* : أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h54 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مذياع الأيكة الكلثومية (الكاتـب : tarab - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 06/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #19  
قديم 27/04/2013, 03h24
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب دكتور هشام بيك المحترم

لقد رأيت نوتة الأستاذ مراد، وقد قمت بتحليل الحركة الأولى من سيمفونية بيتهوفن الأولى تحليلا مبسطا جدا لكي أفتح أمامه الكثير من الآفاق والتي تتعلق بأسئلته.
بعد ذلك طلبت منه أن يضع عندي النوتة التي وضعها عندك، وكانت بهدلة موسيقية ناشفة، وقلت له بأن هذا من مصلحته، فقد كنت قد بهدلت الكثير من طلابي حتى أنني جعلتهم يبكون وكانت النتيجة أنهم اليوم موسيقيين مشهورين وكبار.
لقد كانت آرائي تشبه آراءك كثيرا، وقلت له تقريبا نفس ما قلت أنت له لكنني لم أتطرق للجانب الهارموني، فقد تطرقت للجانب النظري والتقني، ونفس ما قلته عن نطاق الأوبوا، وعن الآلة المصورة والتي هي الكلارينيت.
كانت نوتة سي تحت نطاق Range الأوبوا، حتى لو أن الكثير من الكتب تكتب أن نطاق هذه الآلة تبدأ من نوتة سي بيمول، لكن الكتب في نفس الوقت تنصح بعدم استخدام نوتات تحت نوتة ري، لأن نوتة دو التي تحت الخطوط ستكون ثخينة جدا، فما بالك ونوتة سي وسي بيمول، طبعا هذا الكلام موجه لصديقنا الأستاذ مراد.
الآن أنا أبحث في عدة سكورات عندي، في سيمفونية دفورجاك الثامنة وجدت نوتة دو واحدة عند الأوبوا الثاني، في الحركة الأولى.
في الحركة الثانية وجدت نوتة سي واحدة قصيرة عند الأوبوا الثاني.
في الحركة الثالثة وجدت نوتتين قصيرتين دو#.
في الحركة الرابعة وجدت نوتتين دوبل كروش سي ودو، سريعتين وكان سلم كروماتيك.
مرة ثانية نفس الكروماتيك.
مرة ثالثة نفس الكروماتيك.
السيمفونية التاسعة From the New World
نوتة دو# في الحركة الأولى.
الحركة الثانية:
لا شيء.
الحركة الثالثة:
لا شيء.
الحركة الرابعة:
لا شيء.
سيمفونية بيتهوفن رقم 1:
الحركة الأولى:
نوتة دو نوار قصيرة بسبب سرعة الحركة.
نوتة دو نوار قصير أخرى.
نفس الشيء.
الحركة الثانية:
دو قصيرة.
الحركة الثالثة:
دو قصيرة.
الحركة الرابعة:
دو دوبل كروش في الأوبوا الثاني سريعة جدا.
في كل السيمفونية لم أشاهد أي نوتة تحت دو.
كنت سأبحث في أعمال أخرى كثيرة لكنني اكتفيت بهذا.
نلاحظ أن نوتة سي موجودة بقلة شديدة، لكنني لم أجد أي سي بيمول، وكانت النوتات سريعة ومدعومة بالأوبوا الأول الذي يعزف صوتا ثانيا.
بسرعة نظرت لسيمفونية ماهلر الخامسة وجدت ثلاثة سي ودو، لكنني لم أكمل الحركة لأنني تعبت.
هذا هو كان تحليلي السريع للحركة الأولى لسيمفونية بيتهوفن الأولى:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...324#post629324

وهذا الرد على صديقنا الأستاذ مراد، وطلبت منه أن يأخذ رأيك في ردي:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...438#post629438

شيء أخير لكي يتأكد صديقنا أن النوتات التي هي دو والتي تحتها خارج نطاق الآلة، أنصحه بأن يفتح برنامج السيبيليوس ويفتح أوبوا، ويكتب على المدرج، سيجد أن النوتات سوداء، يعني داخل نطاق الآلة، ولو نزل إلى دو وما تحتها سيجد أن لون النوتات تحول للأحمر، ما يعني أن لا يستخدمها.
أما نسخة سيبيليوس القديمة أي الإخراج رقم 2 فكان فيه خاصية أروع، حيث أن نوتة ري تكون سوداء، ونوتة دو وسي وسي بيمول، ستكون حمراء قاتم، ما يعني أنها موجودة لكن البرنامج يحذر من استخدامها، ولو نزلنا أكثر فسيتحول اللون إلى أحمر، يعني عدم وجود هذه النوتات بتاتا.
يعني بعض الكتب تقول أن صوت نوتة دو سيكون ثخينا جدا، فما بالك ونوتة سي، سيكون مثل صوت البطة التي ستذبح.

أخيرا لك مني خالص محبتي وتقديري

أخوكم الكبير/ أحمد الجوادي

أستمعت إلي الحركة الاولي من سيمفونية 1 لبيتهوفن و التي أحفظها بالدينامك الذي فيها و خاصة fp و الاوركسترا التي تعزفها في الفيديو المرفق عزفها مختلف في الاحساس عن التسجيل الذي لدي و الذي أعجبني عن التسجيلات الاخري و اسمح لي برفع الصفحة الاولي من هذه السمفونية.

أما عن السيمفونية 9 (العالم الجديد) دوفيراك فهي تحفة بمعني الكلمة و خاصة الحركة الرابعة و التيمة الاساسية دائما تداعبني و كيفية توليد موتيفات كثيرة من هذه التيمة.

الاستاذ مراد عليه مراجعة الريجستر لكل لآلة موسيقية حتي لا يكتب للكمان F3 or E3 ، حقيقي ممكن أوتار الكمان يتم ضبطها تون أو نصف تون أقل من G3 و لكن لن يفعلها مثلي أو مستجد ، أما عن التتابع الهارموني فهو غريب جدا بالنسبة لي و بالطبع لابد أن يكون هناك أخطاء من توازيات و مختفي ذكرتها في صفحة الهارموني

تحياتي لشخصكم الكريم

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Beethoven 1st Symph.jpg‏ (2.03 ميجابايت, المشاهدات 36)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd