رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
الأخ سلمان
شكرا على اهتمامك وقراءتك لرسالتى.
للعلم فان أغنية سهران لوحدى كتبها أحمد رامى خصيصا للموسيقار محمد عبدالوهاب الذى كان قد لحن جزءا كبيرا منها ، ولكن أم كلثوم بالضغط على أحمد رامى أخذت الأغنية وأعطتها الى رياض السنباطى لتلحينها لها مما دفع عبدالوهاب للتخلى عن الأغنية الى أم كلثوم. وقد فام الموسيقار رياض السنباطى باعادة لحنها عشرة مرات لأنه وعلى لسانه كان يخشى أن يستمع الجمهور الى لحن عبدالوهاب وتعقد مقارنة بين اللحنين ، وطبعا هذه المنافسة الشريفة بين الملحنين العظيمين أسفرت عن لحن رائع لرياض السنباطى.
رياض السنباطى قام بتمثيل فيلم واحد فقط مع هدى سلطان للأسف لا تسعفنى الذاكرة حاليا باسم الفيلم ولكن لأغنية التى اقتبس منها جزء من لحن فريد الأطرش كانت وهو يتنزه مع هدى سلطان فى مركب فى النيل.
وعموما فريد الأطرش أيضا اقتبس من عبد الوهاب مرتين ، مرة فى لحن ليالى الأنس فى فيينا لأسمهان ، استمع الى الجمل التى يعزفها الجيتار وقارنها مع جملة الجيتار التى فى أغنية انسى الدنيا لعبد الوهاب ، وقد ادعى فريد بعد تلحين ليالى الأنس أنه أول من استخدم الجيتار فى مصر والعالم العربى رغم أن عبدالوهاب سبقه بعدة سنوات مستخدما نفس نوع الجيتار ( جيتار هوايين ) واقتبس منه فريد ادخال نفس الآلة فى الألحان العربية ونفس الجملة ، وأيضا فى لحن فريد " ما تقولش كنا وكان " لنازك فقد اقتبس جملة صغيرة من لحن عبدالوهاب لأم كلثوم " انت الحب".
وأيضا أغنية " حكاية غرامى" لفريد المقدمة الموسيقية وخصوصا العزف المنفرد على العود مقتبس كاملا من أحد الألحان الأسبانية لمؤلف أسبانى مشهور اسمه "دييز".
لم يكن عبدالوهاب وحده الذى يقتبس ولكن فريد الأطرش ، رياض السنباطى وغيرهم حتى الموسيقار عمار الشريعى فى لحن مقدمة رأفت الهجان.ولكن عبد الوهاب الوحيد الذى اعترف باقتباسه دون الآخرين
والغرب أيظا اقتبسوا من عبد الوهاب ، أرجو مراجعة تعليقى بخصوص أغنية القمح وموسيقى هدية العيد.
ولك جزيل الشكر
|