* : الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 11h07 - التاريخ: 29/04/2024)           »          أحسن القصص (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 10h58 - التاريخ: 29/04/2024)           »          عايدة الشاعر- 29 أكتوبر 1940- 7 مارس 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h55 - التاريخ: 29/04/2024)           »          منال منصــــور (الكاتـب : loaie al-sayem - - الوقت: 07h12 - التاريخ: 29/04/2024)           »          هيام يونس( 28 جانفي 1948 ) (الكاتـب : عثمان دلباني - آخر مشاركة : ابوايوب1966 - - الوقت: 01h20 - التاريخ: 29/04/2024)           »          عبــد محمد (الكاتـب : قصي الفرضي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h46 - التاريخ: 28/04/2024)           »          اغانى وطنيه لتونس الخضراء (الكاتـب : كويتى - - الوقت: 23h42 - التاريخ: 28/04/2024)           »          تترات البرامج الإذاعية والتليفزيونية المصرية (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : samehilithy - - الوقت: 21h35 - التاريخ: 28/04/2024)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h13 - التاريخ: 28/04/2024)           »          انطوانيت اسكندر (الكاتـب : كوكب الطرب - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h46 - التاريخ: 28/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/01/2007, 18h10
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 839
افتراضي محمد اقبال ... شاعر الاسلام

1 -محمد إقبال.. شاعرالإسلام

من الشخصيات التي لاقت اهتمامًا عظيمًا، وكُتب عنها كتابات كثيرة في العصر الحديث شاعرنا "محمد إقبال" فهو المناضل بالكلمة والرأي والجهد في سبيل إعلاء كلمة الله، وفي سبيل الدعوة الإسلامية، وهو صاحب أكبر مدرسة شعرية في الهند يقول الشيخ أبو الحسن الندوي: لا أعرف شخصية ولا مدرسة فكرية في العصر الحديث تناولها الكتاب والمؤلفون والباحثون مثلما تناولوا هذا الشاعر العظيم، وجاء في مقال في مهرجان إقبال المئوي ـ الذي انعقد في مدينة "لاهور" وتحت إشراف حكومة باكستان "إن عدد ما صدر عن إقبال من الكتب والرسائل في لغات العالم قد بلغ ألفين، ما بين كتاب ورسالة، هذا عدا ما نُشر عنه من بحوث ومقالات".
المولد والنشأة
هو إقبال ابن الشيخ نور محمد، كان أبوه يكنى بالشيخ تتهو (أي الشيخ ذي الحلقة بالأنف) ولد في سيالكوت ـ إحدى مدن البنجاب الغربية ولد في الثالث من ذي القعدة 1294 هـ الموافق 9 من تشرين أول نوفمبر 1877م وهو المولود الثاني من الذكور.
وأصل إقبال يعود إلى أسرة برهمية حيث كان أسلافه ينتمون إلى جماعة محترمة من الياندبت في كشمير، واعتنق الإسلام أحد أجداده في عهد السلطان زين العابدين بادشاه (1421 ـ 1473م).
ونجده يصف أصله فيقول: " إن جسدي زهرة في حبة كشمير، وقلبي من حرم الحجاز وأنشودتي من شيراز".
أما عن أبيه فهو الشيخ نور محمد، كان يعمل بالتجارة ويخالط جماعة من الصوفية ورجال العلم والمعرفة، وهو ما جعله عارفًا بدقائق الطريقة وعلوم العقيدة والسنة، وله علم واسع في مسائل الحكمة والفلسفة والأدب، وكان لذلك عظيم الأثر في حياة شاعر الإسلام محمد إقبال. أما أمه فهي امرأة يملأ قلبها الورع والتقوى، قال عنها يوم موتها: " عندما آتي إلى تراب مرقدك سوف أصيح: من ذا الذي يذكرني في الدعاء في منتصف الليل". وتُوفي أبوه في السابع عشر من أغسطس 1930 بعد أن شارف المائة، وتُوفيت أمه قبل أبيه بست عشرة سنة في 1914م.
رحلته في طلب العلم
بدأ محمد إقبال تعليمه في سن مبكرة على يد أبيه، ثم التحق بأحد مكاتب التعليم في سيالكوت، وفي السنة الرابعة من تعليمه رأى أبوه أن يتفرغ للعلم الديني ولكن أحد أصدقاء والده ـ وهو الأستاذ مير حسن ـ لم يوافق، وقال: "هذا الصبي ليس لتعليم المساجد وسيبقي في المدرسة" وانتقل إقبال إلى الثانوية؛ حيث كان أستاذه مير حسن يدرس الآداب العربية والفارسية، وكان قد كرس حياته للدراسات الإسلامية.
وبدأ إقبال في كتابة الشعر في هذه المرحلة المبكرة، وشجعه على ذلك أستاذه مير حسن، فكان ينظم الشعر في بداية حياته بالبنجابية، ولكن السيد مير حسن وجهه إلى النظم بلغة الأردو، وكان إقبال يرسل قصائده إلى ميرزا داغ دهلوى ـ الشاعر البارز في الشعر الأردو ـ حتى يبدي رأيه فيها، وينصحه بشأنها وينقحها، ولم يمضِ إلا فترة بسيطة حتى قرر داغ دهلوي أن أشعار إقبال في غنى تام عن التنقيح، وأتم إقبال دراسته الأولية في سيالكوت، ثم بدأ دراسته الجامعية باجتياز الامتحان العام الأول بجامعة البنجاب 1891م، التي تخرج فيها وحصل منها على إجازة الآداب 1897م، ثم حصل على درجة الماجستير 1899 م، وحصل على تقديرات مرموقة في امتحان اللغة العربية في جامعة البنجاب.
وتلقى إقبال دراساته الفلسفية في هذه الكلية على يد الأستاذ الكبير توماس آرنولد، وكان أستاذًا في الفلسفة الحديثة، وحجة في الآداب العربية والعلوم الإسلامية وأستاذها في جامعة لندن.
وبعد أن حصل إقبال على الماجستير عُين معيدًا للعربية في الكلية الشرقية لجامعة البنجاب، وحاضر حوالي أربع سنوات في التاريخ والتربية الوطنية والاقتصاد والسياسة، وصنف كتابًا في "علم الاقتصاد" ولم يصرف التدريس محمد إقبال عن الشعر، بل ظل صوته يدوي في محافل الأدب وجلسات الشعر، والتي يسمونها في شبه القارة "مشاعرة".
وكانت أول قصيدة له بعنوان: "إنه يتيم" وألقاها في الحفل السنوي لجماعة "حماية الإسلام" في لاهور، وقد استقبلت القصيدة استقبالاً حسنًا ومست شغف القلوب، الأمر الذي دعاه إلى أن ينشد في العام التالي وفي الحفل السنوي لنفس الجماعة قصيدته "خطاب يتيم إلى هلال العيد" ويشير الأستاذ أبو الحسن الندوي ـ وهو ممن عاصروا شاعرنا ـ إلى أسباب الإعجاب بشعر إقبال فيقول: "وهو ترجع في الغالب إلى موافقة الهوى والتعبير عن النفس: وهذا عن إعجاب الناس بشعره، أما عن أسباب إعجابه هو بشعر إقبال فيقول: "إن أعظم ما حملني على الإعجاب هو الطموح والحب والإيمان، وقد تجلى هذا المزيج الجميل في شعره، وفي رسالته أعظم ما تجلى في شعر معاصر" سافر إقبال إلى لندن في الثاني من سبتمبر 1905؛ ليكمل تعليمه وليستزيد من العلم فاتجه إلى كمبريدج والتحق بجامعتها؛ حيث درس الفلسفة على يد أستاذ الفلسفة مك تكرت، وحصل على درجة في فلسفة الأخلاق وتأثر بأستاذه مك تأثرًا واضحًا.
رحلاته إلى العالم الغربي والعربي
غادر إقبال لندن إلى القارة الأوروبية وزار عددًا من بلدانها، وكان في كل أسفاره يعمل على نشر الإسلام، وأثر بشعره وأسلوبه في كثير من الأوروبيين ومنهم موسوليني؛ حيث وجه له دعوة عقب مشاركته في مؤتمرات المائدة المستديرة في لندن عامي (1930 ـ 1931).
وكان منظم الزيارة الدكتور سكاربا؛ حيث كان معجبًا بفكر إقبال وإيمانه بالإنسان وقدراته، وذهب بالفعل إلي إيطاليا والتقى بموسوليني وألقى محاضرة، في روما يبين فيها الفرق بين مذهب كل من الحضارة الغربية والشيوعية والحضارة الإسلامية، ووضح فيها أسباب تخلف المسلمين، وأن من أهم أسباب هذا التخلف هو البعد عن الدين، وذكر الناس بماضي المسلمين وحضارتهم العريقة، ثم زار إقبال أسبانيا في عام 1932م بعد أن حضر مؤتمر الدائرة المستديرة الثالث، وحرص على مشاهدة المعالم الإسلامية هناك فيقف أما جامع قرطبة وقفة مؤمن شاعر ومما قاله في قرطبة:

لحـورية الغرب وجه جميل
وجنـاتها أذنت بالرحيل
على العين والقلب كن ذا حذر
سماؤك فيها جمال القمر


- ويقصد بحورية الغرب هنا قرطبة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/01/2007, 18h12
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 839
افتراضي


2 -محمد إقبال.. شاعرالإسلام

ومن أقواله في مسجد قرطبة:

نسيمك عذب رقيق الهبوب
أيا جامعًا فيك جمع القلوب
أيًا جامعي خصني بالنـظر
أنا المؤمن الحق فيمن كفر
لكم حسن شوقًا لرب العباد
وإيمـانه زاد دومـًا وزاد


وهذه القصيدة يضعها بعض الباحثين بين روائع الأدب العالمي، وألقى شاعر الإسلام في مدريد محاضرة بعنوان: "العالم الفكري للإسلام وأسبانيا".
وزار إقبال أفغانستان على إثر دعوة وجهها له نادر شاه ـ ملك أفغانستان ومر في إحدى رحلاته على مصر، وقابل بعض شبابها وأعجب بشاب مصري، ويقول: إن الشاب فرح جدًا عندما علم أن إقبال مسلم ويقرأ القرآن، وقيل: إن إقبال لبس الطربوش بسبب المحادثة التي دارت بينه وبين هذا الشاب، ويذكر الأستاذ أبو الحسن الندوي أنه زار فلسطين في سنة 1931، وكان مما قاله وهو في فلسطين:


ولما نزلنا منزلاً طله الندى
أنيقًا وبستانًا من النور حاليا
أجد لنا طيب المكان وحسنه
مني فتمنينا فكنت الأمانيا



ونجده هنا يتمنى أن يحط الرحال ويظل في بلد القدس وأرض مهبط الرسالات، ومن أقواله في افتتاح المؤتمر الإسلامي عام 1930 " على كل مسلم عندما يولد ويسمع كلمة لا إله إلا الله أن يقطع على نفسه العهد على إنقاذ الأقصى".
وفي ألمانيا نال الدكتوراه على بحث له بعنوان: "تطور الغيبيات في فارس".
وعقب عودته من ألمانيا التحق بمدرسة لندن للعلوم السياسية، وحصل منها على إجازة الحقوق بامتياز.
عودته إلى وطنه
عاد إقبال إلى شبه القارة في شهر يوليو 1908م بعد أن قضى مدة في أوروبا ما بين دراسات علمية وزيارات لدول عربية وإسلامية، وأفادته هذه المدة في التدرب على منهج البحث والإلمام بالفلسفة الغربية ـ ومكث في لاهور، وقدم طلب لتسجيله محاميًا لدى القضاء الرئيسي، وتم تسجيله بالفعل، ولكن في مايو 1909 عُيِّنَ أستاذًا في للفلسفة في كلية لاهور، ولم توافق المحكمة في أول الأمر على أن يتولى منصبين في الحكومة، ولكنها في نوفمبر 1909م وافقت على تعيينه، وصدر قرار تحت عنوان: "الموافقة على تعيين محامٍ في المحكمة كأستاذ مؤقت في كلية الحكومة، وكان ذلك استثناءً لإقبال، وهذا يصور لنا مدى أهمية إقبال ومكانته في البلاد.
واستمرت هذه الثنائية حوالي عامين ونصف استقال بعدها من العمل بالتدريس؛ ليكون أكثر تفرغًا للمحاماة وممارسة القانون؛ وذلك نتيجة لحبه الشديد لمهنة المحاماة والدفاع عن الحقوق، ولم يعتزل إقبال التدريس نهائيًا؛ حيث كان يتابع المؤتمرات والاجتماعات التي كانت تعقدها الجامعة؛ حيث كان له دور واضح في إصلاح حالة التعليم في بلده في هذا الوقت.
مرضه واعتزاله المحاماة
اجتمع المرض على إقبال في السنوات الأخيرة من عمره، فقد ضعف بصره لدرجة أنه لم يستطع التعرف على أصدقائه بسهولة، وكان يعاني من آلام وأزمات شديدة في الحلق؛ مما أدى إلى التهاب حلقه، وأدى بالتالي إلى خفوت صوته، مما اضطره إلى اعتزال مهنة المحاماة، وفكر في أن يقصد فيينا طلبًا للعلاج إلا أن حالاته المادية لم تسمح بذلك، وتدخل صديقه رأس مسعود؛ حيث اقترح على يهوبال الإسلامية أن تمنحه راتبًا شهريًا من أجل أطفاله الذين ما زالوا صغارًا وحدث ذلك بالفعل واستمر الراتب حتى بعد وفاة إقبال.
وكان من أولاده: ابنه آقتاب إقبال المحامي ورزق به من زواجه الأول، وابنه أجاويد ـ القاضي بمحكمة لاهور العليا، وابنته منيرة باتو وتزوجت في باكستان، وهما من زوجته الثالثة؛ حيث تزوج إقبال ثلاث زوجات ماتت إحداهن هي وابنتها بعد الولادة.
وفي أثناء مرضه هذا واعتزاله المحاماة ماتت زوجته الثالثة في مايو 1935 ثم مات صديقه العزيز رأس مسعود، ومن العجيب أن إقبال وسط هذه المحن والكرب لم يتوقف عن ممارسة نشاطه السياسي، بل ولم يتوقف عن الإبداع وكتابة الشعر.
وفاته وآثاره العلمية
وفي 21 من إبريل 1938 وفي تمام الساعة الخامسة صباحًا فاضت روح إقبال الطاهرة إلى بارئها، وكان يومًا عصيبًا في حياة جماهير الهند عامة والمسلمين منهم خاصة؛ فعطلت المصالح الحكومية، وأغلقت المتاجر أبوابها واندفع الناس إلى بيته جماعات وفرادى، ونعاه قادة الهند وأدباؤها من المسلمين والهندوس على السواء، ويقول عنه طاغور ـ شاعر الهند:
لقد خلفت وفاة إقبال في أدبنا فراغًا أشبه بالجرح المثخن الذي لا يندمل إلا بعد أمد طويل، إن موت شاعر عالمي كإقبال مصيبة تفوق احتمال الهند التي لم ترتفع مكانتها في العالم".
آثاره ومؤلفاته
ترك لنا إقبال ثروة ضخمة من علمه ( رحمه الله) قلما تركها أحد مات في مثل سنه ومن آثاره ـ أو ما وصل إلينا منها ـ: عشرون كتابًا في مجال الاقتصاد والسياسة والتربية والفلسفة والفكر وترك أيًضا بعض الكتابات المتفرقة وبعض الرسائل التي كان يبعث بها إلى أصدقائه أو أمراء الدول، ذلك إلى جانب روائعه من الشعر والتي استحق أن يسمى بسببها (شاعر الإسلام).
ويقول الشيخ أبو الحسن الندوي: "ومن دواعي العجب أن كل هذا النجاح حصل لهذا النابغة، وهو لم يتجاوز اثنين وثلاثين عامًا من عمره".
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/01/2007, 22h54
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: avril 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 49
المشاركات: 592
افتراضي

نبت جسمه في رياض كشمير، وانبثقت روحه من ضياء مكة، وتألف غناؤه من ألحان شيراز: إنسان لدين الله في العجم، يفسر القرآن بالحكمة، ويصور الإيمان بالشعر، ويدعو إلى حضارة شرقية قوامها الله والروح، وينفّر من حضارة غربية تقدس الإنسان والمادة”.

بهذه الكلمات وصف الأديب والمؤرخ والناقد أحمد حسن الزيات الشاعر والأديب والفيلسوف المسلم محمد إقبال الذي لقب بشاعر الإسلام العظيم.

ولد محمد إقبال في “سيالكوت” سنة 1877 ونشأ في بيت اشتهر بالورع، وتعلم في مدرسة إنجليزية، واجتاز امتحانها بامتياز، ثم تعرف إلى أستاذ يتقن الفارسية فغرس في نفسه حب الثقافة والإسلام إلى جانب إلمامه بثقافة العصر، وسافر إلى لاهور فالتحق بكليتها ليتقن الانجليزية والعربية وينال وسامين علميين، واتصل بذوي الفضل من رجال التعليم فأفاد منهم كثيرا، وأخذ ينظم الشعر بالفارسية فلفت الأنظار إليه، وأصبح أديبا شهيرا ثم نال درجة الماجستير في الفلسفة، وتعين أستاذا بكلية لاهور ثم بكلية الحكومة.

وقد قيض الله بعض الشعراء النابهين في لغتنا العربية ومنهم الدكتور عبدالوهاب عزام والشيخ الصاوي شعلان، ومحمد حسن الأعظمي، ومحمد عبدالمنعم إبراهيم، فقاموا بترجمة الكثير من روائعه إلى العربية شعرا بما يشهد بعظمة شعر إقبال ومن ذلك أبيات نشيده التي يقول فيها:

الصين لنا والعرب لنا
والهند لنا.. والكل لنا
أضحى الإسلام لنا دينا
وجميع الكون لنا وطنا
“توحيد الله” لنا نور
أعددنا الروح له سكنا
الكون يزول ولا تمحى
في الدهر صحائف سؤددنا
بنيت في الأرض معابدها
و”البيت الأول”.. كعبتنا
هو أول بيت نحفظه
بحياة الروح.. ويحفظنا

إلى أن يقول مخاطبا أرض “الفردوس الإسلامي المفقود”:

يا ظل حدائق أندلس
أنسيت مغاني نشأتنا
وعلى أغصانك أوكار
عمرت بطلائع نشأتنا
يا دجلة هل سجلت على
شطيك مآثر عزتنا
أمواجك تروي للدنيا
وتعيد جواهر سيرتنا

ثم يتجه إلى “أرض الحرمين الشريفين” المقدسة، بقوله:

يا أرض النور من الحرمين
ويا ميلاد شريعتنا
روض الإسلام ودوحته
في أرضك رواها دمنا
ثم يخاطب أمة الإسلام، بقوله:
أمة الصحراء يا شعب الخلود
من سواكم.. حل أغلال الورى
أي داع قبلكم في ذا الوجود
صاح لا “كسرى” هنا أو قيصرا
من سواكم.. في حديث أو قديم
أطلع القرآن.. صبحا للرشاد
هاتفا مع مسمع الكون العظيم
ليس غير الله ربا للعباد

وما أصدق وأدق الدكتور طه حسين، حينما قال عن إقبال إنه: “رفع مجد الآداب الإسلامية إلى الذروة، وفرض هذا المجد الأدبي الإسلامي على الزمان”.

استاذي الفاضل الباش مهندس محمد علي شكرا لك على تذكيرنا بالعالم والفيلسوف والزعيم محمد إقبال رحمه الله تعالى
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/02/2007, 12h32
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 839
افتراضي

كتب محمد اقبال العديد من القصائد باللغة الفارسية و باللغة الاوردية . وفى ديوان : هدية الحجاز الذى ترجمه و اعاد نظمه باللغة العربية الاستاذ / حسين مجيب المصرى فى سنة 1975 ...كانت هذه القصيدة :


شعراء العرب





وقل للشاعر العربى عنى

لياقوت الشفاء البخس ( 1 ) منى
قبست النور بالقرآن حتى
جعلت الليل لى فجرا يغنى
***
و فى الأرواح قد أذكيت جمرا

ترابى ما يراه الناس قصر
غدير ساكن حركت فيه
عبابا ثار فى النكباء ( 2 ) بحرا
***

أترسم صورة ؟ لا يا غرير ( 3 )
لتعمل ما يحبذه الضمير
و روضتنا خفقت بها جناحا
حنيفا خص بالقبس المنير
***
تراب نحن ذو قلب كئيب

و طل ظل فى الغصن الرطيب
وهذا النبع فجره بسحر
جوانح مسلم حرم القليب ( 4 )
***
حنيف شبه ربى فى الصفات

و يحوى قلبه اسرار ذات
بنور الله تشهد فينا حسنا
لفه أصل بقلب الكائنات
***
لتمنح ذاته نورا و نارا

ليصبح ليله الداجى نهارا
و ذاك اللحن فلتعزف بفيض
فذلك ذوق تبديل آثارا
***

لغيرك ينبغى للقلب حرق
و مثل خفوق قلب سواك خفق
و ذات انت تنكرها لشعب
و نحن الشعب قول منك حق
***
و للأرواح أسرارا دراها
بعين الذات من دنيا رأها
لتعزف فى صميم القلب لحنا
حياة من ذبول قد براها
***
لتحفظ ما بصلصال لديكا
فكم من نشوة حامت عليكا
لهذا او لذاك الدن ( 5 ) خاو
و قلبك قدم الصهبا ( 6 ) اليكا
***

و هذا الليل يوحشنا بفدفد ( 7 )
فأين الماء و الشحرور ( 8 ) غرد
و ليس يضئ رهبان سراجا
فشمس الصبح حتما سوف تشهد
***
و فى سيماك ذى نظرا فكرر

و فيما تخبأ الأيام فكر
و سر مثلى بصحراء الحمى سر
لأنك عمق ذاتك قد تقدر
*****

(1) : بخس : نقص
(2) : النكباء : الريح بين الريحين
(3) : الغرير : الناقص التجربة
(4) : القليب : البئر – و المقصود بها بئر زمزم
(5) : الدن : جرة الخمر
(6) : الصهباء : الخمر
(7) : الفدفد : الصحراء
(8) : الشحرور : طائر حسن التغريد






رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20/02/2007, 21h56
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 839
افتراضي

شكوى

شكواي أم نجواي في هذا الدجى
ونجوم ليلي حُسَّدي أم عُوَّدي

أمسيتُ في الماضي أعيشُ كأنما

قطعَ الزمانُ طريق أمسي عن غدي

والطير صادحةٌ على أفنانها
تُبكي الربا بأنينها المتجدد

قدطال تسهيدي وطال نشيدها
ومدامعي كالطلِّ في الغصن الندي

فإلى متى صمتي كأني زهرة

خرساء لم ترزق براعة منشد

قيثارتي مُلئت بأنات الجوى
لابد للمكبوت من فيضان

صعدتْ إلى شفتي بلابل مهجتي

ليبين عنها منطقي ولساني

أناما تعديت القناعة والرضا

لكنما هي قصة الأشجان

أشكو وفي فمي التراب وإنما

أشكو مصاب الدين للدَّيَّـان

يشكو لك اللهم قلب لم يعش

إلا لحمدِ علاك في الأكوان

قد كان هذا الكون قبل وجودنا

روضاً وأزهاراً بغير شميم

والورد في الأكمام مجهول الشذى

لا يُرتجي وردٌ بغير نسيم

بل كانت الأيام قبل وجودنا

ليلاً لظالمها وللمظلوم

لماأطل (محمدٌ) زكت الربى

واخضر في البستان كلهشيم

وأذاعت الفردوس مكنون الشذى

فإذا الورى في نضرةٍ ونعيمِ
من قام يهتف باسم ذاتك قبلنا

من كان يدعو الواحد القهارا

عبدوا تماثيل الصخور وقدسوا

من دونك الأحجار والأشجار

عبدوا الكواكب والنجوم جهالةً

لم يبلغوا من هديها أنوارا

هل أَعلن التوحيد داعٍ قبلنا

وهدى الشعوب إليك والأنظار

كنا نُقَدِّم للسيوف صدورنا

لم نخش يوماً غاشماً جبارا

قد كان في اليونان فلسفةٌ وفي الـ

رومان مدرسةٌ وكان المُلكُ في ساسانِ

لم تغن عنهم قوةٌ أو ثروةٌ

. في المالِ أو في العلمِ والعِرفانِ

وبكل أرض ( سامريٌ ) ماكرٌ

يكفي اليهود مؤونةَ الشيطان

والحكمة الأولى جرت وثنيةً

. في الصين أو في الهند أو طوران

نحن الذين بنور وحيك أوضحوا

نهج الهدى ومعالم الإيمان

من ذا الذي رفع السيوف ليرفع

اسمك فوق هامات النجوم منارا
كنا جبالاً في الجبال، وربما

سرنا على موج البحار بحارا

بمعابد الإفرنج كان أذاننا

قبل الكتائب يفتح الأمصارا

لم تنس أفريقيا ولا صحراؤها

سجداتنا والأرض تقذف نارا

وكأن ظِل السيف ظِلَّ حديقةٍ

خضراء تُنبت حولنا الأزهارا

لم نخش طاغوتاً يحاربنا ولو

نصب المنايا حولنا أسوارا

ندعو جهاراً لا إله سوى الذي

صنع الوجود وقدّر الأقدارا

ورؤوسنا يا رب فوق أكُـفِّـنـا

نرجو ثوابك مغنماً وجوارا

كنا نرى الأصنام من ذهب

فنهدمها ونهدم فوقها الكفارا

لو كان غير المسلمين لحازه

كنزاً وصاغ الحلي والدينارا

كمزلزل الصحراء الأشمُّ فما وهى

مـن بـأسـنا عـزم ولا إيـمـان

لو أن آسـاد العرين تفزَّعت

لم يلق غير ثباتنا الميدان

وكأن نيران المدافع في صدور

المؤمنين الروح والريحان

توحيدك الأعلى جعـلنا نـقـشة

نوراً تضيء بصُبـحه الأزمان

فغـدت صدور المؤمنين مصاحفاً

في الكون مسطوراً بها القرآن

من غيرنا هدم التماثيل التي

كانت تقدسها جهالات الورى

حتى هوت صور المعابد سُجّـداً

لجلال من خلق الوجودَ وصوّرا

ومن الأُلى حملوا بعزم أكُـفّهم

باب المدينة يوم غزوة خيبرا

أمّن رمى نار المجوس فأُطفئت

وأبان وجه الحق أبلج نيِّـرا

ومن الذي بذل الحياة رخيصةً

ورأى رضاك أعز شيْ فاشترى

نحن الذين استيقـظت بأذانهم

دنيا الحليقة من تهاويل الكرى

نحن الذين إذا دُعُوا لصلاتهم

والحرب تسقي الأرض جاماً أحمراً

جعلوا الوجوه إلى الحجاز وكـبّروا

فيمسمع الروح الأمين فكـبرا

محمود مثل إيــاز قام كلاهما

لك بالخشوع مصلياً مستغفراً

العـبد والمولى على قـدم الـتُّقـى

سجداً لوجهك خاشعين على الثرى

بلغت نهاية كـل أرض خيلنا

وكأن أبحرها رمال الـبيد

في محفل الأكوان كان هـلالـنا

بالـنصـر أوضح من هلال العيد

في كـل موقعة رفعنا راية

للمجـد تعـلـن آية التوحيد

أُمم البرايا لم تكن من قـبلنا

إلاعبيداً في إسـار عبيد

بلغت بنا الأجيال حُـريـاتهـا

من بعد أصفـادٍ وذلٍ قُيـًود

رحماك ربي هل بغير جباهنا

عُرف السجودُ ببيتك المعمورِ

كانت شغاف قلوبنا لك مصحـفاً

يحوي جلال كتابك المسـطورِ

إن لم يكن هذا وفاءً صادقاً

فالخلق بالدنيا بغيرِ شعورِ

ملأ الشعوب َ جُناتُها وعـُصاتُها

من ملحدٍ عـاتٍ ومن مغرورِ

فإذا السحاب جرى سَقاهم غيثه

واختصنا بصواعق التدميرِ

قد هبت الأصنام من بعد البلى

واستيقظت من قبل نفخ الصور

والكعبة العليا توارى أهلها

فكأنهم موتى لغيرنشور

وقوافل الصحراء ضل حُداتها

وغدت منازلها ظلال قبور

أنا ما حسدت الكافرين وقد غدوا

في أنعُمٍ ومواكـبً وقصورِ

بـل محنـتـي ألا أرى في أمتي

عملاً تُقـدمـه صَـداق الحُـور

لك في البرية حكمةٌ ومشيئةٌ

أعيت مذاهبها أُلـي الألبابِ

إن شئت أجريت الصحاري أنهـراً

أو شئـت فـالأنهارُ موجُ سرابِ


مـاذا دهى الإسلامَ في أبنائه

حتى انطووا في محنةٍ وعذابِ ؟

فثـراؤهم فقرٌ ودولـة مجدهم

في الأرض نهبُ ثعالبٍ وذئـابِ

عـاقَبْـتنا عـدلاً فـهـب لعـدونا

عن ذنبه في الدهر يوم عقاب
عـاشوا بثروتنا وعشنـا دونهم

للمـوت بين الذل والإملاق

الدين يحيا في سعادة أهـلـه

والكأس لا تَبقى بغير الساقي

أين الذين بنـار حبك أرسلـوا

الأنوار بين محافل العشاق

سكبوا الليالي في أنين دموعهم

وتوضـؤوا بمدامع الأشواق

والشمس كانت من ضياء وجوههم

تُهدي الصباح طلائع الإشراق

كيف انطوت أيـامهم وهم الأُلـي

نشـروا الهدى وعلـوا مكان الفرقد

هجروا الديـارفـأيـن أزمع ركبهـم

مـن يهتـدي للقـوم أو من يقتـدي

يـا قلبُ حسبك لـن تُـلِـمَّ بطيفهـم

إلا علـى مصبـاح وجـه محمد

فـازوا من الـدنـيا بمجـدٍ خالـدٍ

ولهـم خلـودُ الفـوز يوم الموعد

يـا ربِّ ألهمنا الرشاد فمـا لنـا

في الكون غيرك من وليٍّ مرشدِ

مـا زال قيـسٌ والغـرام كعـهـده

وربـوع ليـلـى في ربيع جمالها

وهضـاب نجـد في مراعيها المها

وظباؤها الخفراتُ مـلء جبالهـا

والعشـق فياضٌ وأمـة أحمـد

يتحـفـز التاريـخ لاستقبالها

لـو حاولت فـوق الـسمـاء مكـانـةً

رفّت علـى شمس الضحـى بهلالهـا

مـا بـالهـا تلقى الجدود عوا ثراً

وتصـدهـاالأيام عن آمالها

هجْـر الحبيب رمـى الأحبة بالنوى

وأصـابهـم بتصرُّم الآمـال

لـم يبـق في الأرواح غير بقيـة

رحماك يا مرآة كل جمال

لـو قـد مللـنا العشـق كان سبـيلُـنا

أن نستـكـين إلـى هوى وضلال

أو نصنـع الأصنـام ثم نبيـعهـا

حـاشـا المـوحـد أن يَـذِلَّ لمـال

أيـام سلمـان بنـا موصـولـة

وتُـقـى أويـس فـي أذان بـلال

يـا طيـب عهـد كنت فيـه منـارنـا

فبعـثـت نورالحـق مـن فـاران

وأسرت فيـه العاشقيـن بلمـحـة

وسقيـتهـم راحـاً بغيـر دنـان

أحرقـت فيـه قلـوبهـم بتوقـد

الإيمان لابتلهُّـب النيران

لـم نبق نحن ولا القلوب ، كـأنهـا

لـم تحـظ من نـارالهوى بدخـان

إن لـم يُنـر وجـه الحبيب بوصلـه

فمكـان حُزن القلـب كل مكان

يا فرحة الأيـام حيـن نـرى بها

روض التجـلـي وارف الأغصان

ويعود محفلنـا بحُسنـك مُسفـراً

كالصبح في إشراقـه الفـينان

قـد هاج حزنـي أن أرى أعداءنـا

بيـن الطـلا والظـل والألحان

ونعـالج الأنفـاس نحـن ونصطلـي

في الفقـر حين القـوم في بسـتان

أشـرِقْ بنورك وابعـث الـبرق

القديم بومضـةٍ لفراشـك الظمآن

أشواقنا نحوالحجاز تطلعـت

كحنيـن مغـتـرب إلـى الأوطان

إن الطيور وإن قصصـت جناحها

تسمو بفطرتهـاإلـى الطيـران

قيثـارتي مكبـوتـةٌ ونشيـدهـا

قد مـل من صمـتٍ ومن كتمـانِ

واللـحـن في الأوتار يرجو عازفاً

ليبـوح مـن أسـراره بـمعـان

والطُّـورُ يرتقـب التجلـي صارخـاً

بهوى المشُـوق ولهفـة الحيـران

أكبادنا احترقت بـأنَّات الجـوى

ودمـاؤنـا نهرالدموع القاني

والعطر فاض من الخمائـل والربـى

وكـأنه شكـوى بغيـر لسـان

أوليـس من هول القيامة أن يكـون

الـزهـرنمَّـامـاً علـى البستـان

النمـل لايخشـى سليمانـاً إذا

حرست قراه عناية الرحمن

أرشـد براهمـة الهـنود ليرفعـوا


الإسلام فـوق هياكـل الأوثان


مـا بـالأغصـان الصنوبر قد نـأت


عنهـا قماريـهـا بكـل مكـان


وتعـرت الأشجـار من حلـل الـربـى


وطيـورهـا فرَّت إلى الوديـان


يـا ربِّ إلا بـلـبلاً لـم ينتـظـر


وحي الربيع ولا صَبا نيسان

ألحـانـه بحـرٌجـرى متـلاطمـاً


فكـأنـه الحـاكـي عن الطوفـان


يـا ليـت قـومـي يسمـعـون شِكايـةً


هي في ضميري صرخة الوجدان


أن الجـواهـر حـيـَّرت مـرآة هذا


القلـب فهـو علـى شفا البركان


أسمِعـهـمو يـا ربِّ مـا ألهمـتنـي


وأعـدْ إليـهـم يقظـة الإيمـان


وأذقهـم الخمـر القديمـة إنهـا


عيـن اليقيـن وكوثـر الرضـوان


أنـا أعجمـي الدَّنَّ لكـن خمـرتـي


صُنـع الحجـاز وكرمهـا الفينان

إن كـان لـي نغـمُ الهنـود ولحنـهـم


لكـن هـذا الصوت مـن عدنـان




التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 17/07/2009 الساعة 17h48
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/02/2007, 20h30
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 839
افتراضي

جواب الشكوى

كلام الروح للأرواح يسرى
وتدركه القلوب بلا عناء
هتفت به فطار بلا جناح
وشق أنينه صدر الفضاء
ومعدنه ترابي العشق ولكن
جرت في لفظه لغة السماء
لقد فاضت دموع العشق منى
حديثا كان علوي النداء
فحلق في ربا الأفلاك حتى
أهاج العلم الأعلى بكائى

تحاورت النجوم وقلن صوت
بقرب العرش موصول الدعاء
وجاوبت المجرة علّ طيفا
سرى بين الكواكب في خفاء
وقال البدر هذا قلب شاك
يواصل شدوه عندالمساء
ولم يعرف سوى رضوان صوتى
وما أحراه عندى بالوفاء
ألم أك قبل في جنات عدن
فأخرجني إلى حين قضائى

جهاد المؤمنين لهم حياة
الا ان الحياة هى الجهاد
عقائدهم سواعد ناطقات
و بالاعمال يثبت الأعتقاد
وخوف الموت للأحياء قبر
وخوف الله للأحرار زاد
أرى ميراثهم أضحى لديكم
مضاعاً حيث قد ضاع الرشاد
وليس لوارث في الخير حظ
إذالم يحفظ الإرث اتحاد

لقد سئم الهوى في البيد قيس
ومل من الشكاية والعذاب
يحاول أن يباح العشق حتى
يرى ليلاه وهي بلا حجاب
يريد سفور وجه الحسن لما
رأى وجه الغرام بلا نقاب
فهذا العهد أحرق كل غرس
من الماضي وأغلق كل باب
لقد أفنت صواعقه المغانى
وعاثت في الجبال وفي الهضاب

ضياؤك مشرق في كل أرض
لأنك غير محدود المكان
بغت أمة التتار فأدركتها
من الإيمان عاقبة الأمان
وأصبح عابدو الأصنام قدما
حماة الحجر والركن اليمان
فلا تجزع فهذا العصر ليل
وأنت النجم يشرق كل آن
ولا تخش العواصف فيه وانهض
بشعلتك المضيئة في الزمان

فكن إنسان عين الكون واشهد
مقامك عاليا فوق المعالى
بخنجرعزمك الوثاب لاحت
على الأعلام أنوار الهلال
نداؤك في العناصر مستجاب
إذا دوى بصوت من بلال
وعقلك في الخطوب أجلّ درع
وعشقك خير سيف للنضال

خلافة هذه الأرض استقرت
بمجدك وهو للدنيا سماء
وفي تكبيرك القدسي يبدو
صغيرا كل ما ضمّ الفضاء
فيا من هب للإسلام يدعو
وأيقظ صدق غيرته الوفاء
سترفع قدرك الأقدار حتى
تشاهد أن ساعدك القضاء
وقيل احتكم دنيا وأخرى
وشانك والخلود كما تشاء
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/02/2007, 16h02
أبو محمد أبو محمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:9905
 
تاريخ التسجيل: décembre 2006
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 126
افتراضي أحييك

أخي بارك الله فيك على نقلك للأشعار
ومحمد إقبال الشاعر والفيلسوف الإسلامي أنشد له الكثير ومنهم أبو الجود في شريطه الأول
وأنشد الصين لنا والحق لنا وأنشدها بقوله بدلا من الصين قال الدين لنا والحق لنا
وأنشد في شريطه الخامس قصيدة لإقبال وهي:
إن هذا العصر ليل فأنـر أيها المسلم ليل الحائرين
وسفين الحق في لج الهوى لا يرى غيرك ربان السفين
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04/05/2008, 03h49
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,297
افتراضي رد: محمد اقبال ... شاعر الاسلام

أمنيه
من أجمل قصائد الشاعر العظيم
محمد إقبال







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Image13.jpg‏ (72.2 كيلوبايت, المشاهدات 256)
نوع الملف: jpg Image14.jpg‏ (66.7 كيلوبايت, المشاهدات 254)
__________________
إذا ما الطائر الصداح قد هدهده اللحن
ورفت نسمة الفجر على أشجانه تحنو
هناك السحر والأحلام والألحان والفن
نجيب سرور
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09/04/2009, 14h50
MAAAB1 MAAAB1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16330
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 1,194
افتراضي الأعمال الكاملة للشاعر الفيلسوف الدكتور محمد إقبال

صباح الورد



الأعمال الكاملة للشاعر الفيلسوف الدكتور محمد إقبال


تتضمن الأعمال الكاملة :




محمد إقبال حياته- شخصيته- فكره- فلسفته




ديوان صلصلة الجرس نقله الى العربية الشيخ صاوي شعلان




وفيه تجدون قصيدة الشكوى وجواب الشكوى "قصيدة حديث الروح" التي شدت بها الراحلة السيدة أم كلثوم




ديوان الأسرار والرموز نقله الى العربية الدكتور عبد الوهاب عزام




ديوان رسالة الشرق نقله الى العربية الدكتور عبد الوهاب عزام




ديوان زبور العجم نقله الى العربية الدكتور حسين مجيب




ديوان جناح جبريل نقله الى العربية عبد المعين الملوحي وصاغه شعرا زهير ظاظا




ديوان ضرب الكليم نقله الى العربية الدكتور عبد الوهاب عزام




ديوان رسالة الخلود نقله الى العربية الدكتور حسين مجيب




ديوان والآن ... ماذا نصنع ؟ ياأمم الشرق نقله الى العربية الشيخ صاوي شعلان




ديوان هدية الحجاز نقله الى العربية الدكتور حسين مجيب









الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (76.0 كيلوبايت, المشاهدات 281)
نوع الملف: jpg 2.jpg‏ (57.0 كيلوبايت, المشاهدات 282)
نوع الملف: jpg 3.jpg‏ (24.1 كيلوبايت, المشاهدات 279)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf محمد إقبال ـ حياته ، شخصيته ، فكره ، فلسفته.pdf‏ (3.36 ميجابايت, المشاهدات 185)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09/04/2009, 14h54
MAAAB1 MAAAB1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16330
 
تاريخ التسجيل: février 2007
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 1,194
افتراضي رد: الأعمال الكاملة للشاعر الفيلسوف الدكتور محمد إقبال

الأعمال الكاملة للشاعر الفيلسوف الدكتور محمد إقبال
ديوان صلصلة الجرس نقله الى العربية الشيخ صاوي شعلان


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 4.jpg‏ (29.7 كيلوبايت, المشاهدات 277)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf ديوان صلصلة الجرس.pdf‏ (1.03 ميجابايت, المشاهدات 164)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd