الأخ فاضل العزيز مرحبا بك ضمن المنتدى و قد سرني كثير مراسلتك لي حول الموضوع الذي نحن بصدد البدء في مناقشته و انا كما قلت لك عبر الرسالة ان معالجة الموضوع و مناقشته عن طريق المنتدى هي افضل لكي يستفيد جميع المتعلمين الجدد من الحوار و التوجيهات . اتمنى بهذا الموضوع ان نأسس لقسم تعليم العود الأفتراضي في المنتدى و هذا شيء راقي و جميل .
مقطوعة ذكرياتي هي من المعزوفات التي نتعلم منها جانب التعبير اكثر من التقنية لانها في جزئها الأول ذات حركة بطيئة و تتطلب التعبير من خلال الفرداش - الصد و الرد - مع مع اضافة بعض التجميلات البسيطة بالغمز احيانا على بعض النغمات . و الجزء الأول في مجمله يعزف على الوضعية الأولى دون تعب كبير .
ثم في الجزء الثاني الذي تتغير فيه سرعة المعزوفة هناك تركيز ليس شديد على الريشة في العزف و الأصابع ايضا لاننا بصدد التنقل من وضعية سهلة الى وضعية صعبة قليلا و هي الخامسة ثم العودة بسرعة ثابتة الى الوضعية الأولى .
اذن المعزوفة فيها مستويين من التعامل . و هي لذيذة لمن اراد الإستماع و مفيدة لمن اراد التعلم .
اما عن طريقة عزفك اياها اخي العزيز فلقد لمست في عزفك سلامة التوافق الموجود بين اليد اليسرى و اليمنى و هذا امر مهم في البدء ، رغم انني شعرت بنوع من التردد احيانا وهذا راجع بالتاكيد الى قلة الثقة بالنفس التي هي امر طبيعي جدا في البداية و منه فعزفك فيه نوع من الخجل . المسالة عادية لكونك مبتدئ .
لاحظت كذلك ان الريشة ما زالت بطيئة في تحركها و خاصة في الجزء السريع من المعزوفة وهذا يلزمه بعض التمارين سنتكلم فيها عبر الردود الأخرى . الشيء المفرح هو التناسق الأولي بين اليدين . و انا ادعوك الى عدم التسرع اولا في التعلم لأن متعة التعلم تكمن في الإتقان و اعطاء بعض التقنيات حقها و لا تهتم بالسرعة على حساب صفاء النغمات فالسرعة تكتسب عبر الوقت .
وهناك مشكل آخر انصح به المتعلمين الا يختاروا المعزوفات التي تعجبهم فقط بل قد نجبر احيانا على تعلم وعزف مقطوعات لا نستسيغها و خاصة اذا تعلق الأمر بالدراسات او ما يسمى etude فهذه لا تعالج التأليف بحد ذاته بل اكتساب التقنية و المهارة اولا.
فانا شخصيا يا صديقي اعود من حين الى آخر الى المقطوعات الأولى التي كنت اتعلم من خلالها العزف لانعاش الذاكرة العضلية عندي .
المهم سنحاول معالجة موضوع السرعة كالتالي :
1 - لابد ان يكون لديك جهاز مترونوم لكي تتعلم الإنضباط في السرعة .
2 - تقوم بعزف الجمل ذات التراكيب البسيطة بسرعات متفاوته .
واحسن شيء للتعلم هو عدم التعلم منفردا لان من اصعب الأمور التعود على العزف مع الآخرين و هذا الذي يجعلك تدقق في طريقةعزفك من خلال الآخرين .على الأقل مع عازف واحد و لو كان يعزف على آلة مختلفة . المهم التناسق في العزف . و للعلم هناك عازفين كبار لا يستطيعون العزف ضمن الفرقة بالتوافق لانهم بقوا مدة طويلة خارج العمل ضمن الجماعة .
انصحك كذلك ان تقوم بتحميل طريقة تدريس العود لجميل بشير التي رفعتها للمنتدى بجزئيها الأول و الثاني . ففيها مجموعة من التمارين الجيدة .
ما يخص سؤالك حول العود السحاب و الثابت انا ارى ان لكل مذاقه في العزف و كل عازف يرتاح في العزف على الأول او الثاني ، انا شخصيا افضل العود الثابت لمصاحبة الغناء او العزف التطريبي الكلاسيكي اما اذا كان العمل موسيقي صرف و فيه تقنيات و تآلفات و حركات سريعة فانا افضل السحاب . ولكل طريقة خاصة في الريشة للعلم لان حركة الريشة على العود السحاب غير حركتها على العود الثابت . و اضنك تعرف هذا جيدا . فالأعمال تأخذ الوانا مختلفة من عود الى آخر و هذا معروف .
على العموم ما زالت لنا لقاءات من خلال المنتدى و سنتطرق الى باقي الأمور في وقتها . اهلا بك مجددا و لك محبتي و تحياتي .
__________________ ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب