* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/07/2011, 23h25
الصورة الرمزية صالح المزيون
صالح المزيون صالح المزيون غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:309061
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 259
افتراضي رائعة الشاعرة بلقيس / أنادي أسمري حلو المحيا

أ ُناديْ أسمَــريْ حُلوالمحيّا
الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي

أ ُنادي أسمَــريْ حُلوالمحيّا

فأمسى الشوقُ مأسورا ً لديّا



وقد جاءَ الصبــاح ُبعندليبيْ

على الأغصان ِ صدّاحا ًشجيّا



يطالعنـــيْ وقـــد لبّــى ندائــي

بأغنيةٍ يــَــرُدُّ بهــــــا علــَــيّا



فيغمرنــي حيـــــاءٌ منــهُ حلوٌ

ويحمَــــرُّ جبينيْ بـــــــهِ مليّا



وأسْتحْيي إذا مــا قــــال أهلاً

ويغدو صوتي من خجلي خفيّا



يرُدُّ عليــــه قلبـــي ياحبيبي

فينضَحُ من لسانيْ الحبَّ ريّا



وأ ُخفي رَعْشتـيْ فأدُسُّ وجهي

بكفـّيَّا وقـــــد رَجفـَـتْ يــَــديَّا



وأهربُ منه كي تـَرضى شفاهيْ

لتُسعفنــــيْ بمـــــا كَتَمَتْهُ شيّا


وينتظرُ الكـــــلامُ علــى لساني

فتـَحْكيـه ِ حَيــــــــــاء ًمُقـْلتيَّا

دراسة نقدية لقصيدة الشاعرة بلقيس / أنادي أسمري ... بقلم / صالح المزيون

كعادتها دائماً تطربنا بأعذب الألحان وتعطرنا بألوان الشذى والعبير ...
إنها شاعرتنا بلقيس بنت الجناب ويحلو لي أن أقول شاعرتنا لنستأثر بها في وحيها فهي لنا وبنا ومنا فاسكبي لنا رحيقك المختوم فلقد اشتقنا للرواء ...
ألمح في حنبات كأسك اليوم في قصيدتك هذه مقاماً للوجد كبير ! يعرضه على أسماعنا ذلك الحَبَبُ المتناثر كالآلئ على سطور القصيدة ... فهو موقف ليس باليسير ! فالنداء كان مخبوءً خلف نبض الأماني وحنين الكلمات منذ سنين ... والشوق مكبوت يعذبه الصمت والجَنان .. وبين هذا وذاك تحرر النداء لينهي حالة الصراع تلك ويعلن فوزه على جميع عوائقه ! فسار محلقاً حراً طليقاً يخاطب روحه في رقة وصفاء :
أ ُنادي أسمَــريْ حُلوالمحيّا
ولكن الشوق لم يزل حبيس تلك الضلوع الحيارى وكأنه الباعث الخفي للنداء
فأمسى الشوقُ مأسورا ً لديّا
آه على ذلك الشوق الكبير وما يعتمله في النفوس .. فإما الخروج بالنداء وإما التكتّم والأنين وكلاهما حلٌ وَبِيل ! ونستطيع أن نتلمس مرارة التردد وحيرة الاختيار من خلال ما عبّرتِ به من مترادفات تحمل النقيضين في المعاني بكلمة : (أنادي) وجملة : (الشوق مأسور) فكيف للنداء أن يظهر وهو الحبيس المُعنّى ؟ وذلك هو الإبداع العفوي لدى الشاعرة .
ولكن الصباح بعد ذلك لم يدعها في حيرة من أمرها فاحتمل عنها صعوبة اتخاذ ذلك القرار الجميل وسرعان ما أسعفها بتدخله معيناً لها راحماً بها ليحضر لها طائرها المغرد في داخلها الذي جاء وهو يعزف لها أجمل ألحان التبتل والشعور ..
وكذلك فإننا نلمح في لفظة : أسمري تركيباً رائعاً بديعاً حيث أضافت الشاعرة للفظة (الأسمر) حرف الياء (أسمري) فتراقص المعنى وابتهج بالتخصيص الآسر الذي يدل على أن ذلك الأسمر لها وحدها دوناً عن الخلائق أجمعين وكأنها لاتقبل أي شراكة فيه ...
كذلك فإنني لست أدري ... أحس أن خلف هذه الياء قد دارت رحى معركة حميمة بين عوطف شتى ونظرات عديدة بغية الفوز بذلك الأسمر المحبوب حتى انطلقت هذه الياء مزهوة فخورة بالنصر لتنادي بأعلى صوتها (أسمري) أنا وحدي حقي دون منازع !
عجيبة هذه الياء .. وسأعتبرها من شدة وجدها أنها للنسب ! فلقد أسماها اللغويون أو النحويون بياء النسب كأن تقول عراقي نسبة إلى العراق أو أزهري نسبة إلى ماقبلها من المتعلقات ولكنها هنا تنسب إلى ماذا ؟؟؟
لذلك (ومع عذري لأساتذتي النحويين) يطيب لي أن أسميها ياء الغزل والتشبيب فهنيئاً لك ياشاعرتنا على ذلك الابتكار المَعين...

وقد جاءَ الصبــاح ُبعندليبيْ
على الأغصان ِ صدّاحا ًشجيّا
يطالعنـيْ وقـد لبّى ندائـي
بأغنيةٍ يَـرُدُّ بهـا علـَــيّا
تذكرني هذه الجزئية من قصيدتك بحالة الافتتان التي اعترت شاعرنا الرائع طاهر أبو فاشا ولم يتمكن من البوح بها أمامنا فأوكلها إلى روح شاعرة العشق والتصوف رابعة العدوية لترويها لنا وتصورها بكل دقة وشفافية ونور عندما قال :
سألت عن الحب أهل الهوى
سقاة الدموع ندامى الجوى
فقالوا حنانك من شــجوه
ومن جــده بك أو لهـوه
ومن كــدر الليل أوصفوه
سلي الطير إن شئت عن شدوه
ففي شـدوه لمسات الهوى
وبرح الحنين وشرح الهوى
تقول الشاعرة وأنا كذلك جاءني طائري مغرداً بعدما أخبره الصباح مذيعاً له أشواقي فأتى صداحاً طروباً يبادلني أنغام الحب والوفاء
فيغمرني حياءٌ منهُ حلوٌ
ويحمرُّ جبينيْ بـهِ مليّا
وأسْتحْيي إذا ما قال أهلاً
فيغدو الصوت من خجلِ خفيّا

وفي تصوير الشاعرة لهذه الحالة عمدت سريعاً إلى استحضار مترادفات الحياء واحمرار الجبين والخجل وذلك حفاظاً منها على الصورة المشرقة العفيفة للغزل العذري الفريد فنفت الاسفاف في الصورة لما تنضح به روحها الزكية الطاهرة وذلك لإبعاد أدنى الاحتمالات التي تتولد صدفة في مخيلة القارئ المجهول فالقراء ليسوا سواء وهذه نقطة ذكاء وعفاف تحسب للشاعرة ..
كذلك نلحظ أنها قد استعملت في مفرداتها تراكيب الفعل المضارع (يغمرني يحمر أستحي) وذلك لتثبيت معنى الاستمرار والتتابع في الحدث ...
يرُدُّ عليـه قلبي ياحبيبي
فينضَحُ من لسانيْ الحبُّ ريّا
وأ ُخفي رَعْشتيْ فأدُسُّ وجهي
بكفّيَّا وقد رَجفتْ يـَــديَّا
وأهربُ منه كي تَرضى شفاهيْ
لتُسعفنيْ بمـــا كَتَمَتْهُ شيّا
وينتظرُ الكـلامُ علـى لساني
فتَحْكيـه ِ حَيــاء ًمُقـْلتيَّا

إبداع متميز متفرد يكتنفه تياران من العاطفة :
أولهما تيار الافتتان بالقلب والجسد وآخرهما تيار العشق الروحي النفسي حيث أنها غلّبت هذا الأخير في ملحمتها الشعرية وذلك من وجهة نظري أبقى للتجربة في الوجدان وبؤرة الأحاسيس لأن هذا التيار الروحي العفيف أسمى من النظرات الجسدية الشوهاء لذلك نجدها آثرت الهروب والانطواء على ذاتها لأنها خجولة لاتريد أن تبوح بمشاعرها خوفاً منها وتحفظاً لعدم تفلت أي لفظة من شفتيها من شأنها أن تخدش تلك الصورية الروحية العلوية المشرقة فآثرت الانسحاب ليبقى الشوق والافتتان منتظراً في ثغرها الوضاء تلوكه حلواً مستساغاً كلما رغبت في التذكر ... وذلك برأيي أدوم بقاءً وأشد خلوداً لهذه التجربة العاطفية التي كُتب لها البقاء وقُيض لها الخلود ....
سامحك الله ياشاعرة لقد حركت بأنفسنا ما قد غفى من اللواعج والاشتياق منذ سنين ... وأججت بكلماتك العذبة الرقيقة ماخبا من مجامر الوجد والغرام !
ولكن مايعزينا في ذلك أنك بعثت إلينا أملاً مجنحاً مشرقاً من خلال عزفك الرائع على أوتار قلوب العاشقين علنا بذلك أن نستعين به على ما تبقى لنا في المسير فرحلة العشق نضاحة بالسعادة والألم ولاتثريب في ذلك حتى وإن قطعنا الطريق بخطوات الأماني والأمل والسراب ....
معارضة لقصيدة الشاعرة بلقيس / أنادي اسمري.... شعر : صالح المزيون
مقام الوجد
سأهتفُ باسمِ من أهوى مليّا

لعلي أنشرُ الأشواقَ رِيّا

ويرتحلُ النداءُ الى حبيبي
فيعرف ذلك الحبّ الخفيّا

وَتُخبرُه النجومُ بأنّ قلبي
يُكتمُ شَـوقَهُ غَضّاً نديّا

فَتملِكهُ الصبابةُ ثمّ يأتي
ليقرأ ما انطوى في مقلتيّا

أخافُ من اللقاء .. يدقُ قلبي
وأُخفي رعشةً سـكنت يديّا

ويُقبل كالربيع وأمنياتي
تُسابقُ موعدي شيّا فشيّا

يُعانقُ نبضُه نبضاتِ قلبي
وَتكشفُ روحُه سِراً خفيّا

ويروي الصمتُ عنّا كلَّ شيئٍ
فيغدو الكونُ عُشـاً مخمليّا

وَتشتعلُ الصبابةُ في دِمائي
وَتعزِفُ داخلي لحناً شجيّاً

وَيملؤني شعورٌ لست أدري
غريبٌ لم يكن يَوماً لَديّا

حياءٌ أم دلالٌ أم فتونٌ ؟
صراعٌ أم مُنىً تَكسو المُحيّا؟

فأهربُ كي أَلوذَ بأُمنياتي
لهيبُ الشوقِ جَبارٌ عليّا

وتبقى الذكرياتُ مِدادَ عُمري
وَتَحيا خالداتٍ في المُحيّا

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/07/2011, 15h25
الصورة الرمزية حماد مزيد
حماد مزيد حماد مزيد غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:372232
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 66
المشاركات: 1,063
افتراضي رد: رائعة الشاعرة بلقيس / أنادي أسمري حلو المحيا

إلى بلقيس صـاحبة المحيّا
يفيضُ نـَـداهُ تعبيــرا ًورَيّا

إلى المزيون صاحبُ كلّ فن ٍ
إليه أبوحُ من قلمي سخيّا :

أسير بناقتي عَجـِلا ً إليكم
بإذن الله موعــــدنا عشيّا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/07/2011, 23h27
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 427
افتراضي رد: رائعة الشاعرة بلقيس / أنادي أسمري حلو المحيا

أشكركم على اللحظات الجميلة التي عشتها و أنا أتجول هذه الأبيات البليغة، إنها حقا تعبير عن جزء من مشاعر نعيشها...
حياكم الله


__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/07/2011, 15h33
الصورة الرمزية حماد مزيد
حماد مزيد حماد مزيد غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:372232
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 66
المشاركات: 1,063
افتراضي رد: رائعة الشاعرة بلقيس / أنادي أسمري حلو المحيا

تـَغـَفـَّـلـْتُ الدُّجَى


معارضة لقصيدة أنادي أسمري
للشاعرة بلقيس الجنابي




تـَغـَفـَّـلـْتُ الدُّجَى غـَبـِشا ً دَجيّا
وشـَوْقيْ للفـِـــــرارِ ِمَعيْ تـَهَيَّا




فقد نـَسَجَ الحنينُ لــه ُجـَنـاحا ً
وزَقـْزقَ فــي فــــؤادي عَنـْدَليَّا



فـَمَا للبُعْـد ِ عِنـْدي من خيـــال ٍ
أصُدُّ به خيــــــــالي المُخـْمَليَّا




رَمَيْتُ الذكريـات ِ على زمـاني
وألـْقـَيْتُ التـَّصَبُّــــــرَ من يَدَيَّا




وعَلـَّقـْتُ التـَّمَنـِّيَ خـَلـْف َ بابيْ
على حُلـُــم ٍ تَعَلـَّـــــقَ مُقـْلـَتـَيَّا




فما ليْ غيــرُ راحِلـَتـــيْ سَبوحٌ
تـُبَلـِّغـُني المَـــرامَ بـــهِ رَضـِيَّا




أليسَتْ ناقتــي البَكْـــــرُ تَرَبَّتْ
على الأشواق فامْتشقـَتْ مَر ِيَّا




تـُراهينيْ ومـــا خَـلأتْ بيــوم ٍ
ولمْ يَكُن ِ الحِـــرانُ لديها غـَيّا




لـِناقة ِ صالــــــح ٍ أثـرٌ عليها
وقد عَقـَروها طـُغيـــانا ً وغِيّا




جميـــلُ الصَّبـر زيّنَها خـَلاقا ً
ومنها الصبرُ أخـــــلاقا ً تزيَّا




سليلة ُ بيــدِ قيسِ ٍ حِبِّ لـَيْلى
وقد نبـَتَ العـَفـــــافُ بها فـَتِيّا




على أرض الحِجاز سَرَى أبوها
بليلى العامِـريَّـــــــــة ِ أريحيّا




يُبَجِّلـُها الهــوى العُذريَُ طـُهْـرا ً
ويحتشمُ الغـــــــرامُ لها وَفـِيَّا




لأجْـــل ِ رفـاةِ جَدَّتـِــها سَراب ٍ
ومن وَجْد البسوس ِلها حَمِيَّا




أطـاحَ برأس ِ مُبْغِضِها كـُلـَيْب ٍ
أميـــرُ القـــوم ِ جساسٌ رَمـِيَّا




فنالـَتْ من بَنيْ بَكْـــر ٍ وَغاها
ولم تسْتـَقـْص ِ فيــــها تـَغـْلبيَّا




أنَخْتُ مَطيَّتــيْ وحَـزمْتُ رَحْليْ
على أعْطـــــافهـا لـَفــا ًوطـَيَّا




وما فـَقِهَ الوداعَ شــرودُ حاليْ
فما ودَّعْتُ أهـــــــلا ً أو صفيّا




وما حِمْليْ سوى التـَّحْنانُ ذخـْرا ً
عليها أخَـــفُّ من زَغَبـيْ حَبـِيّا




وباســم الله ِعَلــَّام ِ النـَّـــوايا
عَلـَوْتُ سنامَهـــا وهـَتـَفـْتُ هَيّا




إلى مَن قد تـَحَرَّى الوَصْل َمثلي
تـَحَرَّّيْنـــــاهُ مِنْ لـَهَف ٍ سَــويَّا




بَكـَرْتُ بها قـُبَيْل الفـَجْر كَيْ لا
وداعُ الليـــــــل ِ يَحْسَبَنيْ عَديّا




بناجـِيـَتيْ سَلـَكْتُ الدَّرْبَ حَدْوا ً
أ ُناجيْهـــا على هَـدْي الثـُّــرَيّا




إذا مـــا الدَّرْبُ دارتْ نـَلـْتويها
لـِنَعْجلَ في المَسيـــر فـَتـُهْنا ليَّا




وقد لـَعِبَ الدُّوارُ بنـــا جَهـــارا ً
ولـَــفَّ رؤوسَنـــا دَنـَفا ً وعَيّا




شمالَ الأرض ِ نـَحْسَبُهُ جَنـوبا ً
ومَشـْرقـُهـــــا تـَبَـــدَّلَ مَغـْربيَّا




وفي بيـــداءَ قد ثـَكِلـَتْ مَهــاها
سَعَيْنا بها ذَهابـــــــا ً ثـُمَّ جَيَّا




فـــلا إنسٌ بساحتهـــا تـَراءى
ولا جـِـنٌ تـَبَـــــــــــدَّى آدَمـِيَّا




بها شجرٌ تعَــرَّى العُـــودُ فيه ِ
إذا الحَــــــرَّانُ عَرَّجَ ما تـَفـَيـّا




فلا أطيــــارَ تـَصْدَحُ في فـَلاها
ولا شـَحْــــرورَ آسانــا شجيـّا




عدا طيرَالقطا في الرَّمْل حَطـَّتْ
على بيضاتهــــا رَقـَدَتْ ضَحـِيَّا




كذلك وَحْشـَة ُ البيـــد ِ التـَّأسِّي
تـَضِنُّ به ِ غرائِــــــــزُها عَزيَّا



ذرَتـْنا في حِمَى الودْيان ِ رَغـْما ً
نـَمــورُ بــها بــلا أمَــــل ٍ عَمِيَّا




عِظامُ الرّيْم ِ تـُنـْبىءُ عن زئير ٍ
وجُـــــرْفُ الـــوادي ردَّدَهُ دَويَّا




وما أمِنَ الأفـــــــاعِيَ ذو نِعال ٍ
إذا بالخـَطـْـــو ِ زاحَمَها سَهـِيَّا




وذكـَّرَنيْ هُـلـولُ الرَّوْع ِ سَيـْفيْ
ورُمْحيْ ذا السِّنــان ِ السَّمَْهََريّا




وقـَوْسيْ والجـِرابَ به ِ سـِهاميْ
ودرْعيْ بـِتُّ في جـِلـْــديْ عَريَّا




فهيهاتَ التـَّذكـُّرُ يَجْلــــو خـَوْفا ً
مِنَ الهـَلـَـع ِ المُـؤكـَّـــد مَنـْطقيّا




وما في حـِيْلـَتي دفـــع الأعادي
سِوَى الأشــــعار ِ أنـْظِمُها رَويَّا




جريــــــرٌ جَدِّي ورَّثـَنيْ ضُروْبا ً
وأمْلـَى أنْ أذودَ بهــــــــا وَصِيّا




وهل يُجْدي الهجاءُ مع الضـَّواري
إذا ما الوحشُ جَلـْجَــلَ زمَجَريَّا




وأجْدَرُ بي رثــــاءُ الحــال حُزنا ً
أبَكـِّيهـــا علـى نفســــي رَثيـَّا



فأيقنتُ بأنـِّـي علـى حَصـــــاها
قتيلُ الشــــوق ِ لن أجتازَ حَيَّا



وكيف أموتُ في وادي المنايا
بـــــلا قـَبـْــــر ٍ يُظلـِّلـُنيْ وَرِيَّا




وقد نـَهَشَتْ سباعُ الأرض لحْمي
بفـَكـَّيْهــــــــا ولاكـَتـْــهُ طـَــريَّا




وكيـفَ ولا ولحْمــي مُشتهاهـا
خـَــــلا مِنْ شَحْمِه ِ هَبْرا شَهـِيّا




ففارقني هــوى الدنيــــــا إليها
أليس بنا الفـــــــراقُ غدا حَريَّا




تأرْجَحْنـــــا بأرض الله تيها ً
بنا الأيـَّـــــامُ قد طـَمِعَتْ لهيَّا




ثلاث ٌ مـن لياليهـــــا كدهــــر ٍ
ألا هُنَّ وليس الدَّهــــــــرُ شـَيَّا




فما أنْجَبْنَ غيـــرَ الشـَّيْبَ نورا ً
وهُنَّ السُّـــودُ في رأسي رَعـِيَّا



هَرَبْن عندمـــا سَمِعَتْ شـُحوبيْ
نـِبـــاح َكِلاب ِ قـَــــوْم ٍ لا عَويِّا



تـُبَشـِّرُ بالسَّـــلامة ِ كالتـَّحــايا
على قلبــيْ وكيـــفَ وقد تـَحَيَّا




حَمَدْتُ اللهَ ملءَ رضــا عيوني
وقد أنِسَتْ بنــــار ِ القوم ِ رِيَّا




لـَنيرانُ الأحِبَّـــة ُ في فـــؤادي
أحَن ّعَلـَيْـهِ من أشـــواقي كـَيّا




فعانقَ شوقَ أحْبــــابيْ حَنيني
وحيَّا حَنينـُهمْ شـَـــوقيْ و بَيَّا


*****
حماد مزيد
28 تموز 2011
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/08/2011, 01h38
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
Post رد: رائعة الشاعرة بلقيس / أنادي أسمري حلو المحيا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح المزيون مشاهدة المشاركة
أ ُناديْ أسمَــريْ حُلوالمحيّا


الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي


أ ُنادي أسمَــريْ حُلوالمحيّا


فأمسى الشوقُ مأسورا ً لديّا






وقد جاءَ الصبــاح ُبعندليبيْ


على الأغصان ِ صدّاحا ًشجيّا






يطالعنـــيْ وقـــد لبّــى ندائــي


بأغنيةٍ يــَــرُدُّ بهــــــا علــَــيّا






فيغمرنــي حيـــــاءٌ منــهُ حلوٌ


ويحمَــــرُّ جبينيْ بـــــــهِ مليّا






وأسْتحْيي إذا مــا قــــال أهلاً


ويغدو صوتي من خجلي خفيّا






يرُدُّ عليــــه قلبـــي ياحبيبي


فينضَحُ من لسانيْ الحبَّ ريّا






وأ ُخفي رَعْشتـيْ فأدُسُّ وجهي


بكفـّيَّا وقـــــد رَجفـَـتْ يــَــديَّا






وأهربُ منه كي تـَرضى شفاهيْ


لتُسعفنــــيْ بمـــــا كَتَمَتْهُ شيّا





وينتظرُ الكـــــلامُ علــى لساني


فتـَحْكيـه ِ حَيــــــــــاء ًمُقـْلتيَّا




دراسة نقدية لقصيدة الشاعرة بلقيس / أنادي أسمري ... بقلم / صالح المزيون




كعادتها دائماً تطربنا بأعذب الألحان وتعطرنا بألوان الشذى والعبير ...


إنها شاعرتنا بلقيس بنت الجناب ويحلو لي أن أقول شاعرتنا لنستأثر بها في وحيها فهي لنا وبنا ومنا فاسكبي لنا رحيقك المختوم فلقد اشتقنا للرواء ...


ألمح في حنبات كأسك اليوم في قصيدتك هذه مقاماً للوجد كبير ! يعرضه على أسماعنا ذلك الحَبَبُ المتناثر كالآلئ على سطور القصيدة ... فهو موقف ليس باليسير ! فالنداء كان مخبوءً خلف نبض الأماني وحنين الكلمات منذ سنين ... والشوق مكبوت يعذبه الصمت والجَنان .. وبين هذا وذاك تحرر النداء لينهي حالة الصراع تلك ويعلن فوزه على جميع عوائقه ! فسار محلقاً حراً طليقاً يخاطب روحه في رقة وصفاء :


أ ُنادي أسمَــريْ حُلوالمحيّا

ولكن الشوق لم يزل حبيس تلك الضلوع الحيارى وكأنه الباعث الخفي للنداء


فأمسى الشوقُ مأسورا ً لديّا

آه على ذلك الشوق الكبير وما يعتمله في النفوس .. فإما الخروج بالنداء وإما التكتّم والأنين وكلاهما حلٌ وَبِيل ! ونستطيع أن نتلمس مرارة التردد وحيرة الاختيار من خلال ما عبّرتِ به من مترادفات تحمل النقيضين في المعاني بكلمة : (أنادي) وجملة : (الشوق مأسور) فكيف للنداء أن يظهر وهو الحبيس المُعنّى ؟ وذلك هو الإبداع العفوي لدى الشاعرة .


ولكن الصباح بعد ذلك لم يدعها في حيرة من أمرها فاحتمل عنها صعوبة اتخاذ ذلك القرار الجميل وسرعان ما أسعفها بتدخله معيناً لها راحماً بها ليحضر لها طائرها المغرد في داخلها الذي جاء وهو يعزف لها أجمل ألحان التبتل والشعور ..


وكذلك فإننا نلمح في لفظة : أسمري تركيباً رائعاً بديعاً حيث أضافت الشاعرة للفظة (الأسمر) حرف الياء (أسمري) فتراقص المعنى وابتهج بالتخصيص الآسر الذي يدل على أن ذلك الأسمر لها وحدها دوناً عن الخلائق أجمعين وكأنها لاتقبل أي شراكة فيه ...


كذلك فإنني لست أدري ... أحس أن خلف هذه الياء قد دارت رحى معركة حميمة بين عوطف شتى ونظرات عديدة بغية الفوز بذلك الأسمر المحبوب حتى انطلقت هذه الياء مزهوة فخورة بالنصر لتنادي بأعلى صوتها (أسمري) أنا وحدي حقي دون منازع !


عجيبة هذه الياء .. وسأعتبرها من شدة وجدها أنها للنسب ! فلقد أسماها اللغويون أو النحويون بياء النسب كأن تقول عراقي نسبة إلى العراق أو أزهري نسبة إلى ماقبلها من المتعلقات ولكنها هنا تنسب إلى ماذا ؟؟؟


لذلك (ومع عذري لأساتذتي النحويين) يطيب لي أن أسميها ياء الغزل والتشبيب فهنيئاً لك ياشاعرتنا على ذلك الابتكار المَعين...



وقد جاءَ الصبــاح ُبعندليبيْ
على الأغصان ِ صدّاحا ًشجيّا
يطالعنـيْ وقـد لبّى ندائـي
بأغنيةٍ يَـرُدُّ بهـا علـَــيّا

تذكرني هذه الجزئية من قصيدتك بحالة الافتتان التي اعترت شاعرنا الرائع طاهر أبو فاشا ولم يتمكن من البوح بها أمامنا فأوكلها إلى روح شاعرة العشق والتصوف رابعة العدوية لترويها لنا وتصورها بكل دقة وشفافية ونور عندما قال :


سألت عن الحب أهل الهوى
سقاة الدموع ندامى الجوى
فقالوا حنانك من شــجوه
ومن جــده بك أو لهـوه
ومن كــدر الليل أوصفوه
سلي الطير إن شئت عن شدوه
ففي شـدوه لمسات الهوى
وبرح الحنين وشرح الهوى

تقول الشاعرة وأنا كذلك جاءني طائري مغرداً بعدما أخبره الصباح مذيعاً له أشواقي فأتى صداحاً طروباً يبادلني أنغام الحب والوفاء


فيغمرني حياءٌ منهُ حلوٌ
ويحمرُّ جبينيْ بـهِ مليّا
وأسْتحْيي إذا ما قال أهلاً
فيغدو الصوت من خجلِ خفيّا

وفي تصوير الشاعرة لهذه الحالة عمدت سريعاً إلى استحضار مترادفات الحياء واحمرار الجبين والخجل وذلك حفاظاً منها على الصورة المشرقة العفيفة للغزل العذري الفريد فنفت الاسفاف في الصورة لما تنضح به روحها الزكية الطاهرة وذلك لإبعاد أدنى الاحتمالات التي تتولد صدفة في مخيلة القارئ المجهول فالقراء ليسوا سواء وهذه نقطة ذكاء وعفاف تحسب للشاعرة ..


كذلك نلحظ أنها قد استعملت في مفرداتها تراكيب الفعل المضارع (يغمرني يحمر أستحي) وذلك لتثبيت معنى الاستمرار والتتابع في الحدث ...


يرُدُّ عليـه قلبي ياحبيبي
فينضَحُ من لسانيْ الحبُّ ريّا
وأ ُخفي رَعْشتيْ فأدُسُّ وجهي
بكفّيَّا وقد رَجفتْ يـَــديَّا
وأهربُ منه كي تَرضى شفاهيْ
لتُسعفنيْ بمـــا كَتَمَتْهُ شيّا
وينتظرُ الكـلامُ علـى لساني
فتَحْكيـه ِ حَيــاء ًمُقـْلتيَّا

إبداع متميز متفرد يكتنفه تياران من العاطفة :


أولهما تيار الافتتان بالقلب والجسد وآخرهما تيار العشق الروحي النفسي حيث أنها غلّبت هذا الأخير في ملحمتها الشعرية وذلك من وجهة نظري أبقى للتجربة في الوجدان وبؤرة الأحاسيس لأن هذا التيار الروحي العفيف أسمى من النظرات الجسدية الشوهاء لذلك نجدها آثرت الهروب والانطواء على ذاتها لأنها خجولة لاتريد أن تبوح بمشاعرها خوفاً منها وتحفظاً لعدم تفلت أي لفظة من شفتيها من شأنها أن تخدش تلك الصورية الروحية العلوية المشرقة فآثرت الانسحاب ليبقى الشوق والافتتان منتظراً في ثغرها الوضاء تلوكه حلواً مستساغاً كلما رغبت في التذكر ... وذلك برأيي أدوم بقاءً وأشد خلوداً لهذه التجربة العاطفية التي كُتب لها البقاء وقُيض لها الخلود ....
سامحك الله ياشاعرة لقد حركت بأنفسنا ما قد غفى من اللواعج والاشتياق منذ سنين ... وأججت بكلماتك العذبة الرقيقة ماخبا من مجامر الوجد والغرام !
ولكن مايعزينا في ذلك أنك بعثت إلينا أملاً مجنحاً مشرقاً من خلال عزفك الرائع على أوتار قلوب العاشقين علنا بذلك أن نستعين به على ما تبقى لنا في المسير فرحلة العشق نضاحة بالسعادة والألم ولاتثريب في ذلك حتى وإن قطعنا الطريق بخطوات الأماني والأمل والسراب ....



معارضة لقصيدة الشاعرة بلقيس / أنادي اسمري.... شعر : صالح المزيون


مقام الوجد
سأهتفُ باسمِ من أهوى مليّا

لعلي أنشرُ الأشواقَ رِيّا

ويرتحلُ النداءُ الى حبيبي
فيعرف ذلك الحبّ الخفيّا

وَتُخبرُه النجومُ بأنّ قلبي
يُكتمُ شَـوقَهُ غَضّاً نديّا

فَتملِكهُ الصبابةُ ثمّ يأتي
ليقرأ ما انطوى في مقلتيّا

أخافُ من اللقاء .. يدقُ قلبي
وأُخفي رعشةً سـكنت يديّا

ويُقبل كالربيع وأمنياتي
تُسابقُ موعدي شيّا فشيّا

يُعانقُ نبضُه نبضاتِ قلبي
وَتكشفُ روحُه سِراً خفيّا

ويروي الصمتُ عنّا كلَّ شيئٍ
فيغدو الكونُ عُشـاً مخمليّا

وَتشتعلُ الصبابةُ في دِمائي
وَتعزِفُ داخلي لحناً شجيّاً

وَيملؤني شعورٌ لست أدري
غريبٌ لم يكن يَوماً لَديّا

حياءٌ أم دلالٌ أم فتونٌ ؟
صراعٌ أم مُنىً تَكسو المُحيّا؟

فأهربُ كي أَلوذَ بأُمنياتي
لهيبُ الشوقِ جَبارٌ عليّا

وتبقى الذكرياتُ مِدادَ عُمري
وَتَحيا خالداتٍ في المُحيّا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حماد مزيد مشاهدة المشاركة
إلى بلقيس صـاحبة المحيّا

يفيضُ نـَـداهُ تعبيــرا ًورَيّا

إلى المزيون صاحبُ كلّ فن ٍ
إليه أبوحُ من قلمي سخيّا :

أسير بناقتي عَجـِلا ً إليكم

بإذن الله موعــــدنا عشيّا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى مشاهدة المشاركة
أشكركم على اللحظات الجميلة التي عشتها و أنا أتجول هذه الأبيات البليغة، إنها حقا تعبير عن جزء من مشاعر نعيشها...
حياكم الله




الشاعر الناقد الكبير صالح المزيون
أخي العزيز ،، اخواني الأعزاء
النقد الشعري .. جميع ألوانه وبكل أطيافه ليس له جنس أو لون، تباريح الهوى والوجد ولوعة المحبين . ما هو إلا احساس عشته في كل قصائدي .. وإلا لن تكون ذات لون وطابع بلقيسي كما اطلقها بعض الشعراء .. علني أجد نفسي يوما في مصاف الشاعرات العظام اللوتي سبقني في هذا اللون الجميل بدءاً بالشاعرة الجميلة سافو والخنساء ورابعة العدوية وولادة المستكفي وعائشة التيمورية ..

شاعرنا الكبير الناقد الفني الاستاذ صالح المزيون. أبدعت في الوصف ووالله كأنك سَكنتْ الروح .. وأبحت المكنون
مع احترامي لشخصكم الكريم ولكل طارق .. قرأ ورحل


********
يابن مزيد أبا هاشم
عطر اسطرك يسكن حديقة مزهرة .

كزخات الأمطار تتساقط على أرض العذوبة
تروي الوجدان بشذى معانيك العاطرة
ألياذة الشجن الغزلي والتأريخ والحضارة وفخر العروبة ..

تُراك يابن مزيد ، جمعت الشمس والقمر والانجم والكواكب السيارة في قصيدتك المُخلدة !
رائع بوحك يا أُستاذ حماد مزيد ... رائع
لله درك لله درك لله درك



***************


الأُستاذ مصطفى من المغرب الشقيق

كل الود لكلماتك الجميلة

سلمت سلمت
رمضان مبارك سيدي
كل عام وأنتم إلى الله أقرب

__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd