* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : Awawdy - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/11/2018)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2019 (الكاتـب : خليـل زيـدان - - الوقت: 13h09 - التاريخ: 12/11/2018)           »          احمد رامى و رباعيات الخيام (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : abuhany - - الوقت: 10h46 - التاريخ: 12/11/2018)           »          وداد (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 12/11/2018)           »          تيتا صالح (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 12/11/2018)           »          شهرزاد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h25 - التاريخ: 12/11/2018)           »          فاطمه علي (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h16 - التاريخ: 12/11/2018)           »          عبد اللطيف التلباني (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h10 - التاريخ: 12/11/2018)           »          برلنتي حسن (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h02 - التاريخ: 12/11/2018)           »          عبّاس البليدي (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h57 - التاريخ: 12/11/2018)

انقر هنا للمساهمة

العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية > التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي

التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي تحليلات موسيقية لأغاني أم كلثوم

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/07/2009, 00h50
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي تحليل الأطلال

الأطلال..

وهي الملحمة الشعرية التي جسد فيها ابراهيم ناجي ألامه وعذابه وأحاسيسه المشتعلة جراء الوقوف على أطلال الحب والمعاناة الأبدية من مفارقة الحبيب الذي لا نصيب للإنسان معه , وهذا من أصعب المواقف والمشاعر التي قد يصادفها الإنسان في حياته وهذا العمل الفني الذي اختارت منه ام كلثوم بمساعدة أخرين عظماء ,أهم وابرز الأبيات من قصائد ابراهيم ناجي ليغزلوا ثوب الأطلال الذي طلاه بألوانه الموسيقار الخالد رياض السنباطي , ولبسته لتظهر ملامحه الست أم كلثوم .
هذا العمل الخالد تم تصنيفه ضمن أفضل مائة عمل فني للقرن الفائت لأنه كان عصارة سنين من عمر رياض السنباطي ومن ذكائه الموسيقى وقد جسد فيه بأعلى صورة واضحة , فنه وميزته في تلحين المعاني لا الكلمات ,وهذا من العوامل التي أنجحت الأغنية بغض النظر عن روح أم كلثوم التي تطير في فضاء المعاني والكلمات ثم تغطس في بحار اللحن والنغم لتصطاد قلوب السميعة والعاشقين بشباك صوتها .
الأغنية مستعمل فيها أغلب المقامات العربية الدارجة وهذا يعتبر حصاد سنوات من عظمة السنباطي .
فقد أختار السنباطي مقام الهزام أو راحة الأرواح ليكون أساس الأغنية , فالبداية والوسط والنهاية مرتكزة على هذا المقام . (تحليل اللحن سيكون حسب المقامات الطبيعية وليست الحقيقية).
يبدأ لحن المقدمة وهو لحن غير عادي لأنه حر غير مقيد بإيقاع فيبدأ السنباطي بمقام الراست على الري ويمكن الإعتبار بأنه مقام فرحناك (يبدأ على سي) إذا أردنا ربطه مباشرة مع راحة الأرواح الذي يليه (يبدأ على سي).
ثم ينتقل إلى مقام أوج ويستعمل فيه جنس النهوند على الري في القسم الذي يكون مع إيقاع .
بعدها يعود يصعد مجددا بصورة تدريجية في راحة الأرواح مع فرقة الكمان , ثم يأتي صولو قانون في مقامات راحة الأرواح ثم البياتي الدوغاه ثم ينتقل إلى مقام البياتي الشوري لينهي في مقام العراق المقدمة ويتم التسليم للغناء .
مقدمة طويلة , مركبة وصعبة التحليل لإحتوائها على شبكة مقامات متماسكة تظهر دهاء السنباطي وعبقريته في التلحين ومزج المقامات .

تبدأ أم كلثوم من :"يا فؤادي" على مقام راحة الأرواح بعد إنتهاء المقدمة على مقام العراق .
في جملة :" وبريق يظمأ الساري له " يتم تغيير بسيط بالإنتقال إلى مقام أوج مرة أخرى ثم العودة لراحة الأرواح في جملة :"أين في عينيك ذياك البريق ".

مقدمة موسيقية للفقرة التالية , صعود لأوج مقام الكرد على الري ثم الهبوط على مقام الصبا ,
وهذه من الفقرات المحببة لأنها تلامس الروح بشجنها وحزنها والغناء :"يا حبيبا زرت يوما أيكه …" حتى والثواني جمرات".
يتم الأنتقال من الصبا إلى النواأثر في المقدمة ثم إلى النهوند على الري ويسلم للغناء :"أعطني حريتي أطلق يدي" على النهوند .
في جملة :"ما إحتفاظي بعهود.." ينتقل المقام من نهوند على الري إلى راست على الري .
يليه لحن في مقام السوزناك , ينتهي مرة أخرى على مقام الراست وتبدأ الست الغناء في جملة :" أين من عيني حبيب " …تذهب للسوزناك في جملة :" عبق السحر كأنفاس الربا " .

مقدمة موسيقية على القانون من مقام الشهناز ثم الكرد بعدها غناء :" أين مني مجلس أنت به ؟ "
ثم تنتقل في جملة ومن الشوق رسول بيننا إلى مقام اليكاه (الراست على الصول) حتى تبدأ بالمقطع الذي يلهب الجمهور :" هل رأى الحب سكارى مثلنا ؟" وهذا المقطع على مقام راحة الأرواح الذي هو أساس الأغنية , وهو قريب إلى القلب لجمال اللحن والإيقاع ولأن أم كلثوم تظهر بصورة واضحة عضلات صوتها وقوته الخيالية , في جملة :" ومشينا في طريق مظلم " تنتقل للحجاز على الري تعود لراحة الأرواح " قبلنا" ..ثم تنزل للبيات على الري في :"وضحكنا ضحك طفلين معا وعدونا فسبقنا ظلنا " .
في الإعادة الثانية لهذا المقطع يكون اختلاف في أدائه بحيث الشطر الأول متشابه لكن عند إعادة كلمة :"سكارى" تقولها في بطأ وعلى مقام البيات وليس راحة الأرواح .

هدوء ثم مقدمة موسيقية هادئة بدون إيقاع كالأدليب على مقام فرحفزا (نهوند الصول) :"وانتبهنا بعدما زال الرحيق "…
تأتي جملة :" يقظة طاحت بأحلام الكرى " ليرتكز اللحن على مقام الحجاز .
"واذا النور نذير طالع …" على البيات لتكمل على هذا المقام المقطع المؤثر :" أيها الساهر تغفو .." .
"جد بالتذكار جرح " عودة لراحة الأرواح , ثم مقدمة موسيقية من هذا المقام لمقطع النهاية ,
تبدأ أم كلثوم "يا حبيبي كل شيء بقضاء" على راحة الأرواح لجملة "ربما تجمعنا أقدارنا" على راست الري ثم تعود لراحة الأرواح وتنهي القفلة "فإن الحظ شاء " القفلة الرهيبة التي دام القتال عليها بين السنباطي وام كلثوم ما يقارب 3 سنوات وأقنعها بعدها بأن القفلة يجب أن تكون عالية وليست منخفضة كما هي أرادتها وهذا أدى لإنجاح الأغنية .

أرجو أن تستمتعوا بهذا التحليل المختصر بشدة , لأن الأطلال قد يكتب عليها كتاب كامل وليس صفحتان .
تقبلوا الأخطاء إذا وجدت وصححوها رجاء .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/07/2009, 20h27
الصورة الرمزية 7abib
7abib 7abib غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:12506
 
تاريخ التسجيل: janvier 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 139
افتراضي رد: تحليل الأطلال

أخي أمير...ألف شكر على التحليل الرائع وعلى المجهود
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/07/2009, 21h07
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: تحليل الأطلال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 7abib مشاهدة المشاركة
أخي أمير...ألف شكر على التحليل الرائع وعلى المجهود
شكرا أخي حبيب على التعليق والتشجيع أرجو أن تستفيدوا من التحليل
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/07/2009, 15h57
الصورة الرمزية اسماعيل غزراف
اسماعيل غزراف اسماعيل غزراف غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:406610
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 24
المشاركات: 95
افتراضي رد: تحليل الأطلال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير بلان مشاهدة المشاركة
الأطلال..
وعدت و وفيت يا امير لا اجد من الالفاظ ما يمكن ان اشكرك به و عيد ميلاد سعيد و كل عام و انت بالف الف خير

اطلال ابراهيم ناجي اصبحت صرحا شامخا بلحن العبقري رياض الذي غاص في اعمق بحور النغم ليعود بذرة لؤلؤية منقطعة النظير ليعود بعصارة فكره الموسيقي بالحان صيغت لتعبر عن النفس و القلب فسلم ذرته لسيدة الغناء التي اظهرتها في ابهى الحلل و اجملها

و قبل ان انهي ردي اود الاشارة الى تصويب كلمة مظلم في تحليلك الى مقمر حتى نحافظ على النص الاصلي و شكرا تحياتي
__________________
جَلَّ الَّذِي أطْلَعَ شَمْسَ الضُّحَى**مُشْرِقَةً فِي جَنْحِ اللَّيْلِ البَهِيمْ

وَقَدَّرَ الخَالَ عَلَى خَدِّهِ ** ذَلِكَ تقديرُ العَزِيز العَلِيمْ

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/07/2009, 16h04
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: تحليل الأطلال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد غزراف مشاهدة المشاركة


وعدت و وفيت يا امير لا اجد من الالفاظ ما يمكن ان اشكرك به و عيد ميلاد سعيد و كل عام و انت بالف الف خير


اطلال ابراهيم ناجي اصبحت صرحا شامخا بلحن العبقري رياض الذي غاص في اعمق بحور النغم ليعود بذرة لؤلؤية منقطعة النظير ليعود بعصارة فكره الموسيقي بالحان صيغت لتعبر عن النفس و القلب فسلم ذرته لسيدة الغناء التي اظهرتها في ابهى الحلل و اجملها

و قبل ان انهي ردي اود الاشارة الى تصويب كلمة مظلم في تحليلك الى مقمر حتى نحافظ على النص الاصلي و شكرا تحياتي
شكرا أخي اسماعيل على الكلمة أرجو أن يكون التحليل بمثابة مساعدة للكلثوميين أمثالك ... وشكرا على الملاحظة "مقمر طبعا وليس مظلم" خطأ سببه الطباعة السريعة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/07/2009, 21h48
الصورة الرمزية هيثم أبوزيد
هيثم أبوزيد هيثم أبوزيد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:105271
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 45
المشاركات: 150
افتراضي رد: تحليل الأطلال

شكرا أستاذ أمير على التحليل
كم كنت أتمنى أن أرى التحليل النغمي للأطلال ضمن هذا القسم
وأخيرا حققت لى أمنيتي
شكرا لك ، ودمت في عافية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/07/2009, 21h56
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: تحليل الأطلال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم أبوزيد مشاهدة المشاركة
شكرا أستاذ أمير على التحليل
كم كنت أتمنى أن أرى التحليل النغمي للأطلال ضمن هذا القسم
وأخيرا حققت لى أمنيتي
شكرا لك ، ودمت في عافية
لا شكر على واجب يا أخ هيثم , ولكي يكون معلوما لك , لقد قمت بتحليلها لأجلك خصيصا بعدما رأيت أنك متلهف للأغنية , فأرجو أن تتمتع بها ..شكرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 31/07/2009, 22h18
الصورة الرمزية هيثم أبوزيد
هيثم أبوزيد هيثم أبوزيد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:105271
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 45
المشاركات: 150
افتراضي رد: تحليل الأطلال

أستاذ أمير
قرأت ردك للتو، ووالله تعجز كلماتي أن توفيك ما تستحقه من شكر وتقدير، ووضعك تحليل الأطلال لأجلى مكرمة منك تليق بنبل أخلاقك، وكريم سجاياك.
لك منى خالص الود وأرق التحايا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/08/2009, 17h03
الصورة الرمزية هيثم أبوزيد
هيثم أبوزيد هيثم أبوزيد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:105271
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 45
المشاركات: 150
افتراضي رد: تحليل الأطلال

أريد أن أسأل عن الفرق بين المقامات الطبيعية،وبين المقامات الحقيقية، وعذرا أستاذ أمير إن كنت أثقل عليك، فدرايتي الموسيقية محدودة، وبلا شك أننى استفدت جدا من تحليلك، ومن تحليلات أستاذنا الألاتي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/08/2009, 14h50
أمير بلان أمير بلان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407381
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 62
افتراضي رد: تحليل الأطلال

المقامات الطبيعية هي المقامات الأصلية , عند تعليم الموسيقى يتم تعليم المقام بحالته الطبيعية فمثلا :
مقام الراست في حالته الطبيعية يبدأ على الدو .
مقام البياتي يبدأ على الري . وهكذا ...

لكن عند وضع لحن لأغنية . لا يتم وضع اللحن دائما حسب المقامات الطبيعية . فمثلا أم كلثوم لا تستطيع ان تبدأ الغناء على راست من الدو إذا أرادت الصعود إلى أوج المقام وإعطاء أفضل ما لديها ... فتبدأه بدرجه واحدة منخفضة وهي السي ...
وهنا يتم يتغيير الدوزان للألات ...
فمثلا ...يتم دوزان وتر الدو بنوته السي بدل الدو ..
لكننا نبقى نقول دو ...لأن موقع النغمة هي دو ...لكنها بالحقيقة نغمة سي ..
وهذا هو أيضا الفرق بين الدوزان المختلف .
اذا يا أخي هيثم الفرق بين المقامات الطبيعية والحقيقية هي النغمة التي تبدأ منها ..
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd