* : فاروق هلال (الكاتـب : مهند محسن - آخر مشاركة : ben-musaileem - - الوقت: 12h22 - التاريخ: 23/04/2024)           »          الفنان مبارك المعتوق (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 06h41 - التاريخ: 23/04/2024)           »          محمد عبده (نوتة) (الكاتـب : عبداوي الهوا - آخر مشاركة : سعودالكعبي - - الوقت: 06h29 - التاريخ: 23/04/2024)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : كويتى - - الوقت: 04h14 - التاريخ: 23/04/2024)           »          اغانى وطنيه لتونس الخضراء (الكاتـب : كويتى - - الوقت: 03h56 - التاريخ: 23/04/2024)           »          إلياس أفندي ورديني- 1894 - 1990 (الكاتـب : Islam Eidrisha - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 20h14 - التاريخ: 22/04/2024)           »          لميعة توفيـق 1937-1992 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h43 - التاريخ: 22/04/2024)           »          محمد كامل 1916-1983 (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 22/04/2024)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - - الوقت: 17h17 - التاريخ: 22/04/2024)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : د. ماهر(أبو خالد) - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 22/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/04/2007, 09h54
magdy39999 magdy39999 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:23408
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي مقامات الموسيقى العربية

أرجو أن تكون تلك النبذة عن المقامات الموسيقية العربية كبداية قد أفادت البعض رغم قلتها و بإذن الله سوف نستكمل الموضوع قريبا



مقامات الموسيقى العربية

تحتوي الموسيقى العربية على ما يقرب من ٣٦٠ مقاما ، و يرى البعض أنها مئتان ، و المقام هو السلم الموسيقي العربي / الشرقي ، و لكل مقام أصوله من موسيقات فارسية ، و عجمية ، و تركية و غيرها ، و منها ما هو خاص بالموسيقي الشرقية ، و المقام يتكون من جنسين ، يسمى الأول جنس الأصل ، و الثاني : جنس الفرع و الأجناس هم ٩ أجناس أساسية ، تكون طابع كل مقام وفقا لجنس الأصل ، و جنس الفرع ، و كذلك درجة الأصل (الركوز) ، مكونا تتابعا من ٨ نغمات ، تحصر بينها سبع مسافات موسيقية ، جاعلا لكل مقام طابعه المميز. و تمتاز المسافات الموسيقية الشرقية بأنها قد تكون مسافة كاملة ، أو نصف مسافة ، أو ثلاث أرباع مسافة ، و هو ما يميز الموسيقى الشرقية عن الغربية الكلاسيكية.

المقامات الأساسية هي:

أ- مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:

مقام راست
مقام نهاوند
مقام نواأثر
ب- مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:

مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
جـ - مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:

مقام سيكاه
د- مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:

مقام عجم

و لكل مقام من هذه المقامات الأصلية غماز

و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني ، و تعتبر نقطة التحويل و الانطلاق للأجناس الأخرى ، و غالبا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع ، و نغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية ، و ذلك في المسار اللحني.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03/05/2009, 08h36
الصورة الرمزية ادريس اجراوة
ادريس اجراوة ادريس اجراوة غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:389687
 
تاريخ التسجيل: février 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 19
افتراضي رد: مقامات الموسيقى العربية

السلام عليكم. ما هي الطريقة السهلة للتنقل من مقام الى مقام آخربدون نشاز وبدون ازعاج المستمع وشكرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/05/2009, 09h26
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 68
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مقامات الموسيقى العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ادريس اجراوة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم. ما هي الطريقة السهلة للتنقل من مقام الى مقام آخربدون نشاز وبدون ازعاج المستمع وشكرا

إن طرق الإنتقال بين المقامات عديدة .. وأكثرها شيوعاً .. الإنتقال عن طريق جنس الفرع ..

مثال :

إذا كان مقام النهاوند يتكون من جنسين ( نهاوند + حجاز ) ..

يمكننا الإنتقال إنطلاقاً من الدرجة الخامسه للنهاوند .. التى هى بداية جنس الفرع للنهاوند ..

وهناك طرق أخرى .. منها :

طريقة الركوز .. أى الإرتكاز على أى درجة من درجات المقام قليلاً .. ثم الإنطلاق منها إلى مقام أخر ..

وهناك طريقة الكروماتيك .. وهى إستعمال أنصاف النغمات صعوداً أو هبوطاً .. بغرض تشتيت أذن المستمع وإبعادها عن المقام الأول .. ثم البدء مع مقام جديد ..

ويمكنك الإستماع إلى أعمال كبار الملحنين .. لتسمع بنفسك طرق الإنتقال المختلفة التى يستخدمونها .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/05/2009, 18h07
الصورة الرمزية ادريس اجراوة
ادريس اجراوة ادريس اجراوة غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:389687
 
تاريخ التسجيل: février 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 19
افتراضي رد: مقامات الموسيقى العربية

السلام عليكم.
أستاذنا الالاتيي ,أشكرك على الجواب السريع ,مع المعلومات القيمة المفيدة
سأشرع حاليا في تطبيق ما أفدتني به بالعزف على عودي الحنون.
أطال الله عمرك ودمتم بخير.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31/05/2009, 09h14
اوتار زمان اوتار زمان غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:431093
 
تاريخ التسجيل: mai 2009
الجنسية: إماراتية
الإقامة: الإمارات
المشاركات: 4
افتراضي رد: مقامات الموسيقى العربية

السلام عليكم ,,

شكراً استاذي على الطرح الممتع والمفيد ..

المقامات اساس الموسيقى واللحن اساس المقامات .. وفعلاً افادتك رائعه وفقك الله

ولكـن عندي سؤال بسيط .. يا أستاذي الفاضل :

هل يجوز التنقل من مقام اساسي .. الى مقام اساسي

من مثل مقام البيات - الى مقام النهاوند .. وغيرها!

وشكراً

مع احترامي ..
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/07/2009, 22h24
عماداورج عماداورج غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:430254
 
تاريخ التسجيل: mai 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: اسكندريه
المشاركات: 3
افتراضي رد: مقامات الموسيقى العربية

مشكور جدا علي الموضوع الموفيد
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd