* : الفنان حامد النعمة (الكاتـب : loaie al-sayem - - الوقت: 08h57 - التاريخ: 19/04/2024)           »          متري أفندي المر 1880-1969 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : riad assoum - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 19/04/2024)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : كويتى - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 19/04/2024)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - - الوقت: 01h22 - التاريخ: 19/04/2024)           »          محمد ثروت- 25 مارس 1954 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 01h00 - التاريخ: 19/04/2024)           »          علي الحجار- 4 إبريل 1954 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h36 - التاريخ: 18/04/2024)           »          أم كلثوم (نوتة) ‏ (الكاتـب : semsem - آخر مشاركة : يوسف قاسمي جمال - - الوقت: 21h44 - التاريخ: 18/04/2024)           »          الفنان الراحل صالح الحريبي 1945-2016 (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 18h40 - التاريخ: 18/04/2024)           »          أيام الشر - علي الحجار 1995 (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 17h02 - التاريخ: 18/04/2024)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 13h34 - التاريخ: 18/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/04/2006, 13h22
الصورة الرمزية fatinr
fatinr fatinr غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:705
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: الإمارات
العمر: 67
المشاركات: 85
افتراضي

لحلقات عن فن الموال والليالي
الجزء الاول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس
الجزء السادس
الجزء السابع
الملفات المرفقة
نوع الملف: rm Fen al mawal wa allayaly part 1.rm‏ (1.76 ميجابايت, المشاهدات 1391)
نوع الملف: rm Fen al mawal wa allayaly part 2.rm‏ (2.00 ميجابايت, المشاهدات 662)
نوع الملف: rm Fen al mawal wa allayaly part 3.rm‏ (2.15 ميجابايت, المشاهدات 557)
نوع الملف: rm Fen al mawal wa allayaly part 4.rm‏ (2.18 ميجابايت, المشاهدات 531)
نوع الملف: rm Fen al mawal wa allayaly part 5.rm‏ (2.29 ميجابايت, المشاهدات 499)
نوع الملف: rm Fen al mawal wa allayaly part 6.rm‏ (1.42 ميجابايت, المشاهدات 444)
نوع الملف: rm Fen al mawal wa allayaly part 7.rm‏ (1.35 ميجابايت, المشاهدات 471)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/04/2006, 00h15
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
Lightbulb المــــــــــوال

المــــــــــوال



الموال من الفنون الشعرية الذي ترجع أصوله إلى عهود قديمة جدا، فقد وجد عند العرب في الجاهلية والإسلام، وأن كان من المتعذر تحديد زمن بدء الموال أو مبتدع هذا الفن الشعري..


وكانت بداية هذا الشعر الشعبي بالعربية الفصحى ثم تدرج إلى العامية كغيره من الفنون الشعرية والتي قسمها علماء الشعر إلى سبعة أقسام :\

القريض، الموشح، الدوبيت، المواليا، الزجل، الكان كان، القوما

.. وتندرج الثلاثة الأولى تحت الشعر الفصيح، والثلاثة الأخيرة تحت الفن الشعبي


أما المواليا فكانت وسطا ، فكانت تعرب فترة وتلحن أخرى


وما الموال ( أو المواليا ) إلا ضربٌ من ضروب الشعر العربي ، نُظم على البحر البسيط ،
مع ثلاثة أعاريض يشبهها ضربها" فاعلن فعلن فعلان "
نشأة الموال
ذكر السيوطي في كتابه " شرح الموشح" أن الموال بدأ في عصر هارون الرشيد إذ بعد أن بطش بالبرامكة أمر بأن يرثي وزيره جعفر فرثته جارية له بشعر ، عرف فيما بعد بالمواليا ، قالت فيه

يا دار أين ملوك الأرض أين الفرس


أين الذين حموها بالقنا والترس
قالت تراهم رمم تحت الأراضي الدرس
سكوت بعد الفصاحة ألسنتهم خرس



وشاع هذا النمط من الشعر وعمد موالي آل برمك إلى استعماله والنظم فيه ، ولهذا دعي بالمواليا
رواية أخرى


لعبد الكريم العلاف صاحب كتاب " الموال البغدادي " يرى أن الموال أنطلق من مدينة واسط التابعة للواء الكوت في العراق ، وأن أول موال قيل هو قول أحد الشعراء :


منازل كنت فيها بعد بعدك درس


خراب لا للفر تصلح ولا للفرس
فأين عيناك تنظر كيف فيها الفرس
تحكم والسنة المداح فيها خرس

وقيل أن أهالي واسط كانوا يتفننون بالموال عند قيامهم بأعمالهم اليومية .

رأي آخر أصل الشعر الشعبي هو شعر الرجز حيث إن الموال يشبه كثيرا الرجز الموجود في الشعر العربي و منذ العصر الجاهلي. وقد تكون بداية الموال بهذه الطريقة فأصابه ما أصابه من تغيير في القافية وعدد الشاطرات.
من أمثلة الموال بثلاثة أشطر:

كريمة يحبها أبوها

مليحة العينين عذبا فوها
لا تحسبن السب وإن سبوها

كانت تلك بعض الروايات التي توصلنا إليها في نشأة فن الموال تاريخيا ولكن ليست كل الروايات
ونستطيع أن نجزم بأن الموال أقدم من ذلك بكثير
فهو غناء الإنسان منفردا بدون آلة أولا
وهو التعبير عن مكنون النفس من مشاعر خاصة
وبعد معرفة الآلة صاحبت الإنسان في غناءه
بداية من الآلة الإيقاعية
وإنتهاءا بالوترية

أشكال الموال المتفق عليها
(1)
الموال البغدادي
وهو يتألف من أربعة شطر متحدة القافية ويسمى
( المربع)
(2)
الموال الأعرج
( المخمس)
يتكون من خمس شطر متحدون في القافية عدا الشطر الرابع
(3)
الموال المرصع
يتألف من ستة شطر تتحد جميعها في القافية عدا الشطر الخامس
(4)
الموال السبعاوي
يتألف من سبع شطر، الثلاثة الأولى متحدة القافية، والثلاثة التالية من قافية أخرى
ثم السابعة من قافية الأولى
وتعرف هذه الأنواع بالألوان،الأبيض والأحمر والأخضر
ويعبر الموال الأحمر عن الحب والعنف ،
والموال الأخضر عن الحب والغزل
والموال الأبيض يعبر عادة عن وصف الطبيعة
أسلوب أداءالموال
يقوم أداء الموال على الارتجال دون التقيد بإيقاع موسيقي في أغلب الأحيان
وفيه يستعرض المغني قدراته الفنية وإمكانياته الصوتية ،
ومهارته في الانتقال بين المقامات ثم العودة في النهاية للمقام الذي بدأ منه
وعادة يصاحب المغني عازف منفرد لسلطنة المقام للمغني

*****

__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/05/2006, 21h09
alaakahla alaakahla غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:513
 
تاريخ التسجيل: février 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 38
المشاركات: 197
افتراضي Re: المــــــــــوال

الأستاذ أحمد
بالنسبة للاختلاف الأول: أقول لك أني مختلف على تسميات المواويل
أولا :الموال الأعرج هو الموال المصري خماسي الشطرات ومتحد القافية عدا السطر الرابع ولكني لم أسمعه في حياتي يغنى بغير اللهجة المصرية
وهو معروف عندنا بالموال المصري أما عن تسميتك "الأعرج" لم أسمع بها من قبل.بالنسبة للموال السبعاوي هو الحلبي ولا يغنى بأي لهجة اخرى غير الحلبية مع أنها لهجة بدوية بعض الشيء ولا تشبه اللهجة الحلبية حاليا ولكن لهجة أهل حلب من 200 سنة كانت بهذه الصورة على ما هو عليه الموال الحلبي الان . وقد أعطيتك مثالين على الموالين سابقا و أعطيك مثالا اخر وهو موال العملاق صالح الأفندي " فيك ناس يا ليل يشكولك مواجعهم " وهو ما أسميه الموال المصري والاختلاف هنا على التسمية فقط.
الاختلاف الثاني: هو الموال المرصع لأني لم أسمع قبل بهذا النوع من الموال ولا أعترف عليه حتى أسمع مثالا عليه بأصوات عمالقة في الفن ك سيد درويش أو الأفندي صالح أو السنباطي .....الخ , وأما باقي ما ذكرته فأنا موافق عليه معك.
وبالنسبة للموال فلقد سبقتني الأخت ماريا في ذلك وهو الخماسي المصري أو الأعرج. تحياتي
أخوك الصغير علاء
__________________
حتى إشعارٍ آخر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/06/2006, 06h10
alaakahla alaakahla غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:513
 
تاريخ التسجيل: février 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 38
المشاركات: 197
افتراضي Re: المــــــــــوال

مقابلة مع عازف العود الكبير و الباحث الموسيقي محمد قدري دلال ويشرح فيها عن الموال والقصيدة ,أعتقد أنها تهم حضرتك أستاذنا أحمد و أريد تعقيبك عليها من بعد اذنك
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقابلة تلفزيونية.mp3‏ (2.19 ميجابايت, المشاهدات 207)
__________________
حتى إشعارٍ آخر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/08/2006, 03h41
alaakahla alaakahla غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:513
 
تاريخ التسجيل: février 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 38
المشاركات: 197
افتراضي موال و مقام و مطرب

:سأبدأ برفع موال سبعاوي من كل مقام من المقامات الشرقية السبع

حجاز - بيات - رصد - كرد - نهوند - صبا - عجم - سيكا

وكل ملف يحتوي على موال و مقام و مطرب مختلف يؤدون الموال بصحبة آلة القانون مع العازف صبري يازجي, و هذا يساعد في تعليم المقامات الشرقية السبعة , فلمن يحب تعلم المقامات عليه بتتبع نغمة كل موال من المواويل

ولنبدأ بمقام الحجاز
__________________
حتى إشعارٍ آخر
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/08/2006, 03h44
alaakahla alaakahla غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:513
 
تاريخ التسجيل: février 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 38
المشاركات: 197
افتراضي Re: موال و مقام و مطرب

اسم الموال : أهل الكرم كالبدر
اسم المؤدي : أحمد بدّور
نوع المقام : حجاز
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 موال - أهل الكرم.mp3‏ (3.69 ميجابايت, المشاهدات 726)
__________________
حتى إشعارٍ آخر
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/08/2006, 16h17
alaakahla alaakahla غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:513
 
تاريخ التسجيل: février 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 38
المشاركات: 197
افتراضي Re: موال و مقام و مطرب

اسم الموال : يا دهر يكفاك
اسم المؤدي : رضوان ميرعي
نوع المقام : بيات
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 موال - يا دهر يكفاك.mp3‏ (3.77 ميجابايت, المشاهدات 503)
__________________
حتى إشعارٍ آخر
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19/01/2007, 07h38
الصورة الرمزية elazf
elazf elazf غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:10308
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 45
المشاركات: 322
Post موال مصري قديم

سايق عليك النبي أن كنت باقيني
تضحك بسن الرضا ساعة تلاقيني
دا انا الورد وأنت الماء بترويني
إن غبت دبلت انا وإن جيت بتحيني
والله لو كان غيرك قمر ما تنظره عيني


جمل النقا عضني في كتفي وأنشبك نابه
والحلو بلاده بعيده اللي أنشبكنا به
ياعمي بيع الجمل وأسكر على نابه
وإن جاك صاحب الجمل قله سكرنا به


انا دخلت بستان ادور على طيري
لقيت طيري ياكل من إناء غيري
انا زعقت من عزم ما بي وقلت يا طيري
قال لي زمانك مضى روح دور على غيري



قالوا حبيبك مسافر قلت أنا اجيله
يفضل في بلده وبعيني اراعيله
لو كان على مجري النيل أنا أقطع واعديله
علشان صاحب مخلص ويستاهل أنا اجيله



يا صاحبي عيب أختشي بتعض ليه أيدي
من بعد ما ساعدتك وعليت على ايدي
يا صاحبي عيب مش كده يعني
انا ازرعك يا صاحبي وانت تقلعي
وتجري تجيب الحطب علشان تولعني
يا صاحبي اجريت على الخد دمعي يوم عيدي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15/03/2007, 19h08
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي

الموال فن الغناء المرتجل ، وهو فن شعبى قديم بل هو أقدم أشكال الغناء على الإطلاق
نظــم المــوال
عدد الأبيات والشطرات
المفـــرد: ثلاثى ، خماسى ، سباعى أى 3 أو 5 أو 7 شطرات
الزوجى: رباعى ، سداسى ، ثمانى أى 4 أو 6 أو 8 شطرات
وقد يحتوى الموال على أكثر من مقطع على نفس النظم
القــــوافى:
تتنوع القوافى بحيث تكسر رتابة القافية الواحدة ، ويمكن أن تختلف القافية داخل المقطع الواحد كما يمكن تكرار قافية بعينها فى نهاية كل مقطع إما مشابهة لختام المقطع الأول أو مختلفة عنه
ومن الناحية الشعرية فالموال غناء بالعامية يستخدم اللغة الدارجة الواردة على ألسنة العامة بما فى ذلك اصطلاحاتها وأمثالها وحكمها ، وتستخدم فيه ألوان المقابلة اللفظية كالجناس والطباق والصور البلاغية القوية كالتورية
لحــــن الموال
والموال غناء فردى حر لا يتقيد بأزمنة أو إيقاعات ، وإن بدأ المطرب غناءه بمقام موسيقى فإنه قد يتفنن فى التنقل إلى مقامات أخرى بطريقة تمكنه من العودة إلى المقام الذى بدا به ، ولكن حيث أن الأصل فى الموال هو الارتجال النغمى فإن الموال قد يغنى من مقامات مختلفة ولا يشترط غناؤه من نفس المقام كل مرة
أغراض شعر الموال
اتنوعت أغراض الموال بين الغزل والعتاب والمدح والذكريات والقصص الشعبى
الليــــالى
الليالى هى نوع من الموال يغنى فقط بكلمة يا ليل أو يا عين ، وليس الغرض منه التغنى بالكلمات بل هدفه الأساسى الطرب ، وهو استعراض ارتجالى فورى للمطرب الذى يستعرض فيه إمكانيات صوته وحسه النغمى ومعرفته بالمقامات التى يتنقل بينها بينما يعود إلى المقام الذى بدأ منه ، وقد يكون غناء الليالى تمهيدا لوصلة غنائية أو داخل الأغنية كجزء حر
تطور الموال
جرت العادة منذ القرن التاسع عشر على بدء الوصلات الغنائية بغناء الموال لتركيز المقام الذى تغنى منه الوصلة ، وبرع فى ذلك عبده الحامولى وصالح عبد الحى
فى أوائل القرن العشرين طرأ على فن الموال بعض التطور فظهرت أشكال جديدة منه مثل
الموال الموقع
أى بمصاحبة إيقاع ، مرتجل وغير مرتجل
الموال الملحن
أدخل محمد عبد الوهاب التلحين على قالب الموال فقيده بلحن ثابت يؤدى بنفس الطريقة كل مرة ، وكذلك فعل القصبجى والشيخ زكريا ، وهكذا أوجدوا طريقا للمطربين الذين لا يتمتعون بملكة الابتكار الفورى لأداء المواويل
مواويل الأغانى
وهى أجزاء من ألحان الأغانى يتم تلحينها بطريقة الغناء الحر ، وقد عمد الملحنون فى أحيان كثيرة إلى إدخالها فى نسيج الأغانى كأجزاء حرة داخل لحن الأغنية
الموال الدرامى
وهو موال استخدمه الملحنون فى دور جديد للموال فى السينما للتعبير عن المواقف الدرامية والحالات النفسية
من أشهر ملحنى المـوال فى القرن العشرين محمد عبد الوهاب ، محمد القصبجى وزكريا احمد
من أشهر مطربى الموال صالح عبد الحى ، محمد عبد المطلب ، كارم محمود ، محمد فوزى ، فريد الأطرش ومحمد العزبى
من أشهر المواويل:
محمد عبد الوهاب - مواويل مستقلة:
اللى انكتب ع الجبين ، كل اللى ح اتنصف ، سبع سواقى ، فى البحر لم فتكم
أم كلثـــــــــــــــوم - مواويل مستقلة:
الليل اهو طال ، يا مجـــد ، ألحان محمد القصبجى
ليــــالى الحنة ، فضل لى إيه ، يا بعيد الدار ، ســـلام الله ، برضــــاك ، ألحان زكريا أحمد
نماذج من المــــــوال
كل اللى حب اتنصف
لحن وغناء محمد عبد الوهاب
كلمات ابراهيم عبد الله
كل اللى حب اتنصف وانا اللى وحدى شكيت
حتى اللى رحت اشــــتكى له قاللى ليه حبيت
لا شـــــكوى نفعت ولا يا قلب الحبيـب رقيت
احتـــــرت والله واحتـــــار دليــــــلى يا ناس
يا ربى أمـــــرك وباللى كتبــــــته أنا رضيت
فى البحر لم فتكم
لحن وغناء محمد عبد الوهاب
كلمات بيرم التونسى
فى البحــــــر لم فتــــكم فى البر فتــــــونى
بالتبـــــــــــر لم بعتــــكم بالتبــن بعتـــــونى
أنا كنت وردة فى بســــــتانى قطفنـــــــونى
وكمت شــــمعة جـــــوه البيـــت طفيتــونى
لو عدت دى المرة هـــاتوا المر واســـقونى
نماذج من الليـــــالى
مـــــوال أغنيـــــة يا دارة دورى
لحن الأخوين رحبانى غناء فيروز
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11/02/2009, 17h23
khalilburbara khalilburbara غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:379149
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: أردنية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 1
افتراضي رد: موال مصري قديم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elazf مشاهدة المشاركة
سايق عليك النبي أن كنت باقيني

تضحك بسن الرضا ساعة تلاقيني
دا انا الورد وأنت الماء بترويني
إن غبت دبلت انا وإن جيت بتحيني
والله لو كان غيرك قمر ما تنظره عيني


جمل النقا عضني في كتفي وأنشبك نابه
والحلو بلاده بعيده اللي أنشبكنا به
ياعمي بيع الجمل وأسكر على نابه
وإن جاك صاحب الجمل قله سكرنا به


انا دخلت بستان ادور على طيري
لقيت طيري ياكل من إناء غيري
انا زعقت من عزم ما بي وقلت يا طيري
قال لي زمانك مضى روح دور على غيري



قالوا حبيبك مسافر قلت أنا اجيله
يفضل في بلده وبعيني اراعيله
لو كان على مجري النيل أنا أقطع واعديله
علشان صاحب مخلص ويستاهل أنا اجيله



يا صاحبي عيب أختشي بتعض ليه أيدي
من بعد ما ساعدتك وعليت على ايدي
يا صاحبي عيب مش كده يعني
انا ازرعك يا صاحبي وانت تقلعي
وتجري تجيب الحطب علشان تولعني

يا صاحبي اجريت على الخد دمعي يوم عيدي
تحيه عطره اليك elazf
اريد الاستفسار عن موال" دخلت بستان ادور على طيري" فقد سمعته وكان مع تكمله تتضمن عدة ابيات اخرى اذكر منها : لما كنت يا طير بالبني شلتك جوا العين والنيني " العين" ...
وقد سالت الكثيرين عن المؤلف او المؤدي ولكن دون جدوى فرجاءا افادتي عنه باية معلومات وشكرا سلفا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd