* : أحلام الشباب - فريد الاطرش 1942 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 11h55 - التاريخ: 18/09/2019)           »          أحبك انت ـ فريد الأطرش 1949 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 10h42 - التاريخ: 18/09/2019)           »          أغانى كويتية بأصوات عربيّة (الكاتـب : heshamsaad - آخر مشاركة : الجسمي - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 17/09/2019)           »          شوقي القناوي وولده عارف (الكاتـب : سامح الاسواني - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h02 - التاريخ: 17/09/2019)           »          إبراهيم حمودة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 22h30 - التاريخ: 17/09/2019)           »          الفنانة ثناء ندى (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 22h23 - التاريخ: 17/09/2019)           »          محمد عبد المطلب (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 21h50 - التاريخ: 17/09/2019)           »          عوض دوخي - الأصوات (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : الجسمي - - الوقت: 20h48 - التاريخ: 17/09/2019)           »          عبدالحليم حافظ (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : amhatob - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 17/09/2019)           »          وديع الصافي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h48 - التاريخ: 17/09/2019)

العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/10/2010, 17h35
الصورة الرمزية ولدعلي
ولدعلي ولدعلي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9620
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: سعودي
الإقامة: السعودية
المشاركات: 20
افتراضي سؤال حول مقام النهاوند

الأساتذة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن استوضح من اساتذتي الأفاضل مايلي :

فمن خلال دراستي لمقام النهاوند وعائلته درست أن مقام النهاوند له صعود ورجوع مختلف :

1- ففي حالة
الصعود يكون الجنس الأول نهاوند والجنس الثاني حجاز ,
2 - وفي حالة
الرجوع يكون الجنس الثاني كرد والجنس الاول بالهبوط نهاوند .

---------------------------

1 - الصول قرار

لما نأخذ سلم النهاوند في حالة
الرجوع ونصوره على درجة اليكاه "صول قرار" يسمى ( فرح فزا )
ولما ناخذ سلم
الصعود ونصوره كذلك على درجة اليكاه يسمى ( سلطاني يكاه )

2- الدو

ولو أخذنا سلم
الرجوع وصورناه على "الدو" وصعدت بالسلم ورجعت بنفس الطريقه يسمى ( نهاوند كردي)
ولو أخذت سلم
الصعود وصورته على الدو صعوداً ورجوعاً يسمى ( نهاوند كبير)

3- الري
لو صورت النهاوند من الري بالصعود والرجوع المختلفين سيسمى ( بوسليك )

ماذا نسمي سلم النهاوند في "الري " اذا كان صعوده ورجوعه نفس النهاوند الكردي والفرح فزا ؟
وكذلك أيضاً اذا كان صعوده وهبوطه نفس ابعاد السلطاني يكاه والنهاوند الكبير ؟

أم ان النهاوند في الري هو بوسليك فقط
؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/10/2010, 21h30
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,522
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

اخي الكريم تحية

يبدو انك من المتمرسين الجدد في الموسيقى العربية و في المقامات تحديدا ، لان كل الذي ذكرت لا يفيد العازفين و انما هو من باب الاطلاع على تسميات المقامات و إن كل ما ذكرت هو انواع النهوند ليس الا فالنهوند هو هو على اي درجة عزفته يبقى و انما الاسماء التي ذكرتها هي من باب التعقيدات التي صار المنظرون يتحاشونها لتسهيل التعلم ...

و ان كان سؤالك عن النهوند على درجة الري فيسمى البوسليك ... و هناك اسماء أخرى و لكن في النهاية كلها في الاصل هي مقام النهوند مصورا على درجة او أخرى ...
خذ من عندي انواع النهوند و لا تتعب نفسك في البحث عن الاسماء

1- النهوند الدياتوني و ابعاده : دو ، ري ، ميb، فا ، صول ، لاb، سيb ، دو
= جنس نهوند + جنس كردي.
2- النهوند الهارموني : دو ، ري ، ميb ، فا ، صول ، لاb، سي ، دو
= جنس نهوند + جنس حجاز
3- النهوند اللحني : دو ، ري ، ميb ، فا ، صول ، لا، سي ، دو
= جنس نهوند + جنس عجم
4- النهوند المرصع : دو ، ري ، ميb ، فا ، صولb ، لا، سيb ، دو
= جنس نهوند دو + جنس حجاز على فا
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/10/2010, 09h01
نقولا رفيق نقولا رفيق غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:527257
 
تاريخ التسجيل: juin 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 11
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

أعزائي
سلام الله عليكم وبعد
أحببت أن أشارك في هذه المداخلة .
أنا ابحث في المقامات الشرقية منذ سنة 2003 , والطريق ما زال في بدايته . مقام "نهاوند" كيفما أسميناه : كردي , كبير أو مرصّع وغيرها من الأسماء , هو ليس نفس المقام , ولكن له نفس الرّوح , وفي الموسيقى الشرقية ليست هنالك على حدّ علمي مقطوعات كاملة على مقام "نهاوند مرصّع" على سبيل المثال , ولكن تسمية المقام "مرصّع" من قِبَل المجمع الأكاديمي قي القاهرة , هو من باب التزيين , حيث أن استعمال نغمة فا دييز (صول بيمول - نغمة الحجاز) تضفي فِعلا حلاوة ونكهة لمقام النهاوند , ولكن قفلة المقام (ألجنس الأساسي الأول) تبقى قفلة النهاوند .
ولكن هنالك فرق جدي ورصين بين مقام نهاوند على درجة البوسليك (مي بيكار) وبين مقام "بوسليك" , من ناحية الأبعاد الصوتية فالمقامَان متشابهان , ولكن شخصيّة المقام تختلف كليا , وهنا يستطيع العازف والدّارس البارع ألتمييز بيم المقامين .
وأما بالنسبة لمقاميّ "سلطاني يكاه" ومقام "فرحفزا" , فهنا أيضا ألمقامان يحملان نفس الأبعاد الصوتية لمقام نهاوند ألكردي والكبير , ولكن شخصية المقامين تختلف كليا عن مقام النهاوند , لمن يعرف العمل على هذين المقامين : من الناحية النظرية بالإمكان تصوير مقام نهاوند , كغيره من المقامات , على أي نغمة في السلم الموسيقي , ولكن علينا إدراك وفهم أن مقام نهاوند مُصَوَّرْ على درجة اليكاه هو ليس مقام "فرحفزا" , وهو أيضا ليس مقام "سلطاني يكاه" , وأيضا مقام نهاوند مُصَوَّرْ على درجة البوسليك هو ليس مقام "بوسليك" البتة .
آمل أن أكون قد أوضحت بعض الإشكال .
وتقبلوا إخوتي فائق احترامي
أخوكم
نقولا مرجية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/10/2010, 15h00
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,522
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

الاستاذ نيقولا تحية طيبة

الاصل في المقامات هو الجنس الاول فنحن عندما نعرف مقام السلطاني يكاه نقول هو جنس نهوند على الصول + جنس ... الخ .
يعني انه في نهاية الامر كل هذه التسمية لا فائدة منها لانها تنفر أكثر مما تحبب الناس في المقامات الموسيقية .... المشكلة اننا أخذنا التسمية التركية و لم نأخذ روح العزف لكل مقام ....
و الجرم وقع عندما قبلنا التسميات التركية و أهملنا العربية فللعلم نحن في المغرب العربي لدينا تسميات مختلفة لهذه المقامات كما ان الاخوة العراقيين كذلك لهم تسميات مختلفة و لكن لأن الموسيقى في مصر و بلاد الشام طغى عليها الغناء التركي تم اعتماد هذه التسميات ....

اما المقامات فكلها لها نفس الابعاد و هي نفسها عزفت على الناي او على العود او الكمان .... و طريقة التعامل لا تلغي التسمية عن المقام اعطيك مثالا بسيطا

المعلوم ان مقام السلطاني يكاه يبدأ العمل به من منطقة الجوابات ، ماذا لو بدأنا العمل على مقام النهوند من منطقة الجوابات . هل سنسمي هذا المقام سلطاني يكاه على الدو ام نهوند على الدو ؟؟؟؟ او ماذا نسمي التقاسيم التي قدما فريد الاطرش في بداية أول همسة - لأنه لم يبدأ مقام الحجاز كار كردي من الجوابات كما هو متعارف عليه - هل نسميه حجاز كار كردي او مقام الكردي على الدو ؟؟؟

محبتي للجميع
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02/10/2010, 15h58
الصورة الرمزية ولدعلي
ولدعلي ولدعلي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9620
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: سعودي
الإقامة: السعودية
المشاركات: 20
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

أشكركم شكراً جزيلاً اساتذتي الافاضل
وانا أدرس هذه المقامات بمسمياتها من باب الثقافه والبحث , أما على العمل فأنا أسير على طريقة المدرسة الحديثة فاحفظ ابعاد المقامات الهامه واطبقها على كل علامة ..كنهاوند الصول او نهاوند اللا او نهاوند الدو او الري وهكذا واسير على هذه الطريقة .. لكن بعد أن أكتفيت أحببت الزيادة ودراسة المقامات بشكل مفصل وكل ماتقدمت ادخل الى مراحل ادق ..
واما بخصوص المدرسة التركية فرأيت أن العرب مختلفون فيما بينهم وكثيراً ماتحتار من هذه الاختلافات أيهم معه الحق ! مع أن الاتراك اضبط منا بكثير ونادراً مايختلفون .
فمن خلال مراجعاتي مع بعض الاساتذة أهل الشام الذين تعلمت عندهم قالوا حتى تسلم أكثر من اختلافات العرب أرجع الى المدرسة التركية والعثمانية فهي الأصل ..
طبعً باستثناء مدرسة العراق والمغرب العربي .


لكن هناك سؤال لأستاذي عثمان دلباني : الا ترى أن الجو والروح في مقام السلطاني يكاه يختلف بشكل لافت عن اي نهاوند ؟ فيغلب في السلطاني يكاه طابع الحجاز وكذلك دخول النوا أثر عليه
وهل برأيك أن ندمج السلطاني يكاه والفرح فزا فنجعل هذا سلم صعود وذاك للهبوط ونقول هذا نهاوند الصول ؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/10/2010, 16h33
الصورة الرمزية tarak766
tarak766 tarak766 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:70066
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 76
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

اسمحوا لي أن أبدي رأيي المتواضع في هذه المسألة

في البداية يجب أن نتّفق أولا عن تعريف المقام .. فما هو المقام الموسيقي ؟
هو ليس مجرّد أبعاد بين الدرجات الموسيقية بل هو جوّ عام ونوعية معينة للجمل الموسيقية .. أي طريقة استعمال معيّنة لتلك الأبعاد
بين الدرجات الموسيقية
لذلك قد يكون لمقامات البوسلك والسلطاني يكاه والفرحفزا نفس الأبعاد المميزة لمقام النهاوند ، لكن التلحين فيها يختلف عن التلحين في مقام النهاوند .. طبعا فضلا على أنها ترتكز على درجات مختلفة

كمثال آخر
نحن في تونس عندنا 4 مقامات ترتكز كلّها على درجة الراست ولها نفس الأبعاد بين الدرجات وهي :
راست الذيل
الذيل
الماية
العرضاوي

لكن نوعية الجُمل الموسيقية فيها تختلف من مقام إلى آخر لذلك تختلف تسميات المقامات

اعتمادا على ذلك لا يمكن القول أن مقامات البوسليك والفرحفزا وو .. هي مقام النهاوند مصوّرة على درجات أخرى بل هي مقامات تتميز بجوّ مختلف عن النهاوند

هذا رأيي المتواضع
أخوكم طارق
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02/10/2010, 23h57
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,522
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولدعلي مشاهدة المشاركة

لكن هناك سؤال لأستاذي عثمان دلباني : الا ترى أن الجو والروح في مقام السلطاني يكاه يختلف بشكل لافت عن اي نهاوند ؟ فيغلب في السلطاني يكاه طابع الحجاز وكذلك دخول النوا أثر عليه
وهل برأيك أن ندمج السلطاني يكاه والفرح فزا فنجعل هذا سلم صعود وذاك للهبوط ونقول هذا نهاوند الصول ؟

مسألة الروح المختلفة غير موجودة في الآلات الثابتة اما عند العوادين و عازفي الكمان فالفارق في مواضع الاصابع التي احيانا ما تكون صعبة قليلا و تتطلب شوية رياضة ...

__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03/10/2010, 11h53
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: novembre 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 552
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

ليسمح لي زملائي الأعزاء بالدخول معهم على الخط بسؤال:

لو أخذنا أي معزوفة أو أي أغنية ملحنة مسبقا في مقام النهاوند (دو) و بكامل خصوصيات هذا المقام التي نعرفها جميعا

و طلب منا فنان بأن نغير له الطبقة الصوتية و نرفعها بدرجة كاملة لتناسب صوته،و مما يجبرنا حتما الالتجاء الى

تصويره على الدوكاه، ففي هذه الحالة هل سنقول أن الأغنية صارت من مقام البوسلك؟؟ في رأيي الخاص لا طبعا لأن

الأغنية المصورة أساسا هي في مقام النهاوند، فكيف اذا نغير اسمها بالبوسلك؟؟ فهو نهاوند مصور بدون شك، الذي سيتغير هو

أسلوب العزف و لمعان الأغنية، تحديدا في دوسات الأصابع بالنسبة للآلات الوترية، أما الناي مثلا ليس لديه أي مشكلة سيعزف النهاوند

كما هو على الرى أو على الدو ....الخ ، الخلاصة أنا شخصيا مع الرأي الذي يتحاشى الحديث عن كثرة التسميات مما

يزيد الامور تعقيدا خصوصا عند المبتدئين. لكم مثالا آخر : لنأخذ أغنية من مقام الراست مثلا فلو صورناها على

الحسيني مثلا فهل سنغير اسم المقام لأننا غيرنا في درجة ارتكازه لا أعتقد ذالك.و الا لما وجد التصوير الموسيقي أصلا. فلو عكسنا الموضوع و قلنا نأخذ لونقة رياض السنباطي في الفرحفزا

و صورناها على الدو ،فهل سنقول أنها في مقام الفرحفزا المصور على الدو؟؟ لذلك ألخص الموضوع في أنها كلها من عائلة النهاوند،لكن التغيير فقط في جنس الفرع الذي منه جاءت هذه التسميات: نهاوند كردي ، نهاوند مرصع ،......الخ . مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03/10/2010, 14h10
altaifi altaifi غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:106782
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 0
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

أستاذ / سمير .. مداخلة مُثرية للموضوع ، وتزيل اللبس لدى الكثيرين وأولهم أنا ..
لك كل الود .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25/10/2010, 19h57
ابوكارم ابوكارم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 25
افتراضي رد: سؤال حول مقام النهاوند

الاستاذ القدير
/samirjenhany
تحيه طيبه
قرات فى مقاله لكم وكذا للاستاذ الالاتى ان مقام الحجاز كار هو مقامالحجاز مصور على درجه الرست
ولكن اخى الفاضل هناك اختلاف بينهما فى البعد الاخير (المسافه الاخيره) والدرجه قبل الاخيره (الحساس)ففى الحجاز المسافه1بينما فى الحجازكار المسافه1/2(نص)
ارجو الافاده ولكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd