* : يوسف التميمي (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 01h02 - التاريخ: 13/11/2018)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : Awawdy - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/11/2018)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2019 (الكاتـب : خليـل زيـدان - - الوقت: 13h09 - التاريخ: 12/11/2018)           »          احمد رامى و رباعيات الخيام (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : abuhany - - الوقت: 10h46 - التاريخ: 12/11/2018)           »          وداد (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 12/11/2018)           »          تيتا صالح (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 12/11/2018)           »          شهرزاد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h25 - التاريخ: 12/11/2018)           »          فاطمه علي (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h16 - التاريخ: 12/11/2018)           »          عبد اللطيف التلباني (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h10 - التاريخ: 12/11/2018)           »          برلنتي حسن (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h02 - التاريخ: 12/11/2018)

انقر هنا للمساهمة

العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/11/2006, 07h19
الصورة الرمزية Ahmed 2004
Ahmed 2004 Ahmed 2004 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1599
 
تاريخ التسجيل: mai 2006
الجنسية: بلا فخــر
الإقامة: أم الدنيــا
المشاركات: 43
Thumbs up مقـام الجهاركاه

أخواني الأعزاء
مقام الجهاركاه يعتبر من المقامات التركية الأصل ، وهناك فرق كبير جداً بينه وبين مقام العجم (السلم الماجير الغربي ). والدرجات الثالثة والسابعة به ليست طبيعية (كما في مقام العجم) وإنما تقل قليلاً عنها (ليست ثلاثة أرباع الدرجة) أو سيكاه كما يطلقون عليها . ويتضح ذلك في المعزوفات التركية . وهذا المقام لايمكن تدوينه لأننا نتسخدم في التدوين نغمتي البيمول والنصف بيمول فقط . وإنما يعتمد على إحساس العازف بهذا المقام وأبعاده .
__________________
مـع تحــياتي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/05/2008, 21h26
songone songone غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:51669
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: اليمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 5
افتراضي رد: مقام جهاركا

المعلوم ان مقام الجهاركا هو نفسه عجم العشيران بس مصور من الفا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/05/2008, 00h43
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,522
افتراضي رد: مقام جهاركا

مقام الجهاركاه يرتكز على درجة " فا " اي الجهاركاه و هي الدرجة الرابعة من السلم الشرقي التي اخذ المقام منها اسمه ويشترك هذا سلم هذا المقام مع سلم العجم في الجنس الأول اما الجنس الثاني فهو جنس الراست على الكردان ، اي ان الدرجة السابعة من السلم مخفوضة بربع التون ، و للتمثيل هناك اغنية " فوق غصنك يا لمونة " للاستاذ فريد الأطرش . تحياتي
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/05/2008, 22h07
songone songone غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:51669
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: اليمنية
الإقامة: اليمن
المشاركات: 5
افتراضي رد: مقام جهاركا

وانا احب اضيف انه من الاغاني الجديده من مقام الجهاركا

اغنية اصيل ابو بكرسالم ( حبيبك الاول لايغرك الثاني )

كما لهبدالمجيدعبدالله ( ياويل قلبي ) من الحان صالحالشهري
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/08/2008, 08h00
dr.abdelmonem dr.abdelmonem غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:277677
 
تاريخ التسجيل: août 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8
افتراضي رد: مقام جهاركا

شكرا لكل المشاركين
واعجبنى الرد اللطيف الظريف للأستاذ أحمد اليب ومابه من روح مرحة
وأضيف لما ذكره بعض الأخوة بشكل صحيح
وهو أن مقام الحهاركا يبدأ من درجة الجهاركاه(فا)
الجنس الأول عجم على درجة الجهاركاه (جنس الأصل)
الجنس الثانى راست على درجة الكردان (جنس الفرع)

وما يميز مقام الجهاركاه عن مقام العجم على الجهاركاه
هو انه لابد من لمس درجة الحساس (مى نصف بيمول"سيكاه" ) قيل الركوز على
أساس المقام (درجة الجهاركاه)

أرجوا ان اكون اوضحت القليل
تحياتى
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/03/2010, 12h04
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: novembre 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 552
افتراضي رد: مقام جهاركا

تحية طيبة للجميع.
أردت أن أشارك الاخوة المتدخلين اللذين قدموا ملاحظات عن مقام الجهاركاه و اني أشاطر كليا رأي الأخ أحمد2004 على رأيه في أن درجة المي في الجهاركاه ليست مسيكة أي ليست نصف بيمول،بل هي أرفع منها بقليل،و يعتمد رأيي هذا على ما استمعت اليه من أغاني و معزوفات تركية و عربية اذ لم أجد أي مثال مغنى في الجهاركاه يعتمد على المي المسيكة أي كاللتي في البياتي ،خصوصا ان مقام الجهاركاه يعود الى اصول تركية كما نعرف،على حد علمي لم أسمع أي مثال غنائي في الجهاركاه كانت فيه المي خصوصا نصف بيمول تماما بل كانت أرفع بقليل ،و ان كانت هناك امثلة غنائية في الجهاركاه بها المي نصف أرجو من الاخوان أن يدلونا عليها حتى نتاكد من الموضوع . مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/03/2010, 14h07
الصورة الرمزية عادل الصامت
عادل الصامت عادل الصامت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:375002
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 63
المشاركات: 440
افتراضي رد: مقام جهاركا

تأكيدا لما ذكره الأخ أحمد 2004والأستاذ سمير الجنحاني في ما يتعلّق بمقام الجهاركاه فانّي لم أجد مثالا غنائيا أو معزوفة تؤدّى بدرجة السيكاه أو حتى جسّها .وفي هذه الحالة تراني دوما مجبرا على رفع عربة تعلو درجة السيكاه في آلة القانون بوصفي عازف قانون أوأستعمل الابهام كي أتحصل على المي الخاصّة بالمقام كي لا أحدث نشازا وهذه الظاهرة ليست عيبا في الموسيقى بل هي ترجمة لاحساس مرهف واثراء لموسيقانا العربية . شكري وتقديري للأستاذ سمير على تدخله واثرائه في هــذا الموضوع الذي قد يخجل منه البعض ويتفادى النقاش والخوض فيه
أخوكم
عادل الصامت
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03/03/2010, 17h14
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: novembre 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 552
افتراضي رد: مقام جهاركا

شكرا لك أستاذ عادل الصامت على توضيحاتك و تدخلك في الوقت المناسب لأن موضوع الجهاركاه حصل فيه الكثير من
الاختلافات في العديد من المنتديات،منها مثلا موقع كلاسيكيات الموسيقى العربية(أرجو أن يكون ذكر اسم الموقع غير مخالف لقوانين المنتدى)أين جرى نقاش مع أساتذة أكاديميين كانو يأكدون بأن مي مقام الجهاركاه هي السيكاه ،لكني دافعت
على عكس ذالك تماما بالاعتماد على التراث التركي و العربي،لأن المعروف دائما أن قواعد الموسيقى و المقامات بصفة خاصة،تستنتج دائما بالاعتماد على تحليل التراث و ليس العكس. مع تحياتي لك أستاذ عادل على حسم هذه النقطة و خاصة أنت عازف قانون. مع تحياتي لكم جميعا.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/03/2010, 14h22
البشير البريقي البشير البريقي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:502286
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: جيبوتية
الإقامة: تونس
المشاركات: 2
افتراضي رد: مقام جهاركا

مقام الجهاركاه يقابلة في النغمات التونسية ودول المغرب العربي طبع المزموم تقريبا إذ أن لكل مقام من المقامين المذكورين نكهة وروح خاصة.وشكرا جزيلا للجميع.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04/03/2010, 14h35
البشير البريقي البشير البريقي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:502286
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: جيبوتية
الإقامة: تونس
المشاركات: 2
افتراضي رد: مقام جهاركا

من الأغاني التونسية الملحنة على طبع المزموم ( العجم أو الجهاركاه في الشرق ) أغنية " يلّي بعدك ضيّع فكري " وقد لحّنها المرحوم خميس الترنان وغنتها المطربة صليحة رحمة الله عليها .
وهذه بعض الأبيات منها :
يلّي بعدك ضيع فكري أرجع لي للقلب يضمك
جنّنني حبك ياعمــري حياتي في كلمة من فمّك
تم تلحين إحدى نوبات المالوف التونسي الثلاث عشر على نغمة المزموم وأدتها بآمتياز فرقة الرشيدية . هذه النغمة لا يحبذها الكثير من الناس إذ يعتقدون أن لها علاقة بالجن الذي يحن إلى سماعها هو أيضا.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd