* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : Awawdy - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/11/2018)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2019 (الكاتـب : خليـل زيـدان - - الوقت: 13h09 - التاريخ: 12/11/2018)           »          احمد رامى و رباعيات الخيام (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : abuhany - - الوقت: 10h46 - التاريخ: 12/11/2018)           »          وداد (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 12/11/2018)           »          تيتا صالح (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 12/11/2018)           »          شهرزاد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h25 - التاريخ: 12/11/2018)           »          فاطمه علي (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h16 - التاريخ: 12/11/2018)           »          عبد اللطيف التلباني (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h10 - التاريخ: 12/11/2018)           »          برلنتي حسن (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h02 - التاريخ: 12/11/2018)           »          عبّاس البليدي (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h57 - التاريخ: 12/11/2018)

انقر هنا للمساهمة

العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > رياض السنباطى

رياض السنباطى 1906 - 1981

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/08/2007, 23h55
الصورة الرمزية حفيف الذكرى
حفيف الذكرى حفيف الذكرى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:50972
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
العمر: 36
المشاركات: 57
افتراضي مقامات ألحان السنباطي العاطفية

  • النوم يداعب عيوني ( البيات ) .
  • فاكر لما كنت جنبي ( الكورد ) .
  • يا طول عذابي ( النهاوند ) .
  • غلبت أصالح في روحي ( النهاوند ) .
  • يا للي كان يشجيك أنيني ( الكورد ) .
  • سهران لوحدي ( الهزام ) .
  • يا ظالمني ( الكورد ) .
  • جددت حبك ليه ( النهاوند ) .
  • أغار من نسمة الجنوب ( الراست ) .
  • شمس الأصيل ( حجاز كار ) .
  • ذكريات ( النهاوند ) .
  • حسيبك للزمن ( راحة أرواح ) .
  • أروح لمين ( الراست ) .
  • قصة الأمس ( النهاوند ) .
  • عودت عيني على رؤياك ( الكورد ) .
  • دليلي احتار ( الكورد ) .
  • هجرتك ( الكورد ) .

وإلى لقاء مع الجزء الثاني .. مع التحية .. عاشق السنباطي .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/03/2009, 20h59
Muhammad Sarhan Muhammad Sarhan غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:251507
 
تاريخ التسجيل: juin 2008
الجنسية: ..
الإقامة: .
المشاركات: 127
افتراضي رد: مقامات ألحان السنباطي العاطفية ( الجزء الأول )

دليلي احتار+هجرتك+عودت عيني من مقام يسمى : حجاز كار كرد

ويقال ان اول من ابتكره هو سيد درويش


تحياتي
__________________
وفي تعب ٍ من يحسد الشمس نورها ** ويجهدُ أن يأتي لها بضريب ِ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/05/2009, 19h58
مصطفى سلمان مصطفى سلمان غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:339139
 
تاريخ التسجيل: novembre 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 6
افتراضي رد: مقامات ألحان السنباطي العاطفية

يعطيك العافية
وفي نظري ان النهاوند والكورد فيهما مساحة عاطفية كبيرة جداً
ومن بعدهما البيات
مرة اخرى شكرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/06/2009, 23h40
الصورة الرمزية shirf mohsen
shirf mohsen shirf mohsen غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:386452
 
تاريخ التسجيل: février 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 14
افتراضي رد: مقامات ألحان السنباطي العاطفية

رحمك الله ياسنباطى على ما أمتعتنا به من أعمال رائعة و شرقية أصيلة و خالدة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/08/2009, 18h09
ابن صنعاء ابن صنعاء غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:408261
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: اليمن
الإقامة: اليمن
المشاركات: 8
افتراضي رد: مقامات ألحان السنباطي العاطفية

شكرا لك اخي على المعلومات الرااااائعة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/09/2009, 14h02
عبدالرحيم طبنجه عبدالرحيم طبنجه غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:457310
 
تاريخ التسجيل: août 2009
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 3
افتراضي رد: مقامات ألحان السنباطي العاطفية ( الجزء الأول )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Muhammad Sarhan مشاهدة المشاركة
دليلي احتار+هجرتك+عودت عيني من مقام يسمى : حجاز كار كرد

ويقال ان اول من ابتكره هو سيد درويش


تحياتي
اخي ارجوا ان تتاكد من المعلومه بالنسبه للمقام .. هذه الاغاني على الكرد واو الحجاز كار كرد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/01/2010, 04h54
الصورة الرمزية حفيف الذكرى
حفيف الذكرى حفيف الذكرى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:50972
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
العمر: 36
المشاركات: 57
افتراضي رد: مقامات ألحان السنباطي العاطفية

مقامات ألحان السنباطي العاطفية ( الجزء الثاني )
ثورة الشك ( مقام النهاوند )
لسه فاكر ( مقام العجم )
الحب كده ( مقام البيات )
حيرت قلبي ( مقام الكورد )
أقولك إيه ( مقام البيات )
لا يا حبيبي ( مقام النهاوند )
الأطلال ( مقام راحة أرواح )
أراك عصيَّ الدمع ( مقام الكورد )
أقبل الليل ( مقام الكورد )
من أجل عينيكَ عشقت الهوى ( مقام البيات ) ...
ومع التحية والتقدير للجميع .
عاشق السنباطي .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09/03/2010, 09h16
ابو امنة ابو امنة غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:500921
 
تاريخ التسجيل: février 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي رد: مقامات ألحان السنباطي العاطفية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيف الذكرى مشاهدة المشاركة
  • النوم يداعب عيوني ( البيات ) .
  • فاكر لما كنت جنبي ( الكورد ) .
  • يا طول عذابي ( النهاوند ) .
  • غلبت أصالح في روحي ( النهاوند ) .
  • يا للي كان يشجيك أنيني ( الكورد ) .
  • سهران لوحدي ( الهزام ) .
  • يا ظالمني ( الكورد ) .
  • جددت حبك ليه ( النهاوند ) .
  • أغار من نسمة الجنوب ( الراست ) .
  • شمس الأصيل ( حجاز كار ) .
  • ذكريات ( النهاوند ) .
  • حسيبك للزمن ( راحة أرواح ) .
  • أروح لمين ( الراست ) .
  • قصة الأمس ( النهاوند ) .
  • عودت عيني على رؤياك ( الكورد ) .
  • دليلي احتار ( الكورد ) .
  • هجرتك ( الكورد ) .

وإلى لقاء مع الجزء الثاني .. مع التحية .. عاشق السنباطي .
مشششكككووووووووووورررررر ياذويق الطرب الاصيل
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09/05/2010, 08h21
Huda18
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: مقامات ألحان السنباطي العاطفية

هل مقام الكرد هو الأقرب للصوفية أو للمشاعر المرهفة الراقية ..أم هى مجرد انطباعات مستمع عادى مثلى؟؟
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15/08/2011, 15h25
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: septembre 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 8
افتراضي رد: مقامات ألحان السنباطي العاطفية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Huda18 مشاهدة المشاركة
هل مقام الكرد هو الأقرب للصوفية أو للمشاعر المرهفة الراقية ..أم هى مجرد انطباعات مستمع عادى مثلى؟؟
العملاق رياض السنباطي يمكنه أن يلحن على أي مقام ويجعله حزينا أو مؤثرا أو فرحا، وذلك حسب الموضوع، وحسب الفكرة الذي أرادها أن تصل إلى المستمع. فلهذا الملحن الفريد إمكانيات تجعله يوظف كل شيء: المقام والإيقاع والسرعة والتوزيع والقوة والصمت...
فلنأخذ كمثال مقام الراست على الدو، نجده:
- قويا في مصر تتحدث عن نفسها،
- صوفيا في رباعيات الخيام،
- مؤثرا في ولد الهدى،
- عاطفيا في سلوا قلبي،
- مدللا ومعبرا في الأطلال (راست على الري في مقطع: أين من عيني حبيب ساحر فيه عز وجلال وحياء)
وهكذا فلكل مقام توظيف مختلف والأمثلة كثيرة جدا، فكان السنباطي يروض المقامات ويسيطر عليها حتى يجعلها مناسبة للكلمات.
وإجابة عن سؤالك، فالنهاوند والكورد والبياتي حسيني، مقامات لها مجالات واسعة للتعبير، ويمكن أن تعبر عن الشجن والمشاعر، مثل: ياظالمني وجددت حبك وغلبت أصالح.
وفي رأيي المتواضع، المقام الأعمق والحساس والمعبر، يبقى راحة الأرواح، هذا المقام الساحر، فيه عظمة وثقل لا يقارن.
والقليل جدا جدا من العازفين من يتقنون عزفه، فالسي نصف بيمول يجب أن تكون مضبوطة، والمي بيمول يجب أن تكون مرفوعة قليلا، والفا دييز يجب أن تكون مخفوضة قليلا. يعني مسافة التون ونصف تون الموجودة بين المي بيمول والفا دييز يجب أن تقصر قليلا حتى تزيد من النكهة المعبرة للمقام.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h40.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd