* : فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد أحمد (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ١٢ مارس ١٩٦٩ ليبيا طرابلس * هذه ليلتي * الأطلال * (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h28 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > بلاد الشام > سوريا > موشحات و قدود

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/04/2013, 21h55
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي موشح من مقام الماهور

موشح أهيف قد صاد قلبي من مقام الماهور ومن تلحين محمد علي بحري
الملف موجود مع النظم وضمن ملف pdf
وفي الأسفل صورة تشرح كيفية تشغيله

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf موشح أهيف قد صاد قلبي.pdf‏ (10.12 ميجابايت, المشاهدات 300)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/04/2013, 22h01
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

طريقة أخرى لتشغيل الملفات في البي دي إف


__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/04/2013, 09h30
طالب رياض
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

جزيل الشكر
والشيء بالشيء يذكر فإن كلمة ماهور تعني باللغة العربية التلة أوالربوة أي المرتفعة قليلا عن الأرض والكلمة فارسية الأصل وفي الموسيقي يكون قريب من الراست إن لم يكن هو
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/04/2013, 20h14
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

مشكور استاذي الكريم على هذا الموشح.
احاول ان اتذكر اسم الملحن المصري الذي ذهب الى تركية وتأثر بمقام الماهور وادخله مصر، ولم افلح. المقصود انك استعملت الماهور من منبعه ، اي سمعنا الماهور الاصلي. والعرب يتعاملون مع الماهورعلى انه راست يبدأ من الكردان او مقام راست يتحول الفرع الى جنس عجم وهذا المقام موجود فقط نظرياً ولم نسمعه من فرقة عربية . لي سؤال عن الخانة ، اليس من الأفضل تسميتها بالسلسلة؟
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/05/2013, 08h53
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

شكرا يا عزيزي
السلسلة في المصطلح التلحيني عندما يكون الموشح أو اللحن يتألف من دور 1 مثلا ثم خانة 1 دور 2 ثم خانة 2
فلحن الدور هو نفسه في 1 و 2
ولحن الخانة هو نفسها في 1 و 2
ولا يتغير سوى الكلام وهنا لا تسمى خانة وإنما تسمى سلسلة
مثل موشح نبه الندمان صاح - مقام حجاز كار - أصول نقش
ومثل موشح علموا المحبوب هجري - مقام حجاز - أصول أقصاق
ومثل موشح لم يكن هجري حبيبي عن قللى - مقام حجاز كار كردي - أصول الدور هندي ومن تلحين عبد القادر حجار
ومثل موشح بسم الزهر على هامى الربى - مقام زنكلاه - أصول أقصاق + يوروك
يمكنك مراجعتهم من المنتدى
والأمثلة في ههذا كثير
****************************
أما إن كان الموشح يتألف
من دور 1
من دور 2
من خانة 1
من دور رابع ويعرف بالغطاء أو القفل , لأن الختام سيكون به وهو يعيد السلطنة في الموشح وبعد أن أغربت الخانة في اللحن
وأحيانا تكون الخانة قصيرة النفس والرجوع والتسليم للسلطنة يكون من ضمنها .. فيبتعد المغنون عن غناء الدور 4 خشية الملل والإطالة ولأن النصف الثاني من الخانة قد كفى بالتسليم وأعاد جو المقام وسيطرته إلى مكانه القوي والمرموق فحينها تسمة خانة وليست بسلسلة
وهو ما جرى عليه الحال في موشح أهيف قد صاد قلبي
وقد غفل كثير من المؤلفين الموسيقيين والمصنفين عن هذا في كتبهم فخلطوا بين الأمور

__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/05/2013, 19h23
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

مشكور استاذي العزيز
اليست طريقة تلحين هذا الجزء من الموشح يحدد اذا كانت خانة او سلسلة؟
يقول الأستاذ سليم الحلو في كتابه الموشحات الأندلسية :
يغلب تلحين الخانة من الأصوات الحادّة للمقام الملحن عليه الموشح ، بعكس السلسلة التي يجب أن تكون من الأصوات الواطئة للمقام.
تقبل مروري.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02/05/2013, 07h17
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

حاجة اللحن إلى دور ثان في الموشح من عدمه هو الذي يحدد , فإن كان الدور الأول مكتمل الهيئة , وشخصيته تامة بنسيجه اللحني , وله نكهة وطعمة مستقلة .. فحينها يحبذ اختراع سلسلة له ترافقه .. وانتبه .. علامة حسن إيرادها هو أنه يستلذ في عقبها الرجوع إلى لحن الدور , كما يدعو لحن الدور إلى استجلاب لحن السلسلة .. أي ينبغي أن يكونا مع بعضهما في غاية الإنسجام والتوافق ...
ولعل هناك فرقاآخر وفيما بين الدور والسلسة جرت عليه أغلب التلاحين .. وقلت في أسلوب الخانة وهو أن السلسة في معظمها .. تختلف إيقاعيا عن ميزان الدور .. وهي صفة ميزتها عن أسلوب إيراد الخانة

أما موضوع تلحين الخانة في الجوابات أو في المناطق الحادة والسلسة بخلاف ذلك .. فهذا أمر صحيح , وورد في أغلب تلاحين الخانات والسلسلات
كما أن هناك من خالف هذا الأمر
وخذ مثالا تلحينيا على ذلك :
موشح قد حركت أيدي النسيم - مقام هزام - أصول نواخت
لاحظ خانته جاءت في أراضي المقام ولم تأت ضمن جواباته وتسمى خانة
مع أن رأيي هو أن سياق اللحن والتلحين وفكرته هو ما يفرض ذلك
وهناك موشحات ضمت الإثنين معا , السلسلة وتلتها الخانة كموشح بدري أدر كأس الطلا



ومثل موشح محي غرام المشتاق ولكنه أتى بالخانة بداية تلتها السلسلة فالغطاء .. على عكس ترتيب موشح بدري أدر



وهناك موشحات تلاحمت فيه الخانة مع الدور فصارا كلا واحدا كموشح ما لعيني أبصرت العجم عشيران - تلحين الشيخ أحمد أبو خليل القباني وموشح بالروح أفدي شادنا - مقام عجم عشيران وأصول مربع وتلحين المرحوم كامل الخلعي

فهما لحمة واحدة من بداية التوشيح ‘لى آخره
كما أن هناك موشحات من غير خانة لأنها لا تحتمل الإضافة لإستغنائها بالدور وإكتفائها ذوقيا كموشح بأبي باهي الجمال - مقام أوج عربي وأصول الأقصاق وتلحين قديم
ومثله موشح الماهور ليل بصفات جعلتني - أصول الفاخت .. وهو عبارة عن دورين فقط



والخلاصة أنه يمكنك وضع خانة لموشح ما والإتيان بها من القرار أو الجواب .. بحسب فكرة اللحن وسياقه وانسجامها مع الأدوار , وقد تكون ضمن القرارات وآراضي المقام ووسطه وتسمى خانة
ويستطيع الملحن أن يركب سلسلة ومن المناطق الجوابية ويستعملها بما يتوافق وينسجم مع الأدوار وتسمى سلسلة
فليس كل خانة جاءت أصواتها الأولى في قرار المقام لا تصح , وعكسه في السلسلة أيضا صحيح

والله تعالى أعلم
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين

التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 02/05/2013 الساعة 12h00
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02/05/2013, 20h40
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

الاستاذ العزيز المُحب للعلم
هناك مصطلحات قديمة للموشح كالذي ذكرها ابن سناء المُلك وأخرى متداول حالياً. على سبيل المثال: موشح ايها الساقي ل ابن زهر

أيها الساقي اليك المشتكى ** قــد دعونـــاك وإن لــم تسمع
ونديــم همــت في غرتــــه
وبشرب الــراح مـــن راحته
كلما استيقظ من سكرتـــه
جـــذب الــزق اليه واتكـــى ** وسقاني اربعـــاً فــي اربــع
***
ما لعيني عشيت بالنظــــر
أنــــكرت بعــدك ضوء القمر
وإذا ما شئت فاسمع خبري
عشيت عيني من طول البكا ** وبكى بعضي على بعضي معي
***
غصن بـــان مـــال من حيث استوى
بـــات مــن يهـــواه مـــن فرط الجـوى
خفق الاحشاء مــوهـــون القـــوى

كلما فكر في البين بكـــى ** ويحـــه يبــــكي لمـــا لم يـــقــــعِ
***
ليس لي صبر ولا لي جــــلــــدُ
يـــا لقــومي عــذلــوا واجتهدوا
أنـــكروا شكواي مما أجـــــدُ

مثل حــالي حقـــها أن تشتكي ** كمـــد اليــأس وذل الطمعِ
***
كبدي حـــري ودمعـــي يكـــــفُ
تعــــرف الذنــــب ولا تعترفُ
أيـــها المعــــرض عــما اصــفُ
قـــد نمــــا حبي بقلبي وزكـــا ** لا تــــخــل في الحب أنـــي مــدعي

يعتبر هذا الموشح تام اي يتألف من ستة أقفال (اللون الاحمر) وخمسة ابيات(اللون الاخضر) هذا بتعريف ابن سناء الملك .
حسب ما هو متداول حالياً أخذ الملحن (مجدي العقيلي) الذي تحتهم خط وبحسب تدوين نديم علي الدرويش في كتابه الموشحات الأندلسية واعتبر القُفْل الأول والبيت الأول الدور الأول والقفل الثاني واليت الثاني الدور الثاني والقفل الثالث الدور الثالث. وبعضهم اطلق على الأقفال ادوار وعلى البيت الأول السلسلة الأولى وعلى البيت الثاني السلسلة الثانية. يعني هناك بناء ادبي واضح كان متبع ، اصبح الأن شيء اخر . قد نقول ان القفل اصبح يسمى دوراً مع العلم انهم كانوا يطلقون مصطلح الدور على القفل والبيت الذي بعده. واذا كانت الخانة تتحول إصطلاحاً الى سلسلة اذا تكررت فالبيت بالأساس يجب ان يتكرر، وهل الوشّاح يجب ان يكون ملحناً لكي يعرف متى يكتب سلسلة لموشح الدور فيه مكتمل الهيئة , وشخصيته تامة بنسيجه اللحني .
يوجد الأن مصطلحات في الموشح وهي الدور الخانة السلسلة القفلة( الغطاء ) مما يتألف الموشح التام؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/05/2013, 12h55
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور

حقيقة أخي الكريم .. لم يصلني مغزى ما ترمي وقد قصر فهمي عنه ؟ هل لك أن تبسط لي فكرة السؤال أكثر حتى أفهمه وأتمكن من الإجابة عليه ؟
سأحاول أن أتكلم .. وإن شاء الله يكون فيه ما سألتم , وإن أغربت وأبعدت النجعة ..فالمعذرة عن قصور فهمي

* ليس على ناظم التوشيح أن يكون بالضرورة ملحنا
* على الملحن أن يقتطع من النظم ما يروق له ويركب صهوته في التلحين على أن يتم ويستقيم معنى ما اجتثه واقتطعه وبما لا يخالف قواعد النظم
* ليس على الملحن أن يقوم بتلحين التوشيح كله , بل يأخذ منه ما يخدم فكرته الموسيقية والمعنوية ومن غير إفساد شيء
* الموشح ومن حيث التلحين يعتبر تاما ..سواء أعقبه الملحن بخانة أو سلسلة أو خانتين أو سلسلتين ..وكما هو موجود في التلاحين القديمة وبجميع فواكه تلك الصيغ
* معرفة ما ينبغي فعله من قبل الملحن هل سيكون بعد الدور .. استلزام وجوب دور ثاني حال الغناء وبالتالي استلزام خانة أو الإكتفاء بدور يحقق الأهداف الطربية ومن ثم التنوع المختلف لوجود سلسلة .. هو أمر يعود تقديره لفهم الملحن وحسن اختياره وقوة ابتكاره , فإن رأي الجمالية في إظهار لوحة لحنه بأن تكون بهندسة دور سلسلة ثم دور سلسلة .. وستكون اللوحةلذيذة وجميلة بهذا الشكل فهو ما ينبغي عليه فعله .. لأنه بنى فكرة دوره على لذة الرجوع من السلسة إليه ومن إليه إلى السلسلة .. بحيث يشكل لحنه دائرة رجوعية لذيذة ومن قبل كلا الطرفين
أما إن كان الدور في الموشح هو مما لن يشبع منه السامع أو يكتفي باللذة من نهايته بل سيتطلب إحساسه سماع اللحن - للذته ومتعته - مرة ثانية ..فهنا يجب على الملحن إتباع الدور .. لإكمال فكرة السلطنة .. بدور ثان يقنع السامع ويوصله إلى النشوة السمعية الكاملة والتامة ثم الإنتقال بعد الإكتفاءوالإستغناء بلحن الدورين .. إلى تنوع من نوع مختلف وهو تلحين خانة ..
وفي موضوع الخانة لي كلام ..
أنه إذا رجع منها إلى جمل لحنية هي موجودة بنفس العلامات الموسيقية الموجودة بأدوار الموشح وبنسبة 50% تقريبا .. فلا حاجة حينها للدور الرابع والمسمى بالغطاء أو القفل ..
أما إذا استهلكت 70 أو 80% منها ومن جمل موسيقية مختلفة عن الأدوار كليا .. فحينها يحبذ الإتيان بالغطاء أو القفل .. ليغطي على تلونه وإغرابه في الخانة ويعيد الجو اللائق والمناسب لفكرة الأدوار والتي بنى وأسس عليها الموشح
* أخيرا ... الموشح هو بأدواره لا بخانته أو سلسلته .. فلو كانت السلسلة أو الخانة ناجحة والأدوار فاشلة .. فسيحفظ ذوق السامع السلسة أو الخانة وستعلق بذهنه .. وستهمل الأدوار وبعد أن تصبح السلسلة أو الخانة هي الدور وما سواهما سيهمل وينتسى .. فلذلك قلت أن الموشح بأدواره ..وكم هي الموشحات العذبة والجميلة والناجحة جدا والتي خلدت في نفوس الناس هي عبارة عن أدوار ومن غير خانة .. كموشح ليه يا حمام مالك .مقام حجاز - مصمودي


__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04/05/2013, 18h33
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: موشح من مقام الماهور


شكرا اخي الكريم على اهتمامك
سأنطلق من اول توصية
ليس على الوشّاح ان يكون ملحناً.
فرضاً جلس هذا الوشّاح في هذا الزمن ليكتب موشح وهو لا يعرف الموسيقى وعنده الالهام الرباني وموهبته، اكيد هو لا يعرف كيف سيكون اللحن والحاجات والاحتياجات الموسيقية.
كيف يبني الموشح اي ما هي الاجزاء التي يبني منها الموشح. لقد ذكرت في مداخلتي السابقة ما تمَّ الإتفاق عليه قديماً - وإن بشكلٍ تقريبي _ ولكن مع مرور الوقت وصولاً الى الزمن الحالي ، فإنّ بناء الموشح لا يزال غير واضح . والطريف في الأمر، أنّ طلاب المدارس او الجامعات يدرسون بناء الموشح وفقاً لما كان قديماً، اي على الأقل قبل سفينة شهاب بعشرات السنين، وربما المئات والله اعلم. الأن المصطلحات مغايره والبناء غير واضح وكل موشح له اجزائه.
اخي الاستاذ هل هناك تعريف عن بناء الموشح يستعمل فيه كل المصطلحات المتداولة حالياً بكل احتمالاتِها - اي موشح بلا خانة مع سلسلة او خانة وسلسلسة في نفس الموشح او بدون خانة وسلسلة الخ..- على سبيل المثال قد نقول:
يتألف الموشح من ثلاثة اجزاء الجزء الاول يسمى الدور الأول او المطلع وقد يستنسخ منه ادوار عدة على حسب الحاجة، الجزء الثاني الخانة او السلسلة، الجزء الثالث قفلة .
يعني انا الان بين يديّ عدة كتب عن الموشحات ومقالات ودراسات عديدة . قديماً الامور واضحة، حالياً في مصطلحات وابداعات كثيرة بحاجة الى منهجة. من اجل ذلك قد تلاحظ ضوضاء في الافكار فتحملني.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd