* : هند علام- 23 سبتمبر 1916 - 21 ابريل 1997 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h42 - التاريخ: 25/10/2025)           »          جلال فكرى (الكاتـب : hossamabousalem - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h41 - التاريخ: 25/10/2025)           »          ندى (الكاتـب : freed - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 25/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 25/10/2025)           »          دنيا زاد (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 25/10/2025)           »          تترات السهرات الإذاعية والتليفزيونية (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h30 - التاريخ: 25/10/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 17h27 - التاريخ: 25/10/2025)           »          السيد فرج السيد (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 16h23 - التاريخ: 25/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05/06/2008, 23h50
karawan19 karawan19 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:671
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي على عودى لحن عبقرى للسنباطى

أخوانى الأعزاء
نحن نسمع ألحان رياض السنباطى وهى دائما رائعة وهو يستخدم قدراته الفائقة فى التعبير ويعيد صياغة الكلمات بتحويلها الى جمل موسيقية شرقية وجديدة الى جانب استخدامه ربما الغير مسبوف للمقامات والتنقل بين المقامات بصورة فريدة ولكن اسمحوا لى أن أعرض عليكم هذا اللحن الذى يغنيه بصوته ألا وهو لحن "على عودى" وقد استمعت اليه مئات المرات وفى كل مرة أتأمل فى الجمل الموسيقية التى صاغها بطريقة رومانسية تعبيرية أجد فيها جديدا والمقدمة الموسيقية المتنوعة الرائعة وأعتقد أن لحن على عودى هو خلاصة ألحان السنباطى جميعا وهو يحتاج عند سماعه الى أن يفرغ الأنسان عقلة كى يفكر فى اللحن وفى القدرة المعجزة على التعبير والتنقلات فضلا عن الترجمة الخطيرة للكلمات الممتازة كما وأنه يحتاج الى أن يتخلص من كل عواطفه تمهيدا لأستقبال المعانى التى تستدعى كل الأحاسيس البشرية الراقية – وقد أداها السنباطى بصوته وكانت نبرات صوته ونطقه للحروف أصدق تعبيرا وأداء وحساسية للمعنى – انه يصف كيف تنطلق أحاسيسه فى نومه ويقظته وكيف يصف الشفاه النائمة التى تنطلق منها الكلمات وكيف تكون النظرة بلسما والشعر والخصر النحيل الى آخره ...كل هذا عندما يجلس مع عوده وهو عود ليس ككل العيدان أو ربما تكون الأعواد - أدعوكم الى استماع هذا اللحن الخالد بكل العقل والفكر والوجدان – وأدعو صديقى الحبيب الأستاذ محمد الآلاتى كي يفكر معنا فى هذا اللحن العبقرى ولكنى أتمنى عليه ألا يكون تحليله هو تحليل للمقامات المستخدمة فحسب ولكن أتمنى أن يفسر كل جملة لحنية ودلالة استخدام المقام فيها فى هذا اللحن الذى نمر عليه مرور الكرام.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd