* : الملحن كاظم نديم (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 00h34 - التاريخ: 29/03/2024)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h23 - التاريخ: 29/03/2024)           »          سمير صبرى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 28/03/2024)           »          فاضل عواد (الكاتـب : طروب الشرق - آخر مشاركة : النوري محمد - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 28/03/2024)           »          هدى حداد (الكاتـب : هاوي عود - آخر مشاركة : heshamloutfy - - الوقت: 20h22 - التاريخ: 28/03/2024)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 28/03/2024)           »          تترات المسلسلات التلفزيونية (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h16 - التاريخ: 28/03/2024)           »          غادة سالم (الكاتـب : ماهر العطار - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h31 - التاريخ: 28/03/2024)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : fahedassouad - - الوقت: 12h28 - التاريخ: 28/03/2024)           »          محمد شريف (الكاتـب : loaie al-sayem - آخر مشاركة : اسامة عبد الحميد - - الوقت: 23h50 - التاريخ: 27/03/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/03/2007, 12h09
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي الديالوج

الديالوج الغنائى من القوالب الحديثة فنى الغناء العربى وقدمه لأول مرة سيد درويش فى أوبريت العشرة الطيبة عام 1920
لغـــويا: كلمة ديالوج بفتح الدال وتكتب أحيانا دايالوج من اللاتينية القديمة ومعناها الحوار بين اثنين أو الأداء الثنائى أو المزدوج ، ونصف الكلمة الأول داي معناه اثنين أو زوج ، وكاصطلاح غنائى تعنى نصا حواريا يغنيه فردان
ويقابل كلمة ديالوج فى نفس اللغة كلمة مونولوج ومعناها الأداء المنفرد
نظم الديالوج
يتكون الديالوج من حوار شعرى يجئ على لسان طرفين متحاورين ، وقد يطول الحوار أو يقصر لكنه فى النهاية حوار يدور حول موضوع أو موقف واحد ، وقد تطول أيضا أو تقصر الأبيات الخاصة بكل طرف حسب سير الأفكار وليست هناك قاعدة تحكم عدد الأبيات ، وبهذا يقسم النص إلى مقاطع قد تختلف قوافيها وأوزانها إذ أنه لا توجد قاعدة لهذا أيضا ، ويمتد الحوار حتى تنتهى الأفكار
وفى نظم الديالوج قد يكون الموقف الدرامى أساسيا حيث قد تصور أبياته صورا درامية متلف ، وقد ينسج منه دراما متكاملة العناصر
أغراض شعر الديالوج
بينما لا توجد حدود لأغراض الديالوج الشعرية ، خاصة اذا استخدم فى المسرح أو السينما لتصوير مواقف درامية فإن الشائع استخدام هذا القالب لأغراض عاطفية

تلحين الديالوج
رغم تقسيم النظم إلى مقاطع ، يشترك الديالوج مع المونولوج فى عدم استقلال أى جزء وعدم وجود مرجع أو مذهب ، لكن مقاطع الديالوج يمكن أن تختلف دراميا عن بعضها أى أن كل منها يمكن أن يعبر عن صورة مختلفة عن الأخرى وبالتالى يمكن أن تختلف ألحان المقاطع فى كثير أو قليل عن بعضها ولذلك يزيد عليه فى
الحاجة الفائقة للتعبير عن موقف أو فكرة أو حركة
احتياج الملحن إلى صنع لحن متماسك هى أكثر منها فى حالة المونولوج إذ أن تقسيم النص وتباين الأفكار والمواقف يغرى بعدم التقيد بخط لحنى أساسى ، وقد تؤدى حرية التصرف إلى تفكك اللحن أو عدم التجانس بين أجزائه

خصائص لحن الديالوج
الدراما اللحنيــة:
شرط أساسى لنجاح الديالوج وتعتمد على رؤية الملحن وفهمه للموقف النصى والموقف العام إذا كان العمل فى سياق مسرحى أو سينمائى
وتتكون الدراما اللحنية من ثلاث عناصر رئيسية هى
التشخيص: يجب أن يتقمص اللحن شخصية كل طرف فى الديالوج ، فإذا كان الحوار بين جد وحفيده مثلا فلا يتوقع أن يسترسل اللحن بنفس الأسلوب لكل منهما ، وكذلك إذا كان الحوار بين قائد وأحد حنوده أو بين قاضى ومتهم أو إذا كان الحوار بين فرد ومجموعة ، وغير ذلك من الأمثلة
التعبيـــــر: التعبير فى الديالوج له ثلاثة أبعاد:
التعبير عن النص بأجزائه المختلفة
التعبير عن الموقف السائد الذى قد يستنتج من عنوان واحد للديالوج مثل العتاب أو المناجاة
التعبير عن شخصية وموقف كل طرف على حدة
البناء اللحنى: يجب أن تتوافق التركيبات اللحنية بحيث تصنع وحدة واحدة فى النهاية على الرغم من تعدد الصور واختلافها
اللزم الموسيقية:
لا يشترط وجودها فى الديالوج كما لا يلزم وجود مقدمة ، وإنما يترك ذلك لتقدير الملحن حسب الموقف
ذروة اللحـــــن:
لا يشترط وجود ذروة لحنية فى الديالوج ويعتمد ذلك على النص والموقف الدرامى
الختـــــــــــــام:
يعتمد الختام على النهاية المنطقية للنص والموقف

فى الواقع فإن تلحين الديالوج هو مفتاح التلحين المسرحى الحديث ، فالنجاح فى تلحين الحوار يقود إلى الساحة الكبرى وهى التلحين الدرامى للتشخيص والتعبير ، وهو طريق لا يشترط فيه الطرب ، لكن وجود الطرب مشروط بضرورة أن يعبر عن الموقف

وقد تمت محاولات كثير لتلحين الديالوج على المسرح وفى السينما ، وكثير من هذه المحاولات باءت بالفشل لعدة أسباب منها:
الاعتماد على الطرب
فقــــر التعبير اللحنى
استخدام تيمات الغناء الفردى التقليدى
استخدام إيقاعات غير مناسبة
إهمال البعد الدرامى
إهمال البعد الحركى
ضعف النصوص

وكما نرى فإن مسئولية النجاح أو الفشل فى تلحين الديالوج يقع عبئها الأكبر على عاتق الملحن ، وهذا صحيح حتى فى حالة ضعف النصوص ، فمسئولية الملحن الأولى هى اختيار النص المناسب كما أسلفنا فى عرض وتحليل خصائص موسيقى سيد درويش ، وبسبب أن نص الديالوج قد تكزن جزءا من عمل أكبر يضطلع به الملحن فقد لا يستطيع تغيير النص أو الاعتذار عن تلحينه ، أى قد لا يكون له قدر كبير من الحرية فى اختيار النصوص ، والمهمة هنا أشق بالطبع حيث أنه قد يجد نفسه مضطرا لتلحين شيء غير مقتنع به ، وربما أشار سيد درويش إلى هذه المعضلة بقوله أنا اقدر الحن الجورنال ، وهذا القول ينطوى على نقطتين هامتين هما:
الفكرة والموقف يأتيان قبل النص الشعرى فى ترتيب أهميتهما
الملحن الموهوب لا تقف أمامه عقبة فى التلحين الدرامى
وبطبيعة الحال فإن هذا التحليل لا ينطبق على الديالوجات المستقلة التى كتبت لتكون كذلك أى ليست أجزاء من أعمال أكبر ، وحرية الملحن هنا مكفولة كما هى فى أى شكل غنائى آخر من أول اختيار النص حتى إتمام غنائه ، ورغم ذلك لم تصمد الديالوجات المستقلة لاختبارات الزمن والجمهور وفشل معظمها

وربما لهذه الأسباب لم يتمكن ملحنون عديدون ممن تصدوا لتلحين الديالوج من إنجاز شيئ يذكر ، ولذا لا يتذكر أحدنا حوارا غنائيا إلا القليل ، وأشهرها ما قدمه محمد عبد الوهاب فى أفلامه ، إذ أن عبد الوهاب قد وضع نصب عينيه التعبير عن الموقف السينمائى بما فى ذلك نص الحوار والموقف الدرامى والشخصيات المتحاورة والإخراج أيضا ، وكان على اتصال وثيق بمخرج أفلامه محمد كريم الذى كتب أيضا قصة أحد هذه الأفلام ، وكان محمد كريم هو الذى قدم عبد الوهاب سينمائيا بل هو الذى اقترح على عبد الوهاب العمل للسينما ، ورغم هذا فإن ألحان عبد الوهاب من قالب الديالوج لم تخل من الطرب بل إنها فى قمة الطرب ، وبذلك جمعت بين الطرب والتعبير ، ولكن لا ننسى أن السبب الأول فى احتواء ديالوجات عبد الوهاب على قدر كبير من الطرب هو عاطفية النصوص ، وفى أوبريت مجنون ليلى نجده فى بعض المقاطع يتخلى تماما عن الطرب لصالح التعبير عن الموقف
ورغم أن سيد درويش هو المقدم الأول لفن الديالوج فإنه لم يتوقف عنده كثيرا بل انطلق إلى الساحة الأرحب ، الأوبريت ، بما فيها من ثراء نصى وحوارات غنية ليس فقط بين شخصين بل بين أشخاص عدة وأحيانا بين مجموعات من البشر

غناء الديالوج
كما فى المونولوج فإن أداء المطرب محدد سلفا بدور الملحن مع فارق أساسى ، هو أنه لا مجال هنا لتدخل المطرب بأى شكل فى اللحن الموضوع ، لا تجويد ولا طرب زائد ولا اجتهاد من أى نوع إلا الذى يؤدى إلى حسن توصيل المادة المغناة إلى السامع كما أرادها ملحنها ، وقد تخلو ألحان الديالوجات من التطريب إلا لما يتطلبه الموقف ، وأهم من ذلك أن الديالوج ، المسرحى بالذات قد لا يتطلب أداء مطرب محترف فالغرض الأساسى التعبير عن الشخصية كما هى ، ولا يمكن تصور مثلا أن يطربنا أحدهم بغناء بنص يعبر أصلا عن موقف غاضب أو ثائر أو مستهتر أو هزلى كوميدى ، وفى النهاية فالمطرب جزء من العمل وليس له سيطرة تامة عليه ، ويمكن أن يؤديه الممثلون بأنفسهم رغم عدم كونهم مطربين ، ونشير هنا إلى المقاطع الشهيرة التى قام بأدائها نجيب الريحانى بصوته الأجش فى ديالوج أبجد هوز وعينى بترف مع ليلى مراد من ألحان عبد الوهاب

تاريخ المونولوج
كما ذكرنا فإن محاولات تلحين الديالوج بعد سيد درويش ومحمد عبد الوهاب لم تكن كثيرة ولا ناجحة ، وقد قل إنتاج الديالوج كثيرا ولم يعد يظهر إلا نادرا
ألحان سيد درويش من الديالوج - للمسرح
أول ديالوج قدم فى الغناء العربى
على قد الليل ما يطول
أداء سيد درويش وحياة صبرى ، أوبريت العشرة الطيبة ، عام 1920


ألحان وغناء محمد عبد الوهاب من الديالوج للسينما :
ما أحلى الحبيب - مع نجاة علي
كلمات أحمد رامى
من فيلم دموع الحب
سنة 1935

يادي النعيم - مع ليلى مراد
كلمات أحمد رامي
من فيلم يحيا الحب
سنة 1937

طال انتظاري - مع ليلى مراد
كلمات أحمد رامي
من فيلم يحيا الحب
سنة 1937

البرتقال - مع رئيسة عفيفي
كلمات أحمد رامي
من فيلم يحيا الحب
سنة 1937

مجنون ليلى - مع أسمهان
كلمات أحمد شوقي
من فيلم يوم سعيد
سنة 1939

يللي فت المال - مع رجاء عبده
كلمات حسين السيد
من فيلم ممنوع الحب
سنة 1942

حكيم عيون - مع راقية إبراهيم
كلمات حسين السيد
من فيلم رصاصة في القلب
سنة 1944

ح قولك إيه - مع راقية إبراهيم
كلمات حسين السيد
من فيلم رصاصة في القلب
سنة 1944

كنت فين - مع نور الهدى
كلمات حسين السيد
من فيلم لست ملاكا
سنة 1946

ألحان محمد عبد الوهاب من الديالوج للسينما :
أبجد هوز - غناء نجيب الريحاني مع ليلى مراد
كلمات حسين السيد
من فيلم غزل البنات (غزل بسكون الزاي وليس بفتحها كما هو شائع)
سنة 1949

عيني بترف - غناء نجيب الريحاني مع ليلى مراد
كلمات حسين السيد
من فيلم غزل البنات
سنة 1949


استغل عبد الوهاب قالب الديالوج لتقديم أفكار لحنية جديدة منها:
تعـــدد الأصوات فى ديالوج ما أحلى الحبيب ، فى جملة ونعيش فى جو الأمانى فى آخر الأغنية
التداخل الصوتى فى ديالوج ياللى فت المال والجاه ، فى جملة كل السعادة والنعيم فى القرب منك كل منهما يعنى فى طبقة مختلفة
ادخال الإلقاء المنغم فى ديالوج حكيم عيون
التشخيص اللحنى واللحن الكاريكاتيرى فى ديالوج ابجد هوز وعينى بترف ، كما فى اسكتش اللى يقدر على حبى ليلى مراد ، اسماعيل يس ، محمود شكوكو ، عزيز عثمان ، إلياس مؤدب ، فيلم عنبر ، 1947 ، وهو ما يمكن اعتباره عدة ديالوجات متتالية

---------------------------------------------
يا عندليب ما تخافش من غنوتك
قول شكوتك واحكي على بلوتك
الغنوة مش حتموتك، إنما...
كتم الغنا هو اللي حيموتك
عجبي
صلاح جاهين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd