* : محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 04/09/2025)           »          الفنان الشعبى صلاح الصغير (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h31 - التاريخ: 04/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فارس عوض (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالله رشاد (الكاتـب : azizan - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 25/10/2024, 19h25
الكرملي الكرملي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:787182
 
تاريخ التسجيل: December 2017
الجنسية: ---
الإقامة: ---
المشاركات: 341
Thumbs up البناء اللحني والإيقاعي في المقام العراقي

البناء اللحني والإيقاعي في المقام العراقي
خالد إبراهيم
مجلة الأكاديمي
كلية الفنون الجميلة ـ جامعة بغداد
العدد 48 ـ 2008

وردت في المصادر الموسيقية إشارة إلى قالب موسيقي غنائي تحت اسم المقام
في كل في تركيا، إيران، اذربايجان وغيرها، ولكن تسمية المقام في العراق له
دلالة أخرى على قالب خاص اشتهر في مدينة بغداد بالذات وينسب إلى فترات
قديمة جدا، على أن هذا اللون من الغناء يمثل شكلا متكاملا للقالب الغنائي
العراقي الواسع والمبني على تغييرات نغمية وانتقالات لحنية معينة بالإضافة
إلى تنوع الإيقاعات الخاصة لكل مقام وكذلك النصوص الغنائية التي جاءت
قسما منها بالفصحى أو باللغة العامية حسب نوعية المقام إن المقامات لم ترتبط
بزمن وبقت فيها التراث العراقي غناء وشعرا وإيقاعا تناقلها السلف عن الخلف
ويحكم هذا فأن قسماً من المقامات ربما قد فقد بعضا في إجزاءه حيث أن كل
مغني يؤدي بأسلوبه الخاص ويضيف الزخارف والتحليات، أما في بداية القرن
العشرين فقد ظهرت مقاهي يقدم فيها المقام العراقي يوميا من خلال امسيات
مبضمه يشارك فيها مطرب المقام المعروف، ثم جاء بعد ذلك دور شركات
الأسطوانات مثل (بيضافون) حيث قامت بتسجيلات لكافة المغنين المعروفين
آنذاك، تبع ذلك افتتاح دار الإذاعة العراقية عام 1934 حيث تضمنت الحفلات
الغنائية لمغني المقام العراقي ولكل له موعده في الغناء الذي يبث على الجو
مباشرة إشتهر في تلك الفترة من قراء أو مؤدي المقام رشيد القندرجي، أحمد
الزيدان ، سيد جميل البغداي، نجم الشيخلي وكان على رأسهم محمد القبانجي
الذي غنى في مؤتمر الموسيقى العربية الأول في القاهرة عام 1932 ثم تلت
هؤلاء مجموعة الأربعينات ممّن تأثروا بقارئ المقام محمد القبانجي وظهر
من تلامذته يوسف عمر، ناظم الغزالي، عبد الرحمن خضر، عبد الجبار
العباسي وغيرهم
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf البناء اللحني و الإيقاعي في المقام العراقي .pdf‏ (308.3 كيلوبايت, المشاهدات 17)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd