|  | 
		
|  |  
	
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				07/12/2010, 00h46
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | كابتن المنتدى رقم العضوية:18625 |  | 
					تاريخ التسجيل: March 2007 الجنسية: تونسيةالإقامة: تونس
 العمر: 47 
						المشاركات: 1,757
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			الحبيب للهجر مايل
 مذهبتاريخ: 1917الحبيب للهجر مايل   والفؤاد ميال إليه
 من جفاه الدمع سايل   ياناس قولولي أعمل ايه
 يفوتني ويصاحب العوازل   هو جرى في الدنيا ايه
 دور
 للجمال أنا قلبي يعشق   ياجميل انظر إليَ
 الوداد أحسن وأوفق   بس ليه كثر الاسيه
 العوازل بتكايدني تبقى   أنت والعزال عليَ
 كلمات: يونس القاضي
 الحان: سيد درويش
 مقام: ساز كار
بصوت الفنان محمد الجبالي من تونس
 
		
		
		 
				 التعديل الأخير تم بواسطة : Sami Dorbez بتاريخ 07/12/2010 الساعة 03h22
 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				07/12/2010, 01h02
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | كابتن المنتدى رقم العضوية:18625 |  | 
					تاريخ التسجيل: March 2007 الجنسية: تونسيةالإقامة: تونس
 العمر: 47 
						المشاركات: 1,757
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			ختم الصبر ختم الصبرُ بُعدنا بالتلاقيبصوت الفنان محمد الجبالي من تونس
 وشفا الصدرَ انَّ ودَّكَ باقي
 
 أفتدري بما لقيتُ من اللوعةِ
 
 في الشوقِ بعد يومِ الفراقِ
 
 لو ترى ما شربتُ من دموعي
 
 وعلى شربها خيالك فاقي
 
 فبعينيكَ والتكحّلِ بالحسنِ
 
 والسحرِ الحياءِ والإطراقِ
 
 لِمَ باعدتني وأتعبت قلبي
 
 وإلى أينَ كان منكَ مذاقي
 
 أدنُ مني فإنّ خوفي من الهجرانِ
 
 لا ينتهي بغير العناقِ
 
 كذِبَ الحاسدُ المبلِّغُ عني
 
 غير ما ترتضيه من أخلاقي
 
 هاكَ صدري فضع يديكَ على صدري
 
 وخذ رأيَ قلبيَ الخفّاقِ
 
		
		
		 
				 التعديل الأخير تم بواسطة : Sami Dorbez بتاريخ 07/12/2010 الساعة 01h29
 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				07/12/2010, 01h05
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | كابتن المنتدى رقم العضوية:18625 |  | 
					تاريخ التسجيل: March 2007 الجنسية: تونسيةالإقامة: تونس
 العمر: 47 
						المشاركات: 1,757
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			العذارى المائسات بصوت الفنان محمد الجبالي من تونسالعذارى المائسات    ...  غانجات الكحل
 في فؤادي صائبات ...   و الحشا و المقل
 من ثياب الفاتنات  ...     فاح ريح الأرج
 لاعبات عابثات   ...    بالنهى  و المهج
 
		
		
		 
				 التعديل الأخير تم بواسطة : Sami Dorbez بتاريخ 07/12/2010 الساعة 01h22
 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				07/12/2010, 01h09
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | كابتن المنتدى رقم العضوية:18625 |  | 
					تاريخ التسجيل: March 2007 الجنسية: تونسيةالإقامة: تونس
 العمر: 47 
						المشاركات: 1,757
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			يا هلالا بصوت الفنان محمد الجبالي من تونسيا هلالا غاب عنى واحتجب ....... وهجرنى لا بذنب أو سبب
 فى الهوى ما نابنى غير التعب .. وانقضى العمر ولا نلت الأرب
 
		
		
		 
				 التعديل الأخير تم بواسطة : Sami Dorbez بتاريخ 07/12/2010 الساعة 01h19
 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				07/12/2010, 01h16
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | كابتن المنتدى رقم العضوية:18625 |  | 
					تاريخ التسجيل: March 2007 الجنسية: تونسيةالإقامة: تونس
 العمر: 47 
						المشاركات: 1,757
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			ظبي من الترك ظبي من الترك له .... قيودنا مسلّمةبصوت الفنان محمد الجبالي من تونسكلمته فقال لي ..... برقة شك سيْلمه
 ***
 غمزته بناظري ...... ولم أفهْ بكلمة
 أجابني حاجبه ... لكن بنون العظمة
 ***
 وفر مني نافراً ... وصار يرقى سلما
 فراح عمري معه .. لكنّ رأسي سلما
 
		
		
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				07/12/2010, 14h03
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | طاقم الإشراف رقم العضوية:31885 |  | 
					تاريخ التسجيل: May 2007 الجنسية: سوري _ حلبالإقامة: سوريا
 العمر: 55 
						المشاركات: 579
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			شكراً أخي سامي على هذه المرفوعات الجميلة والفنان محمد الجبالي أسمعه ولأول مرة وضمن موشح ظبي من الترك له , وهو في الحقيقية ذو صوت إذاعي جميل ومعبر وأداؤه متمكن , ولم ار عيباً فيه , سوى أن الإعداد التسجيلي والتنفيذي لهذه الاعمال كانت بثوب قشيب وحلة معاصرة وهو ما لا يروق لي صراحة في توثيق الأعمال والألحان الشرقية الكلاسيكية وأفضل فيها اسلوب التخت الموسيقي الشرقي
 وبالتدوين الكلاسيكي ليتفق مع عبق وتراثية تلك الأعمال الاثرية المدونة
 
 أرى انه من الأفضل يا اخي سامي نقل هذه الاعمال ضمن موضوع الموشحات أو الغناء الشرقي المعاصر , ولا ارى سبباً مناسباً وصائباً  من وضعها هنا ضمن  قسم ( الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية )
 والذي يتطلب مشاركات تتضمن بحوثاً نفيسة ومحاضرات جامعة موسوعية تتحدث وبأكاديمية عن  أمر موسيقي ما
 ولا أرى ثمة أكاديمية أو شروحات علمية حول هذه المرفوعات ,  وإنما  هي  تسجيلات فحسب , وخالية من أية شروحات حول الملحن والمقام ووالميزان الإيقاعي للعمل
 فالعنوان قد وضع تحت ( ادوار وموشحات على مقام الراست )
 ولا أرى غير دور واحد  ( اللهم إلا إن كان هناك مرفوعات أخرى تابعة ..)
 وهو على مقام السازكار كما يقولون وليس على مقام الراست , والسازكار هو مقام قائم بحد ذاته وله عالمه وألحانه ومدوناته ولا ينبغي تسميته وطيه  تحت عالم ومقام الراست
 وكذلك موشح العذارى المائسات ... لم يقدم حوله أية شروح أو تعليقات ..(أو دراسة أكاديمية حسب موضوع القسم )
 وأما بالنسبة لختم الصبر : فكذلك لم تقدم له أية تعاريف أو شروح .. وبالرغم من اني لم اسمع ملفه إلا أني متيقن من انه لملحن حديث
 وبالنسبة لموشح الكردان أو الماهور العربي (ظبي من الترك له ) فقد ابتعدوا في المعنى حينما قالوا :
 فراح عمري معه ...لكن راسي سلما
 وما علاقة الرأس بالسياق المعنوي للنظم والكلام
 والذي أحفظه ومن الكتب القديمة والتي ذكرت هذا الموشح هو قولهم :
 فطار قلبي معه ...لكنّ ربي سلّما
 وهو المعنى والسياق الصحيح
 شكراً لك  أخي الفنان سامي دربز على إتاحتك   لي الحديث  معك وضمن هذه التسجيلات الجميلة وبصوت الفنان ذو الصوت والاداء الجيد والمتمكن  (محمد الجبالي )
 لك تحياتي
 
 
		
		
		
			
				__________________ 
 الموسيقى رسالة سماوية مقدسة     تخرج من أفواه  الملائكة    لا من أفواه الشياطين |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				08/12/2010, 22h32
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | كابتن المنتدى رقم العضوية:18625 |  | 
					تاريخ التسجيل: March 2007 الجنسية: تونسيةالإقامة: تونس
 العمر: 47 
						المشاركات: 1,757
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			شكرا يا بحري على هذا التقديم وارجو من الاخوة المشرفين ان ينقلو هذا الموضوع في مكانه لاني بصراحة لم اجد المكان المناسب له..
		 
		
		
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				14/12/2010, 00h06
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | كابتن المنتدى رقم العضوية:18625 |  | 
					تاريخ التسجيل: March 2007 الجنسية: تونسيةالإقامة: تونس
 العمر: 47 
						المشاركات: 1,757
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			العذارى المائساتوالصوت هذه المرة لم أعرفه يا ريت يا اخ بحري نحزر ميييين؟؟؟؟   
		
		
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				14/12/2010, 00h15
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | كابتن المنتدى رقم العضوية:18625 |  | 
					تاريخ التسجيل: March 2007 الجنسية: تونسيةالإقامة: تونس
 العمر: 47 
						المشاركات: 1,757
					 |  |  
|  |  
	
	| 
				 رد: أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			صحت وجداكمان مش عارف فرقة مين باين انه تسجيل قديم   
		
		
		 |  
	
		
	
	
	| 
			
			 
			
				03/01/2011, 16h14
			
			
			
		 |  
	| 
		
			|  | عضو سماعي رقم العضوية:553307 |  | 
					تاريخ التسجيل: November 2010 الجنسية: عراقيةالإقامة: اليونان
 
						المشاركات: 11
					 |  |  
| 
 |  
	
	| 
				 رد: أدوار وموشحات في مقام الراست 
 
			
			
	ربما كان المقصود انتظار التعليقات والشروح التي ستتبعه بلا ريب مثل تعليقكم الجيد ولذا وضعوه هنا 
تحياتياقتباس: 
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري
					  
أرى انه من الأفضل يا اخي سامي نقل هذه الاعمال ضمن موضوع الموشحات أو الغناء الشرقي المعاصر , ولا ارى سبباً مناسباً وصائباً من وضعها هنا ضمن قسم ( الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية ) والذي يتطلب مشاركات تتضمن بحوثاً نفيسة ومحاضرات جامعة موسوعية تتحدث وبأكاديمية عن أمر موسيقي ما
 ولا أرى ثمة أكاديمية أو شروحات علمية حول هذه المرفوعات , وإنما هي تسجيلات فحسب , وخالية من أية شروحات حول الملحن والمقام ووالميزان الإيقاعي للعمل
 فالعنوان قد وضع تحت ( ادوار وموشحات على مقام الراست )
 ولا أرى غير دور واحد ( اللهم إلا إن كان هناك مرفوعات أخرى تابعة ..)
 وهو على مقام السازكار كما يقولون وليس على مقام الراست , والسازكار هو مقام قائم بحد ذاته وله عالمه وألحانه ومدوناته ولا ينبغي تسميته وطيه تحت عالم ومقام الراست
 وكذلك موشح العذارى المائسات ... لم يقدم حوله أية شروح أو تعليقات ..(أو دراسة أكاديمية حسب موضوع القسم )
 وأما بالنسبة لختم الصبر : فكذلك لم تقدم له أية تعاريف أو شروح .. وبالرغم من اني لم اسمع ملفه إلا أني متيقن من انه لملحن حديث
 وبالنسبة لموشح الكردان أو الماهور العربي (ظبي من الترك له ) فقد ابتعدوا في المعنى حينما قالوا :
 فراح عمري معه ...لكن راسي سلما
 وما علاقة الرأس بالسياق المعنوي للنظم والكلام
 والذي أحفظه ومن الكتب القديمة والتي ذكرت هذا الموشح هو قولهم :
 فطار قلبي معه ...لكنّ ربي سلّما
 وهو المعنى والسياق الصحيح
 شكراً لك أخي الفنان سامي دربز على إتاحتك لي الحديث معك وضمن هذه التسجيلات الجميلة وبصوت الفنان ذو الصوت والاداء الجيد والمتمكن (محمد الجبالي )
 لك تحياتي
 |  
		
		
		 
			
			
			
			
				  |  
	
		
	
	
	
	
	
		| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) |  
		|  |  
	| 
	|  تعليمات المشاركة |  
	| 
		
		You may not post new threads You may not post replies You may not post attachments You may not edit your posts 
 كود HTML معطلة 
 |  |  |  جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h50. |  |