* : أحسن القصص (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 10h58 - التاريخ: 29/04/2024)           »          عايدة الشاعر- 29 أكتوبر 1940- 7 مارس 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h55 - التاريخ: 29/04/2024)           »          منال منصــــور (الكاتـب : loaie al-sayem - - الوقت: 07h12 - التاريخ: 29/04/2024)           »          هيام يونس( 28 جانفي 1948 ) (الكاتـب : عثمان دلباني - آخر مشاركة : ابوايوب1966 - - الوقت: 01h20 - التاريخ: 29/04/2024)           »          عبــد محمد (الكاتـب : قصي الفرضي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h46 - التاريخ: 28/04/2024)           »          اغانى وطنيه لتونس الخضراء (الكاتـب : كويتى - - الوقت: 23h42 - التاريخ: 28/04/2024)           »          تترات البرامج الإذاعية والتليفزيونية المصرية (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : samehilithy - - الوقت: 21h35 - التاريخ: 28/04/2024)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h13 - التاريخ: 28/04/2024)           »          انطوانيت اسكندر (الكاتـب : كوكب الطرب - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h46 - التاريخ: 28/04/2024)           »          محمد قنديل- 11 مارس 1929 - 9 يونيو 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h38 - التاريخ: 28/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/06/2009, 13h39
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,064
افتراضي معجم سماعي للموسيقى الشرقية

الطقطوقة

الطقطوقة من القوالب الغنائية العربية ، يعرفها البعض بالأهزوجة ، لما تمتاز به من بساطة اللحن وسهولة الأداء و لهذا السبب شاع هذا القالب واستطاع أن يتفوق على ألوان الغناء الأخرى ، لبساطة معانيه ، وكلماته العامية القريبة إلى أذواق الجماهير الشعبية التي أعجبت بهذا الشكل الغنائي لسهولة حفظه وترديده .
تصاغ كلمات الطقطوقة غالبا من الزجل ، ومن الناحية الموسيقية كانت الطقطوقة في بداية ظهورها تتكون من لحن واحد يسمى المذهب وهو نفسه لحن الأغصان وكانت تلك طريقة سيد درويش ومعاصريه في تلحين الطقطوقة ، ثم تطور أسلوب التلحين فأصبح للمذهب لحن يختلف عن باقي الأغصان ، بينما يأتي كل غصن بلحن خاص به ، فتبتدأ الطقطوقة بالمذهب وهو مطلع الأغنية تم تتوالى الأغصان بألحان مختلفة ويعود المؤدي بعد كل غصن إلى ترداد المذهب ، ولقد كان الشيخ زكاريا أحمد أول من بدل ألحان الأغصان في الطقطوقة بإدخال التغيير المقامي على الأغصان فأصبح كل غصن يؤدى في مقام مختلف عن الآخر، وبظهور الطقطوقة المتطورة استغنى المطرب عن البطانة والسنيدة في أدائه لهذا اللون من الغناء ، ولقد ساهم كل من محمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي في تطوير هذا القالب كل بأسلوبه الخاص .
مرت الطقطوقة في تطورها بمراحل فقد ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر وتشكلت معالمها في بداية القرن العشرين إلا أنها تميزت حينها بالابتذال نظما ولحنا وكانت تضم الكثير من المعاني الهابطة لدرجة الإسفاف والميوعة ثم تطورت معانيها وألحانها بظهور الجيل الجديد من الملحنين الكبار وكتاب الكلمات ، عرفت الطقطوقة عصرها الذهبي في مرحلة ما يبن الحربين العالميتين ويعزى ذلك حسب الدارسين إلى ظهور الأسطوانة فقد كانت الاسطوانات الأولى محدودة في مساحتها الزمنية فكانت الطقطوقة من أسهل الأشكال الغنائية طبعا على الأسطوانات لقصر مدتها .
اشتهر في كتابة كلمات الطقاطيق شعراء أمثال الشيخ محمد يونس القاضي وأحمد رامي وبيرم التونسي
واشتهر من المؤلفين الشيخ سيد درويش وزكاريا أحمد ومحمد القصبجي ....
ومن المطربين اشتهرت منيرة المهدية ، نعيمة المصرية ، فاطمة سرى ، سمحة البغدادية ، نادرة ، عزيزة حلمي ، رتيبة أحمد ، أم كلثوم في بداياتها وليلى مراد ومن الرجال صالح عبد الحي ، زكي مراد ، عبد اللطيف البنا ....

ترميز المساهمة : حرف الطاء / قالب غنائي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/06/2009, 17h25
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,064
افتراضي رد: معجم سماعي للموسيقى الشرقية

مؤتمر الموسيقى العربية الأول القاهرة 1932
برعاية من الملك فؤاد الأول ملك مصر وبإشراف معهد الموسيقى الشرقي ، انعقد بالقاهرة مابين 14 مارس / آذار و3 أبريل / نيسان من سنة 1932 الموافق 1350 هجرية مؤتمر الموسيقى العربية الأول ، حضرت المؤتمر نخبة مختارة من الموسيقيين العرب والأجانب ومستشرقون إنجليز وألمان وفرنسيون ووفود ومندوبون من بعض الأقطار العربية كالعراق والكويت واليمن وتونس والجزائر وسورية ولبنان والمغرب بجانب تركيا .
شكل المؤتمر سبع لجان فنية هي:
1- لجنة المسائل العامة ؛
2- لجنة المقامات ؛
3- لجنة السلم الموسيقي ؛
4- لجنة الآلات ؛
5- لجنة التسجيل بالفونوغراف ؛
6- لجنة التعليم الموسيقي ؛
7- لجنة تاريخ الموسيقى والمخطوطات .
ناقش المؤتمر أهم مشكلات الموسيقى العربية وقضاياها ، وأجمع كل الباحثون أن هذا المؤتمر كان أهم مؤتمر للموسيقى العربية في العصر الحديث ، سجلت شركة غراموفون للأسطوانات 150 أسطوانة للمؤتمر، لتكون مستندات محفوظة تحتوي على ما يمكن جمعه من فنون الموسيقى والغناء العربي ، فأتيح توثيق أعمال عبده الحامولي ومحمد عثمان و سيد درويش ، ومن أحداث المؤتمر أن الموسيقي اللبناني وديع صبره قدم بيانو معدل لتأدية المقامات العربية ، فاختبره محمد عبد الوهاب وأم كلثوم بغنائهما ، وحكما بعدم صلاحه ، من النقط التي احتد بشأنها النقاش مسألة السلم الموسيقي العربي و الربع تون وقد ترك المؤتمر الحكم النهائي للموسيقين المبدعين ، وللمؤلفات الموسيقية ، في شأن صلاح الآلات والوسائل والأساليب الموسيقية ، وفقا لتطور طبيعي يحترم خصائص الموسيقى الشرقية وعناصرها وروحها ، فأثبت تطور الموسيقى العربية في السنوات التي تلت المؤتمر ، أن التطور لم يكن بحاجة إلى مسخ شخصية الموسيقة العربية وتشويه مقاماتها ، ويبقى خلود هذا المؤتمر إلى اليوم راجعا إلى أنه طرح وناقش واتخذ قرارات في قضايا لاتزال هي قضايا الموسيقى العربية المعاصرة : كيف يستفاد من الآت الموسيقى الغربية ومتى ؟ كيف يخطط للتربية الموسيقية ؟ كيف تصنف وتحفظ الموسيقى العربية ؟
ترميز المساهمة : حرف الميم / حدث
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/06/2009, 23h46
حسن على احمد حسن على احمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:354298
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 22
افتراضي رد: معجم سماعي للموسيقى الشرقية

عرفت معنى الطقطوقة و صفاتها من خلال التحليل الوارد فى معجم سماعى و تمنيت فى اثناء التعريف بها أن يذكر أمثلة لتطور الطقطوقة منذ بدايتها وقت أن كانت بلحن واحد سواء للمذهب و الأغصان[ الكوبليهات ] الى أن أصبح للمذهب لحن ثابت و لكل كوبليه لحن آخر مستقل على يد القصبجى و السنباطى و عبد الوهاب حتى تكون الاستفادة كاملة و لكم أسمى تحياتى ,,,
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h01.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd