* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فارس عوض (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالله رشاد (الكاتـب : azizan - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 03/09/2025)           »          الفنانة الراحلة ربــاب 1947 - 2010 (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h42 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #91  
قديم 28/04/2008, 00h29
darshdaarsh darshdaarsh غير متصل  
Banned
رقم العضوية:94864
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 32
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمنعم مشاهدة المشاركة
بعد ان زار الموسيقار
محمد عبدالوهاب
الجماهيرية الليبية
لحّن اغنية ام كلثوم
ودارت الايام
وفي المقدمة الموسيقية للاغنية
استعان بهذا اللحن للموسيقار والمطرب الليبي محمد مرشان
بعت المحبة
فهل هذا يعتبر اقتباساً ؟؟
تحياتي
يا راجل بقى دا أسموا كلام دا الحتة اللي في (دارت الأيام ) اللي أنتا بتقول واخدها من ملحن ليبي مش مكمله نص دقيقة !!!!
وحتى الحتة دي من اللحن مش هو هو لأن الجزء التاني منه في (دارت الأيام) مختلف اسمعها تاني !!
يا جماعة متخلوش أذواقكم تتحكم في رؤيتكم للواقع إذا كنتوا مبتحبوش تسمعوا عبد الوهاب فده ذوقكم انتم أحرار فيه
لكن ما ينفعش أقول إنه مش عبقري و أنه ما أدخلش على موسيقانا أشياء حتى الأن محدش عارف يدخلها زي باضبط في الأدب (نجيب محفوظ) تحبه ولا ما تحبوش ولا تحب العقاد أو طه حسين أكتر , براحتك لكن لا يمكن بأي حال من الأحوال تنكر عبقريته
و الدليل أن العالم لم ينكرها عبد الوهاب أخد الإسطوانة البلاتينية (لم يأخذها أي فنان إخر) و نجيب محفوظ أخد جائزة نوبل
أكرر لا تدعوا أذواقكم تتحكم في رؤية عقولكم للواقع و شكرا
  #92  
قديم 28/04/2008, 16h36
الصورة الرمزية أبو عزه
أبو عزه أبو عزه غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:12847
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 55
المشاركات: 316
افتراضي رد: اقتباسات عبد الوهاب - منظور تاريخي و سياسي

اشكرك استاذي مختار على هذه الشظايا
كل ما قلته استاذ مختار صحيح بالنسبه لاقتباسات عبد الوهاب من الموسيقى الغربيه ولكن ماذا عن اتهامه من طرف ملحنين عرب بسرقه الحانهم وخصوصا ان هذه الاتهامات كانت سابقه للاتهامات الغربيه بسنوات عديده وحتى عازف الناى عبد الحميد مشعل قال بان عبد الوهاب قد اقتبس منه جمله لحنيه
  #93  
قديم 28/04/2008, 23h33
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: اقتباسات عبد الوهاب - منظور تاريخي و سياسي

استاذ أبو عزة
ما يشغلني الآن هو خطاب السرقات الوهابية أود أن أظهر امتداده الاستعماري بغية تعميم الغزو الثقافي الغربي
أما ما قيل عن الرسقات للبعض الملحنين العرب.... فالرد بسيط جدا ألا و إن سرقت من عبد الوهاب المئات و لآلاف من الجمل اللحنية. و لم يقل شيء.. و على العموم لا شيء يخلق من العدم.... حتى النغمات...فما نحن إلا مطوري ما قدم قبلنا و قل ما يحدث لنا أن نخلق و نبتكر
يحدث للمئات من الملحننين أن يبدعوا ألحانا و هي في الحقيقة مسموعة منذ أزمنة سمعوها في جلسات في الشارع في الحارات في الموروث الفلكلوري أو سمعوها أثناء رضاع أمهاتهم و حتى في بطون أمهاتهم
محمد عبد الوهاب كان سماع خطير أكثر مما كان ملحنا أو مطربا.... لأنه كان يسمع حتى الفراشين و السواقين لما يرددون بعض الأغاني أو الشغالين الذين كانوا يقدمون المشروبات و المأكولات في المأدوبات الرسمية.... هذا ما حصل له في المملكة المغربية فقد جن من أحد الجمل الموسيقية كان يرددها
بقربه أحد الشغالين ... و كان آنذاك يقول له عبد الوهاب مرات عديدة ... قلها ثاني...الله ... يا سلام... الرواية لا تفصل ما إذا أخذ عبد الوهاب هذه الجملة النغمية و بنى عليها لحنا أو اكتفى بالطرب لها و الإعجاب بها

على كل حال يمكن فيه شيء من الصح أنه أخذ جملة من أحد الملحنين أو الموسيقيين فهذا شيء غير نادر إثر التسجيلات و التدريبات و غير مستبعد أنه يعمل بفكرة أو لقطة اقترحها عليه أحد الموسيقيين أو عزفها سهوا
المهم في هذا كله كثرت هذه التهم على محمد عبد الوهاب و أصبحت ضجة عليه لكن لم أسمع بمحاكمة واحدة من جراء هذه التهم.... و الغريب أن الجمهور لم يسمع بما أخذه فريد عن الموسيقى العالمية و لم يسمع قطعا عن تكرار السنباطي في ألحانه الكلثونمية و غريها.... نااهيك عما أخذ من محمد عبد الوهاب و محمد القصبجي من جمل أو طرق تلحينية

الأهم أن هذه التهم و الهجمات في مراحلها الأولى وجهت له من غربيين و امتدادتهم المحلية عندما بدأ أن يستعمل بعض الجمل اللحنية الغربية... و الأمر لم يكن سرقة بما أنه استعملها باعترافه مأخوذة من قطع موسيقية عالمية من تأليف فردي (في آخر أغنية أهوون عليك) و بيتهوفن خاصة (في بداية أغنية أحب عيشة الحرية)
و بدأت الاتهامات أولا من دوي المدرسة التقليدة و ثانيا من بعض المستشرقين كانوا يودون للعرب موسيقى فلكلورية كما فرضوا هذا النمط في إفريقيا السوداء
إنما ما وجعهم في الخاطر أن عبد الوهاب برهن أن الموسيقى العربية أغنى من الموسيقى الغربية لأنها تعتمد على الثراء النغمي و ما ضايقهم أن الموسيقى العربية قادرة على التطوير دون التغريب و ما ضايقهم هذه القصائد الرائعة التي قدمها في كل من أفلامه بلغة شعرية جديدة متطورة و بمووسيقى ثرية و فخمة ( الصبا و الجمال... عندما يأتي المساء.... جفنه علم الغزل... لست أدري.... الخطايا في أفلامه بين 1933 و 46) إظافة إلى القصائد الرائعة الإذاعية بداية من 1940 المليئة بالصور (الجندول... كليوباترا... دمشق... الكرنك...فلسطين.... النهر الخالد) كل واحدة منها تمتلك مادة نغمية تكفي ل5 او 6 سنفونيات و أكثر ...لأن الموسيقى الغربية فقيرة النغمات تعتمد على مقامين فقط و على البنايات الهندسية لكن بجمل نغمية قليلة جدا تعزف بطرق مختلفة في كل قطعة بينما عبد الوهاب برهن على قدرة التطوير دون تغريب حفاظا بالثراء النغمي الشرقي العربي... و الغريب أنه اتهم بالتغريب بينما ألحان فريد أكثر قابلية للتوزيع الغربي و لم توجه لفريد أية من هذه التهم

و للحديث شظايا أخرى
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
  #94  
قديم 19/10/2008, 10h41
egyplan egyplan غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:314313
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

فعلا موضوع سرقة الالحان يعتبر غير شريف بالمرة ويعتبر سرقة الحان
فهى كسرقة فكر او سرقة معلومات ولا تليق بفاعلها
فهو يعد نوع من الاستخفاف بالمستمع على اعتبار( انه جاهل ) ومش هيعرف
لكن مع تقدم الفكر والاهتمام بالموسيقى انكشف المستور
على اقل بالنسبة لى فانا اجهل موسيقيا لكنى بالمقارنة عرفت ان السرقة موجودة بكل شئ
  #95  
قديم 02/11/2008, 03h30
الاحمري الاحمري غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:196051
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

تحيه وسلام

الى كل من ادلى بدلوه من الاحبه النقاد الذين وضعوا افكارهم في قوالب جميله والى الحساد حاولوا النيل من

هذا الهرم الشامخ فلو لم عاليا وظهرا لما نا لت منه الرياح

يا ساده يا اعزاء ان العقل وانطق يحتم ويلزمنا بقبول ما ابديتموه من فلسفة ما قام به الاسطوره عبد الوهاب

من اعمال مو سيقيه واغاني بصوت يجسد قمة صوت الرجوله بتلك العذوبة الراقيه في حال استطعتم

الاتيان بمن يشبهه اومن يمليء الذي سيحدث من الغاء اعظم من انجبته ولاده في التلحين والغناء للعالم العربي

الذي لم يدمره سوى الحسسد والحقد من المنتسبين له والمغروسين بين اغصانه

فعبد الوهاب ما هو الا تراث وثروه وكنز يملكه العرب منحه الله سبحانه وتعالى لهم لعتزوا به ويتفاخروا به

على باقي الامم لا لياتي من يجرحه وينال منه ويمجد الاعمى والاصم من مذبلة الغرب

فعبد الوهاب تحصيل حصل واطرب من يستحق من ملايين البشر الذين اسعدهم باعماله واثرى تراثهم طوال قرن

من الزمان متربعا على عرش لم يستطيع احدا كان من كان ان يشاركه فيه ولم يجرء اي كان يحظى بمثل ما

حظي به وخلد في قائمة التاريخ ارجو ان لا نكون مببدين لثرواتنا نتيجة افكارنا =الغير محسوبه=

اقول كفا كم المساس بممتلكات امتنا العربيه ولا حول ولا قوة الا بالله

تحياتي
  #96  
قديم 02/01/2009, 00h30
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

الاخوة الاعزاء
ما اثير حول موضوع محمد عبد الوهاب والحمله الموجهة ضده موضوع ليس بالجديد وله اسبابه
اولا : ما يدعى بأنه تقرير من اليونسكو حول اقتباسات محمد عبد الوهاب الموسيقيه جاء كرد فعل لموقف محمد عبد الوهاب من الرئيس الراحل محمد انور السادات – خاصة عندما كلف عبد الوهاب بقرار جمهورى برتبة لواء بالقوات المسلحة المصريه , مع تكليفه بإعادة توزيع نشيد بلادى بلادى لسيد درويش توطئة لتغير السلام الوطنى المصرى ليحل هذا النشيد بدلا من السلام السـابق ( والله زمان يا سلاحى – لكمال الطويل ) فصدر هذا التقرير بتحريض من مجموعة بعثية كانت لها علاقات قوية وسيطرة على منظمة اليونسكو فى ذاك الوقت ..... وهو تقرير تضمن كثير من الافتراءت وعم الدقة العلمية
ثانيا : اما عن موقف كمال الطويل فكان ناتج عن اعتقاد خاطئ بان محمد عبد الوهاب كان وراء تغير السلام الوطنى الذى كان من تأليف الطويل , وهذا اعتقاد خاطئ تماما .... حيث ان التغير كان بناء على قرار سياسى من الرئيس السادات بعد توقيعة على اتفاقية السلام مع اسرائيل بكام دافيد ......
--- وبمراجعة راء الاستاذ محمد عبد الوهاب فى كمال الطويل كما جاء بكتاب " رحلتى الاوراق الخاصة لمحمد عبد الوهاب – اعداد وتقديم فاروق جويدة " عندما وصفه بأنه عاشق الجمال ...... يتضح مدى سمو الاستاذ و اسلوبه الراقى فى التعامل مع اى موهبه فنية حتى و إن كانت موهبة احد تلامذته
ثالثا : اما موقف عبد الحليم من فكان ناتج عن موقف عبد الوهاب من ام كلثوم عند حدوث معركة كلامية حادة مع حليم بألإضافة لقبول عبد الوهاب التلحين لام كلثوم فى هذه الفترة ..... وعموما فقد تراجع عبد الحليم عن موقفة هذا وعاد الى رشده وصرح فى اكثر من مناسبة بأعتباره ان عبد الوهاب استاذه واستاذ هذا الجيل من الملحنين والمطربين وانه حمل عبئ الموسيقة العربية طوال 60 عاما و........
رابعا : فقد شكل عبد الوهاب سياجا مانعا لحماية جيل كامل من المطربين والملحنين الجدد من افتراس غلاة الموسقين التقليدين لهم ... فلولا وجود عبد الوهاب وتزعمه مدرسة التطوير الموسيقى ما كان يمكن ان ينجح كل من حليم او الطويل او الموجى او منير مراد او بليغ حمدى او حتى محمد فوزى وغيرهم كثير
--- هذه المدرسة او الاكاديمية التى فتح ابوابها محمد عبد الوهاب رأت ان الموسيقة الشرقية استنفذت اغراضها وان هناك فى العالم موسيقى علمية ( عالمية ) لها قواعدها الرسخة ولها جمال غير محدود فالجمال ليس له وطن
وهى نفس الفكرة التى قام عليها جهد وابداعات جيل التنويرين الثانى ( عباس محمود العقاد – المازنى – طه حسين - توفيق الحكيم .... ثم نجيب محفوظ ) فلكل دوره فى الانفتاح على الحضارة الغربية والتقدم العلمى الذى احدثته ..... ( وذلك رغم مواقفهم الوطنيه الثابتة فى مكافحة الاستتعمار .... ولكن هذه قضية اخرى )
خامسا : لا يمكن تفسير الحمله المنظمة على عبد الوهاب الا انه نوع من العجز عن بلوغ مكانتة والعجز من تحقيق عشر معشار نجحاته
--- فأنا واحد ممن يعتقدون ان حجم موهبة عبد الوهاب يفوق حجم مجموع مواهب من سبقوه او عاصروه او حتى من تبعوه من الملحنين والموسيقين ؛ وهى موهبه زانها وزينها ذكاء وعبقرية موسيقية ناتجة عن موهبه وايضا سعة اطلاع غير مسبوقة ؛ فقد احتوى عصره وسبقه بأعماله التى تدرس حتى الان وتحتاج لجهد اكاديمى مخلص لدراسته ودراسه كل اضافه اضافها للموسيقة الشرقية , فضلا عن جهده فى كسر جوامد الموسيقى التقليدية والاضافة اليها وتطويرها , حتى انى ادعى انه ليس هناك لحن واحد لم يضف فيه الاستاذ جديدا
حامد جوده 2
  #97  
قديم 05/01/2009, 22h00
darshdaarsh darshdaarsh غير متصل  
Banned
رقم العضوية:94864
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 32
Smile رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

أتمنى بعد تلك المشاركة الرائعة و الجذابة أن يتم تحويل هذا القسم من المنتدى لدراسة عبقرية الأستاذ عبد الوهاب في
تحديث موسيقانا العربية الشرقية لا لنقده وياريت لو تكون الدراسة بطريقة سلسة ليستوعبها كل من هو عاشق لهذا
العملاق العبقري عبد الوهاب
  #98  
قديم 10/01/2009, 20h27
Nile Nile غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:46823
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الإمارات
العمر: 57
المشاركات: 42
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

أخى الكريم ن أنا أوافقك تماما فى أن فريد الأطرش عدما عزف مقدمة حكاية غرامى كان يثبت امكانية العود كآلة شرقية فى عزف الجمل الموسيقية الغربية بل ويستعرض امكانياته الخاصة فى عزف العوض التى لا يضاهيه فيها أحد ، ولكن الا ترى معى أن طريقة اللحن والغناء ( وخاصة فى جملة يا تصبرينى على الحرمان يا ترجعيلى ليالى زمان ) أنها تتبع تماما أسلوب الغناء فى أداء استعراضات رقصات الفلا منكو؟

أما بالنسبة الى اقتباسه من عبد الوهاب فأرجو أن تستمع الى الجزئين المشار اليهما فى أغنى نازك ( ما تقولش كنا وكان ) وكذلك لحن الصولو للجيتار فى ( ليالى الأنس) وبعد ذلك لك الحكم.

  #99  
قديم 13/01/2009, 10h05
علم حافظ علم حافظ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:372802
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 12
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

يا احبائي تحبه طيبه
ولكن انا في اعتراض مع اشخاصكم المحترمة في نقطه وهي
اننا لا نستطيع ان نفقد مصداقية عبدالوهاب ولا نستطيع ان نقول ان جميع الحانه مسروقة او كما قال سيدي العزيز مخبوطة
كما اننا نتكلم عن مقطع وليس عن اغنية كامله من اغاني المايسترو عبدالوهاب
لذلك اسال كل من تكلم عليه اي احد منكم ماذايقول وهو يستمع الى لحن جفنه علم الغزل احدى ابداعاته (يارب لا تكون مقتبسه)
اعتقد سوف يعلم جيدا انه انسان راقي متتلمذ على يد احمد شوقي شاعر الاجيال
والله اعلم
  #100  
قديم 20/01/2009, 23h52
حامد جودة 2 حامد جودة 2 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

الاخوه الاعزاء
استجابه لدعوة الاخ darshdaarsh تحويل المناقشه الى محاولة دراسة موسيقى محمد عبد الوهاب وابداعاته وتطويره وتجديده للموسيقى الشرقية , خاصة بعد رأى المشور تحت رقم 111 , وبعد اطلاعى على راى المايسترو سليم سحاب ( ولا يفتى ومالك بالمدينة ) فيما يدعى بأنه اقتباسات محمد عبد الوهاب .
استجابة لهذه الدعوة ... اود ان ارسل لكم ـ كبداية دراسة منشورة عن اهم ـ وليس كل ـ اضافات محمد عبد الوهاب , ودوره الرائد فى تطوير الموسيقى الشرقية

تحتاج دراسة موسيقى محمد عبد الوهاب إلى أكثر مما قد يسمح به هذا الموقع الذى يستعرض كلاسيكيات الموسيقى العربية بشكل عام ، ولكننا سنحاول بقدر الإمكان عرض أهم ملامح فنه
وقد تنوع إنتاج محمد عبد الوهاب ليشمل مختلف أشكال الموسيقى والتلحين والغناء ، وساعده ميله وسعيه الدائم للتجديد والعصرية على الإنتاج أكثر وعلى إطالة عمره الفنى ، فكان يتفوق على كل من جاء بعده على الساحة ويثبت أنه يستحق قمة الفن
من أشهر أعمال محمد عبد الوهاب فى الليل لما خلى ، أهون عليك ، خايف اقول اللى ف قلبى ، لما انت ناوى ، يامسافر وحدك ، انسى الدنيا ، ياوابور قوللى ، أحب اشوفك كل يوم ، لست أدرى ، القمح ، عاشق الروح ، الجندول ، الكرنك ، كليوباترا ، النهر الخالد ، دعاء الشرق ، ، فلسطين ، همسة حائرة ، بافكر فى اللى ناسينى ، لا مش أنا اللى ابكى ، وكلها بصوته ، بالإضافة إلى ألحانه لعبد الحليم حافظ أهواك ، أنا لك على طول ، والأناشيد الوطنية منها وطنى الأكبر ، ولأم كلثوم وأشهرها انت عمرى ، أمل حياتى ، فكرونى ، هذه ليلتى ، دارت الأيام ، ليلة حب ، ومن المقطوعات موسيقية حياتى ، الخيام

مراحل محمد عبد الوهاب الفنية
المدرسة القديمة سيد درويش الإبداع المبكر الأعمال الكبرى الأغانى الوطنية الجيل الجديد أم كلثوم

المرحلة الأولى
بمن تأثر عبد الوهاب
لم يخرج محمد عبد الوهاب عن الخط الأساسى الذى أفرز قائمة الفنانين المشايخ رواد الفن فى أوائل القرن العشرين فى أن مدرستهم الأولى كانت حفظ وتلاوة القرآن ، وهذه المدرسة بعينها هى التى لها الفضل من الناحية اللغوية فى إجادة وتذوق اللغة العربية وفتح الباب لتذوق الشعر العربى ، ومن الناحية الفنية فى أنها قدمت لهم تراثا فى التلاوة احتوى على عديد من المقامات وأساليب استخدامها ، إذ أن القراءة الصحيحة لابد لها من مقامات سليمة ، ولا يوجد مقرئ جيد دون إجادة للمقامات ، ويكتمل التراث الفنى الدينى كأداة تعليمية بالتواشيح الدينية التى تتمتع بالحرية فى اختيار مقامات أكثر وصياغة ألحانها على مختلف الضروب والأوزان التى تخلو منها التلاوة
إلى جانب الشيخ محمد رفعت تأثر عبد الوهاب بالشيخ درويش الحريرى أستاذ زكريا أحمد ، والشيخ أبو العلا محمد أستاذ أم كلثوم ، والشيخ محمود صبح ، والشيخ سيد درويش، ورغم أن اتصاله بهم لم يكن وثيقا إلا أنه عن طريقهم تعرف محمد عبد الوهاب على جذور الموسيقى العربية وكنوزها
عبد الوهاب والمدرسة القديمة
بدأ عبد الوهاب طريقه فى الفن مطربا ، وكان يغنى لفنانى القرن الماضى عبده الحامولى ومحمد عثمان وسلامة حجازى ، وعندما نستمع إلى قصائده الأولى نجد آثار هذا التراث واضحة فى أعمال مثل يا جارة الوادى ، خدعوها بقولهم حسناء ، أيها الراقدون ، ردت الروح

المرحلة الثانية - فى خطى سيد درويش
لهواة تتبع آثار سيد درويش فى موسيقى عبد الوهاب نشير إلى بحث خاص بعنوان عبد الوهاب وسيد درويش ، وسنكتفى هنا بالإشارة إلى أهمية هذا التأثر
لهذه المرحلة أهميتها فى فن محمد عبد الوهاب وللموسيقى العربية عموما ، إذ أنه لولا تأثره بفن ذلك العملاق لما سمعنا أى شيء منه ذا قيمة ، هكذا كان ذلك التأثر مهما بل ضروريا ، لقد كان عبد الوهاب نفسه من الحريصين على امتداد مدرسة سيد درويش ، وكان يرى أنه من الاعتراف بفن الرجل أن يسير على منهجه فى التجديد ، وإذا أثبت أن فنه هو وليد فن سيد درويش فإن هذا وحده يعتبر نجاحا لذلك الفنان الرائد الذى وجد من يكمل طريقه ، ولنفسه أيضا ، وعلى هذا المبدأ ، وحبا فى سيد درويش وانبهارا بفنه ، مضى عبد الوهاب يحمل على كتفيه المهمة الثقيلة ، مات سيد درويش لكن فنه لا يجب أن يموت ، سيحاول عبد الوهاب قدر استطاعته إحياء ذلك الفن ، وإن كان على طريقته هو
وفى رأينا أن هذا التأثر قد أفاد الفن كثيرا ، ويمكن تخيل ماذا كان سيحدث لو أن محمد عبد الوهاب لم يتبع خطى سيد درويش ، كان عبد الوهاب يحمل فى رأسه موسوعة فنية من الفن القديم ظهر أسلوبها فى بداياته الأولى فقد كان يغنى ويلحن كفنانى القرن التاسع عشر ، وما جاء سيد درويش إلا لينفض عن فـن مصر التراب ويعيد إليها موسيقاها فى ثوب عصرى حديث يناسب نهضتها المأمولة ، ولم يجئ فن سيد درويش من فراغ رغم عبقريته ، فقد نهل من جذور الفن العربى الأصيل فى موشحاته وتواشيحه وتراتيله وتلاوته وألحانه الشعبية ، وهو قد استوعبها جميعا بالإضافة إلى فنون أسلافه فى القرن السابق وأضاف إلى كل ذلك مقدرته الفريدة فى التعبير الموسيقى ووضع مدرسته وعينه على الأسلوب العلمى فى التأليف الموسيقى الناضج فى الغرب بمسرحه وأوبراته وفرقه الأوركسترالية
وإذا لم يأخذ محمد عبد الوهاب كل ذلك ويسير بخطاه فى امتداد طبيعى له يكون بذلك قد ضل الطريق لا محالة ، وهكذا فنون الأمم تتوارثها الأجيال وتضيف إليها إبداعاتها
ويمكن تتبع آثار سيد درويش فى ألحان عبد الوهاب بسهولة حيث أن عبد الوهاب لم يكتف بتقمص روح الشيخ سيد وإنما كان يحفظ ألحانه عن ظهر قلب ويحس بقيمتها قى أعماقه لدرجة أن بعض الجمل المميزة كانت تخرج فى ألحانه وربما كان ذلك دون أن يدرى أو يقصد ، لكن الخلاصة أنه وجد فى فن سيد درويش كنزا يعتمد عليه كمادة غنية يمكن أن تمده بأساس جيد لارتياد آفاق جديدة
دور القلب يا ما انتظر، مقام نكريز
دور عشقت روحك ، مقام كورد
فيكعشرة كوتشينة ، مقام راست
إمتى الزمان ، مقام بياتى
تلفتت ظبية الوادى، مقام حجاز
ديالوج يادى النعيم ، المقطع الأول ، مقام ماجير ، المقطع الثانى ، مقام حجاز كار

المرحلة الثالثة – مرحلة الإبداع المبكر
وفى تلك المرحلة أطلق عبد الوهاب أحلى أغانيه على الإطلاق ، وكان فى كل عمل من هذه الأعمال شيئا جديدا وإضافة ذات قيمة ، ورغم احتفاظه بالخط الشرقى الأصيل ، ورغم تلبسه لروح سيد درويش فقد استدار أكثر فأكثر ناحية الغرب فنهل من الموسيقى الغربية وفنونها ما استطاع ، وقد غذى اتجاهه هذا تعطش المجتمع للتحديث بعد طول جمود وتقوقع ، لكنه لم يبعد تماما عن التراث الشعبى الموسيقى ، وظل مخلصا للمقامات الشرقية ونغماتها فى معظم أعماله ، وقد ساعد عبد الوهاب على الإنتاج أكثر صوته الأخاذ فكان يلحن لنفسه بالدرجة الأولى
ومن أهم أعماله فى تلك المرحلة فى الثلاثيتات
من الأدوار القلب ياما انتظر ، أحب اشوفك كل يوم ، عشقت روحك ، يا ليلة الوصل استنى
من الأغانى فى الليل لما خلى ، أهون عليك ، أعجبت بى ، الصبا والجمال ، اللى يحب الجمال ، جفنه علم الغزل ، مضناك جفاه مرقده ، خدعوها بقولهم حسناء ، النيل نجاشى ، ســهرت ، يا دنيا يا غرامى ، أحب عيشة الحرية ، يا وابـور قوللى ، عندما يأتى المساء
وفى الأربعينات أعماله السينمائية ومنها
إيه انكتب لى ، اجرى اجرى ، طول عمرى عايش لوحدى ، يا مسافر وحدك ، ما كانش ع البال ، ياللى نويت تشغلنى ، انسى الدنيا ، بلاش تبوسنى ، ردى على ، لست أدرى ، مشغول بغيرى ، أحبه مهما أشوف منه ، حكيم عيون ، يادى النعيم ، اتمخطرى يا خيل

قيل الكثير عن فى الليل لما خلىكعلامة فارقة فى فن عبد الوهاب ، وسنأتى لتحليل هذه الأغنية فى تحليل موسيقى عبد الوهاب، ويعد هذا صحيحا مقارنة بألحان عبد الوهاب قبل ذلك الحين ، لكنه ليس على وجه الدقة كذلك من ناحية ما أقدم عليه بعد ذلك ، إنما فى رأينا أن هناك علامات أهم من الناحية الموسيقية ، ولحنان بالذات هما الصبا والجمال و إيه انكتب لىسيكونان موسيقى عبد الوهاب القادمة والتى ليست فقط تحمل تجديدا شاملا بل إنها ستجسد الخط الرئيسى الذى ستسير عليه موسيقاه للنهاية ، وهذان اللحنان يحملان ملامح موسيقى عبد الوهاب التى تميزه عن غيره أى بصمته الموسيقية وسيأتى الحديث عن هذه النقطة فى خصائص موسيقى عبد الوهاب وخلال التحليل الموسيقى لهذبن اللحنين

المرحلة الرابعة - مرحلة الأعمال الكبرى
القصائد الطويلة الأغانى المتطورة التأليف الموسيقى
شهدت هذه المرحلة تطورا كبيرا فى الموسيقى العربية يرجع الفضل فيه إلى محمد عبد الوهاب وتكونت من عدة عناصر فى شكل قصائد طويلة وأغان متطورة وموسيقى بحتة
القصائد الطويلة
وقد أجاد اللغة العربية وفهم أسرارها بفضل ملازمته لأمير الشعراء أحمد شوقى اتجه عبد الوهاب إلى تلحين مجموعة من القصائد التى اختار موضوعاتها بدقة وأجاد فى تصويرها ، مما جعلها على كل لسان حتى انتشرت وأصبحت جزءا لا يتجزأ من ثقافة المنطقة العربية
ولم تقتصر قصائد عبد الوهاب على شعر شوقى فقد لحن لنخبة من أفضل الشعراء أهمهم على محمود طه ومحمود حسن اسماعيل
الجندول ، الكرنك ، كليوباترا ، دعاء الشرق ، فلسطين ، ، همسة حائرة ، النهر الخالد ، الروابى الخضر
الأغانى المتطورة
القمــح ، عاشق الروح ، الحبيب المجهول ، الفــن ، أنا والعذاب وهواك ، بافكر فى اللى ناسينى ، لا مش أنا اللى ابكى
التأليف الموسيقى
بدأ محمد هبد الوهاب مرحلة جديدة تماما فى تاريخ الموسيقى العربية ، إنه يؤلف مقطوعات موسيقية بحتة لا يصاحبها غناء ، وهى ليست على أى من قوالب الموسيقى الشرقية تركية الأصل كالسماعى والبشرف واللونجا ، وإنما شكل جديد فيه الكثير من الحرية فى التأليف
كانت أول مقطوعة له عام 1935 بعنوان فانتازى نهاوند ، أى خيال على مقام النهاوند ، وقد أعطاها هذا العنوان الذى استوعبه الموسيقيون نظرا لتعرفهم مسبقا على اسم المقام ، لكن كلمة فانتازى لم تقصد لغويا فهى اصطلاح موسيقى غربى لشكل تؤلف عليه المقطوعات الموسيقية الصغيرة ، وقد عمد عبد الوهاب إلى أسلوب جديد فى تسمية مقطوعاته بعد ذلك ، إذ أن الأسلوب التقليدى ، الشرقى والغربى ، فى تسمية الموسيقى البحتة يعتمد أساسا على اسم المقام الأساسى المؤلفة منه ، ففى الشرق نقول سماعى بياتى لفلان أى مقطوعة موسيقية من مقام البياتى موضوعة على ميزان أو إيقاع السماعى من تأليف فلان ، وفى الغرب يقال سوناتا الكمان من دو ماجير مثلا أى مقطوعة موسيقية من مقام دو ماجير لآلة واحدة هى الكمان ، ويقال كونشرتو البيانو من رى مينير أى مقطوعة لآلة البيانو بمصاحبة الأوركسترا من مقام رى مينير ، وللبعض القليل من المقطوعات الغربية أسماء أطلقها عليها مؤلفوها ، كحلم ليلة صيف لموتسارت أو سيمفونية القدر لبيتهوفن مثلا ، لكن عبد الوهاب اتخذ من هذا القليل قاعدة لكل أعماله فى الموسيقى البحتة بعد ذلك وأعطى لكل مقطوعة عنوانا حاول التعبير عنه بالموسيقى ، واستمر عبد الوهاب يؤلف مثل هذه المقطوعات حتى الستينات ، وقد حفظها عن ظهر قلب كثير من الموسيقيين فى مصر والعالم العربى ، بل وصارت من النماذج المستعملة كنماذج وتدريبات موسيقية للدارسين مثلها فى ذلك مثل السماعيات والسوناتات
أضاف عبد الوهاب أيضا كما محترما من المقطوعات الموسيقية البحتة على مدى أربعة عقود ، وقد صار هذا الاتجاه تقليدا محبوبا فيما بعد عشقه الموسيقيون الجدد وحاولوا بدورهم تأليف مقطوعات موسيقية جديدة ، ومنهم من اكتفى بهذا دون الاتجاه للتلحين ، وسنأتى لأعماله المتأخرة من هذا النوع بعد قليل
ومن أمثلة ما ألف عبد الوهاب من مقطوعات موسيقية
فانتازى نهاوند ، حبى ، يوم سعيد ، إليها ، بنت البلد ، ألف ليلة ، عزيزة ، لاسمر ، موكب النور ، حياتى ، الخيام ، هدية العيد
المرحلة الخامسة - الأغانى الوطنية والتلحين للجيل الجديد والموسيقى المتطورة
امتدت هذه المرحلة عبر الخمسينات والستينات وكان عبد الوهاب ما زال يغنى ، لكنه الآن يعد نفسه للتفرغ للتلحين بعد اعتزال الغناء
لألحان الوطنية
وفى حماس بالغ لثورة يوليو يطلق عبد الوهاب سلسلة من الأعمال الوطنية التى غناها بنفسه أو شارك فيها غيره كمجموعة مطربين يصاحبها أصوات كورس متميز وعلى مستوى عال من التدريب ، منها :
فى الخمسينات: يا نسمة الحرية ، الدنيا بقت حرية ، زود جيش أوطانك ، أنشودة الجلاء ( قولوا لمصر تغنى)
فى الستينات: بطل الثورة ، ناصر ، الجيل الصاعد ، صوت الجماهير ، وطنى الأكبر ، والله وعرفنا الحب ، ياحبايب بالسلامة
ونلاحظ فى عديد من أناشيد المجموعة الستينية استخدام عبد الوهاب للأوركسترا الغربى الكامل والأساليب الغربية فى التوزيع الموسيقى أى الهارمونى والكونترا بوينت ، وهى بلا شك ألحان فاخرة التأليف والإخراج وتعبر عن نضج موسيقى لم يتحقق من قبل ، لم يعبها غير شيء واحد هو ارتباط موضوعاتها ارتباطا وثيقا بالنظام السياسى بكل رموزه وشعاراته مما جعلها عرضة للحظر السياسى بتغير النظام ، وهو ما حدث فعلا بعد انتهاء الستينات
ولنا وقفة هنا عند أغنينين ، ماذا يحدث لعبد الوهاب بعد كل هذا التاريخ من الفن والإبداع؟!
كيف يبدو متأثرا لا يزال بموسيقى سيد درويش وقد مضى نحو نصف قرن من الزمان؟ فى والله وعرفنا الحب مقطع غنائى كامل من لحن سيد درويش الشيطان ، وفى يا حبايب بالسلامة يبدأ غناء المجموعة بلحن هو نفسه استهلال أول دور لسيد درويش يا فؤادى ، وقد لحنه الشيخ سيد فى مستهل حياته الفنية عام 1914وكان لا يزال فنانا مغمورا بالإسكندرية!
ألحانه للجيل الجديد
لم يبخل عبد الوهاب على الجيل الجديد بإبداعاته ولحن لكثيرين غيره ولكن سنذكر هنا أهم علامات ألحانه لغيره ، ونشير إلى لحنين من ألحانه لعبد الحليم حافظ وهما أنا لك على طول ، وأهـــواك فى الخمسينات ولحنى فاتت جنبنا ونبتدى منين الحكاية فى السبعينات
الموسيقى المتطورة
زاد عبد الوهاب من اهتمامه بالموسيقى كعنصر مستقل عن الألحان الغنائية ، وأضاف عدد من المقطوعات الجديدة مثل حياتى ، الخيام ، هدية العيد التى استخدم فيها موسيقى القرب الاسكتلندية
وأكثر تلك المقطوعات تطورا على الإطلاق موسيقى حياتى وموسيقى الخيام ، وقد استخدم فيهما عبد الوهاب الأوركسترا الكامل بتوزيع فائق الجودة ، وكان مايسترو عبد الوهاب أندريا رايدر وراء نجاح هذين العملين اللذين خرجا فى أبهى صورة ، وبهما طرق عبد الوهاب آفاقا جديدة فى الموسيقى لم يتمكن أحد قبله ، ولا بعده ، من الوصول إليها ، ومما لا شك فيه أنه لمس بهما أبعاد الموسيقى العالمية رغم احتفاظهما بالطابع الشرقى
كما اهتم عبد الوهاب أكثر بمقدمات الأغانى وجعل منها مقطوعات موسيقية متكاملة اشتهرت كثيرا بين هواة الموسيقى وبعدها تسابق الملحنون لتقديم أفضل ما عندهم من موسيقى فى مقدمات الأغانى كما ولد حب الموسيقى البحتة لدى الجمهور وأصبح الناس ينتظرون مقدمات الأغانى ويستمتعون بالموسيقى استمتاعهم بالغناء ، ولم يكن الجمهور قبل عبد الوهاب يطيق ذلك
وكان لعبد الوهاب سبق طلب الجمهور إعادة المقاطع الموسيقية للاستماع إلى موسيقاه العذبة قبل أن يبدأ الغناء حتى وإن كان المغنى أم كلثوم

المرحلة السابعة
عبد الوهاب وأم كلثوم
فى هذه المرحلة واجه عبد الوهاب عدة تحديات مثلت عقبات فى طريق الفن والإبداع
التحدى الأول كان صوت أم كلثوم المتألق ، ولم يسبق له التلحين لها قبل إنت عمرى عام 1964
الثانى كان تقدمه فى السن فقد بلغ عند بدابتها الستين من عمره
الثالث سيطرة رياض السنباطى على صوت أم كلثوم وجمهورها بألحانه
الرابع مجموعة من الملحنين الجدد استطاعوا التلحين لأم كلثوم بكفاءة
الخامس قدوم جيل جديد من الجمهور له ذوقه الخاص
السادس أجواء النكسة بعد حرب 67
السابع انتشار الموسيقى الغربية
وباختصار نستطيع أن نقول أن محمد عبد الوهاب قد تغلب عليها جميعا ، وحقق نجاحا هائلا فى تلك المرحلة التى استمرت حوالى عشر سنوات
أما أسباب نجاحه فتكمن فى شئ واحد يلخصها كلها هو مقدرته الفائقة على التجديد والابتكار ، فقد كانت الساحة مليئة بالفن الجيد والفنانين المتمرسين ، ولم يكن فى وسع أى أحد التفوق على الباقين إلا بهذه الميزة الفريدة
جدد عبد الوهاب كل شيئ وكأنه بدأ التلحين لتوه ، نسى قديمه وقديم أم كلثوم وبدأ يعيد نسج الأغنية من جديد
جدد فى الموسيقى ، والإيقاعات ، والآلات ، وطريقة الغناء ، وأشعل بذلك منافسة حادة بين الملحنين ، فراح كل منهم يريد أن يثبت نفسه فى الميدان ، وارتفع بذلك مستوى الإبداع عموما
ومن أهم ما ميز ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم تكريس عبد الوهاب للمقدمات الموسيقية لأغانيها كجزء أساسى فى اللحن ، وقد استعمل فيها كل ما أوتى من موهبة لتكون تحفا موسيقية وليس فقط تمهيدا للغناء ، ولا شك أن تلك المقدمات كانت من أسباب نجاح سلسلة ألحانه لأم كلثوم ، وصارت تعزف فعلا من جميع الفرق الموسيقية دون غناء كمقطوعات موسيقية مستقلة
وهناك خاصية أخرى تميزت بها تلك المجموعة من الأغانى ، وهى خاصية من أعجب ما يكون فى الموسيقى العربية ، ذلك أن استعمال عبد الوهاب فيها للمقامات الشرقية كان متميزا بحيث لم يلجأ إلى الجمل التقليدية التى مل الناس سماعها من كثرة التداول ، لكنه أدخل عليها جملا جديدة جعلتها تبدو أبعد ما يكون عن التقليدية
من ألحان محمد عبد الوهاب لأم كلثوم إنت عمرى ، أمل حياتى ، فكرونى ، هذه ليلتى ، دارت الأيام ، ليلة حب

خصائص موسيقى عبد الوهاب
هناك بعض الخصائص نتعرف عليها فى معظم أعمال عبد الوهاب
أولا التجديد فى الموسيقى والألحان
ثانيــا المزج بين موسيقى الشرق والغرب
ثالثــا المزج بين المحافظة والتجديد
رابعا استخدام المقدمات الموسيقية واللزم
خامسا الدقة الشديدة فى العمل الفنى

أولا التجديد فى الموسيقى والألحان
مع كل لحن جديد يقدمه عبد الوهاب هناك جمل أو حركات أو إيقاعات جديدة ، وهذا ما ميز أعماله إذ أنه لم يكرر نفسه أبدا ، ولم يقتصر التجديد على ذلك بل تعداه إلى عناصر عديدة من عناصر البناء الفنى منها
استخدام آلات جديدة
استخدام التوزيع الموسيقى
استخدام أشكال جديدة للغناء
ابتكار استخدامات جديدة للآلات التقليدية

ثانيا المزج بين موسيقى الشرق والغرب
رومبا ، سامبا ، تانجو ، هذه الإيقاعات الجديدة استوردها محمد عبد الوهاب خصيصا من أوربا ليفصل عليها ألحانا شرقية! وفى مرحلة مبكرة جدا نجده يصيغ لحنا كاملا لقصيدة عربية فصحى على إيقاع الرومبا الراقص وهى قصيدة جفنه علم الغزل لبشارة الخورى ، ثم نجده يؤلف مقطوعة موسيقية بعنوان إيقاعها فيسميها سامبا ، أما التانجو فقد ألف عليه العديد من الألحان منها إيه انكتب لى ، وقد لاقت تلك الألحان رواجا عظيما فى ذلك الوقت خاصة أن الرومبا والسامبا كانت جديدة فى أوربا نفسها فى نفس الوقت وأن التانجو كان الرقصة الأوربية الأولى
هذا عن المشتق من الغرب الحديث أما قديمه فالموسيقى الكلاسيكية كانت النبع الزاخر ليس لعبد الوهاب وحده ، لكن عبد الوهاب كان ، كما فعل مع سيد درويش يرصع ولا يستوحى ، ولم يهمه كثيرا أن تظهر تلك الجمل كما هى ، وهو فى أحب عيشة الحرية يستهل اللحن بالحركة المميزة فى سيمفونية بيتهوفن الخامسة القــدر ، وفى أغنيته خى خى نسمع النغمة الأساسية لكونشرتو البيانو لرحمانينوف ، وفى آخر أغانيه من غير ليه تطل من المقدمة الموسيقية نغمات تشايكوفسكى فى مقطوعته كابريشيو
وقد يكون من المناسب هنا ذكر أن محمد عبد الوهاب هو الآخر ظهرت موسيقاه فى موسيقى الغرب الحديثة ، وقد وجد بعض فنانى أوربا فى ألحانه ما يمكن أن يكون أوربيا رغم شرقيته! وقد نأتى للحديث عن ذلك فى موضع آخر بالتفصيل
ثالثا المزج بين المحافظة والتجديد
كانت أذن عبد الوهاب التى تعشق الطرب هى واصلته المباشرة إلى عامة الجمهور ، وهى لم تخنه أبدا فى استمالة الناس إلى ألحانه ، مهما جدد وطور تجده لاينسى الطرب ولا يهمل القفلات المثيرة وكثسرا ما كان يضع فى ألحانه مقاطع أشبه بالمواويل لكنها كانت فى بعض الأحيان تبدو كجمل اعتراضية وسط بناء لحنى شبه متكامل ، وعنما قدم أسطورته الجديدة لا مش أنا اللى ابكى ختمها بأبعد ما يكون عن البداية فائقة الحداثة ، وربما كان حرصه على الجمهور التقليدى وإشباع نهمه للطرب والغناء التقليدى هو السر فى تلك الخاتمة غير المنطقية
رابعا استخدام المقدمات الموسيقية واللزم
برع محمد عبد الوهاب غى وضع المقدمات واللزم الموسيقية بين المقاطع الغنائية ، وهو فى هذا كان الأول بين الرواد الكبار فى تاريخ الموسيقى العربية ، وإليه ينسب الفضل فى تطوير هذا الجزء من العمل الفنى وقد أكبته براعته هذه ريادة خاصة إذ أنه تفوق فيها على الجميع ، وهنا نستطيع التقاط ملامح عبد الوهاب الموسيقى وهو غير عبد الوهاب الملحن وغير عبد الوهاب المطرب
وقد بدا هذا الاتجاه مبكرا فى أعمال مثل فى الليل لما خلى ثم غذاه ورقاه فى قصائده الكبرى ثم أنهاه بمقدمات أغانيه لأم كلثوم وما تخللها من مقاطع موسيقية غاية فى الإتقان
خامسا الدقة الشديدة فى العمل الفنى
مما اتصف به عبد الوهاب ووضح فى ألحانه وموسيقاه أنه كان دقيقا للغاية فى استعمال كل جملة أو حركة فى اللحن ، فكل منها لها وظيفة معينة وتوقيت معين ، السكتة سكتة ، والرابطة محددة ، واللحن كله مكتوب وليست هناك فرصة لتميع اللحن أو اتباع المطرب مثل أيام زمان أو تقاسيم يقوم بها أفراد الفرقة على هواهم بين المقاطع ، حتى الموال كتبه عبد الوهاب خلافا لتعريف الموال نفسه كشكل غنائى ، ويقول الموسيقار محمد عفيفى فى هذا " الموال فى الأصل غناء مرسل مرتجل يقوم به المطرب دون الملحن ويولد لحنه لحظة أدائه ، وسواء كان موقعا أم غير موقع ، فهو بلا لحن موضوع سلفا كما أنه ليس له ملحن ، لكن عبد الوهاب كتب الموال وأخضعه للتلحين المسبق وكان أول من فعل ذلك"

وهذه الخصائص تظهر فى جميع أعمال محمد عبد الوهاب القديم منها والحديث ، لكن هناك خصائص فرعية اتسمت بها كل مرحلة من مراحله الفنية دون سواها تحدثنا عنها فى حينها

حامد جوده 2
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd