علامات التحويل هي ا شارات ورمةوزقبل النغمة او قبل تعمل على تحويل الأشارات من حالات الى اخرى الموسيقى العربية : كما نعلم انها تختلف السلم الموسيقى العربي يختلف بيلات عن الموسيقى الغربية الأختلاف لرفع والخفض بالعزف . اولا علامة الخفض بيمول يخفض ربعين 2/4 نصف بيمول نخفض 1/4 3/4 بيمول مقابله بيمول اخر 4/4
....
علامات الرفع هي الدييز 2/2نصف درجة لرفع 1/4 3/4 4/4
الجنس تتراكور : هو السلم الذي يتكون ممن اربعة نوتة من الدو وحتى الفا كل اربعة نوتا السلم الكامل يسمى اكوتاف انواع الأجناس في الموسيقى العربية جنس تام 10/4 جنس زائد 12/4 جنس ناقص 8/4 جنس زائد نوعا 11/4
طريقة الجمع المقام او السلم : يجمع الجنس باحدى الطرق الثانينة الاولى الجمع منفصل 4/4 جمع متصل جمع متداخل \ الاجناس الشرقية جنس راست (يكاه ) جنس هنهوند عجم جهاركا كورد لبياتي جنس صبا هزام جنس سيكا نريز
هذا ما استطعت ان اقدمهم يا اخواي واتمنى ان تنال اعجابك واتمنى التواصل معكم اكثر واكثر على لقاء يكون في دولة مصر الشقيقة khaledq2006@hotmail.com لدراسة الموسيقى لبيانو / اورغ
__________________ في يوم في شهر في سنة تهدى الجراح وتنام وعمري جرحي انا اطول من الايام في يوم .. في يوم .. في يوم .. في يوم
وداع يا دنيا الهنا وداع يا حبي يا احلام دا عمري جرحي انا اطول من الايام في يوم في يوم .. في يوم في يوم ..
الأخ الكـــريم حليم ، أثناء تصفحي ورقـــات هـــذا المنتدى جلـــب اهتمامي الموضوع الذي طرحتموه ( بعض المسافات في الموسيقى العربية )الا أني وجدتك تتحدّث عن علامات التحويل وتأثيرها على الدرجات ثم عن أنواع الأجناس في الموسيقى العربية ألا ترى معي أخي حليم أن عنوان مداخلتكم لا يتطابق مع المضمون ؟ رجائي مراجعة ذلك أخوكم عادل الصامت تونس
عفوا أعتقد ان الأستاذ عادل الصامت معه حق في ملاحظته،و يبدو ان المعلومات الموسيقية المقدمة في حاجة الى مراجعة منهجية لتكون واضحة حتى يسهل فهمها ، خاصة انها لا تعكس عنوان المقال مع تحياتي