* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عاصم المنشاوى - - الوقت: 06h21 - التاريخ: 20/09/2021)           »          كارم محمود (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h36 - التاريخ: 19/09/2021)           »          طلال مداح (نوتة) (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : محمد الشتيوي - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 19/09/2021)           »          الاستاذ على عبد الباري (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 04h23 - التاريخ: 19/09/2021)           »          نوتات أغاني وطنية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : نبيل رحمة - - الوقت: 04h08 - التاريخ: 19/09/2021)           »          عازف الكمان الموسيقار حسين جنيد (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h59 - التاريخ: 19/09/2021)           »          المطربة عتاب 1947- 2007 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 19/09/2021)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h50 - التاريخ: 19/09/2021)           »          هدى زايد (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h46 - التاريخ: 19/09/2021)           »          تسجيلات أم كلثوم (حرف القاف) (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h42 - التاريخ: 19/09/2021)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > السير و الملاحم الشعبية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/12/2005, 12h18
الصورة الرمزية احمد عبدالهادى
احمد عبدالهادى احمد عبدالهادى غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:21902
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 66
المشاركات: 2,383
افتراضي روائع اعمال رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى

انشاء الله سيتم تجميع اعمال رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى
فى هذا الموضوع
__________________
يارب رحمتك نرجو الدعاء لي بالرحمه والمغفره

التعديل الأخير تم بواسطة : احمد عبدالهادى بتاريخ 05/12/2010 الساعة 23h00
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/01/2006, 18h51
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 247
افتراضي

عاشق المداحين
زكريا الحجاوي
أيوب المصري
خضرة محمد خضر
أيوب وناعسة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 خضرة محمد خضر - أيوب وناعسة.mp3‏ (2.30 ميجابايت, المشاهدات 3221)
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/02/2008, 06h11
الصورة الرمزية mohamed elsayed
mohamed elsayed mohamed elsayed غير متصل  
مواطـن مسـاهـم
رقم العضوية:21772
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: امريكى من اصل مصرى
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 104
افتراضي ملحمة أيوب وناعسة القصة الشعبية الآصلية الإذاعية

عفوا ياإخوانى هذه تحفة الاذاعة فى الخمسينات من القرن الماضى للمخرج المبدع يوسف الحطاب
مخرج اشهر برنامج إذاعى فى شهر رمضان من كل عام الاوهو احسن القصص[]
وهذه التحفة للسميعة اللى من مواليد سنة 1955وانت نازل فقط ومعذرة لمن ولد بعد كده
وذلك لان هذا الجيل هو بحق جيل السميعة على حق فعلا وحقا كان منتدى سماعى للطرب العربى
الآصيل اسما على مسمى الله يبارك للأنشاؤه ويعوضهم خير على ضياع وقتهم فى إنشائه
ومعذرة لمن قدم موضوع مشابه من قبل ولكن وهذا رأى خاص بى ويحتمل الخطأ
إن هذه المادة هى الأصل ولو كان غير ذلك يمكن حذفها
واخيرا مش ح اتكلم عن جامع المادة الموسيقية شيخ المداحين زكريا الحجاوى واترك ذلك للمتخصصين
فى التراث الشعبى يعطوه حقه كما فعلتم انتم من قبل



نحن قطرة فى محيط عطاءكم ::
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ايوب-جزء اول (Trimmed).mp3‏ (10.46 ميجابايت, المشاهدات 3008)
نوع الملف: mp3 ايوب-جزءثانى.mp3‏ (10.04 ميجابايت, المشاهدات 2058)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/03/2008, 13h27
الصورة الرمزية الكردى الجوهرى
الكردى الجوهرى الكردى الجوهرى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:16427
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 5
Thumbs up رد: ملحمة أيوب وناعسة القصة الشعبية الآصلية اللإذاعية

الاخ الاستاذ / محمد السيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظللت ولفترة كبيرة ابحث عن تلك الرائعة ( ايوب ونعسة ) ولم اتمكن من الحصول الا على الغناء الشعبى فقط دون السيرة التمثيلية والواضح منها انها هى الاصل فعلا وارجعتنى اخى محمد الى ذكرى ايام الطفولة وانا اجلس الى الراديو لاستمع اليها ويسرح بى الخيال فى تصور احداثها وكلما استمعت اليها اشتقت اليها اكثر وفى تلك الايام لم يكن هناك مسجلات نستطيع بها ان نتحتفظ بما نريد واستطيع الان ان اقول ان نعسه هى الفنانة القديرة نجمة ابراهيم وان الفنان فاخر فاخر هو ابن عم ايوب همام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/03/2008, 22h15
الصورة الرمزية mohamed elsayed
mohamed elsayed mohamed elsayed غير متصل  
مواطـن مسـاهـم
رقم العضوية:21772
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: امريكى من اصل مصرى
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 104
افتراضي رد: ملحمة أيوب وناعسة القصة الشعبية الآصلية اللإذاعية

الاخ الكريم الكردى الجوهرى
هى تحفة الاذاعة فعلا والحكاية ياأخى ليست عدم وجود مسجل وحسب بل وصلت الى حد عدم وجود جهاز راديو من اصله وكنا نجتمع حوالين راديو الجيران فى حالة صمت رهيب الا من نحيب وبكاء امى وكنت ارى الدموع تنهال على خدها وهى تقول مين دلوقت بتصبر كل هذا الصبر على مصيبة زوجها وتعمل اللى عملته ناعسه مع زوجها أيوب وتصور ان ده من 50 سنة ايشحالك اليوم!!!!
ومع عدم وجود راديو ولا مسجل ولكننا كنا نملك ذاكرة من حديد بتسجل اعظم من اى مسجل حديث وعفوا ابطال هذا العمل الدرامى وإحقاقا للحق هم :
ناعسة-نجمة ابراهيم أيوب-فاخر فاخر همام-عبدالعزيز ابو الليل عمار-لطفى عبد الحميد
الغزاوية-عواطف رمضان الزوجة-منيرة محسن الاب-لطفى الحكيم(الغازولى فى فيلم الفتوة)
العجوزة-ثريا فخرى
وانا فى اعتقادى ان صبر ناعسة اكبر واعظم من صبر ايوب المصرى ونحن هنا نؤكد انه ايوب المصرى وليس النبى ايوب واحيانا يطلقوا عليه لقب ايوب المبتلى وناعسه اللى صبرت على الغلب
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/03/2008, 15h42
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 76
المشاركات: 171
Exclamation

الصديق الجميل محمد السيد ، السلام عليكم
أجمل هديه من أجمل صديق ، مفاجأه ساره جدا ، وأيضا صادمه جدا ، لم أصدق أذنى وأنا أسمع المزيع يعلن عنها ، كادت أن تندثر وتضيع مع من وما ضاع وسط الضجيج والزحام ولكنك يا أخى أعدتها لنا وأعدت معها سنوات الصبا الجميل والشوارع النظيفه والبنايات المتناسقه والأشجار الوارفه، فلك الشكر .
ملحوظه وحيده تعليقا على كلامك : ألأخوه والأصدقاء الذين أنشأوا هذه الأيكه لم يضيعوا وقتهم ، هم استثمروه خير استثمار.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14/02/2009, 13h02
إبراهيم حمزة إبراهيم حمزة غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:391628
 
تاريخ التسجيل: février 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي زكريا الحجاوى .. رائد علم الحياة



زكريا الحجاوى .. رائد علم الحياة


- زكريا الحجاوى ركن أصيل فى بناء ثقافى عصامى هائل ومتكامل وجاد ، مع امتلاك رؤية ووضوح وشفافية وإنسانية منحته حبا حقيقيا من بشر صادقوه وأحبوه ، فصار "عمدة " يتلقى التحايا الودودة من اتباعه كل صباح ؛ ويروى " نعمان عاشور " عن الحجاوى انه : " كان يقف ممسكا بجريدة يلوح بها لكل من يحييه من المارة ؛ وأدهشنى – والكلام لعاشور – كثرة الناس الذين يعرفونه "

ابن بحر ...ابن بحر :
أهدت هذه المدينة الصغيرة الثقافة العربية نخلتين مثمرتين فى حديقة الثقافة العربية : زكريا الحجاوى وسيد حجاب ، وكلاهما كما يقول سيد حجاب عن نفسه فى " ديوان صياد وجنية " أنا ابن بحر .. ابن بحر / ابن النسيم اللى رضع / من السما /رضع حليب النجمة حنية وفجر .
فإن خصوصية جغرافيتها المذهلة المنبسطة المفتوحة ، تركت بصمات فى شخصية الرجلين معا بلا شك ، فالمدينة مقسمة فى شوارعها كأنها قطعة شطرنج بديعة التقسيم ، ناسها بالفعل كما وصفهم حجاب " خطوة ناس بلدنا الطيبين / متنغمة / وإنهم / كمة محبة فى الهدوم متقسمة "
ثم ها هى فرق المواوية والقوما والكان كان تطوف بالمدينة كل عام ، والمسحراتية يلقون انعامهم تصافح آذان الفتى الصغير ، فتنفجر الموسيقى بداخله ....
هنا ولد زكريا عبد الرحمن الحجاوى ، أهله كانوا – وما زال معظمهم – من صيادى بحيرة المنزلة ، ويضرب زكريا أوتاد خيمة تفوقه على باب ابتدائية المديرية ويكون الأول ، ويمنحه الملك فؤاد أربعين جنيها من الذهب مع ساعة ثمينة ،
وهكذا تتبدد أول عتمة فى مساره النير ، إذ ينتقل إلى بورسعيد طالبا بمدرسة الصنايع ، لكن روح المقاومة التى تلبسته صغيرا تتأبى عليه إلا الظهور ، فيقود المظاهرات التى تلقيه فى النهاية إلى الشارع ، ومنذ صار الحجاوى فى الشارع لم يخرج منه .. ويروى هذه الواقعة لنعمان عاشور قائلا له " بقيت خلاص موظف صغير لا يحمل إلا الشهادة الابتدائية وشهادة لا إله إلا الله "
نهر البنفسج :
وتبدو فترة التكوين التى عاشها الحجاوى شديدة الخصب والصخب ، فقد كان نهما فى القراءة المتعددة الدائمة ، فضلا عن صخب الفترة ذاتها ، فقد ظهرت فى مصر عدة تيارات أدبية وسياسية مذهلة ، حيث تكونت جماعات متعددة فى شكل نواد ثقافية ، جمعت الأجانب واليهود ببعض المصريين "المتفرنسين " الذين كانوا ينطقون الفرنسية المهشمة بطريقة تشبه نطق الأجانب للغة لعربية بنفس القدر من السوء .
وكانت الماركسية قاسما مشتركا بين غالبية هذه التجمعات وظهرت مجلة " المجلة الجديدة " بما تحمله من أفكار لسلامة موسى وغيره ، ثم ظهرت جماعة الفن والحرية ، وأصدر مؤسسوها – أنور كامل وجورج حنين وكامل التلمسانى – بيانا بعنوان " يحيا الفن المنحط " قالوا فيه أن المجتع الحاضر ينظر باشمئزاز إلى كل جديد طالما يهدد النظم الثقافية المستقرة " وبدت بوادر الوجودية تغزو المجتمع ، وتساندها دعوات كلها يسارية ، فظهرت مجلة الفجر الجديد ، عام 1945م ورأس تحريرها أحمد رشدى صالح ، وكان يحرر فيها كتيبة من كبار مفكرى مصر مثل لطيفة الزيات ونعمام عاشور وعبد القادر القط ومصطفى مشرفة وسعد مكاوى والحجاوى وغيرهم واستطاعت ان تحرك مياهً راكدة فى المحيط الثقافى والفكرى ، ثم كانت مجلة الغد " التى أخرجها حسن فؤاد وصلاح حافظ ، وعلى صفخاتها صافحت أعين القراء قصص الحجاوى وكانت أول قصة كتبها بعنوان «محاكمة قاع النهر» عام 1948 التي ضمها إلى مجموعته «نهر البنفسج"
ويصف الحجاوي الليل وصفا لا أعتقد أنك سمعته من قبل «الليل عبيط يتجول في القرى ناشرا عليها الكآبة والمخاوف" ويشير الكاتب سامى كمال الدين إلى سحر أسلوبه وينقل من قصته قوله : " الغاب تافه طويل، وهو يهتز مع الريح، مقلدا الفروع المثمرة التي يحق لها أن تهتز، وكلما وثبت فوقه نسمة تريد الاستلقاء في النهر، انحنى لها الغاب انحناءة ثقيلة الدم، وهو يصفق بأوراقه العجاف"
ولهذا فقصص الحجاوى كانت فرشة مبكرة لسرير الواقعية الجديدة وقد أكد يوسف إدريس أن مجموعة الحجاوى كانت رائدة فى التبشير بالواقعية .
- ا لعمدة :
لا يمكن بحال من الأحوال فصل شحصية " الحجاوى " الإنسان عن الحجاوى الفنان ، لأنه لم يصنع هذا الفصل الشائع بين الذاتين : ذات الفنان وذات الإنسان العادى ، ويكفى تأمل سيرة أحبابه وهم يؤرخون لمجالس قهوة " عبد الله " بالجيزة. ولنشاهد عن قرب وصف خيرى شلبى له : " يأخذ شكل الدلتا .. ملامح بارزة ،واخرى مضغمة ومضمرة ، النقطة الباهتة الحجم من بعيد ، ربما كان طريقا وكل أذن تشبه بحيرة المنزلة " .
وتبدو هذه الثقافة الموسوعية خادمة للعمدة الذى يتوسط ناسه ويبدأ مجرى نهر الجكى فى التكون على يديه ، فيطرح الحجاوى نظرياته النابعة من فكره الخاص كفكرة " تمويد الأدب " التى يشير إليها "نعمان عاشور " وهو ما يعنى تحويله إلى أدب مشبع بالمفهوم المادى عوضا عما يسميه الاشتركيون أيامها " الواقعية الاشتراكية " ثم نظريته عن معابر الوصل " أى الربط بين مادية الاشتراكيين وما ينادى به الدين من التمتع بطيبات ما رزقناكم " ..
وهكذا تتحول قهوة عبد الله إلى ساحة فكر افتقدناها ، لأنه اختار فن الحياة لا حياة الفن ، وربما كانت هذه الطبيعة تمهيدا تلقائيا لعاشق المداحين كما أطلق على " أبو الزيك " كما كان يلقبه أصحابه .
ولذلك فقد بهرته شخصية " سيد درويش "17 مارس 1892 وتوفي في 10 سبتمبر 192 وكتب عنه كاتبا بديعا اختار له اسما ذا دلالة " دكتوراه من الله " ليدل على أن التعليم ليس حكرا على الجامعات فقط إ
وها هو سيد درويش ينال الدكتوراه من الله تعالى ..
كما أصدر مسرحية " بيجماليون " عام 1946م مستوحاة من التراث اليونانى ،

كان برسيفال مصاحبا للحملة الفرنسية ، ووضع غراماطيق اللغة العامية المصرية وطبعتها مطبعة الحملة الفرنسية ، ثم بدا الاهتمام بنشر السير الشعبية ، وقام ادوارد لين بنشر سيرة عنترة وأبى زيد الهلالى وغيرهما فضلا عن كتابه الذائع الصيت عن المصريين وعاداتهم ..ثم قام يعقوب أرتين بنشر ست قصص شعبية جرت فى القاهرة ، حتى نصل لكتاب ماسبيرو " الأغانى الشعبية فى صعيد مصر " والذى طيع حديثا بمشروع مكتبة الأسرة وأشرف عليه الفنان محمود الهندى والدكتور أحمد مرسى ..

وليس معنى ذلك خلو المكتبة العربية من كتب التراث الشعبى ، فقد وضع الشيخ إبراهيم الأحدب (ت 1891م) كتابا فى الأمثال ، وألف الشيخ إبراهيم الحورانى (ت1916م ) كتابا فى الألغاز ، ووضع إبراهيم زيدان كتابا باسم " المستطرف من النوادر " كما أخرج إلياس بن بقطر ( ت1821م ) بعض الحكايات الشعبية ، كذلك هناك ترجمات رفاعة وكتاب شهير محمد شهاب الدين وأحمد تيمور وليس انتهاء بقاموس أحمد أمين فى العادات والألفاظ الشعبية ولدى طبعة منه لم تذكر اسمه عليها ……

ولهذا فمسيرة الحجاوى هى استمرار لمن سبقه بالجهد والبحث ، وكانت رحلاته بحوثا فى الأصالة المصرية .

وأبرز ما ميز هذه الرحلات هو عدم الفصل بين عناصر الإبداع الشعبى ، فلم يبحث عن الأغنيات ويترك السير الشعبية ، أو يهتم بالمديح النبوى وينكر الرقص الشعبى ، إنما احتوى العبقرية الشعبية – كما يشير خيرى شلبى – فأصبحت دراسته للأغنية الشعبية ترتبط بدراسة الأغنيات والمواويل والبكائيات والنقش والرقص الشعبى والابتهالات والتواشيح والمديح النبوى والعمارة والملاحم الشعبية "

ورغم ما ذاع خطأ عن الحجاوى من أن رحلاته لجمع التراث بدأت مع عام 1954م إلا أن الحقيقة الواضحة والتى أشار إليها الحجاوى ذاته فى كتابه " حكاية اليهود " تقول إن أولى رحلاته كانت إلى شمال سيناء والقنطرة والبردويل ورفح وغزة ثم فلسطين ، زكان ذلك عام 1941م ، ثم كانت رحلته الثانية فى عام 1949م وكانت إلى الصحراء من إسنا إلى القصير ، إلى دير سانت كاترين ، ثم كانت فترة عمله فى مصلحة الفنون والتى بدأت عام 1954م فرصة سانحة للطواف بأقاليم مصر لجمع بعض الرقصات الشعبية وعرضها على مسارح البلاد عام 1956م وفى العام التالى قدم أوبريت " ياليل يا عين " الذى خصه أستاذنا الكبير يحيى حقى بكتاب كامل بنفس عنوان الأوبريت ، وذلك حين تحولت إلى أوبريت متكامل بهر من رآه فى مصر وسورية
وقام" الحجاوى" بتجميع بعض اعمالها فى ألبوم واحد عام 1958م وانطلق صوتها صداحا فى " أيوب المصرى " : يا مسعد ياللى تصلى ع النبى / الصبر طيب للأمارة يصبروا / ياما اللى كان صابر ينول المغفرة / واللى معاه صبر يلاقيه فى الآخرة "
ويتزوجها الحجاوى ، الذى عاش عمره مع زوجة اخيه الذى رحل ، وتحمل زكريا حملا ثقيلا بترك زوجته من اجل الزواج بأرملة اخيه ، والتى أنجب منها الحجاوى أولاده " سوزان وأسامة ونعمة وحسنات وتشرح " سوزان زكريا الحجاوى الأمر قائلة : " والدتي كانت متزوجة من عمي قبل والدي، وكانت قد أنجبت فوزية وعزت وسميرة وسهير وكان والدي طيلة عمره شهما وفارسا فقد ترك زوجته ليتزوج أمي وعن سر زواجه من خضرة محمد خضر أضافت سوزان: تزوجها سنتين وكانت والدتي موجودة، وكنت طالبة بالجامعة وسألته عن هذا الزواج فقال: لما تكبري سوف تعرفين، لقد طلقت من زوجها وكانت معي ليل ونهار في الموالد، ولدي بنات ولا أريد أن يتقول عليها أحد فتزوجتها "

ولكن دوام الحال من المحال ، لم يستمر الزواج كثيرا وتم الاتفاق على الانفصال ، وقد أقيم احتفال كبير في إمبابة، وجرح فيه نقيب الصعاليك زكريا الحجاوي أصبعه.. وكذلك فعلت خضرة وشرب كل منهما من دماء الآخر وأصبحا أشهر عاشقين أخوين ، وهو ما يؤكد إيمانه بكافة التقاليد الشعبية ، ليس مجرد ترديد أفكار فقط

وفى اليوم التالى للطلاق ، انطلق زكريا يتغنى بهذا الموال :

زرعت فدان جمايل وأربعة معروف

ورويتها يا ما شهامة بزوق وبالمعروف

واللي حماها أنا بالجدعنة ومعروف

وقلت هلبت تزرع م الجميل قيراطين

أتاريها أرض طين وبتنكر المعروف

واستمرت رحلة الحجاوى الإبداعية ، لتتصل السينما بالإذاعة التى كان رائدا حقيقيا من كبار روادها ، مثلما تميز الفكر السينمائى الذى قدم من خلاله الحجاوى فيلمى سيد درويش وأدهم الشرقاوى ، وهو ما يعنى ولعه بالبطل الفرد المنتظر ولذا فقامة الحجاوى تمتد سامقة فى ميادين كثيرة ، رغم أنه لم يكن من أصحاب المؤهلات الدراسية العليا ….. وربما لهذا قدم نهرا فياضا من الإبداع الشعبى .

أملٌ لدى الدكتور نوّار :

وكما رأينا ما قدمه الحجاوى لصديقه أنور السادات ، رأينا السادات أيضا يرد الجميل بأحسن منه ، فطارد الحجاوى فى رزقه وفصله من عمله ، ولا أجد مبررا سوى رغبة السادات فى التخلص من ماضٍ يرهقه ، مثلما فعل محمد على مع زملائه من الجنود الألبان ، فترك الحجاوى مصر إلى قطر ، وبدا جهده يشرق فى قطر فأنشأ مركزا للفنون الشعبية ، وبدأ يمارس نفس الدور العظيم الذى قضى عمره يؤديه فى مصر ، ثم انتقل إلى رحاب ربه ، ويبدو أن السادات قد فوجىء بالخبر الذى آلمه بصدق ؛ فأصدر قرارا بعمل جنازة عسكرية للرجل ، وتعيين ابنه أسامة فى الحرس الجمهورى ، واعترف للمرة الأولى بفضل زكريا عليه ، وشهامته حين استضافه فى بيت نحند السودانى الريس والد زوجة زكريا …. وتمر الأيام ويزور السادات مدينة المطرية ، يوم الأربعاء 28نوفمبر 1979م وفى حضور سعد الشربينى محافظ الدقهلية وقتها ، وكذا أرملة زكريا وشقيقه ، يصدر السادات قراره بتحويل البيت الذى أواه وزكريا إلى متحف ، ويبدو أن السادات لم ينبهه أحد أن هذا البيت لم يكم ملك زكريا ، إنما ملك أسرة زوجته ، ولذا لم يتم المشروع وبالطبع لن يتم ، فقد تحول المنزل الآن إلى عدة منازل وبيع إلى عدد كبير من الملاك الجدد ، ولذا لم يعد لدينا امل سوى مطالبة الفنان أحمد نوار بإطلاق اسم زكريا على قصر ثقافة المطرية دقهلية ، وهو ما سبق وطالب به الفنان أحمد عميرة قبل توليه منصبه مديرا لمديرية الثقافة بالسويس ، وأثناء شغله لمنصب مدير قصر ثقافة المطرية دقهلية ,,,

لقد عاش الحجاوى بين الناس ، ومات وما زال فى قلوبهم يحيى .


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13/03/2010, 15h38
Sarwat Mansour Sarwat Mansour غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:498135
 
تاريخ التسجيل: février 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: كند
المشاركات: 9
افتراضي رد: زكريا الحجاوى .. رائد علم الحياة

سيره الرجل العظيم زكريا الحجاوى تشدنى الى تلك الايام الحلوه عندما كنا نجلس جميعا حول المذياع فى خلال السيتنات من القرن الماضى لنستمع بأهتمام بالغ الى تلك الملحمه العظيمه التى كتبها الكاتب الكبير زكريا الحجاوى عن نبى الله ايوب وكانت تنشدها فرقته ومعهم السيدة الفاضله خضره محمد خضر كانت ايام حلوه رحم الله الجميع
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/05/2010, 21h54
الصورة الرمزية احمد عبدالهادى
احمد عبدالهادى احمد عبدالهادى غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:21902
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 66
المشاركات: 2,383
افتراضي روائع اعمال رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى

ملحمة سداح مداح
غناء
خضره محمد خضر - - فاطمه سرحان -- شوقى القناوى
تمثيل واداء عمالقة التمثيل
محمود المليجى - - عبدالله غيث
ابراهيم سعفان - - سعيد صالح
سميحه ايوب - - زوزو نبيل - - مديحه حمدى
----------------------------
تاليف والحان - - زكريا الحجاوى
اخراج - - ابوسليم البحطيطى
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 خضره محمد خضر سداح مداح من مكتبة احمد 1.mp3‏ (5.09 ميجابايت, المشاهدات 909)
__________________
يارب رحمتك نرجو الدعاء لي بالرحمه والمغفره

التعديل الأخير تم بواسطة : احمد عبدالهادى بتاريخ 05/12/2010 الساعة 11h12
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/05/2010, 22h02
الصورة الرمزية احمد عبدالهادى
احمد عبدالهادى احمد عبدالهادى غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:21902
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 66
المشاركات: 2,383
افتراضي رد: روائع اعمال رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى

ملحمة سداح مداح
الجزء الثانى
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 خضره محمد خضر سداح مداح من مكتبة احمد 2.mp3‏ (4.92 ميجابايت, المشاهدات 677)
__________________
يارب رحمتك نرجو الدعاء لي بالرحمه والمغفره

التعديل الأخير تم بواسطة : احمد عبدالهادى بتاريخ 05/12/2010 الساعة 11h13
رد مع اقتباس
رد

Tags
زكريا الحجاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd