هناك فعلا طريقتان مشهورتان لامساك آلة الكمان الاولى :
الوضعية العمودية(على الركبة)
وهي وضعية المغنيين و تستعمل هذه الطريقة في مدارس الغناء الاندلسي بالمغرب العربي و هي نفس طريقة امساك آلة الجوزة العراقية او الكمنجة ( الارنبة ) التركية . تساعد هذه الطريقة على العازف على الغناء و تعطيه بضع السلاسة في استعمال بعض التقنيات ....
الطريقة الثانية :
الوضعية الافقية ( على الكتف )
و هي وضعية العازفين و لا تساعد كثيرا على الغناء كما انها
تمكن من العزف وقوفا او جلوسا .
و تعطي هذه الوضعية سلاسة اكبر للعازف بتمكينه من تحريك يده اليسرى بسرعة و في كل الوضعيات على المرآة .
و هذه هي الوضعية الاكاديمية التي وجدت من اجلها المناهج و المؤلفات الخاصة ...
__________________ ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب