رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin
بخصوص الموازين و التحويلات
وجدت في كتاب هذا التحويل و مش فاهمه ل حد دلوقتي , هل من تفسير ؟
هل هو تأكيد لسوء الفهم للتحويل بين الموازين الثنائية و الثلاثية ك كتابة ؟
ام هو حسن استخدام ل تغيير الموازين ل تغيير الجو في العمل ؟
مرفق النوتة و عليها نص الكلام في الكتاب زي ما قريته
و مرفق برضه ملف صوتي للنوتة
تحياتي و تقديري
|
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم
هذا يشبه كلامي في المشاركة رقم 41 حينما كتبت:
اقتباس:
من أجل تسهيل الفهم والتبسيط فقط:
لتسهيل الأمر وتبسيطه على الطالب أو الدارس في كيفية فهم الموازين المركبة لنأخذ الموازين الأكثر شيوعا وهي (6\8) و (9\8) و (12\8).
لو تصورنا أننا جمعنا بارين من ميزان 3\8 وجعلناهما بارا واحدا لأصبح الناتج بار واحد من 6\8.
لو جمعنا ثلاثة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 9\8.
لو جمعنا أربعة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 12\8.
ملاحظة: هذا الكلام هو فقط للتبسيط والتشبيه ولتسهيل الفهم وهو كلام غير علمي، ولولا أنني وجدت هذه المقارنة أو التبسيط في كتاب لمؤلفة موسيقية رصينة وهي ابنة أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب بتقديم أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب هو من مجموعة كتب أوكسفورد، لما قبلت أن أكتبه.
|
لكن الفارق هو أنه هنا في هذا المثال يقسم النوتة الثانية إلى نوتتين لكي يعطي نكهة الجاز على الفالس، لكن هذا مثال سيء، إذ كان عليه أن يكتب البارين الأولين فالس حقيقي، هو يعطي إيقاع الفالس على الإيقاع الثنائي، أي كان عليه أن يستخدم 3\4 وليس 6\8.
لا أعلم هل أنه كتاب رصين؟ وأقصد بالرصين هل هو كتاب يدرس في المعاهد والجامعات، أم أنه كتاب فقط يباع في الأسواق؟ لأنني تكلمت كثيرا عن الكتب غير الرصينة، فحتى بالإنجليزية أحيانا نشاهد كتب تجارية، كل همهم هو الربح المادي بغض النظر عن المادة العلمية.
حتى في الكتب (الإنجليزية) الرصينة جداً أحيانا أشاهد أخطاء، لأن المؤلف بشر، وممكن أن يخطأ. لكن هناك خطأ عن خطأ، هناك أخطاء واضحة أنها هفوات، وهناك أخطاء لا تغتفر.
كان من الأجدر أن يكون المثال هكذا، ويقول: لو أننا قسمنا الضربة الثانية إلى ضربتين بهذه الطريقة لحصلنا على إحساس الجاز.

خالص محبتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/09/2012 الساعة 13h57
|