| 
				 الشيخ امام في عصر الثورة والغضب 
 
			
			نقلا عن  القدس العربي: 'الشيخامامفيعصرالثورةوالغضب' لأميرالعمري: عندماكانتمصرتحبلطويلاًبالثورة! محمودعبدالشكور
 أشعربدينعميقكلماقرأتكتاباًيعيدشحنبطارياتالعقلوالوجدان،أفكرفوراًفيأنأكتببحماسيوازيقوةتلكالشحنة،وأتمنىانيقرأالآخرونماقرأت،وأنيستمتعواكمااستمتعت،ويزيدثقلالإحساسبهذاالدين،إذاكانقدفاتتنيقراءةالكتابفيوقته،يحتاجالأمرهناالىاستدراكمضاعف،وتحيةمزدوجة.وقدفاتنيالكثيربالفعللأننيلماقرأكتابالناقدأميرالعمريوعنوانه 'الشيخإمامفيعصرالسينماوالغضب' حينصدورهفيعام 2010،كاناهتماميوقتهامنحصراًفيمتابعةكتبهوقراءاتهالنقديةالسينمائيةالرصينة،كماكتبتوناقشتفيندوات،كتُبهالأخرىالتيتنقلملامحعصرالسينما،والتيتنظرالىالحياةمنمنظورعينالسينما،بلإنهاتجعلالحياةفيقلبالسينماالجميلة.
 الآن،وبعدأنفرغت،وفيجلسةواحدة،منقراءةكتاب 'الشيخإمامفيعصرالثورةوالغضب'،أجدنيمضطراًالىالإعترافبأنهمنالمستحيلأنتفهمالأفكارالفنيةوالجماليةالتيينطلقمنهاأميرالعمريفيرؤيتهللسينماأوالعالمإلابالعودةالىهذاالكتابالحميمالذيتحضرفيهالذاتلتستدعيالعصربأكمله،عصرالثورةوالغضبالذيصنعظاهرةنجموإماموتأثربها.
 لاأجدالكتابمنقطعالصلةبالسينماوالفنعموماً،ليسفقطلأنهيعيدقراءةوتحليلبعضاًمنروائعالشيخإمامالتيكانتتغنيفيميدانالتحريرفيأيامثورةيناير،ولكنلأنهيرسمملامحزمنيمكنأنيصنعفيلماًسينمائياًكبيراًبشخوصةوبأفكارهوبتحولاته،يكفيأننجموإماملميظهراروائياًإلابصورةسطحيةوساذجةفيفيلم 'الفاجومي' الذيأخرجهعصامالشماع،ويكفيأنالفيلمالوثائقيالمصريالذييتمإعدادهمنذعامونصفعنالشيخإماممازالمتعثراًحتىالآن،ويكفيأنأحداًلايعرفمصيرالمادةالفليمية (علىشرائط 35 مللي) عنإمامونجم،التييذكرالكتابأنهابحوزةالمخرجةاللبناينةهاينيسرور.
 علىأنقوةالكتابالأساسية،وهيأيضاًمصدرتأثيره،فيصدقهالشديد،وكأنمؤلفهكتبهليسترجعبعضاَمننفسه،منحياتهالجامعية،ومنالشخوصالذينعرفهم،وكأنهيجترلذةأولمرةسمعفيهافيمدرجاتالجامعةإمامونجم،ويربطهابأولمرةشاهدهمافيالتليفزيونوهمايغنيانأمامالناقدالراحلرجاءالنقاشأغنيتهماالشهيرة'جيفارامات'،يومهاقطعواعنهمالبث،وأذاعوابرنامجاًآخر،وكأنمؤلفالكتابقررأنيرسمزمناًبحجمالأحلامدونأنيفلتتفصيلةواحدة،وكأنهلايرىفارقاًبينإماموعصره،جاءالمغنيالضريرابنقرية 'ابوالنمرس'،ليلتقيمعالشاعرالفاجوميابنالشرقية،ليكوناعلىموعدمعالجيلالخارجمنأنقاضالهزيمة،ليتقابلالجميعفيزمنالحربوالإنتقالمنعصرالإشتراكيةالىعصرالإنفتاح.
 يمتلكالكتابطاقةعاطفيةلاشكفيها،نوستالجياشفيفةوآسرة،ولذلكلايمكنأنتنزعجلاستطراداتتسربتمنالذاكرةبفعلالتداعي،فأكسبتالسردطزاجةوحيوية،ونقلتألوانالمكانورائحته،ولكنالكتابأيضاًبهالكثيرمنالتحليلاتاللافتةوالقراءاتالذكيةعنالشيخإماموعصره،لفتنظرالعمريمثلاأنجمهورالشيخإماملميكنإلامنالطبقةالبرجوازيةالتيطالماسخرمنها،جمهورمثقفمحفلطتسخرمنهأغنيةمثل 'يعيشأهلبلدي'،جمهورقاهريبعيدعنجمهورإمامالمفترضمنالبسطاءوالعمالوالفلاحين،بلإنالثنائيالشهيرسرعانماأقامالحفلاتفيلندنوباريسوسورياولبنانوالجزائر.
 أعجبنيجداًتفسيرهذاالإحتضانالبرجوازيلظاهرةمضادةللبرجوازيةباعتبارذلكمحاولةمنمدمنيالحلمبالثورةللتعبيرعمايجيشفيالصدورمنإحساسبالذنببعدكلماوقعمننكسات،وكانفيهذاالنوعمنالغناءتعذيبللذاتأيضاعلىنحوما،هذاتحليلوتفسيرطريفومختلفويستحقالنقاش،كماأنتفسيرالعمريلتعاملنظاممباركمعظاهرةنجموإماملايخلوأيضامنوجاهة،فقدارتأىالنظامنفيالظاهرةالىالخارج،وتحجيمهاباعتبارهامرتبطةأساسابعصريعبدالناصروانورالسادات،والىحدكبيرتحققذلكوخصوصاًبعدالخلافبينالقطبينإمامونجم.
 تندهشأيضاًلأنالتحليلالعقليالإنتقاديالذييتسللعبرشحنةعاطفيةتعبرعنإعجابكبيربالشيخإمام،انتهىالىمايشبهالنبوءةالتيتحققتبالفعلبعدصدورالكتاب،يقولالعمريبالنص :' يجبأننأملفيأنأغانيالشيخإمامستعودبقوةلكيتحركالجموعمستقبلاً،ولكنفيإطارحركةوطنيةديمقراطيةحقيقةتفرزقياداتها،وتطرحبرنامجاًشاملاًللتغييرفيمصر'،وهذاماحدثفعلاًفيميدانالتحرير،وكلميادينالثورةفيمصرفيبدايةعام 2011،إذتصدرتالساحةأغنياتمثل 'يامصرقوميوشديالجيل'،و'صباحالخيرعلىالوردالليفتحفيجناينمصر'،و'رجعواالتلامذةياعمحمزةللجدتاني'،وكلهامنروائعالشيخإمامالغنائية.
 ولكنالكتابيضيفالىالشحنةالعاطفيةوالتحليلالنقديحديثاُتفصيلياًعنمجموعةمنأهمأغنياتالشيخإماممعنجمأومعغيرهمنالشعراءالكبارمثلنجيبسروروزينالعابدينفؤادوفؤادقاعود،بلويحكيأميرالعمريعنليلةمولدلحنأغنية'البحربيضحكليه' التيكانشاهداًعليهافيمنزلالكاتبعبدهجبيرفيحيالسيدةزينب،وبحضور 'سرور' وشخصياتأخرىمعروفةمثلالصحفيأسامةالغزوليوالناقدالراحلعبدالرحمنأبوعوف،وكاننجيبسروريطلبمنالشيخإمامأنيقومبـ 'تدليع' الأغنيةأكثرواكثر،خاصةفيالمقطعالذييقول: بينيوبينكسوروراسور/ وانالاماردولاعصفور / فيإيديعودقوّالوجسور / وصبحتأنافيالعشقمثل.
 يكشفالكتابعننسخةأخرىلانعرفهابلحنآخرلأغنية'فاليريجيسكارديستان' قدمهاإمامفيحضورطلبةالجامعة،وكانتتبدأبأبياتتقول :'شوفعندكياتعبان/ واتفرجعالجورنان/ فاردشنباتعلىتحت / ومداريمكانالكحت / عالقورةولوفتّحت / حتشوفهمبالألوان '. ويناقشالمؤلففكرةمحاولةاحتواءنظامعبدالناصرلظاهرةإمامونجم،كمايفرّقبينتلقائيةالشيخإمامالشعبية،وبينمايبدومنتلقائيةنجمالتيتقفخلفهاثقافةوقراءةواسعةبالذاتفيالأدبوالشعر،وفيالكتابأيضاًمايعطيحقأغنياتقدمهاالشيخإمامولكنهاأقلشهرة،معأنهاليستاقلجمالاًمثلأغنية 'العزيق' و'الكمسري'،وهمامنإبداعالشاعرالكبيرفؤادقاعودالذيرحلعنعالمناعام 2006،أعجبنيأيضاًبشكلخاصذلكالتحليلالذييتتبعمسارتجربةإمامداخلوخارجمصر،وينتهيإلىمحاولاتالمتأسلمينسرقةالتجربةوتطويعهالشعاراتهمكماسرقواشعارتاليساريين،واستخدموهاتحتلافتاتجديدة.
 ربمايرجعتأثيرالكتابكذلكفينجاحهأنينقلصورةلعصروظاهرةنشأتفيزمنمليءبالصراعاتوالتناقضات،عصرالمخبرينحتىمنبينطلابالجامعة،زمنتليفزيونالأبيضوالأسودوأجهزةالتسجيلالضخمةالعتيقة،أيامثورةالطلبةوالقصائدالجريئةذاتالألفاظالمكشوفةبمافيهاقصيدةنجيبسرورذائعةالصيتالتيألقاهابنفسهعلىالطلبةفيقلبالجامعة،ثمإنكتتحدثعنموهبيتينبحجمإمامونجميمتلكانقدرةرائعةعلىالسخريةوالهجاء،يخرجانمنالسجنليدخلاهمنجديد،يظهرانفيالتليفزيونثميختفيانالىالأبد،يصنعانأغنياتعنالعمالوالفلاحينولايسمعهماإلاالمثقفونوالطلاب،لميتحلهماالنظامأبداًأنيصلاالىالريففظلامحبوسينداخلشرائطكاسيتوأوراقمكتوبةيتمنسخهاوتهريبها،دراماكاملةعنعصرالثورةوالغضب.
 هذاكتابتحضرفيهذاتمؤلّفهبكلذكرياتهاوأحلامهالتستحضرعصراًوظاهرةفنيةاستثنائية،تنمحىالفواصلبينالخاصوالعام،الأحلامالكبيرةوالتفصيلاتالصغيرة،شهادةهامةعلىمرحلةلمتعشهاأجيالكثيرةاقتنصهاأميرالعمريمثلمااقتنصذكرياتهعنعصرالسينماونواديهافيالسبعينات،فترةكانتيمكنأنتقودكالىسماعموسيقىكلاسيكيةفيقصرثقافةدمياط،مثلماقدتقودكالىالسجنمشفوعاًبوشايةزميلكالجامعيالذيكنتتظنهثورياًومناضلاً.
 مازلتأرىأنفيجعبةأميرالعمريمايستحقالتسجيلعنتلكالسنوات،حقبةالسبعيناتالمليئةبالكثيرمنالأسئلةالمعلّقة،أيامالقلقوالخوفوالحربوالحبوالحلم،الشيخإماموعبدالحليمحافظوهيكلونجم،المينيجيبوالذقونوالجنازيروالسلاسل،حرباكتوبروزيارةالقدس،عودةالوعيونجيبسرور،التكفيروالهجرةوالتفكيرفيالهجرة.
 أحسبأنفيعنقهذاالجيلالذيعاشتلكالأيامالصاخبةبوعيوبحماسديناًكبيراًيشبهذلكالدينالذيأشعربهتجاهكلكتابجميلوعميقومؤثر.
 لانطلبمنهمسوىأنيحكواعنأنفسهممثلمايحكونعنعصرهمكمافعلأميرالعمريفيكتابه/ الشهادةعنالعبقريالراحلالشيخإمام.
 
 
 http://www.alquds.co.uk/index.asp?fn...1\21qpt899.htm
 
		
		
		
			
				__________________د. هشام سعيدي
 
				 التعديل الأخير تم بواسطة : هشام سعيدي بتاريخ 22/12/2012 الساعة 01h54
 |