رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
يبدو لى ان هذا الموضوع ( الاقتباس / السرقات الفنية) قد قتل بحثا ( بضم القاف) وكم كنت اود لو فتح لهذا الموضوع نافذة اخرى غير هذة لاهميتة الفكرية ولكن بعيدا عن نافذة موسيقار الاجيال - محمد عبد الوهاب -الذى قمنا بذبحة وسلخة حيا وميتا والاسباب معروفة 1- (بيضللنا عرب ) كما يقول اخوتنا بالشام ومعناها - العرب عرب , او سيظل العرب عرب . 2-( لا كرامة لنبى فى وطنة) واضيف باختصار شديد ارجو الا يخل بالموضوع ان نظرية الفن نفسها عند افلاطون والتى ترتكز على عالمين - عالم المثل ( المثل الفنية : الاعمال الفنية الخالدة اى المكتملة والتى لايمكن الاضافة اوالتطرق اليها بأى شكل من اشكال المعالجات لاكتمالها الفنى وهى المنهل / المصدراو المرجع الاعظم لالهام المبدعين - الموناليزا على سبيل المثال او سمفونيات بيتهوفن فى حالة عبد الوهاب) , وعالم الابداع ( استيعاب عالم المثل ومن ثم - الخروج علية ) يقول افلاطون فى نظريتة عن الفن ان الفنان يبتدىْ باستيعاب ما سبقة من مثل فنية ( مرحلة الفهم والاستيعاب) لينتقل بعد ذلك ( نظريا ) الى محاولة التجديد والتى غالبا ما تأتى مشوبة بالتأثر الفكرى ( مرحلة التقليد) ومن ثم ينتقل نظريا الى الخروج التدريجى و ابداع انماط فنية جديدة تماما ( غير مثيلة) و تجويدها حتى تكتمل فنيا و يستحيل التطرق اليها بالمعالجة الفنية لاكتمالها النظرى لينتهى الى( تمام الابداع)- هذة الاعمال التامة تنتقل و تضاف بدورها الى عالم المثل.
ماذا فعل عبد الوهاب غير ذلك؟ وماذا فعل فريد و السنباطى أوحتى احمد زويل غير ذلك ؟؟
لقد عشت بالغرب لعقود طويلة و استوعبت الكثير من حضارتهم و قرأت ما قرأت ولم اجد ملحوظة واحدة فى كتاب او تلميحا واحدا فى جريدة يحاول ان يشير من بعيد او يتطرق الى الربط النظرى بين اينشتين و نظرياتة الفذة فى الضوء و النسبية من جهة وبين الاعوام التى استهل بها حياتة المهنية كموظف عادى فى مكتب تسجيل براءات الاختراع- اقول لو كان اينشتين هنا لاشرنا جميعا الية , ولو كان عبد الوهاب هناك لما اشاروا الية- تحياتى -ساجبينى.
|