* : المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : tarab - - الوقت: 02h59 - التاريخ: 16/12/2019)           »          صور ممنوعة 1972 (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 01h02 - التاريخ: 16/12/2019)           »          مرسى الحريرى (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h21 - التاريخ: 16/12/2019)           »          من قصص الأنبياء (الكاتـب : hany57 - - الوقت: 00h00 - التاريخ: 16/12/2019)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : adib aburuman - - الوقت: 23h57 - التاريخ: 15/12/2019)           »          9 سبتمبر1957 معرض دمشق*يالي كان*رباعيات الخيام*ياظالمني (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 22h46 - التاريخ: 15/12/2019)           »          الملحن الراحل حمـد عيسى الرجيب (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : ben-musaileem - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 15/12/2019)           »          كتاب "التقاسيم" لـ علي كسروان (الكاتـب : mandolin - آخر مشاركة : وائل السهيلي - - الوقت: 21h33 - التاريخ: 15/12/2019)           »          الشاعر فتحى سليمان والسيره الهلاليه (الكاتـب : محمود حمدى - آخر مشاركة : عادل 63 - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 15/12/2019)           »          أحمد أفندي الفقش1900-1973 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 15/12/2019)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > م

م حرف الميم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/07/2010, 11h44
الصورة الرمزية عزام هواش
عزام هواش عزام هواش غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:337777
 
تاريخ التسجيل: novembre 2008
الجنسية: الاردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 453
افتراضي محمد وهيب


مشواري الفني استمر 40 سنة ولو كنت من مطربي اليوم لاستغرق سنه واحدة

الاذاعة الاردنية في رام الله كانت بداية مشواري

نزار قباني اشاد بغنائي لقصائدة التي قمت بتلحينها ايضا



الفن قديما كان يعتمد على الصوت لا على الاجهزة
20/10/2008
العرب اليوم - مشيرة المعلا
عاشق للفن تمتد تجربته لاربعين سنة او اكثر قدم خلالها اجمل الاغاني والالحان التي لا تزال راسخة في ذاكرة الاردنيين الذين عشقوا الاذاعة الاردنية واغانيها, مع جيل الرواد بدأ ولا يزال من ابرز رواد الفن الاردني. هو الذي غنى “الكوفية الحمراء” و “بلادي احب البلاد الي” وتميز باللون الاردني في اغنياته مثل “حراق الشوق يا سالم” و”كيف انام الليل يا سليمة” محمدوهيب التقته “العرب اليوم” وكان لها معه هذا اللقاء…
* كانت بدايات محمدوهيب مع العمالقة هل لك ان تحدثنا عن البدايات؟
فعلا نحن جيل بدأنا في عهد العمالقة عبدالحليم حافظ وفريد الاطرش ولقد كانت بداياتي عام 1958 في اذاعة رام الله التي كانت تابعة لعمان وبقيت فيها سنة ثم انتقلت الاذاعة الى عمان في منطقة ام الحيران حيث كان افتتاحها عام 1959 وقد كنا نغني في اذاعة رام الله وقمنا بتسجيلات جميلة وعند افتتاح الاذاعة في عمان جاءت الفرقة الموسيقية كاملة كما كانت سميرة توفيق ضيفة شرف الافتتاح حيث غنت اغنية”اسمر خفيف الروح” لتوفيق النمري وقد اعجب الجميع بصوتها وعرض عليها ان تغني اغنيات اردنية وسجلتها في الاذاعة الاردنية منها “بيا ولا بيك” كما كانت نجمة الافتتاح المطربة سعاد محمد. ومنذ ذلك الوقت بدات رحلتي الفنية حيث كنت شابا صغيرا وقد اشاد الاساتذة بصوتي خصوصا انني قدمت اغنية من كلماتي والحاني في اذاعة رام الله, والذي شجعني على دخول القسم الموسيقي في الاذاعة هو عشقي للفن الذي دفعني له اعجابي الشديد بالفنان فريد الاطرش فقد كنت متأثرا به جدا في الحانه وكلماته كما كنت اغني له في الاذاعة.
وفي اذاعة عمان اصبحت الامور الفنية اكثر تركيزا حيث كنا كورالا ومطربين فاذا كنت اغني فان زميلي يكون في الكورال وعندما اكون في الكورال يكون زميلي يغني وهكذا لذلك كانت اذاعة صوت العرب تقول بان لدى الاذاعة كورالا متميزا وقد كانوا في اغلبهم مطربين ومتميزين وكان رئيس القسم الموسيقي في الاذاعة المرحوم جميل العاص وبقيت في الاذاعة واسجل اغنياتي كل اربعة وخمسة اشهر وكان معي فنانون ومطربون مثل فهد نجار وسامي الشايب وسلوى العاص التي ظهرت في الستينيات. وظهرت بشكل اكبر عام 1967 حيث قيل لي ان صوتي قوي وأؤدي الكلمات بامانه فغنيت”لو ان لي الف روح” من شعر المرحوم حسني فريز والحاني, و”بلادي احب البلاد الي” و”الكوفية الحمراء” و”نهر الانبياء” وكانوا يقولون بان محمدوهيب “مطرب الجيش” و”المطرب الوطني” وكانت الاذاعة في ذلك الوقت لا تقدم الاغاني العاطفية او الغزلية بل الاغاني الوطنية حتى عام 1970-1971 حيث بدانا نغني اغاني غزلية وعاطفية وبدأت باغنية “كيف انام الليل يا سليمة” للشاعر حسني فريز والحان روحي شاهين واغنية”طلو الحلوين” و”ممنوع الحب” و”شيلي هالنظارة” و”حراق الشوق يا سالم” وكذلك اغنية “طبيب المحبة” مع سماهر ومعظم الاغاني التي قدمتها من الحاني وكلماتي.
كما قمت بغناء قصائد للشاعر نزار قباني وهي قصيدة “احلى خبر” ومدتها 11 دقيقة وقصيدة “عيناك نهري احزاني” وقصيدة “صاحبتي اذا ضحكت” وهي تبث الى الان على اذاعة صوت العرب والاذاعة الاردنية وبعثت منها نسخة للشاعر نزار قباني واعجب بها كثيرا وان يقوم بتلحينها وغنائها فنان اردني. كما قدمت الحانا لصباح ولطفي بشناق وتعاونت مع ملحم بركات في اغنية “يابا ناوي” وجورجيت صايغ وطروب. وقد كنت اثناء تواجدي في القاهرة اسجل اغنياتي في اذاعة صوت العرب ويتم بثها فيها وبعد السبعينيات ذهبت الى دول الخليج مثل قطر والامارات والكويت والبحرين وهذه الحفلات هي التي ساعدتني على تسجيل اغنياتي وهذا كله نتيجة حبي للفن والرغبة في تقديم اغنية تليق بالاذاعة و التلفزيون.
* بما انك عاصرت جيل العمالقة من المطربين مثل عبدالحليم حافظ وفريد الاطرش, كيف ترى الفرق بين الطرب الاصيل قبل عقود والغناء الان؟
اثناء تواجدي في القاهرة في تلك الفترة قمت بعمل حفلات متعددة واذكر انني غنيت في حفلة في سينما روفلي عام 1965 شارك فيها عبد الحليم حافظ مع 22 فنانا اخر وكان عبدالحليم اخر واحد في الشهرة وقدم فيها اجمل اغانية التي كانت مشهورة في ذلك الوقت. وعملت في اماكن عدة منها متريبول وبالميرا ونيواريزونا وكان يعمل فيها نجوم مصريون وكانوا يقدمونني من الاردن ومعي فرقتي الموسيقية بقيادة سامي نصير وكنت اقدم اغاني الاردنية التي كنت اسجلها والتي لم اسجلها ومن المطربين الذين كانوا معروفين في ذلك الوقت شفيق جلال محمد رشدي وماهر العطار والتلاني وثلاثي اضواء المسرح ونجاة الصغيرة. اما بالنسبة للفرق بين الطرب في القديم والان فلا توجد نسبة نقيس بها هذا الفرق, فاغاني ليلى مراد منذ 40 سنه كانه تم تلحينها امس والحان محمد فوزي التي سبقت زمانه فكل زمان له جماله وفي ذلك الوقت كانت الالحان جميلة ومميزة وفيها اصالة وحتى الفنانين الان عندما يسمعون القديم يقولون بانهم لن يصلوا الى هذا المستوى من الكلام والالحان.
* الى اي مدى ساهم التطور الموسيقي من الناحية التكنولوجية وكثرة الفضائيات في شهرة الفنانين وانتشارهم؟
لقد كان الفنان سابقا يعتمد على صوته لاعلى الاجهزة, فعندما كنا ندخل الى استدويوهات التسجيل كانت تتواجد الفرقة كاملة مع المطرب وهذا يظهر قدرة المطرب وقوة صوته حيث ان الموهبة مهمة جدا, وهذا جعل العمالقة يستمرون الى الان. اما اليوم فان صوت الفنان يكون عاديا لكنه يتم تغييره بالموسيقى والالات ويتم تجميل صوته واذا سمعته بشكل شخصي تجدينه بانه ليس نفس الشخص فلكل زمان جماله فربما انا ارى ان الفترة القديمة والطرب الاصيل لا مثيل له لكن الجيل الحالي ربما لم يسمع بها, وكذلك الفضائيات ساهمت بشكل كبير فمشواري الفني استغرق 40 الى 50 سنه ولو كنت مطربا في الوقت الحالي خلال سنة واحدة وصلت الى العالم العربي كله لان عملنا اقتصر فقط على الاذاعات التي ساهمت في شهرتنا ووجود الفضائيات الان خطف الاضواء من الاذاعات التي كان الناس يتابعونها بشكل كبيرجدا.
*الفن الان يعتمد على الاداء والجمال والحركة اكثر من الصوت والموهبة والابداع ما رأيك بذلك؟
فعلا لقد اصبح الشكل الان هو الذي له دور اكبر فالفنان والفنانة الان يتطلب فيهما الصوت والصورة بينما زمان لم يكن الشكل مهما جدا فقط الصوت والموهبة, عبد المطلب مثلا كان شكله عاديا لكن اغانيه منتشرة في الوطن العربي فالان الشكل مهم اكثر من الصوت واذا التقى الشكل مع الصوت فانه سيكون نجما ونجمة ناجحين, كما ان شركات الانتاج الان يهمها الشكل ويكون ورقة رابحة بالنسبة اليهم.(اقتباس)
نقلة المشاركة الى الموسوعة
بواسطة هامو
8.7.2011

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg محمد وهيب.jpg‏ (59.1 كيلوبايت, المشاهدات 492)
__________________
من لايشكر الناس لا يشكر الله



التعديل الأخير تم بواسطة : هامو بتاريخ 08/07/2011 الساعة 10h48
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd