* : فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 03h52 - التاريخ: 27/04/2024)           »          جوزيف عازار (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h03 - التاريخ: 27/04/2024)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h09 - التاريخ: 26/04/2024)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 21h45 - التاريخ: 26/04/2024)           »          نوت الأستاذ الهائف (الكاتـب : الهائف - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 26/04/2024)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : ديمتري ميشال مل - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 26/04/2024)           »          إعلانات زمان (الكاتـب : سامية - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h15 - التاريخ: 26/04/2024)           »          يوسف دهان (الكاتـب : محمد الساكني - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h09 - التاريخ: 26/04/2024)           »          احسان صادق (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h40 - التاريخ: 25/04/2024)           »          التخت العربى (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 25/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/03/2008, 19h48
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,134
افتراضي إعادة تنظيم و تسمية المقامات الشرقية العربية


تحية إلى جميع الأخوة المشاركين و المنظمين لهذا الموقع
الغرض من الموضوع: وجود أكثر من أسم للمقام الواحد و خاصة عند إختلاف درجة الركوز و على سبيل مثال و ليس الحصر: (حجاز كار - شاهيناز - شت عربان - سوزدل ، كلها مقامات واحدة الأول يرتكز على نغمة الدو "راست" و الثاني على نغمة الري "الدوكا" و الثالث على نغمة الصول "يكاه" و الرابع على نغمة لا "حسينى عشيران"
و هذا يسبب حيرة للناس و الدارسين بعكس المقامات الغربية التى لها طريقة تسمية واضحة مثال (دو مانير و يقابله مقام نهاوند في الشرقي ، بينما صول مانير يقابله فرح فزا أو سلطاني يكاه في الشرقي)

فكرة الموضوع سهلة و بسيطة فهناك علم يسمى علم التسمية "Nomenclature " و يستخدم في الطب و الكمياء و أكيد في باقي فروع العلم ، مثال "Pathology" و هذه الكلمة تكونت من كلمتين الأولي "Pathos" و تعنى مرض و الثانية "Logos " و تعنى علم فتكون كلمة" Pathology" بمعنى علم الأمراض

كيف يتم تطبيق هذه الفكرة على علم المقامات؟
يوجد أجناس في المقامات الموسيقية مثل جنس العجم و الحجاز و الكرد و النهاوند و النواثر و الصبا و الصبا زمزمة و الصبا بوسليك و الراست و السيكاه/العراق و البياتي و هذا على سبيل الحصر حسب معلوماتي (اللي عنده معلومة زيادة يرجى منه الإضافة)

و حيث معظم المقامات الشرقية تتكون من جنس جذع و جنس فرع (أي تتراكورد أول + تتراكورد ثاني)

من هذه الأجناس يتم عمل توافيق و تباديل على سبيل المثال كالآتي:
جذع جنس عجم + فرع جنس عجم = مقام العجم و إذا بدأ من نغمة دو يسمى عجم دو أو عجم من على الرست و إذا بدأ من نغمة صول يسمى عجم صول أو عجم من على يكاه أو النوى و هكذا.

جذع حجاز + فرع حجاز = حجاز كار و تلغى الأسماء الأخرى (نحفظها للذكرى) و يسمى حجاز كار من على الري (دوكا) أو من على دو ...... حسب درجة الركوز.

قد يظهر مقامات جديدة مثل:
جذع صباه زمزمة + فرع عجم أو فرع نهاوند أو فرع حجاز ....
فإذا كان المقام الجديد له نغم مستصاغ يسمى كالآتي: صباه زمزمة عجمى أو صباه زمزمة نهاوندي أو صباه زمزمة حجازي .... و يضاف إلى الأسم نغمة الركوز (من على الري ....)

و بتكرار ما سبق على كل جنس من الأجناس و إضافة له فرع من كل جنس ينتج عدد من المقامات قدره 11x11 = 121
يمكن بداية كل واحد منها من أي نغمات السلم الموسيقي.

يمكن عمل جدول لهذه المقامات و رسم أبعاد نغماتها على المدرج الموسيقي.
المقامات التى تختلف نغماتها في الصعود عن الهبوط لا تمثل أي مشكلة في الجدول ، و مقام مثل الحجاز قد يكون له شكلان كالآتي:
جذع حجاز + فرع كرد و يسمى مثالا حجاز (يوجد داخل مقام الحجاز جنس نهاوند و لكن يجب تقسيم الجذع و الفرع إلى تتراكوردات متساوية بحيث يكون جذع الحجاز ري ميb فا# صول و فرع الكرد لا سىb دو ري)
جذع حجاز + فرع بياتي و يسمى حجاز بياتي. (يوجد جنس الراست داخله لكن تساوي التتراكورد ==> حجاز + بياتي)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/04/2008, 10h19
اسير النغم اسير النغم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:118720
 
تاريخ التسجيل: décembre 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 44
افتراضي رد: إعادة تنظيم و تسمية المقامات الشرقية العربية

اخي الفاضل

انا بالنسبه لطريقتي في تناول المقامات مثل (سوزناك) هو رست على الدو حجاز على الصول لو عملت الرست علي الفا بيكون حجاز على الدو وبرضه سوزناك على الفا
لو قلنا بياتي على الري هو نفس المسافات بياتي علي الصول مع اختلاف الحروف


لكن في ملاحضه للاخوة الملحنين او المغنيين تناول المقام من حرف الي حرف يختلف في الاحساس

لو قلنا بياتي الصول اغنية على بلد المحبوب
لو قلنا من اجل عينيك عشقت الهوي )بياتي على لا (عشيران) ولاحظ الفرق في التناول اللحني
اسف على الاطاله وأتمني ان تكون الفكره واضحة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/05/2008, 23h45
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,134
افتراضي رد: إعادة تنظيم و تسمية المقامات الشرقية العربية

الأخ أسير النغم
فكرتك واضحة و لكن المشكلة ليست في التلحين فتناول الملحن لأي مقام يعتمد على أحساسه و ليس على درجة ركوز المقام ، و تحوير أو تصوير المقام أو اللحن بيتم بكثرة ليتناسب اللحن مع صوت المغنى و كون المقام على درجة ركوز الدوكا أو النوي سوف يجعل الملحن يتناول المقام بشكل آخر ليس مبرراً لتسمية المقام بأربعة أسماء ، كما أن تميز لحن عن لحن آخر من نفس المقام يرجع إلي أشياء كثيرة منها على سبيل المثال و ليس الحصر: أحساس الملحن و المغني و العازفين ، سرعة اللحن ، الإنتقال للمقامات القريبة ، إستخدام الكروماتك ، إيقاع و ميزان اللحن ، أزمان نغمات اللحن من كروشات إلى دوبل كروش إلى نوار إلي تريوليه ... إضافة الحليات من جليساندو ، تريل .... كريشندو .... فهل نسمي المقامات بالإضافة إلى أبعادها بمسميات لإظهار المؤثرات الأخري؟
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd