* : احسان صادق (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h40 - التاريخ: 25/04/2024)           »          التخت العربى (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 25/04/2024)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h37 - التاريخ: 25/04/2024)           »          منوعات اسكندرانية (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : oldisgold - - الوقت: 20h39 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 20h30 - التاريخ: 25/04/2024)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h07 - التاريخ: 25/04/2024)           »          جاسم الخياط (الكاتـب : bader14 - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 18h08 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h41 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h19 - التاريخ: 25/04/2024)           »          فيصل خورشيد (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 25/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة العود

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/07/2007, 22h19
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 59
المشاركات: 347
افتراضي الفنان خالد جبران رؤيا جديده لموسيقى الشرق

خالد جبران ابن بلده الرامه في الجليل الفلسطيني والذي يعيش حاليا ما بين القدس ورام الله متنقلا بين التدريس والبحث الموسيقيي اعتبره رائد من رواد الفكر الموسيقي الفلسطيني الذي لم يخرج عن حدوده الوطنيه والقوميه من خلال لغته الموسيقيه التي يقدمها بلون جديد. واقل ما يمكن ان اقول عنها انها سهله ممتنعه وسهولتها تبدا من كون الة البزق والعود هما الاداتان اللتان استعملهما في طرح فكره الموسيقي والتجديد عن المالوف وهما اقرب ما يكون الى السامع الشرقي.
وخاصة ان الة البزق التي لها وقع خاص عند السامع الشرقي وبالذات الفلسطيني والشامي وكلنا نذكر عبقري البزق محمد عبدالكريم الفلسطيني الذي اوشك على النسيان وهذه نقطه هامه اسجلها للفنان خالد جبران في اعادة الروح الى هذه الالة التي اوشكت على الانقراض في فلسطين. وانا اعتبره كما الكثيرون ممن عرفوه بحق من امهر عازفي البزق في المشرق العربي والذي استغل هذه الالة استغلالا رائعا في نقلها لفكره الموسيقي متجاوزا حدودها الكلاسيكيه في المرافقه او ارتجال التقاسيم.
الشق الممتنع في اعمال خالد جبران الموسيقيه هو انه لا يرضى لك الفهم السريع لما يقدم ويستدرجك في الحيره قبل الطرب ويقدم لك موسيقى تتعدى حدود المالوف سواء في التسميه او ابعاد العمل الموسيقي المالوف...وبطبع المستمع الشرقى العاطفي والرومنسي والذي يالف الكلام المصاحب للموسيقى حتى يفهم اكثر مع خالد يلزمه الصمت والسمع ومحاوله التحليق والارتقاء حتى يجد معاني تساعده في ان عصر السنباطي والقصبجي كانت حقبه تاريخيه مهمه في حياة الموسيقى العربيه والشرقيه ولكنها لن تعود تباعا لتقدم الزمن ومعطيات الحياة العصريه التي هي بحاجه الى تجديد ولكنها تبقى مدرسة الاساس للموروث الموسيقي الشرقي ولكن القصبجي لن يعود ولذلك يجب ان لا نتطلع عند سماعنا عملا موسيقيا حديثا ان نسمع قصبجي جديد او فريد الاطرش الجديد ولكن يجب ان ناخذ العمل ونحكم عليه ضمن معايير ومعطيات جدديده قد تكون مرحله مخبريه للمقارنه ولكن ان الاوان للتعود على الجديد مع الابقاء على روح واصالة القديم وهذا ما يحاول الاستاذ والباحث والمفكر الموسيقي خالد جبران ايصاله لنا من خلال اسطوانته الجديده مزامير
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/08/2007, 20h08
الصورة الرمزية حليم الشرق
حليم الشرق حليم الشرق غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:60549
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 35
Post خالد جبران

أسعى لتأسيس مشهد موسيقى فلسطيني

بين أحضان القاهرة القديمة احتضن أحدث مسارح القاهرة الجنينة بحديقة الأزهر،التابع لمؤسسة المورد الثقافى آخر حفلات الموسيقار الفلسطينى خالد جبران مع فرقته الجديدة ليلك..التى يشارك بها أخوه المطرب الشابربيع وعازف العود و البزق الفلسطينى الموهوب تامر أبوغزاله و عازفة التشيللو الإنجليزية شيرلى سمارت و عازف الإيقاع و الناى الإيرانى هومان بورمهدى. كما يستعد لجولة فنية عربية تشمل البحرين، الأردن و عمان،يشارك بعدها بمهرجان العود بمدينة تطوان المغربية فى أغسطس القادم و خلال أسابيع سيصدر ألبومه المزامير.
على ربوة حديقة الأزهر المطلة على القاهرة التقيناه بعد حفله..وسألناه أولا عن مقطوعته الجديدة مزمور الصلب التى أحدثت صدى واسعاً مع الحضور.
- فى تقديمك للمزمور قلت إنه من وحى معاناة و صمود مخيم جنين،ما الرسالة التى أردت إيصالها من خلاله؟
-- اثارتنى كثيرا فكرة صلب الفلسطينى مجدداً.. بدايةً حين نفى من أرضه الى أرض أخرى ثم الى المخيم ثم صلب على باب المخيم -أيضاً - فى معركة غير متكافئة، حصار دام شهرين منع فيه وصول أى مساعدات إنسانية أو طبية،ثم اقتحامه بالمصفحات و المجنزرات، كان الاقتحام فى شهر أبريل /نيسان و فيه أسبوع الألام المسيحى و الاستعداد لاستقبال عيد الفصح، وجدتنى محملا بتراثى المسيحى أتساءل عن معنى الصلب، يصلب الفلسطينى و العالم يتفرج عليه فى الفضائيات،فى هذه المقطوعة لا أصف ما حدث فى جنين و إنما انطباعى، وجدتنى أصمت أسبوعين كاملين من هول المأساة و لا أجد ما يخرج الغليان داخلى سوى هذا المزمور.
- ما مدلول مسمى مزامير الذى تحمله المقطوعات، هل هو هروب ثابتا،كما فى أسفار أخرى مثل نشيد الإنشاد،وهوما يشابه كثيراً الحالة الموسيقية فى هذه المقطوعات، لكن عموماً لاتحكمنى قواعد صارمة أو قالب مبلور، أبحث عن لغة موسيقية قادرة على التعبير عن كل انفعالاتى بلغتى الشرقية العصرية.
- ألا ترى خطراً فى عدم الالتزام بقالب محدد القواعد على بناء عملك الموسيقى؟
-- أجد حرية أكبر وثراء فى سلك طرق غير معهودة، مثلا فى مقطوعة سفر لَمحت للسكك الأصلية فى مقام الغزام و طورت فى سكك غير معهودة، قد يأتى متزمتون ويرفضونه، لكن المهم بالنسبة لى.. هل هى متماسكة أم لا؟
- درست الموسيقى الغربية..فلماذا جاء تحولك للشرقية؟
-- كان سؤال البحث عن الذات ملحاً لسنوات طوال، حتى جاءت الانتفاضة الأولى فتنبهت للإجابة عن سؤال أين أنا من حركة شعبى و شعرت بالحاجة للمشاركة فى التعبير عنه فكانت مرحلة التحول.
- هل لك مؤلفات موسيقى غربية؟
-- ليست كثيرة..عُزفت لى مقطوعات حديثة للجيتار فى شيكاجو 1992 حوارية لجيتارين، وعزفت لى الأوركسترا السيمفونى بالقدس 1995 كونشيرتو للبيانو و وتريات اسمها اربع لمحات على 6 نغمات.
- هل تأثرت النظرة للموسيقى الشرقية من عين دارس الموسيقى الغربية أم حاولت اكتشاف نظرة جديدة تماما للموسيقى الشرقية؟
-- أخذت من الموسيقى الغربية آليات وآفاق، لكن لم يحدث أن أمليت على الموسيقى الشرقية أى شيء، لكنى عربى و شرقى أعتبر موسيقانا كاللغة الأم تعيش داخلنا، الخلل فى كثير من التجارب الحالية للتطوير ينبع من كوننا عالم ثالث والغرب عالم أول، يملكون نفوذ وسائل الإعلام والانتشار وتفوقا حضاريا يجعل التأثير الحضارى هنا خطيراً.
- ما الذى دفعك الى تأسيس مركز الأرموى؟
-- دَرست فى المعهد الوطنى الفلسطينى حتى 2000، ثم أردت تقديم دور مكمل للطالب الذى تخرج من المعهد ومازال بحاجة للتدريب والتطوير حتى يصير عازفاً ماهراً، لذلك جاء الأرموى.. ننتقى الطلاب ونتبنى الطالب الموهوب نوفر لهم التدريب و نحميهم من إغراءات السوق التجارى، هدفى خلق مشهد موسيقى قوى فى فلسطين،نعطيهم كل الأسباب ليخرجوا الموسيقى الكامنة داخلهم،و حتى اذا لم يتوفر عندنا الأساتذة المطلوبين فى ألات بعينها، نرسل طلبتنا ليدرسوا فى مصر أو الأردن أو غيرها،نحن محاصرين من إسرائيل، لكن،أيضا السوريين محاصرين والمصريين وغيرهم بأساليب مختلفة.
- أطلقتم قبل سنتين مشروع مهب الروح، هل جاء أيضا فى إطار البحث عن هوية فنية؟
-- نعم، ولكن الوضع فى فلسطين الآن على صعوبته أفضل، من سنتين من كانت الناس تمشى شاحبة الوجه ولا يحكوا صباح الخير لبعض، لا فن ولا مسرح، كنا فى مهب الريح، كل يوم قصف و ضرب، قررنا عمل شئ للإحياء من خلال مشاركات فنية لا تحتاج إلى بروفات، الأساس فيها حر، نأخذ الشباب على مدن رام الله و بيت جالاو غيرها رغم الحصار، صار الموسيقيين يحبون المشاركة، استمرت التجربة و اتسعت المشاركات، رغم صعوبات الإعداد و التنقل فى الحصار.
- ماذا عن مؤلفاتك قبل المزامير؟
-- سجلت أسطوانة أثناء عملى فى المعهد الوطنى بعنوان أم الخلخال و هو اسم مقطوعة لعازف العود العراقى منير بشير، وقتها كانت أول سى دى يظهر بفلسطين بعيداًعن الموسيقى الحماسية و الوطنية، كان يخاطب لغة فنية محضة، لكنه كان ذا طابع تعليمى لطلبتى.
- على من تعلمت العود؟
-- رياض السنباطى و محمد القصبجى، والأخير أعتبره أهم عازف عود على الإطلاق.
- هل تأثرت بالألحان الكنسية؟
-- الكنيسة الأرثوذكسية البيزنطية فى شمال فلسطين التى أنتمى لها ألحانها شرقية تماما، تمتلئ بالمقامات، تتشابه كثيرا مع الألحان القبطية فى مصر، تستهوينى دائما الألحان الدينية وتجويد القرآن، أجد فيها شئ من عصارة شعورمجتمع بأكمله، وهنا نحكى عن ما هو أكثرمن الفن، لذلك فى تدريبات الطلبة أجعلهم يستمعون الى تلاوات قرآن بعينها،وبالنسبة لى يظل الشيخ محمد رفعت هو المعلم الأكبرفى حياتى، أتعلم منه يوميا فى نقلاته بين المقامات، أعتبره أعظم موسيقى شرقى سمعته فى حياتى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/05/2008, 01h56
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي عازف البزق الفنان * خالد جبران *

* خالد جبران *


احبائي الكرام يسعدني ويشرفني ان اقدم لكم اعمال الفنان الفلسطيني الاستاذ خالد جبران عازف البزق الذي اكن له كل الاحترام والتقدير وقد حالفني الحظ وامضيت معه ومع 20 شاب من كامل الوطن العربي 12 يوما في مصر لتربص في مزج الموسيقى بعنوان ريمكس وتعلمنا منه الكثير من الافكار الجديدة في العزف على الة العود التي لازلت استخدمها الى اليوم في عزفي ...

لن اطيل عليكم الحديث واليكم لمحة عن هذا المبدع قبل ادراج الملفات:

خالد جبران وُلد في مدينة عكا بتاريخ 27/4/1961 وهو ابن الفنان القدير الياس جبران واخو الفنانة كاميليا جبران وقد عادت عائلته الى قريتها الرامة بعد عامين من ولادته ، فتلقى دراسته الابتدائية والثانوية في مدارس القرية.

كان خالد يعيش أجواء الموسيقى والفن في بيته منذ الطفولة لكن لم تكن لديه الرغبة أو الميل لاتخاذ الموسيقى منهجًا ومسلكًا لحياته ، اذ بدأ بدراسة الطب في الجامعة العبرية بالقدس ولكن وبعد ثلاث سنوات من الدراسة الجامعية وجد نفسه يُصاب بالملل ولا يجد في الطريق التي ينتهجها وصورة الطبيب ما يعبر عن شخصيته ، بذا قرر أن يعزف عن دراسة الطب وقد كان عندها في الثالثة والعشرين من عمره ليتجه الى عالم الفن.


كانت بدايته في هذا المجال محاولته لتعلم العزف على العود بجهوده الخاصة اذ لم يكن قد تعلم العزف عليها سابقًا ولم يحاول في تلك الفترة الاستعانة بابيه ، وبعد فترة اتجه الى " اكاديمية روبين " ليتعلم فيها التلحين والموسيقى النظرية.
في عام 1993 انتقل بعمله الى رام الله ليقوم بتأسيس المعهد الوطني والذي تضمن قسمين لتلقين الموسيقى الشرقية والغربية ، كما وتم تأسيس جوقات وكان المعهد مواكبًا على الساحة الفنية وله نظرة وتوجه خاص ، وكان ذا تأثير على ميول المجتمع في تلك المنطقة فأعاد للمجتمع التوجه الى سماع الموسيقى الشرقية بعد أن توقف وأنقطع عنها لفترة متجهًا الى الموسيقى الغربية .
أقيمت فرقة في المعهد من المعلمين والطلاب قامت في عام 1999 بإصدار اسطوانه موسيقية بعنوان " ام الخلاخل " وهي مقطوعات شرقية كلاسيكية أعادوا توزيعها واحياءها.


انفصل خالد في عام 2001 عن المعهد الوطني ليُنشأ مركز الأرموي في رام الله على اسم الفنان صفي الدين الأرموي الذي عاش في الفترة العباسية .

وقد اتخذ المركز رؤية خاصة بالنسبة لتلقين الموسيقى وتبني المواهب الشابة فقد قام باختيار الطلاب الموهوبين ذوي حِس موسيقي على درجة عالية ويُتوقع لهم مستقبلا زاهرًا كذلك يقوم المعهد بمهمة توجيه طلابه ويعمل على نشر أعمال المبدعين منهم كاصدار اسطوانات ، كما ويقيم المركز أبحاث عن الموسيقى الشرقية ـ ( عربية ، فارسية ، تركية) ـ قام خالد بانتاج اسطوانة موسيقية بعنوان ( مزامير خالد جبران ) في عام 2005 عن طريق مركزه الأرموي ، ويعمل حاليًا على انتاج عدة اسطوانات صادرة عن المركز..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/05/2008, 02h11
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي

اليكم الان الاصدار الكامل لالبوم


* مزامير *





1- اصـــــفهان

2- ســـــــــــفر

3- بلــو دايـــف

4- ايـــــــــراني

5- انــدر جراوند

6- الــــــــــصلب
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 اصفهان.mp3‏ (4.96 ميجابايت, المشاهدات 90)
نوع الملف: mp3 سفر.mp3‏ (3.42 ميجابايت, المشاهدات 61)
نوع الملف: mp3 بلو دايف.mp3‏ (3.34 ميجابايت, المشاهدات 48)
نوع الملف: mp3 ايراني.mp3‏ (3.62 ميجابايت, المشاهدات 52)
نوع الملف: mp3 اندر جراوند.mp3‏ (2.38 ميجابايت, المشاهدات 76)
نوع الملف: mp3 الصلب.mp3‏ (3.89 ميجابايت, المشاهدات 50)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/07/2008, 00h58
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,553
افتراضي

خالد جبران – فلسطين

ٍ







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Khaled Jubran.jpg‏ (32.5 كيلوبايت, المشاهدات 253)
نوع الملف: jpg Khaled Jubran .jpg‏ (29.1 كيلوبايت, المشاهدات 253)
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd