* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h39 - التاريخ: 25/04/2024)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : ديمتري ميشال مل - - الوقت: 05h26 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مع الموسيقى - برنامج إذاعي (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 03h34 - التاريخ: 25/04/2024)           »          سيد زيان- 17 أغسطس 1943 - 13 أبريل 2016 (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h26 - التاريخ: 24/04/2024)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h17 - التاريخ: 24/04/2024)           »          جمال سلامة -موسيقى الأفلام و المسلسلات (الكاتـب : smsm78 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 24/04/2024)           »          نعيمة سميح ( 1954 ) (الكاتـب : جابر الحسيني - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 22h09 - التاريخ: 24/04/2024)           »          شموس(شمس الضحى) (الكاتـب : jamal din - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 24/04/2024)           »          أحسن القصص (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/04/2024)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h28 - التاريخ: 24/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > الجنوب العربي و الجزيرة العربية > الفن الكويتي > مركز الدراسات والبحوث والمقالات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 14/03/2012, 23h02
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post القصيدة العربية في الأغنية الكويتية (قصائد غنائية)

قدم عددا من مطربي دولة الكويت عددا من القصائد المغناة باللغة العربية الفصحى , وقد تبارى كثير من الشعراء في نظم أجمل ما لديهم من قصائد ، ومثال لذلك أقدم لكم المطرب الكبير صالح الحريبي في واحدة من أجمل القصائد المغناة باللغة العربية الفصحى و هي من تسجيلات الزمن الأصيل الجميل , وأرجو ممن لديه قصائد مغناة أن يبادر بوضع روابطها هنا بعد أن يضع الأغنية في صفحات المطرب ، مع الإلتزام بتعليمات المنتدى التي تركز على الأعمال القديمة ولن يتم قبول الأعمال الجديدة والتي تتعارض مع سياسة المنتدى وسوف يتم حذف المشاركات المخالفة , ونرجو التعاون , مع الشكر الجزيل .


صالح الحريبي

قصيدة : تثاءب الحب

كلمات : ؟؟؟

الحان : ؟؟؟

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=579105&postcount=107

التعديل الأخير تم بواسطة : abo hamza بتاريخ 14/03/2012 الساعة 23h50
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/03/2012, 12h08
الصورة الرمزية بو بشار
بو بشار بو بشار غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6480
 
تاريخ التسجيل: novembre 2006
الجنسية: كل العرب اخوانى
الإقامة: بلاد العرب اوطانى
العمر: 74
المشاركات: 3,698
افتراضي رد: القصيدة العربية في الأغنية الكويتية (قصائد غنائية)

قصيدة طال الصدود التى تغنى بها الفنان الراحل عوض دوخى
للشاعر عبدالله سنان (مواليد الكويت سنة 1917)

هى قصيده معارضه لقصيدة يامن هواه اعزه واذلنى
للشاعر سعيد بن احمد البوسعيدى

طال الصدود
يامن هواه

وللضنى
اعزه

اسلمتنى
واذلنى

طال الصدود وللضنى أسلمتني
يا هاجري ظلماً و ما أنصفتني

و تركت قلبي في هواك متيما
و على لظى جمر القضى أصليتني

أشكو اليك فتنثنى عطفاً على
برشفة من ثغرك الحلو الجنى

كم ليلة بتنا على مشمولة
تحت الدجى وتقول بالله اسقنى

والموج يرقص حولنا متأثراً
من نغمة الوتر الشجى وينحنى

من كل هذا فجاة جردتنى
ونسيت أيام الهوى ونسيتنى
__________________
http://www.sama3y.net/forum/signaturepics/sigpic6480_1.gif
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/04/2012, 19h24
كويتى كويتى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:557203
 
تاريخ التسجيل: décembre 2010
الجنسية: كويتية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,067
افتراضي رد: القصيدة العربية في الأغنية الكويتية (قصائد غنائية)

غناء القصائد العربية في التراث الشعبي الكويتي..


د. يعقوب يوسف الغنيم

يعد كتابه الذي اصدره في عام 2000 وخصصه عن الغناء الكويتي وبخاصة القديم منه وجعل عنوانه « الاغاني في التراث الشعبي الكويتي » يستأنف د. يعقوب الغنيم الحديث في موضوع مشابه في كتابه الجديد «غناء القصائد العربية في التراث الشعبي الكويتي» يعرض فيه مختارات لقصائد معروفة لشعراء مشهورين وغير مشهورين من مختلف عصور الادب العربي مغناة في الكويت.
وتناول د. الغنيم هذه القصائد بالمنهج نفسه الذي سار عليه في كتابه الاول مكملاً وجهي الاغنية الكويتية «العامية والفصحى» وذلك من خلال اختياره مجموعة من الاغاني يصل عددها الى اكثر من خمسين اغنية هي نماذج لهذا النوع من الغناء، وهي في الوقت نفسه دليل على باقي بما حفظته ذاكرة الناس من تلك الاغاني التي ترنم بها المغنون مما كتب باللغة الفصحي.
واذا القينا نظرة سريعة على هذه المختارات وجدناها تعود الى عصور عربية مختلفة ففيها قصائد لإبن النبيه (توفي في 1222م) وابن الدمينة (توفي في 798م) والمتنبي (توفي في سنة 965م) والبهاء زهير (1258م) والشرف الرضي (توفي في سنة 1015م) وغيرهم الى ان تصل الى أمير الشعراء احمد شواقي (توفي في 1932م) وشاعر الكويت فهد العسكر (توفي في سنة 1951م) مرورا بعدد آخر من شعراء العصور المختلفة لكن الحديث عن القصائد المغناة جاء دون ترتيب زمني، بل انه أتى بحسب شهرة الاغنبية ومدى اهتمام المتابعين لهذا الفن بها، ومقدار بقائها في الاذهان حتى الان.
وقد عني د. الغنيم عناية فائقة في توجيه الاذهان الى الاختيارات التي قدمها لنا كبار مطربي الكويت وبخاصة في فن الصوت، فقد اهتموا اهتماما كبيرا بالشعر الفصحيح، فانتقوا منه قصائد جميلة سرعان ما انتشرت بين مستمعيهم، ولا تزال اغانيهم حية حتى اليوم على الرغم من ان بعضها قد انجز منذ وقت طويل، فهم لم يهملوا القصائد التي كتبت بالفصحى.
وقد استعرض د. الغنيم القصائد مرقمة بحسب عددها متحدثا عنها وعن الشاعر الذي قالها والملحن الذي لحنها او اعدها للغناء، والمغني الذي شدا بها سواء أكان هذا المغني شخصا واحدا ام عدة اشخاص لان بعضها ورد باصوات متعددة لمغنيين كويتيين لابد من ذكرهم والاشادة بهم.
ويشير د. الغنيم في مقدمة كتابه الى ان بعض هذا الغناء قديم جدا يرجع الى نهايات القرن التاسع عشر مدللاً على ذلك بان اهم من حمل راية الغناء في الكويت – قديما – هو الشاعر الفنان عبدالله الفرج الذي توفي في سنة 1901م. وقد سلم الراية الى عدد من جلسائه الذين احبوا فنه.
ويبدأ د. الغنيم اختياراته بقصدة قفي يا أميم القلب لابن الدمينة ويمر على قصائد ليختمها بحي ليلى.
الكتاب يقع في 233 صفحة ويسد فراغاً في المكتبة العربية بما احتواه من معلومات قيمة موثقة باسلوب علمي دقيق ووفق نهج وخطوات مدروسة.


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1326020975016835800_main.jpg‏ (7.8 كيلوبايت, المشاهدات 94)
__________________


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/04/2012, 19h31
كويتى كويتى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:557203
 
تاريخ التسجيل: décembre 2010
الجنسية: كويتية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,067
افتراضي رد: القصيدة العربية في الأغنية الكويتية (قصائد غنائية)

’’ ألا ياصبـا نجـد ’’

رائعه تراثيه برتم حجازي غناها الفنان الراحل عوض الدوخي
وعمر كدرس والمرحوم محمد علي سنديو اخرون ….
القصيدة للشاعر عبدالله ابن الدمينة شاعر أموي مشهور، اسمه
عبدالله بن عبيـدالله الخثعمي، أمه هي الدمينة بنت حذيفة من بني
سلول
( أهل بيشة تاريخياً وحتى الساعة ووادي نخيلها العريق )،
وينادّى تلقيباً ابن الدمينة أمُه ,
وهو شاعر فارس شجاع كان جميل الخلقة فصيح اللسان شديد
الغيرة. ثم إنه أحد أشهر شعراء الغزل العفيف
لقد أبـدع ابن الدمينة في التغني بأرضه نجد وصباها
وله عدة قصائد لعل أشهرها قصيدة "

ألا ياصبا نجد " ..
-----------

أَلاَ هَل مِن البَينِ المُفَرقِ مِن بُد
وَهَل لِلَيَالٍ قَد تَسَلَّفنَ مِن رَد
نَوَى أُم عَمرٍو حَيثُ تَغتَرِبُ النوى
بها ثُم يَخلو الكاشِحُونَ بها بَعدِي
وظني بها وَالله أَن لَن تضيرني
وُشَاةٌ لَدَيها لاَ يَضِيرُونَهَا عندي
وَقَد زَعَمُوا أَن المُحِب إِذَا دَنَا
يَمَلُّ وإََن النأي يَشفِي مِنَ الوَجدِ
بِكُل تَدَاوَينَا فَلَم يُشفَ مَا بنَا
عَلَى أَن قُربَ الدارِ خَيرٌ مِنَ البُعدِ
هواي بهذَا الغَور غَور تهَامَة
وَلَيسَ بهَذا الحَي مِن مُستوَى نَجدِ
فَوَ الله رَب الَبيت لاَ تجدينني
تَطَلّبتُ قَطعَ الحَبلٍ مِنكُم عَلَى عَمدِ
وَلا أَشتَرِى أَمراً يَكُونُ قَطِيعَةً
لِماَ بَينَنَا حَتى أغيّب في اللحدِ
فَمِن حُبهَا أحببت مَن لاَ يحبني
وَصَانَعتُ مَن قَد كنتُ أُبعِدُهُ جهدي
أَلا رُبما أَهدَى ليَ الشوقَ وَالجَوَى
عَلى النأي مِنهَا ذُكرةٌ قَلمَا تجدي
ألا يا صبانجد متى هجت من نجد
لقد زادني مسراك وجدا على وجد
رعى الله من نجد أناس أحبهم
فلو نقضوا عهدي حفظت لهم ودي
إذاهتفت ورقاء في رونق الضحى
على غصن بان او غصون من الرند
بكيت كما يبكي الوليد ولم أكن
جليدا وأبديت الذي لم أكن أبدي
إذا وعدت زاد الهوى بانتظارها
وإن بخلت بالوعد مت على الوعد
وقد زعموا ان المحب إذا دنا
يمل وأن البعد يشفي من الوجد
بكل تداوينا فلم يشف مابنا
ألا أن قرب الدار خير من البعد
ألا أن قرب الدار ليس بنافع ٍ
إذا كنت من تهواه ليس بذي ود .
__________________


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/04/2012, 00h28
كويتى كويتى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:557203
 
تاريخ التسجيل: décembre 2010
الجنسية: كويتية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,067
افتراضي رد: القصيدة العربية في الأغنية الكويتية (قصائد غنائية)

قصيدة « كُفّي المَلاَمَ وعلّليني »



للشاعر الكويتي : فهد صالح العسكر
(1917 - 1951م )



اتهم بالزندقة والإلحاد والكفر
لم يكن يعطف عليه سوى أمه
وقد أصيب بالعمى
ومات وحيداً في حجرة صغيرة في سوق واقف

تبرأ منه الأهل والأصحاب وأحرقوا قصائده

___________

يبدأ بالتوسل إلى أمه ألا تعاقبه وتلومه:

كُفّي الملامَ وعلّليني
فالشك أوْدى باليَقينِ
وتناهبَتْ كَبدي الشُّجُونُ
فمنْ مُجيري مِنْ شُجوني؟
وأمَضَّني الدَّاءُ العَيَاءٌ
فمنْ مُغيثي؟ مَنْ مُعيني؟
أينَ التي خُلقَتْ لِتَهْواني
وبَاتَتْ تجْتويني؟
أُماهُ قدْ غلبَ الأسى
كُفِّي المَلامَ وعَلِّليني
اللّهُ يا أماهُ، في
ترَفَّقي، لا تَعْذُليني
أَرْهقْتِ رُوحي بالعِتابِ
فَأَمْسِكيهِ أوْ ذَريني
أنا شاعِرٌ، أنا بائِسٌ
أنا مُسْتَهامٌ، فاعْذُريني
أنا من حَنيني في جَحيمٍ
آه مِنْ حَرّ الحَنين
أنا تائِهٌ في غَيْهَبِ
شَبحُ الرَّدى فيهِ قريني
ضاقَتْ بي الدُّنْيا دَعِيني
أَنْدُبٌ الماضي، دَعيني
وأنا السَّجينُ بِعُقْرِ داري
فاسْمَعِي شَكْوى السَّجينِ
بِهُزالِ جِسْمي باصْفراري
بالتَّجَعّدِ بالغُضُونِ


يقول يعاتب الوطن عتاباً مفرطاً بالحزن والأسى:


وَطَني وَمَا أقسى الحَياةَ
بِهِ عَلى الحُرِّ الأمِينِ
وأَلذُّ بينَ رُبُوعِهِ
مِنْ عيشَتِي كَأْسُ المنونِ
قَدْ كُنْتَ فِرْدَوْسَ الدَّخيلِ
وَجَنّةَ النَذْلِ الخَئونِ
لَهفي على الأحْرار فيك
وَهْم بأعْماقِ السُّجون
ودُمُوعُهُمْ مُهَجٌ وأَكْبادٌ
تَرَقْرقُ في العُيونِ
ما راعَ مِثْلُ اللَّيْثِ يُؤْسَر
وابْنُ آوي في العَرينِ
والبُلْبُلُ الغرّيدُ يَهْوي
والغُرابُ على الغُصُونِ
وطني وأَدْتُ بكَ الشَّبابَ
وكُلَّ ما مَلَكَتْ يميني
وقَبَرْتُ فيك مَواهِبي
واسْتَنْزَفَتْ غُلَلي شُؤوني
ودَفَنْتُ شتَّى الذِّكْرياتِ
بِغَوْرِ خافِقِيَ الطَّعِينِ
وكسَرتُ كأْسِيَ بعدَما
ذابَتْ بأَحْشائي لُحُوني
وسَكَبْتُها شِعْراً رَثَيتُ
به مُنى الروح الحَزينِ
وَطَوَيْتُها صُحُفاً ضنَنْتُ بِها
وَمَا أنا بالضَّنينِ
ورَجِعْتُ صِفْرَ الكَفِّ منْظوياً على سرٍ دفينِ
فَلأنت يا وطني المدينُ
ومَا هزارُك بالمدينِ

+++++++++++++

وطَني، وَمَا سَاءَتْ بِغيْرِ بَنِيكَ
يا وطني ظُنُوني
أنا لمْ أجدْ فيهمْ خَديناً
آهٍ مَن لي بالخدينِ
وَا ضَيْعةَ الأملِ الشّريدِ
وخَيْبَةَ القَلْبِ الحَنونِ
رَقَصُوا على نَوحي وإعْوالي
وأَطْرَبَهمْ أنِيني
وتَحَاملُوا ظُلْماً
وعُدْواناً عَليَّ وأَرْهَقوني
فَعرفْتُهُمْ، وَنَبَذْتُهُمْ
لكنَّهُمْ لم يَعْرِفُوني
وهُناكَ مِنْهُمْ مَعْشَرٌ
أُفٍّ لَهُمْ، كَمْ ضَايَقُوني
هذا رَماني بالشُّذُوذِ
وذا رَماني بالجنونِ
وهناكَ مِنْهم مَن رَماني
بالخَلاعَةِ والمٌجونِ
وتَطاوَلَ المُتَعصّبون
وما كَفَرْتُ، وكَفّروني
وأَنا الأبِيُّ النَّفْسِ
ذُو الوِجْدانِ والشَّرَفِ المَصُونِ
اللّهُ يَشْهَدُ لي ومَا
أنا بالذَّلِيلِ المُسْتَكِينِ
لا درَّ درَّهُمُ فَلوْ
حُزْتُ النُّضارَ لألَّهُوني
أوْ بِعْتُ وِجْداني بأسْواقِ
النِّفاقِ لأَكْرَمٌوني
أوْ رُحْتُ أَحْرِقُ في الدَّواوِينِ
البُخورَ لأَنْصَفُوني
فَعَرِفْتُ ذَنْبي، أنّ كَبْشي
ليسَ بالكَبْشِ السَّمِينِ
يا قَوْمُ كُفّوا، دينُكُمْ
لَكُمُ، وَلي يَا قَوْمُ ديني
وهنا يتوجه إلى (ليلى) الرمز الشعري لمن يحب:

ليْلايَ، يا حُلْمَ الفُؤادِ الحُلْوَ
يا دُنيا الفُنونِ
يا ربَّةَ الشَّرَفِ الرفيعِ البِكْرِ
والخُلُقِ الرَّصينِ
يا خمْرَةَ القَلْبِ الشَّجٍِي
وحُجَّةَ العَقْلِ الرَّزينِ
صُنْتُ العُهُودَ وَلَمْ أحِدْ
عَنْها، فيا ليلايَ صُوني
عُودي لِقَيْسِكِ وشَاطِريهِ
الحبَّ بالدَّمْعِ السَّخِينِ
عُودي إليه، واسْمَعِي
نَجْوَاهُ في ظِلِّ السُّكونِ
فَهُوَ الذي لِهَواكِ ضَحّى
بالرَّخِيصِ وبالثّمِينِ
ليلى تعالي زَوِّديني
قَبْل المَماتِ وَوَدِّعيني
ليْلايَ لا تَتَمنَعِي
رُحْماكِ بي لا تخْذُليني
لَيْلَى، تعالي واسْمَعي
وَحيَ الضَّمِيرِ وحَدِّثيني
ودَعِي العِتَابَ إذا الْتَقَيْنا
أوْ فَفي رِفْقٍ وَلينِ
لِمَ لا وعُمْرُ فتَاكِ أطْوَلُ
مِنْهُ عُمرُ اليَاسَمينِ
للَّه آلامي وأوْصابي
إذا لَمْ تُسْعِفيني
هَيْمَانَ كالمَجْنُونِ أخْبِطُ
في الظَّلام فَأخْرجيني
مَتَعَثِّراً نَهْبَ الوَسَاوِسِ
والمَخَاوِفِ والظّنونِ
حَفَّتْ بي الأشْبَاحُ صارِخَةً
بربِّكِ أنْقذيني
واشْفي غَليلي وابْعثي
مَيْتَ اليقين ودلّليني
ليْلى إذا حُمَّ الرَّحِيلُ
وغَصَّ قَيْسُكِ بالأنينِ
وَرَأَيْتِ أحْلامَ الصِّبا
والحُبِّ صَرْعى في جُفُوني
ولَفَظْتُ روحِي، فاطْبَعِي
قُبَلَ الوَداعِ على جَبيني
وإذا مََشَوْا بِجَنازَتي
بِبَنَاتِ فِكْري شَيِّعيني
وإذا دُفِنْتُ فَبَللي
بالدَّمْعِ قَبْري، واذْكُرِيني
في هذه القصيدة نسمع صرخة من صرخات فهد في الشكوى وهو يبدأ فيها الكلام إلى أمه لأنها كانت تلومه مع اللوام على تعديه على المجتمع وتقاليده رغم أنها كانت هي الوحيدة التي تعطف عليه عطفاً شديداً كما ذكرنا في المقدمة وكانت الوحيدة التي تعطف عليه هذا العطف وخاصة بعدما أصيب بالعمى، وفي هذه القصيدة نرى صورة واضحة لحالته النفسية وتعبه الروحي وما كان يعانيه يحز في نفسه من تبرؤ أبناء وطنه منه ومضايقتهم له وفيها أيضا يشفق على الأحرار منهم المتألمين بصمت مما يقاسونه من غربة في وطنهم الذي أصبح وطناً للدخلاء والأجانب الوافدين من الخارج لمضايقة المواطنين في لقمة العيش بالتزلف والنفاق والسرقة والنصب ليبتلعوا خيرات هذا البلد.
ثم يذكر الذين اتهموه بالكفر والمجون ويختم قصيدته بآهات حارقة تنطلق من صميم روحه الممزقة.

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg be83cec4fb.jpg‏ (44.6 كيلوبايت, المشاهدات 67)
__________________


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/04/2012, 09h43
الصورة الرمزية بو بشار
بو بشار بو بشار غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:6480
 
تاريخ التسجيل: novembre 2006
الجنسية: كل العرب اخوانى
الإقامة: بلاد العرب اوطانى
العمر: 74
المشاركات: 3,698
افتراضي رد: القصيدة العربية في الأغنية الكويتية (قصائد غنائية)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كويتى مشاهدة المشاركة
’’ ألا ياصبـا نجـد ’’

رائعه تراثيه برتم حجازي غناها الفنان الراحل عوض الدوخي
وعمر كدرس والمرحوم محمد علي سنديو اخرون ….
القصيدة للشاعر عبدالله ابن الدمينة شاعر أموي مشهور، اسمه
عبدالله بن عبيـدالله الخثعمي، أمه هي الدمينة بنت حذيفة من بني
سلول



القصيده لقيس بن الملوح (مجنون ليلى)
تحت اسم (خليلي مرا بي على الأبرق الفرد)

http://www.adab.com/modules.php?name...14098&r=&rc=34

وليس لابن الدمينه
__________________
http://www.sama3y.net/forum/signaturepics/sigpic6480_1.gif

التعديل الأخير تم بواسطة : بو بشار بتاريخ 07/05/2012 الساعة 00h00
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd