عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 28/02/2012, 19h16
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: مقطوعة ايام -من تلحينى و توزيعى-


جميلة جدا يا سيد
و هي من مقام نوآثر من درجة النوي (الصول) و هذا المقام جميل جدا في عمل الهارموني لأنه سوف عطيك الفرصة في وضع Borrowed Chords أو Modal Interchange Chords و هي تآلفات خارج السلم و أنا كتبت عنها قبل كده في تمارين عملية لقراءة النوتة ص 16 & 17 و الحاجة الثانية في الهارموني و في التأليف الموسيقي أيضا ، أنك لا تجعل الطريق سلسل و متوقع بمعني يلزم عمل مطبات أو إضافة بهارات ، فإذا كنت ستلتزم بمقام واحد فلتجعل بعض الكوردات خارج المقام و تنتهز فرصة المحاور Pivots لتضع تآلف مختلف (مثلا في سلم دو ماجير و توقفت عند نغمة مي ضع لها تآلف مي ماجير و ليس مي مانيير و حاول تكمل و كأنك في سلم مي ماجير "الموضوع مش سهل" و سوف أعطيك مثال من شغل روسيني في أوبرا حلاقة أشبلية علي سلم آخر)

الشئ الثاني التنوع Variation لا تجعل الموتيفات مشابهة لبعضها و لا تجعل أنصاف العبارات للتيمة كلها علي نفس الشكل الايقاعي علي الاقل نصف العبارة الاخير يفضل أن تكون أزمان نغماته مختلفة عن انصاف العبارات السابقة.

الالات و قوة صوتها (موضوع في Orchestration ) و الاتزان بينها

وضع الالات في موضعها الصحيح (Panning) من اليسار الي اليمين:الالات ذات الاصوات الحادة الكمان الاول و الثاني أقصي اليسار ثم الفيولا في المنتصف ثم الشيللو و الباص علي اليمين في الصفوف الاولي ثم آلات النفخ في الصف التالي (الترتيب علي شكل نصف دائرة ، حاول تشوف أوركسترا بتعزف و كيفية ترتيب العازفين)

من الصعب التركيز علي جميع النقاط و لكن المرة دي نركز علي التآلفات و نشوف روسيني عمل ايه , و أنا لا أطالبك أن تعمل مثل روسيني لأن هذا صعب علي المحترفين

كتبت لك النوتة و نفذت اللحن و كتبت الشرح ، و ما رحتش العيادة عشان خطرك يا سيدي

http://www.sama3y.net/forum/showthre...194#post576194
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس