* : حكاية غنوة (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 13/05/2021)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : salhi_haithem - - الوقت: 07h14 - التاريخ: 13/05/2021)           »          محمد عبده (نوتة) (الكاتـب : عبداوي الهوا - آخر مشاركة : محمد الشتيوي - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 13/05/2021)           »          سعدي الحلي (الكاتـب : كلثومي - آخر مشاركة : امير القاسم - - الوقت: 23h09 - التاريخ: 12/05/2021)           »          جابر عثمان (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 22h36 - التاريخ: 12/05/2021)           »          الاوبريت الاذاعى ليله من الف ليله (الكاتـب : محمد حمدى5 - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 12/05/2021)           »          البار عمر (الكاتـب : chel - آخر مشاركة : ader74 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 12/05/2021)           »          عبده الحامولي (الكاتـب : احمد البنهاوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 15h29 - التاريخ: 12/05/2021)           »          حوريّه حسن (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h01 - التاريخ: 12/05/2021)           »          عـــــبده داغـــــر - من مصر - مدرسة الكمان العربية (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : RACHIDALI - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 11/05/2021)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة العود

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/12/2006, 09h53
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 56
المشاركات: 347
افتراضي سيمون شاهين - الموسيقار وعازف العود الفلسطيني



ولد الموسيقار سيمون شاهين في قرية ترشيحاعام 1955 في كنف اسرة مفعمة بالفن.بدأ العزف على ألة العود وهو في الخامسة مع والده المربي والمؤلف الراحل الموسيقي حكمت شاهين.
في سن السابعه التحق سيمون بمعهد الموسيقى الكلاسيكيه الغربيه في حيفا حيث تعلم العزف على ألة الكمان.
عام 1978 حصل على بكالوريس في الموسيقى والادب المقارن من جامعة تل ابيب
عام1980 غادر سيمون الى نيويورك والتحق هناك بجامعة كولومبيا حيث استكمل دراساته العليا
عام 1982 شكل سيمون شاهين فرقة الموسيقى العربيه في نيويورك قدمت اعلى مستوى من الاداء الموسيقي العربي
عام 1996 اسس سيمون فرقة ـ قنطره ـ من خلالها طور اعمالا فنيه حيث دمج مابين التراث الموسيقي العربي والوان تراثيه اخري فاخرجت الى النور لون جديد اختلف في وصفه النقاد الموسقيين ومنهم من وصفه بانه الجاز الممزوج بين الالات الشرقيه والغربيه وتركزت معظم اعمال الفرقه على ابراز المهاره الفرديه للعازفين من خلال العمل الجماعي المتناغم.
وطبعا هنا ظهرت بضوح ملامح هذا العازف البارع على التي الكمان والعود حتى اصبح يحتل مركزا رفيعا في هرم العوادين عبر كل الازمان مما جعلنا ننتظر ثمار المدرسه الفلسطينيه للعود الى جانب المدارس الاخرى
على كثرة العروض السنويه التي يقدمها سيمون شاهين الا ان اعماله الرسميه لا تحظى باكثر من خمسه تسجيلات ولكن من يتابع ظهوره على المسارح العالميه المشهوره يدفعنا الى توثيق اكبرعدد ممكن من هذه الاعمال ولهذا ما سارفعه من اعمال في هذا المنتدى سيكون اوسع من سيمون شاهين في اللهب الازرق وقنطره وموسقى محمد عبدالوهاب وهي كلها اعمال رسميه.


تقاسيم على العود للموسيقار الفلسطيني وعازف العود سيمون شاهين
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 تقاسيم على مقام الرصت.mp3‏ (4.07 ميجابايت, المشاهدات 734)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/03/2007, 10h12
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 56
المشاركات: 347
افتراضي تقاسيم رست نبدأ بها

نبدا بالتعريف بمهارة سيمون شاهين من خلال هذه التقاسيم على مقام الرست من كونسيرت في مدينة الناصره
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 TAQSEEM RAST.mp3‏ (2.91 ميجابايت, المشاهدات 487)
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/03/2007, 22h24
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 56
المشاركات: 347
افتراضي مرح البقاعي -الحوار المتمدن - العدد: 1008 - 2004 / 11 / 5 -

وصلت كلية ماونت هوليوك Mount Holyoke في مدينة ساوث هادلي بولاية ماستشوستس، الكلية العريقة التي تحوطها غابة ويخترقها نهر، في ظهر يوم حار وعالي الرطوبة من أيام شهر آب/أغسطس. واتبعت اتجاه السهم الذي يشير إلى القاعة التي يجتمع فيها المشاركون في الملتقى السنوي لـ"منتدى الموسيقى العربية" Arabic Music Retreat، ذلك التجمع الموسيقي الذي كان يبدو لي غامضا في أول الأمر. أسرعت لاستقبالي إحدى السيدات وهي تقول لي: "أهلا بك في مربع الموسيقى العربية"، ثم أردَفتْ: "أنا كي كامبل المشرفة الإدارية على هذا المنتدى، وقد تحدثنا مرارا على الهاتف ومن خلال رسائل الكترونية عديدة". كانت تحدثني بلهفة وحماس شديدين وتطعَم أقوالها ببعض العبارات العربية مما أثار فضولي فسألتها على الفور عن سبب اهتمامها وانشغالها بالثقافة العربية. أجابت: "أنا أحمل درجة الماجستير من قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة هارفارد. هذا إلى جانب انبهاري المبكر بحضارة الشرق الأوسط وبخاصة التاريخ والموسيقى والأدب العربي. لقد تعرفت على الموسيقى العربية للمرة الأولى من خلال الموسيقى التصويرية لفيلم "لورنس العرب" فسحرتني أجواء الألحان. قررت أن أبدأ بتعلم الموسيقى العربية الكلاسيكية من منابعها الأولى فتعلّمت العزف على آلة العود".
تعلّمتْ كامبل اللغة العربية في تونس ثم انتقلت مع زوجها إلى المملكة العربية السعودية حيث تعرفت هناك وعن قرب إلى الموسيقى الفولكلورية الخليجية وبخاصة أغاني النساء الخليجيات. وجدت نفسها تغوص عُمقا في اتجاه جذور حضارة العرب وشبه الجزيرة وتاريخها الثقافي والفني.
لقد جمعها شغفها هذا إلى سيمون شاهين، الملحن والعازف والمربي الموسيقي، وقررا معا عام 1997 تأسيس هذا المنتدى الموسيقي الوحيد من نوعه في الولايات المتحدة حيث يلتقي هناك في كل عام أساتذة مخضرمون ومختصون بالموسيقى العربية مع طلبة وهواة. وكذلك فإن بعض المحترفين يقصدون المنتدى سنويا ليعملوا على مدى أسبوع كامل في مجموعات تدريبية وحلقات تعليمية من أجل التعرف إلى تقنيات الموسيقى العربية الكلاسيكية، من مفاتيح الإيقاع، إلى مدارج المقامات الشرقية التي تحتوي على المسافات الصوتية الصغيرة أي ربع الدرجة الصوتية، إلى التقاسيم والموشحات والأدوار.
وتخبرنا كامبل عن تطور المنتدى قائلة: "في عام 1997 لم يكن عدد المنتسبين ليتجاوز الـ21، أما اليوم فعددهم يصل إلى ما يقارب الـ75 مشتركا قدموا إليه من نيويورك وتكساس وكاليفورنيا ومنيسوتا ونيوهامشر، وكذلك هناك من قصده قادما من لبنان وفلسطين".
وتتابع: "لقد أردنا لهذا المشروع أن يشكل نواة لملتقى دوري سنوي بين الموسيقيين المحترفين من جهة، وطلاب المعرفة بالموسيقى العربية وهواتها من جهة أخرى، بأمل أن يخرج بنا ذلك من نسق الحياة اليومية الممل ويوحدنا في أجواء الموسيقى الأصيلة وأحلام الشرق الباهرة. ومن هنا أطلقنا على هذا التجمع الموسيقي هذه اسم "ريتريت" وترجمته الحرفية: المنتدى".


من قرطبة إلى نيويورك

حين وصل سيمون شاهين إلى الولايات المتحدة عام 1980 قادما من مدينته ترشيحة في الجليل الأعلى حاملاً في حقيبته القليل من المتاع والكثير من الهواجس الفنية
الخالصة،لم يكن ليدرك أنه سيذكّرنا، دونما قصد، بمسيرة "زرياب"، أهم المحدثين في تاريخ الموسيقى العربية، الذي عاش في الفترة ما بين 777 إلى 852م ونقل فنون بغداد الموسيقية إلى قرطبة حاضرة بني أمية، قبلة الموسيقى في دولة الأندلس التي ما فتئت تُثري أوروبا علماً وفناً على مدى خمسة قرون خلت.
كان من المتعثر الانفراد بشاهين لكثافة العمل في الندوات الموسيقية وحلقات البحث والتدريب الخاصة والجماعية التي كان ينظمها لمريدي المنتدى مع مجموعة من الأساتذة المختصين. إلا أنه سرق بعضا من الزمن ليجلس إلي ويحدثني قائلا: "الهدف من هذا الملتقى السنوي هو إحياء التراث الموسيقي العربي والتعريف بالموسيقى العربية الكلاسيكية في الغرب. إن الثقافات العربية كانت على مر العصور ثقافات انفتاح وقبول واستيعاب لثقافة الآخر. والموسيقى العربية لا تشذ عن هذه القاعدة. هناك تراث جامد وتراث متحرك. وأنا من أنصار الاجتهاد على الأصل. هذا هو محور توجهي من خلال هذا المشروع".
أما عن ظروف ولادة منتدى الموسيقى العربية فقال: "راودتني طويلا رغبة ملحة في تأسيس معهد للموسيقى العربية في أميركا. وفي صيف 1996 ركبت سيارتي واتجهت شمالا باتجاه ولاية ماستشوستس موئل أعرق الكليات والجامعات الأميركية عاقدا العزم على إيجاد مساحة مناسبة في أحدها يكون بإمكانها استيعاب هذا النوع من النشاط الموسيقي. التقيت بكي كامبل ووجدت عندها حماسا مرادفا لتحقيق هذا المشروع. وكان لنا أن فتحت كلية ماونت هوليوك أبوابها لاحتضان هذا الملتقى على مدى أسبوع من كل عام. واستطعت أن أقنع بعضا من أصدقاء موسيقيين أن يساهموا بجهودهم وخبراتهم في السنة الأولى لهذا اللقاء عام 1997. وكان على رأسهم الأستاذ الدكتور جهاد راسي أستاذ مادة "موسيقى الأجناس" Ethnomusicology في جامعة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا UCLA الذي رافق تأسيس الملتقى منذ البداية وحتى هذه اللحظة، والأستاذ الدكتور جورج سوا مدير مركز دراسات الشرق الأوسط للموسيقى في تورونتو - كندا".
وقد حدثني الأستاذ سوا عن تجربته مع الملتقى قائلا: "انضممت إلى مجموعة منتدى الموسيقى العربية في عام 1998 بدعوة من سيمون شاهين وكي كامبل. كان الأمر مغريا بالنسبة لي لأنه يقع في القلب من اهتماماتي، فأنا أولا أعشق مهنة التدريس، ولقاء الطلبة متعة حقيقية بالنسبة لي، وثانيا أنا أقوم هنا بتسويق أثمن مادة ابتكرها الذهن البشري وهي الموسيقى. وأنقل معارفي في فنون الموسيقى العربية وتاريخها الثري الذي يعود إلى الفترة العباسية وأساطينها الموسيقيين من الفارابي والأصفهاني وإسحق الموصلي إلى أسماع الغربيين وأفئدتهم في آن واحد".
ويردف شاهين قائلا: "لقد اعتمدنا في إرساء قواعد منهج العمل التدريبي في المنتدى على أُسِسٍ منهجية لنشاطات أخرى في الولايات المتحدة متوازية مع أهداف منتجعنا. ويجمع المنهج بين المعرفة النظرية من جهة، وبين الحلقات التدريبية للمشاركين من جهة أخرى بهدف تعريفهم على أصول وقواعد تقنيات العزف على الآلات العربية الأساسية كالعود والقانون والكمان والناي والدف. لقد بلغ مجموع المشاركين هذا العام 75 مشاركا أتوا إلى هنا بلهفة عارمة لخوض غمار التجربة، ومعظمهم ليس لديهم أية معرفة مسبقة عن الموسيقى أو الثقافة العربيتين. ودافعهم هو الفضول المعرفي والرغبة في الانضواء في أجواء الموسيقى العربية التي انتشرت إيقاعاتها في الأغاني الغربية بشكل نوعي ومتواتر مؤخرا، وهو الأمر الذي يعكس اهتمام الغرب الجدي بالتعرف على وجوه الثقافة العربية واعتمادها لونا من ألوان ثقافة العالم".
لقد اشتهر سيمون شاهين بإبداعاته التأليفية ودراساته المعمقة للموسيقى العربية ومناهج تطويرها، وأسوق مثالا على ذلك ألبومه الأخير الذي يحمل عنوان "Blue Flame، وكذلك الموسيقى التصويرية التي ألّفها للعديد من الأفلام الغربية ونذكر منها "شالترنغ سكاي" The Sheltering Sky و"مالكوم أكس" Malcolm X.

لقد استطاع سيمون شاهين أن ينقل هيئة الموسيقى العربية الأصيلة إلى الغرب محاورا موسيقاه دونما المساس بصيغة اللحن الشرقي أو تركيبته الأم ومؤسسا للغويات موسيقية عالمية جديدة يكون العود فيها هو القائد الأوحد على المسرح مثل الحال في فرقته الموسيقية "قنطرة".
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/03/2007, 08h27
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 56
المشاركات: 347
افتراضي سيمون شاهين - فلسطين

قنطره هو اسم الفرقه التي اسسها سيمون شاهين ويجول معها اليوم في ارجاء العالم وقنطره هي ايضا مقطوعه موسيقيه تمثل لون جديد من موسيقى الجاز العالمي المتناغم الذي يجمع الات غربيه وشرقيه يكون فيها العود الاله الابرز.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 قنطره.mp3‏ (5.88 ميجابايت, المشاهدات 357)
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/03/2007, 20h48
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 56
المشاركات: 347
افتراضي

حينما قدر لسيمون ان يترك البلاد ويبدأ رحلة البحث والدراسه لما ييدور في العالم الشرقي للموسيقى عرج على الموروثات لتلك الحضارات الفارسيه والهنديه والتركيهه وكذلك البحر متوسطيه وحاكاها بروح جديده وخاصة من خلال الة العود التي اعطاها دور السياده دائما بلون عربي اصيل وابرز من خلالها هذا الدور الريادي في العمل الموسيقي ولا يخفى على احد ان سيمون استغل موهبه نادره في عزفه على العود ليعطيه بريقا فريدا وتألقا كبيرا.وهنا لنا وقفه مع هذا العمل الموسيقي في اطار السماعي على مقام نهاوند ألفه لذكرى احد اهم اعلام الموسيقى التركيه جميل مسعود بك الطنبوري.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سماعي نهاوند.mp3‏ (5.59 ميجابايت, المشاهدات 453)
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/04/2007, 09h42
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 56
المشاركات: 347
افتراضي مشاركة: سيمون شاهين

تراث هو عنوان واحد من اهم الالبومات الرسميه التي اخرجها لنا الموسيقار سيمون شاهين.
هذا الالبوم حمل اهميه خاصه للمتعصبين للتخت الشرقي والموسيقى الشرقيه البحته حيث قدم فيه سيمون معظم قوالب الموسيقى الشرقيه القديمه والحديثه من بشرف وسماعي ولونجه والتحميله منها ما هو من تاليفه ومنها ما هو لملحنين كبار في عالم الموسيقى الشرقيه.
من هذا الالبوم اخترت لكم
بشرف كرد
تحميلة سوزناك
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 09 Bashraf Kurd.mp3‏ (3.93 ميجابايت, المشاهدات 272)
نوع الملف: mp3 07 Tahmilah Suznak.mp3‏ (5.83 ميجابايت, المشاهدات 245)
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01/04/2007, 10h06
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 56
المشاركات: 347
افتراضي مشاركة: سيمون شاهين

من نفس البوم تراث اخترت لكم ايضا
سماعي كرد
سماعي نهاوند
سماعي فرح فزا
وطبعا الاداء سيمون شاهين وفرقته قنطره
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 11 Sama'i Kurd.mp3‏ (5.37 ميجابايت, المشاهدات 256)
نوع الملف: mp3 06 Sama'i Nahawand.mp3‏ (7.56 ميجابايت, المشاهدات 224)
نوع الملف: mp3 02 Sama'i Farahfaza.mp3‏ (6.11 ميجابايت, المشاهدات 194)
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29/04/2007, 21h05
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 56
المشاركات: 347
افتراضي موسيقى محمد عبدالوهاب سيمون شاهين

مع بداية العم 1990 خرج الالبوم الجديد لسيمون شاهين وكان عنوانه موسيقى محمد عبد الوهاب هذا الالبوم ابى سيمون شاهين الا ان يسمع راي الاستاذ محمد عبدالوهاب شخصيا في اعادة اعداد وتوزيع بعض اعماله الخالده وفعلا كان له ذلك وبعدها خرج الالبوم الى النور.
كل الاعمال في هذا الالبوم قدمتها فرقه سيمون شاهين الشرقيه وشارك سيمون العزف مع الفرقه على الة الكمان..
واليكم بعض ما قدمه سيمون لعبدالوهاب
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 هان الود.mp3‏ (865.0 كيلوبايت, المشاهدات 836)
نوع الملف: mp3 مضناك.mp3‏ (697.2 كيلوبايت, المشاهدات 712)
نوع الملف: mp3 ست الحبايب.mp3‏ (769.4 كيلوبايت, المشاهدات 657)
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 29/04/2007, 21h47
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 56
المشاركات: 347
افتراضي مشاركة: سيمون شاهين

وهذه ثلاث تراكات اخرى من نفس الالبوم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ابن البلد.mp3‏ (410.2 كيلوبايت, المشاهدات 483)
نوع الملف: mp3 البرتقال.mp3‏ (585.5 كيلوبايت, المشاهدات 464)
نوع الملف: mp3 الحنه.mp3‏ (625.8 كيلوبايت, المشاهدات 449)
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30/04/2007, 20h01
الصورة الرمزية koki802
koki802 koki802 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:25994
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 3
Smile مشاركة: سيمون شاهين

هناك معلومات كثيره لم اكن اعرفها عن سيمون شاهين وردت في هذه المقالات لقد كان في البلاد قبل فتره ولللاسف ولاسباب شخصيه لم استطع ان مشاهدته في العروض التي قدمت
هذه عبقرية اناس يبداون في اماكن صغيره ويبداون من الصفر
وسيمون شاهين لو بقي هنا لاندثر ولم نكن نعرف عنه شيئا
فشكرا لك لانك تعطيه حقه في هذا الموقع الغني والثري باناس مبدعين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h15.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd