لقد تعددت المحاولات في المزج بين أسالب التأليف الموسيقي بالإقتباس من مختلف التيارات الفنية وبتوظيف عددا من تقنيات الأداء في العالم العربي والإسلامي، وتراوحت هذه المحاولات بين التوظيف العشوائي والذي نلمس خلاله كثيرا من التكلف والتهافت على تقليد الأساليب الأجنبية وبين التوظيف المحكم الذي يوفق بين متطلبات اللّغة الموسيقية المحلية وبن العناصر الأجنبية المضافة لها بغرض صهرها فيها لتقليص التباين الذي يمكن أن يصدم الأذن الموسيقية نتيجة للإختلاف والتمايز بين مختلف العناصر التقنية والتعبيرية لمصادر هذا الإقتباس وبين خصوصيات الموسيقى المحلية. ويُعتبر عبود عبد العال من رواد الأداء على آلة الكمان ممن وفقوا في إستغلال تكوينهم حسب مناهج الأداء الأوروبي على الكمان وتوظيف هذا بإتقان شديد وبدون هدر لمواصفات الأداء العربي للموسيقى المقامية العربية ولخصوصياتها. وسأقدم لكم من خلال الملفات الصوتية التالية تجربة من داخل العالم الإسلامي لمبدع كردي تميز بطريقته الخاصة في المزج بين تقنياته الأوروبية التي حصلها من خلال دراسته للكمان وفق مناهج التعليم الأوروبية وثقافته الموسيقية المحلية التي ستبدو للمستمعين جلية من خلال تمكنه العميق من خصوصيات الموسيقى الشعبية الكردية ومن زخارفها وعناصر التطريب بها. غير أن ما يمكن ملاحظته هو توظيف بعض الأصوات الصناعية لمصاحبة آلة الكمان بدلا من الإستفادة من الآلات الأصلية Acoustique كما أنه لم يطور تجربته هذه إلى مستوى أكثر عمقا وإكتفى بتصميمها على غرار القطع الموسيقية الخفيفة.
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 24/05/2022 الساعة 00h03
السبب: اضافة الإسم الكامل