* : عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h18 - التاريخ: 22/10/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h30 - التاريخ: 22/10/2025)           »          وحيدة خليل (الكاتـب : MAAAB1 - آخر مشاركة : كريم عبد - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 21/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h12 - التاريخ: 21/10/2025)           »          الصوت البديع حنان (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 21/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 21/10/2025)           »          حفلات فريد الأطرش (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h11 - التاريخ: 21/10/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h59 - التاريخ: 20/10/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 20/10/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 20/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24/05/2007, 14h17
الصورة الرمزية zagloul
zagloul zagloul غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3316
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 9
Lightbulb الموال..عند المغنى البلدى

الموال عند المغنى البلدى يأتى فى عدة أشكال يتحدد كل شكل منها بعدد الابيات التى يشتمل
عليها، فمنه مايشمل على أربعة ابيات ، ومنه مايشتمل على خمسة او ستة ( ويسمى ستاوى ) أ و سبعة ( ويسمى سبعاوى).....الخ
ولكى يظل الموال محتفظا بشكلة التقليدى - رغم اختلاف عدد الابيات من شكل الى اخر
الا انة يشتمل على اقسام رئيسية:

وهى 1- عتب...وهى البداية او البشرف

2- ردفة.....وهى الوسط

3- غطاء ....او طقية
مثال ذلك :
ا-العتب :
عملت صياد وبصطاد شل ببنية
البورى لا البياض دا الرزق بالنية
ب- الردفة :
يا صيادين السمك دا الرزق بالجرى
ج- ويأتى الغطاء او الطاقية
اسعى وذاكر لكن الرزق مش بالجرى
كما عرف الغناء البلدى شكلا مميزا من الممواييل يعرف باسم المول القصصى حيث يكثر بة عدد الابيات الشعريةلتصل الى مئات الابيات.
وهو الفقرة الرئسية فى محفوظ كل المغنين البلدى.
ويبدأ الموال القصصى..... بعتب واحد من المواويل القصيرة (الداخلية)
وتتوالى بعد ذلك بقية المواويل بأشكالها المكتملة وتنتهى القصة ببقية الموال الاول...اى بالردف والغطاء...مثال:
-بداية القصة: أ-{ عتب الموال القير الاول }
يادهر كلك حوادث مؤلمة ونعيم
ومعادن الخلق فيها خشن ونعيم
الدنيا فانية وعجب وفبها التعب ونعيم
- وبعد النتهاء من اداء الاثنين وخمسين موا لايأتى أداء ردفةوغطاء الموال الاول هكذا
-ختام القصة ب- (ردفة الموال الاول )
واسمع كلامى ياعاقل بالدب تانى
خالد وجميل ردوا لبعضهم تانى
ج-( غطاء المول الاول )
وعاشوا مع بعضهم فى رضا ونعيم
----------------
والى لقاء اخر فى احد اشكال الغناء البلدى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h14.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd