العمل عن قصة: أوجاست مارييت (عالم المصريات الفرنسي) و تمثاله بالمحتف المصري و الشارع مسمي باسمه و موضوع الاوبرا فرعوني
و النص الفرنسي: كامي دي لوكل
و النص الايطالي: أنطونيو جيسلا نزوني
و الموسيقي: جوزيبي فيردي (1813 - 1901)
و قد كلف الخديو إسماعيل الموسيقار فيردي بعمل هذه الاوبرا لتقديمها في الاحتفال بأفتتاح دار الاوبرا المصرية (في ميدان الاوبرا و التي أحترقت في الستينات) و لكن حالت الظروف تقديمها و تم تقديم أوبرا ريجوليتو ، و بعد عدة أشهر تم تقديم أوبرا عايدة و التي لاقت نجاحا منقطع النظير
و قصة الاوبرا عن أميرة حبشية (عايدة) تقع في أسر الملك الفرعوني لتصبح جارية لأبنة الملك (الاميرة أمنيريس) و يقع في حب الجارية الحبشية قائد الجيوش المصرية (راداميس) ، بينما بنت الملك تقع في حب راداميس الذي يحب الجارية الحبشية عايدة ، و يقوم الأحباش بالأعتداء علي بعض الأراضي المصرية ، فيقوم الملك بتكليف راداميس بمحاربة الأحباش ، و ينتصر راداميس علي الأحباش و يأسر ملك الحبشة (أمونا صرو) والد عايدة ، و يكافئ راداميس بأن يزوجه أبنته (أمنيريس) و التي لا يبادلها الحب راداميس.
و في المعبد يتحدث ملك الحبشة (أمونا صرو) مع أبنته (عايدة) لتسهيل هروبهم عن طريق راداميس ، و تتردد عايدة في قبول هذا الطلب ، و عندما أتي راداميس تكلمت معه في الهروب من مصر و الحياة في الصحراء و رفض راداميس هذه الفكرة و لكن بعفوية أخبر عايدة و أبوها أن الطريق خالي من الجنود لمدة يومين بسبب الاحتفالات ، و تسمع هذا الحديث الأميرة المصرية (أمنيريس) و تتهم راداميس بالخيانة لأفشاءه أسرار عسكرية و تنادي الجنود للقبض عليه و تساومه علي حبه و أبقاءه حيا إذا ما ترك حب الجارية الحبشية ، و يحاول ملك الاحباش (أمونا صرو) من قتل الاميرة المصرية (أمنيريس) و لكن يمنعه راداميس و تهرب في هذه الاثناء الجارية الحبشية عايدة و يتم القبض علي راداميس و ملك الحبشة.
و تساوم الاميرة (أمنيريس) قائد الجيوش راداميس علي حياته أمام حبه لها و تقول لها أنها تعلم أنه لم يقصد إفشاء الاسرار الحربية و لكنه يرفض و يحكم عليه الكهنة بالقتل و ذلك بوضعه حيا في القبر و تدخل معه القبر خلسة الأميرة الحبشية (عايدة) و يغلق عليهما القبر ، و يسمعا نحيب الأميرة المصرية التي تعترف أن الغيرة هي سبب قتل حبيبها و أنه لم يكن خائنا لوطنه.
الاخراج: رائع و الرقصات تم ادائها بأحتراف و الديكور ممتاز و الاضاة جيدة
العرض من أربع فصول ، و الفصل الاول و الثاني و الرابع من مشهدين ، بينما الفصل الثالث من مشهد واحد.
من أجمل المشاهد: مشهد الانتصار و موسيقي مارش عايدة
من أكثر المشاهد تأثير علي النفس: مشهد القبر الذي يجمع الحبيبين و هما يتناجيان و تحكي له تسللها للدخول إلي القبر و حبها له و يصف عيناها بأنها أجمل عينان و يودعا معا حياة البؤس و الحزن …
ألف شكر لك على هذه المعلومات والصور لهذا الحدث الرائع.
لقد كان لي الشرف أنني كنت ضمن أوركسترا كونسيرفتوار القاهرة وعزفنا مقاطع كثيرة جدا من أوبرا عايدة في نفس المعهد الذي درس فيه فيردي في روما، وكان ذلك في العام 1976.