رد: Murat Sakaryali & Basar Dikici ... ابداع منقطع النظير
أخي الكريم "بروتو" هذا الحوار الآلي بين الكمان والناي لكل من عازفي الكمان "سقاريلي" والناي "ديكدجي" يقابل ما لدينا في عالمنا العربي ما يُسمّى بالتّرجمة أو أداء إحدى الأغاني على آلة موسيقية وغالبا ما تكون مصاحبة بالفرقة الموسيقية ليكون ذلك نوعا من الأداء الآلي الحديث الذي يحاكي الكنشرتو في الموسيقى الأوروبية مع بعض التحفظ في هذه المقابلة بين القالبين. وقد برع في هذا النوع من الترجمات الكثير من العازفين من بينهم على سبيل الذكر لا الحصر في آلة الكمان ترجمات عبدو داغر وأحمد الحفناوي وسعد محمد حسن وعبود عبد العال وجهاد عقل والبشير السالمي وغيرهم كثيرون... أما بالنسبة للتركي سقاريلي فإن أدائه أقرب للتعبير الغنائي العربي من الأداء التركي المعهود في الموسيقى التركية الفنية، ويبدو أن رواج ظاهرة الأرابسك ومن أبرزها أغاني "إبراهيم تطلي ساس" هي ممما شجع هذا العازف على تقديم إنتاجه هذا على هذا الشكل ليحضى بالرواج في عصر صارت الموسيقى الخفيفة تستجلب إنتباه عامة المُستمعين وثنائهم أكثر من الموسيقى الكلاسيكية المُتقنة. وقد إحتفظنا بهذا التسجيل كعيّنة لهذا النوع من الظواهر الموسيقية، والرجاء الإكتفاء بهذا التسجيل وعدم رفع المزيد منه لكي يبقى قسم الموسيقى الشرقية مخصصا لما يمثل مختلف أبعاد الممارسات الآلية بكامل أصالتها، وأن يبقى لمحاولات التهجين في ذلك حيزا أقل رحابة.
أشكر الاخوان الكرام أعضاء منتدى سماعي على تخصيصهم هذا الباب الخاص ب العازف المشهور والمحبوب بالنسبة لي murat sakaryali كما أود أن أطلب من السادة المشرفين أن يوفرو اذا أمكن معزوفاته مثل Sana Neler ; Keybolan Yellar وشكرا
أشكر الاخوان الكرام أعضاء منتدى سماعي على تخصيصهم هذا الباب الخاص ب العازف المشهور والمحبوب بالنسبة لي murat sakaryali كما أود أن أطلب من السادة المشرفين أن يوفرو اذا أمكن معزوفاته مثل Sana Neler ; Keybolan Yellar وشكرا