هذه بعض الأمثلة في مقام الرست مع بعض الإيقاعات من تنفيذ أستاذي المرحوم خالد السديري وهو مدرس سابق بالمعهد العالي للموسيقى و بالمعهد الوطني للموسيق والفنون الشعبية بتونس
- المثال الأول راست والإيقاع وحدة 4/4
- المثال الثاني أيضا في مقام الرست وإيقاع الأعرج 21/8
- المثال الثالث أيضا في الرست وإيقاع السماعي الثقيل 10/8
أما بالنسبة للأغان يالمتداولة فنجد ( أغنية أنا قلبي ليك ميال للفنانة فايزة أحمد ) و ( أغنية خي خي للمبدع محمد عبد الوهاب) ....................................
عفوا على بعض التشويش الموجود بالملفات لأنه مأخوذ من درس كا بصفة عفوية وشكرا
وهو يرتكز على درجة ( الدو do) عوارضه -mi- la مخفوضة في حالة الصعود في حالة النزول si-mi-la مخفوضة
العقود: صعودا نهوند راست / حجاز نوى
نزولا كردي نوى / نهوند راست
الأمثلة عديدة منها علي جرى - بتونّس بيك - يا ذا الجمال - ألف ليلة وليلة .....................
يرتكز على درجة الدوكاه
عوارضه :( مي مخفوضة - فا مرفوعة - سي نصف مخفوضة) وفي حالة النزول تصبح (سي مخفوضة )
العقـــــود : حجاز دوكاه / راست نوى ، وعند النزول نهوند نوى /حجاز دوكاه
من الأمثلة المعروفة (فوق الناخل ..............)
عوارضه : (mi نصف مخفوضة - la مخفوضة -si مرفوعة ) في حالة الصعود والنزول
من ميزات السيكا أنّه يبرز منذ الدرجة الأولى دونا عن المقامات الأخرى التى تبرز في الدرجة الثانية أو الثالثة
وإذا وقع تصوير المقام على درجة ( السي ) يصبح راحة الأرواح
من الأمثلة المعروفة : ( الورد جميل - سيرة الحب ................)