* : هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : ديمتري ميشال مل - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 26/04/2024)           »          إعلانات زمان (الكاتـب : سامية - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h15 - التاريخ: 26/04/2024)           »          يوسف دهان (الكاتـب : محمد الساكني - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h09 - التاريخ: 26/04/2024)           »          احسان صادق (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h40 - التاريخ: 25/04/2024)           »          التخت العربى (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 25/04/2024)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h37 - التاريخ: 25/04/2024)           »          منوعات اسكندرانية (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : oldisgold - - الوقت: 20h39 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 20h30 - التاريخ: 25/04/2024)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h07 - التاريخ: 25/04/2024)           »          جاسم الخياط (الكاتـب : bader14 - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 18h08 - التاريخ: 25/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي

التحليل الموسيقي للطرب الكلثومي تحليلات موسيقية لأغاني أم كلثوم

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/04/2009, 17h36
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 68
المشاركات: 2,483
افتراضي أغار من نسمة الجنوب

بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( أغار من نسمة الجنوب ) ..

كلمات : أحمد رامى

ألحان : رياض السنباطى ..

منذ البداية نحن مع لحن شرقى أصيل .. ومنذ البداية نشعر بمقام الراست يتابعنا أينما ذهبنا ..

إختار السنباطى مقام الراست لطبيعته الشرقية وسهولة الإنتقال منه إلى مقامات أكثر شرقية مثل الهزام والصبا والسوزناك ..

مقدمة موسيقية قصيرة .. ليس بها فذلكة .. على إيقاع الواحدة الكبيرة .. وأرجوكم .. أرجوكم .. إسمعوا عازف ( الرق ) .. شوفوا المصايب إللى بيعملها .. لا يترك إيقاع الواحدة فى حاله أبداً .. شوية واحدة .. وشوية مقسوم .. وشوية سنباطى .. عايش مع اللحن ويترجم كل جملة بالإيقاع ..

نلاحظ هنا عدم وجود أدليب ( موسيقى بدون إيقاع ) .. المقدمة قصيرة .. لماذا ؟ ..

الأغنية إنتاج 1957 .. المرحلة الوسطى لصوت أم كلثوم .. وأيضاً للسنباطى .. والسنباطى هنا يهتم بتلحين الكلمات أكثر من اللزم الموسيقية .. لأن أم كلثوم فى عزها .. فى أحسن حالاتها .. تستطيع غناء المقاطع الطويلة دون مساعدة من الموسيقى .. والسنباطى أيضاً لم يكن قد دخل مرحلة إستخدام الأوركسترا والمقدمات الطويلة الفخمة ..

تغنى أم كلثوم ( أغار من نسمة الجنوب ) من نفس المقام ( الراست ) وتستمر معه حتى ( فقد ترى فيهما جمالاً ) فنجد أنفسنا مع مقام الحجاز .. الذى يتحول بقدرة قادر للسوزناك .. وهو مقام خليط بين الحجاز وبين الراست .. ويعود للراست مع أول كلمة ( ياحبيبى ) .. وينتهى المذهب ..

يبدأ الكوبليه الأول بموسيقى حرة ( أدليب ) .. من مقام السوزناك .. الذى لا يستقر فيعرج على الكرد للحظة ثم يرتكز على الراست ..

وتغنى الست .. ( ياليتنى ) .. مع خليط من السوزناك والهزام والراست .. عنقود مقامات على رأى أستاذنا ( عمار الشريعى ) .. وهذا هو السنباطى .. لا يستقر على مقام .. بهدف تلوين الجملة اللحنية وتنوعها ..

ويدخل الإيقاع مع ( أظل أسقيك من غنائى ) ومقام الهزام .. ونسمع الحجاز مع ( وذاك أنى أراك ترنو ) ..

وننتقل إلى البياتى عند ( الغروب ) ونظل معه حتى ( أغار من نسمة الجنوب ) لننهى الكوبليه كما فى المذهب ..

لازمة ( أدليب ) يبدأ بها الكوبليه الثانى من مقام البياتى مع صولو ( عزف منفرد ) من القانون وترد عليه الفرقة ..

وتغنى الست من نفس المقام ( البياتى ) .. بدون إيقاع .. حتى ( وأحسد النهر حين يجرى ) فتغنيها من مقام الراست .. ونعود مرة أخرى للسوزناك عند ( فقد ترى فيهما جمالاً )

لازمة صغيرة من مقام الراست ( أدليب ) .. وتغنى أم كلثوم من نفس المقام ..

وننتقل للحجاز عند ( وليتنى جدول تهادى ) ..

ونكمل اللحن حتى النهاية بنفس شكل الكوبليه السابق ..

الملاحظ .. أن السنباطى عكس ماعودنا عليه .. فلقد عودنا أن يبدأ بمقدمة موسقية حرة ( أدليب ) ولكنه هنا بدأ بالإيقاع مباشراً .. ولكنه عوض ذلك فى الكوبليهات .. فكانت اللزم الموسيقية التى تسبق الكوبليهات كلها أدليب ( موسيقى حرة بدون إيقاع ) ..

أم كلثوم هى أم كلثوم .. وكما سبق أن ذكرنا .. أنها فى المرحلة الوسطى من إبداعها .. أى فى أوج قوة صوتها .. وقد إستغل هذا السنباطى .. فإختار المقامات التى تظهر قوة الصوت .. مثل الحجاز والهزام والسوزناك ..

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/04/2009, 00h10
osamaK osamaK غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:374649
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 116
افتراضي رد: أغار من نسمة الجنوب


تحليل رائع لأغنية سيئة الحظ لم تأخذ حظها كباقى الأغنيات ولكنها تعد قاموسا للموسيقى العربية الأصيلة .
قال السنباطى عن هذه الرائعة (لقد أردت أن أجعلها قطعة من الأرابيسك ) ..ولكن....!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/11/2021, 16h32
الصورة الرمزية ابن الحتة
ابن الحتة ابن الحتة غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:821370
 
تاريخ التسجيل: mars 2020
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 12
افتراضي رد: أغار من نسمة الجنوب

تحليل رائع لأغنية سيئة الحظ لم تأخذ حظها كباقى الأغنيات ولكنها تعد قاموسا للموسيقى العربية الأصيلة .
قال السنباطى عن هذه الرائعة
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h23.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd