* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 12h33 - التاريخ: 25/04/2024)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : ديمتري ميشال مل - - الوقت: 05h26 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مع الموسيقى - برنامج إذاعي (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 03h34 - التاريخ: 25/04/2024)           »          سيد زيان- 17 أغسطس 1943 - 13 أبريل 2016 (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h26 - التاريخ: 24/04/2024)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h17 - التاريخ: 24/04/2024)           »          جمال سلامة -موسيقى الأفلام و المسلسلات (الكاتـب : smsm78 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 24/04/2024)           »          نعيمة سميح ( 1954 ) (الكاتـب : جابر الحسيني - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 22h09 - التاريخ: 24/04/2024)           »          شموس(شمس الضحى) (الكاتـب : jamal din - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 24/04/2024)           »          أحسن القصص (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/04/2024)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h28 - التاريخ: 24/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/06/2006, 21h53
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي قواعد الموسيقى العربية

قواعد الموسيقى العربية

هذه بعض المحاولات في شرح مبسط لبعض قواعد وأسس الموسيقى العربية

أولا
البعد الصوتي في الموسيقى العربية

تم تقسيم البعد بين نغمتين متتاليتين الى أربعة أجزاء
واليكم نموذج الأبعاد


1
البعد الكبير
وهو يساوي أربعة أرباع (أي تون او نغمة كاملة ) ويشار اليه بقوس فوق النغمتين
وسنختصره بالرقم (4) فيما بعد في الدروس القادمة

2
البعد المتوسط ( الشرقي) ويساوي ثلاثة أرباع درجة ويشار اليه بقوس أسفل النغمات
وسنختصر تعريفه بالرقم (3) أي ثلاثة أرباع
3
البعد الصغير ويساوي ربعان ويشاراليه بالشكل 7أسفل النغمات
وايضا اختصاره لرقم 2
4
البعدالزائد (الوافر) ويساوي ستة أرباع أي درجة ونصف ويشار اليه بمستطيل فوق النغمات
كما هو مبين بالشكل
واختصاره للرقم 6
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg EL BO3D.jpg‏ (40.1 كيلوبايت, المشاهدات 4896)
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/06/2006, 22h12
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي Re: قواعد الموسيقى العربية

ثانيا

علامات التحويل
تعتبر علامات التحويل جزءا هاما في الموسيقى العربية أو الغربية فهي تساعد على تحويل أي بعد بين نغمتين الى حالة أخرى حسب المقام المستخدم
وتختص الموسيقى العربية بعلامات تحويل لا تستخدم في الموسيقى الغربية وهي تعتبر من أهم سمات الموسيقى العربية
مثل رفع أو خفض النغمة ربع أو 3\4 درجة
وعلامات التحويل هي رموز توضع على يسار النغمة لتحويلها من حالة الى أخرى
واليكم بيانها


ملحوظة
توجد بعض المراجع تدون علامة نصف البيمول بيمول معكوس
ويفضل تدوينها بيمول مشطور كما في الجدول السابق
لأن من قواعدالإختصار في الموسيقى النوار المشطور يقسم الى نصفين
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 3alamat+1.jpg‏ (154.3 كيلوبايت, المشاهدات 5590)
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/06/2006, 14h16
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي Re: قواعد الموسيقى العربية

-3-
الأجناس في الموسقى العربية

تعتمد الموسيقى العالمية في ألحانها على التترا كورد، وهو لفظ يوناتي معناه أربعة نغمات
وتعتمد الموسيقى العربية في ألحانها على
الجنس
وهو تتابع أربعة نغمات تتابعا لحنيا يحصر ثلاثة أبعاد ويساوي في مجموعهما عشرة أرباع
ولكل جنس طابعه الخاص الذي يميزه ويعرف بالهيئة اللحنية التي تشمل أصول التأليف في الموسيقى العربية

أنواع الأجناس
أولا
الجنس التام
ويحصر بين درجاته ما مجموعه عشرة أرباع من الدرجات

(1)
جنس الراست


وأبعاده
3 - 3 - 4
<=====
ويتكون من بعد كبير وبعدين متوسطين


(2)
جنس النهاوند


يتكون من بعدين كبيرين يحصران بينهما بعد صغير
4-2-4
<====

(3)
جنس البياتي


يتكون من بعدين متوسطين يليهما بعد كبير
4-3-3
.<====

(4)
جنس الكرد


يتكون من بعد صغير يليه بعدين كبيرين
4 - 4 - 2
<====
.....
يتبع
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg RAST-AD.jpg‏ (23.6 كيلوبايت, المشاهدات 4597)
نوع الملف: jpg NAHAWAND 1.jpg‏ (24.8 كيلوبايت, المشاهدات 4608)
نوع الملف: jpg BAIATY1.jpg‏ (23.8 كيلوبايت, المشاهدات 4513)
نوع الملف: jpg KORD !.jpg‏ (23.9 كيلوبايت, المشاهدات 4574)
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/06/2006, 21h46
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي Re: قواعد الموسيقى العربية

تابع
الأجناس الأساسية


(5)
جنس الحجاز


2 - 6 - 2
<=====
يتكون من بعدين صغيرين يحصران بعدا وافرا


(6)
جنس العجم


يتكون من بعدين كبيرين بعدهما بعدا صغيرا
2 - 4 - 4
<====



يتبع ....
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Hejaz - 1.jpg‏ (24.7 كيلوبايت, المشاهدات 3964)
نوع الملف: jpg AJAM 1.jpg‏ (26.2 كيلوبايت, المشاهدات 3944)
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/06/2006, 01h08
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي Re: قواعد الموسيقى العربية

تابع
الأجناس الأساسية في الموسيقى العربية
ملحوظة
هذه الأجناس تسعة فقط
وفي بعض المراجع 11 جنس
وهي الأساس الذي تتكون منه جميع مقامات الموسيقى العربية كما سيتضح فيما بعد
المشوار لسه طويل يا جندول
نكمل
*****
ثانيا
الجنس الناقص
7
الصبا
يتكون من بعدين متوسطين يليهما بعدا صغيرا،فيكون مجموع ما يحصره ثمانية أرباع
أي انه ينقص عن الجنس التام بمقدار ربعين


2 - 3 - 3
<------


ثالثا
8
نسبة السيكا ( تجنيس ) السيكاه
يتكون من ثلاث نغمات تحصر بينهما بينهما ما مجموعه سبعة أرباع وهي عبارة عن بعد متوسط وبعد كبير
والسبب في انها تحتوي على ثلاث درجات هي أنها تلمس الحساس ( ري 1/2 دييز) وتعود للأساس

4 - 3
<--------

رابعا
9
عقد النوا أثر
يتكون من بعد كبير ثم بعدان صغيران يحصران بعدا زائدا
والسبب
في انه يحتوي على خمس نغمات لأن الحساس وهو عربة الحجاز (فا#) لابد
ان ترتكز على الأساس ( النوا- الصول) وهو

6 - 2 - 4
<----------

يتبع
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg SABA- 1.jpg‏ (25.5 كيلوبايت, المشاهدات 3940)
نوع الملف: jpg SEIKAH.jpg‏ (23.1 كيلوبايت, المشاهدات 3913)
نوع الملف: jpg Nawa Athar.jpg‏ (25.2 كيلوبايت, المشاهدات 3934)
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/06/2006, 19h41
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي Re: قواعد الموسيقى العربية

تابع الأجناس
لا يفوتنا أن نذكر أن بعض الكتب أوردت أن الأجناس تشتمل على التسعة أجناس السابقة
بالإضافة الى الثلاثة أجناس الآتية
1
جنس العراق


كما ترون فإن تجنيس العراق هو نفسه
تجنيس السيكا
ولكن مصور على درجة العراق
( سي نصف بيمول)
-----
2
جنس الهزام


نرجو ملاحظة الجنس الذي يطابقه
ولكن مصور في درجة أخرى
؟

3
جنس الجهركا


وبعض المراجع استبعدت جنس الجهاركاه
من الأجناس الأساسية
لأنه تصوير
لجنس العجم


*****
الخلاصة
تبنى الموسيقى العربية على الأجناس
الأجناس الأساسية هي 9 أجناس فقط
هذه الأجناس هي القاعدة التي
تتكون منها المقامات

***
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg OURAK.jpg‏ (19.9 كيلوبايت, المشاهدات 3900)
نوع الملف: jpg HOZAM.jpg‏ (21.7 كيلوبايت, المشاهدات 3872)
نوع الملف: jpg Jaharkah.jpg‏ (23.7 كيلوبايت, المشاهدات 3878)
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/06/2006, 06h37
سيجمون
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي Re: قواعد الموسيقى العربية

2

جنس الهزام


نرجو ملاحظة الجنس الذي يطابقه

ولكن مصور في درجة أخرى

؟

^
^
^
الجواب
جنس راحة الأرواح يا أستاذ أحمد
مصور على درجة السي سيكا
نصف بيمول
ومقام راحة الأرواح يطابق الهزام
ويختلف فقط بدرجة الركوز
--------------

وأيضاً من الأجناس الغير شائعة
يوجد جنس صبا زمزمة
ري - مي بيمول - فا - صول بيمول

----------------
\
\
\

تابع يا أستاذ أحمد بهذا الأسلوب الممتع المشوق
يا أخي يا ريت كل أساتذة الموسيقى زيك

يا بخت تلاميذك في المدرسة
أذكر في الكويت ثانوية عبدالله السالم ، كانت معروفة بتفوق طلبة الموسيقى ، والعروض الموسيقية الراقية والصعبة التي كانوا يقدمونها ، كانت من أقوى المدارس على مستوى الإهتمام بالموسيقى .. ومع الأسف أن أكثر الطلبة يعتبرون حصة الموسيقى حصة للترفيه ، ولا يهتم إلا أصحاب الميول الموسيقية ، ولكن الموسيقى لا تفرض فرض على الطلبة
ويفترض أن تكون مادية إختيارية للتخصص بها حسب الميول الإهتمام ، وتوفير مادة مناسبة للطالب يتخرج بعدها إلى معهد الموسيقى ، بخبرة موسيقية جيدة ، ويكمل المشوار


لا أريد أن أغير مسار موضوعك .. عندي الكثير من التساؤلات
التي تختص بالتدريس ومصير الطلبة بعد التخرج من المعهد
والتقصير الموجود .. والإهمال من الوزارة والمدرسين
ممكن نفتح موضوع مستقل يا أستاذ أحمد

وأتابع موضوعك هذا بكل شغف واهتمام
معجب جداً بتنسيقك والشرح

مع ملاحظة .. أن لفهم المدرج الموسيقي والعلامات الموسيقية
الرجوع إلى موضوعك المتخصص بمباديء الصولفيج الموسيقي ..

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=847
تقديري
لك يا أحمد


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25/06/2006, 23h00
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي Re: قواعد الموسيقى العربية

العزيز أحمد العاشق
صدقني الحوار معاك ممتع ومفيد جدا
لأنك صاحب حس فني جميل
وتثري النقاش بعلمك وروحك اللذيذة
كفاية عليك كده
:yes:
ندخل في الموضوع
اجابتك صحيحة جدا
فعلا مقام الهزام
هو نفس
مقام راحة الأرواح
مصور على درجة سي نصف بيمول ( العراق) ده اسمها ولكن هنا خطأ شائع
بتسمية كل نغمة نصف بيمول بالسيكاه
فنقول مي سيكا وري سيكا وسي سيكا
وكله سيكا
وده طبعا خطأ شائع لأن كل نغمة لها اسم شرقي خاص بها
وسأقوم بكتابة مشاركة خاصة بالتسمية الشرقية لكل نغمات السلم
نرجع لإجابتك
كان سؤالي عن الجنس
وانت جاوبت على المقام
بالنسبة لجنس الهزام
لا يوجد جنس يشبهه
في الأجناس التسعة الأساسية
انا كنت حاطط السؤال ده لكي يرجع من يراه للأجناس تاني
وأيضا مفتتح لدروس المقامات
على الفكرة صبا زمزمة ليس من الأجناس الأساسية
ولكنه من المقامات الفرعية لمقام الصبا
اصبر وهاتشوف ده
في المقامات
دمت بالود
ياجميل



__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14/07/2006, 16h32
thedarkprince thedarkprince غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:2039
 
تاريخ التسجيل: mai 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 43
المشاركات: 1
Thumbs up Re: قواعد الموسيقى العربية

:good: عزيزي احمد
اولا انا اشكرك علي الدروس و الشرح الاكثر من رائع الذي تفضلت بوضعه و اقدر المجهود الرائع الذي تبذله لإظهارها بهذا الشكل الجميل لكن ارجو منك استكمال موضوع المقامات الشرقية و الاسماء الشرقية للنغمات
و ايضا لي تعليق بسيط علي الدروس
فانت حين شرحت المقامات لم تذكر شيء عن جمع الأجنا سويا لتكوين المقام الكامل
فمثلا مقام الراست ليست ابعاده
4-3-3 فقط
و لكن مقام الراست هو عبارة عن جنسين راست بينهما بعد كبير أي مجموعين جمع متصل
فيكون المقام هكذا
4-3-3-4-4-3-3
و ارجو دوام التوفيق و استمرار الدروس الممتازة المفيدة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16/11/2006, 18h07
مستمع مستمع غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:7797
 
تاريخ التسجيل: novembre 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: الإمارات
المشاركات: 2
افتراضي الفرق بين c وال c المشطورة

بسم الله الرحمن الرحيم
الفرق بين المزانين الآتي:-
c وهي ميزان رباعي في وحدة النوار
cالمشطورة أو المقسومة بخط وهي مزان ثنائي في وحدة البلانش
اذا ما الفارق بين الميزانين والمازورة في كل ميزان تحتوي علي نفس القيمة الزمنية الفارق هو سرعة الاداء حيث ان السي المشطورة اسرع من الميزان الرباعي حيث تحتوي علي وحدة البلانش وتستخدم اشارات الميزان الثنائي في قيادة الفرق
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd