أحبائي في منتدى سماعي الكرام
مرفق مع هذا الاستفسار نوتة مع ملف صوتي لمقدمة أغنية فاتت جنبنا للموسيقار محمد عبد الوهاب, المقطع الثالث. يبداء الجزء الثالث من الاغنية على المقام الذي يتبع الدرجات الاتية؛ دو- ري- مي بيمول- فا- صول- لا بيمول- سي بيمول- دو
يشبه هذا المقام الى حد ما مقام النهاود باختلاف بسيط ان درجة سي مخفظة بنصف درجة ( بيمول). أرجوا من يعرف اسم هذا المقام ان يزيدنا من علمه و لكم خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام اكرم
أخي العزيز أستاذ محمد
انا امي داعيالي دعوة طيبة بصحيح كونك احد أصدقائي!,, و سوف أبقى مخلصا لك ماتقبى من عمري انشاء الله. و أعتذر عن التأخر في الرد في المرة السابقة حيث ان الوالدة كانت مريضة و أجريت لها عملية طارئة.
أذا المقام اسمه النهاود الكردي, حيث تم تحليله من خلال تحليل جنسه و عقده. الجنس هوا النهاود,,, و العقد هوا الكرد! الان اتضحت المسألة,,, أشكرك من أعماق قلبي ياصدقس العزيز
المخلص
وسام
أخي العزيز أستاذ محمد
أذا المقام اسمه النهاود الكردي, حيث تم تحليله من خلال تحليل جنسه و عقده. الجنس هوا النهاود,,, و العقد هوا الكرد! الان اتضحت المسألة,,,
معلومة جانبية هامة ..
الكرد ليس عقد .. وإنما يسمى جنس أيضاً ..
لأن مسمى ( عقد ) .. هو ماتزيد درجاته الصوتية عن أربع درجات ..
مثال : مقام النوا أثر .. يتكون من عقد نوا أثر ( خمس درجات ) .. وجنس حجاز ( أربع درجات ) وهو جمع متصل ..
والجنس يقابله عند اليونانيون لفظ ( تتراكورد ) .. أى أربعة أصوات ..
حيث ينقسم اللفظ إلى قسمين .. تترا ( بمعنى أربعة ) ... وكورد ( بمعنى صوت ) .. أى أربعة أصوات ..
أخي العزيز أستاذ محمد
شكرا على هذه الملاحظة المهمة و المعلومة الجديده. هذا يعني اني علي ان اراجع مرة ثانية و بدقة متناهية و على مهلي ال 24 مقام الذين تعلمتهم حتى الان. و أرجوا ان اوفق في فهم اعمق لهذا العلم الجميل و الذي يحمل بين طياته سحر الموسيقى الشرقية....و لكن لي سؤال و لعلني لا اريد الاجابة بسرعة,,, لماذا ياصدقي العزيز لاتوجد لديك مؤلفات عن المقامات و خصوصا ان معلوماتك عن المقامات تعرض بشكل فريد يجمع بين الدقة المتناهية و البساطة في الوقت نفسه؟؟؟ و اذا كانت لديك مؤلفات فكيف احصل عليها؟؟
مع خالص تحياتي و اشواقي
المخلص
وسام
الأخ العزيز د. وسام تحياتي ، أقدم لك التهاني في تقدمك في التدوين الموسيقي و حساسية إذنك في معرفة أزمان النغمات و لكن لدي بعض الملاحظات: 1. الموسيقي في هذا اللحن تبدأ بعد سكتة قدرها نصف زمن (بمعني أول نغمة تبدأ مع النصف الثاني للضلع الأول في المازورة) و تبدأ النغمة الثانية مع بداية الضلع الثاني للمازورة و هذا يعطيها قوة عن النغمة السابقة لها و لما تيجي تنطقها(مم -مي - رر -ري - د - دو - دو كلها كروشات) (ملاحظة أنا لا أعترض على أنك كتبتها 2 دوبل كروش + كروش (م-م-مي - ر-ر-ري - د - د- دو - دو) لكن الأكسنت على كروش (مي) و ليس الدوبل جروش (م م) 2. الجزء الثاني مع الإيقاع البلدي أيضاً هناك سكتة نصف زمن مع أختلاف في تدوين النغمات و زمنها. أنا كتبت اللحن من الذاكرة و أضفت عليه اليد اليسري للبيانو + شغل هارموني و كونتربوينت للكمان فقط مفيش داعي للفيولا و الشيللو و الكونترباص بغرض السرعة. شوف النوتة و أسمع اللحن و قول لي رأيك في شغل الهارموني. الملف الصوتي ها نزله بعد شوية (فيه مشكلة في الرفع) تمنياتي لك بالتوفيق و التقدم.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
الاخ العزيز أستاذ سمير, الاخ العزيز د هشام
أقدر لكما من اعماق قلبي مشاركتم اللطيفة على سؤالي و قد حملت الملف الصوتي و النوته و سوف ادققها مرة ثانية و ثالثة إن شاء الله الى ان اصل الى التحليل النهائي و الصحيح قبل الانتقال الى موضوع اخر إن شاء الله.
مرة ثانية أقدم لكما خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام