* : سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نصري شمس الدين- 27 جوان 1927 - 18 مارس 1983 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 08h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h07 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #41  
قديم 02/06/2007, 07h18
الصورة الرمزية elazf
elazf elazf غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:10308
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 46
المشاركات: 322
افتراضي بكر حسن و موسي أحمد موسي

بكر حسن


و على السمسمية : موسي أحمد موسي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg موسي أحمد موسي.jpg‏ (25.6 كيلوبايت, المشاهدات 27)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 فراقه.mp3‏ (6.76 ميجابايت, المشاهدات 90)
نوع الملف: mp3 لو سألوك.mp3‏ (4.90 ميجابايت, المشاهدات 86)
نوع الملف: mp3 موال موج القنال.mp3‏ (2.50 ميجابايت, المشاهدات 62)
نوع الملف: mp3 شط القنال.mp3‏ (4.99 ميجابايت, المشاهدات 74)
نوع الملف: mp3 رسيها يللا.mp3‏ (6.77 ميجابايت, المشاهدات 87)
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 02/06/2007, 08h20
الصورة الرمزية elazf
elazf elazf غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:10308
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 46
المشاركات: 322
Wink حبيتها .... عشقتها

عيد الجنايني

بيغني للسمسميه

حبيتها .... عشقتها


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 حبيتها.mp3‏ (5.40 ميجابايت, المشاهدات 129)
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 02/06/2007, 22h06
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: تاريخ اله السمسمية فى محافظات القناة

اولا
شكرا يا كنج راوى على الاغانى الرائعة
لكن يا اخ راوى لابد تعرفنا على الاخوه الفنانين اللى نشرت صورتهم وتعطينا نبزه عنهم عشان الناس تعرفهم وده حقهم

ثانيا نعود الى تاريخ السمسمية
مدينة الاسماعيلية قبل 1967 وده تاريخ مهم جدا فى كل مدن القناة
كانت هناك ثلاث فرق رئيسية
اولها : فرقة رمضان روكا ( الفرقة الام ) وتتخصص فى عزف وانشاد اغانى السمسمية التراثية
وتتكون من:
رمضان روكا مغنى وراقص وعازف سمسمية
مختار ابوفتحى طبال
مرسى بركة مغنى وراقص
حسن العفريت كورال
محمد فريح
رؤيه الطلى ملاعق وزجاجات
عجوزه
احمد فرج عازف سمسمية ( رغم انه من اول من ادخل السمسمية الا انه كان قليل العزف فى المناسبات )
احمد السواحلى عازف سمسمية ( اول من ادخل اله السمسمية الى محافظة بورسعيد بعد نزوحه اليها )
مختار عازف سمسمية ( زميل احمد فرج واحمد السواحلى )

الوزيرى سمسمية
منعم صديق مغنى وراقص
حسن شوكه معالق
محمود السمان عازف سمسمية مؤلف ملحن
وناسف اذا نسينا احد من فنانى ذلك الزمن لكثرتهم واذا تذكرنا احد سننوه عنه

فرقة العثمللى ( شرقى - موشحات - دينى )
وتتكون من
عبده العثمللى ملحن وعازف سمسمية ومغنى
حسن النص عازف لكل الات العزف وراقص
سيد العركى
على الكرسلى
ابراهيم الشنتناوى
احمد عبد الرازق عازف سمسمية
مختار ابو فتحى طبال ( كان ينضم الى فرقة العثمللى ولو انه من ضمة روكا )
فاروق لعلع طبال عوالم
حمدى ابو عرام راقص ومشهور برقصة ابو عرام ويستخدم فيها المطاوى
وناسف اذا نسينا احد من فنانى ذلك الزمن لكثرتهم واذا تذكرنا احد سننوه عنه

فرقة مكى ( فرقة اللون لانهم سمر البشرة ) سمسمية ورنجو ومانجور
وتتكون من
حسين مكى مغنى وعازف
حسن مكى طبال وايقاع
زين مكى راقص واشتهر باسم (نجوى نسبة الى نجوى فؤاد )
خميس مكى ( كوكو ) عازف رنجو ومانجور
سيد بارح مغنى وعازف
سندوده عازف سمسمية وايقاع ومغنى وراقص
احمد زيتونه ( اخو مرسى بركه ) مغنى
وناسف اذا نسينا احد من فنانى ذلك الزمن لكثرتهم واذا تذكرنا احد سننوه عنه وايضا نأسف اذا ضممنا احد فنانى ذلك العصر الى فرقة غير فرقته
وتاريخيا فان تكوين الفرق من الاقدم لأحدث كالتالى
- فرقة الاخوين مصطفى الغزناوى واحمد السواحلى
_ فرقة حسين مكى
- فرقة احمد فرج
- فرقة مرسى بركه
- فرقة العثمللى
ولكن هناك فنان كبير من ابناء الاسماعيلية يقال انه كان يعزف السمسمية قبل احمد فرج واحمد السواحلى
وهو الفنان ابراهيم ابو شحاته ( جارى التثبت )

وكانت هذه الفرق تعزف حسب احياء المدينة
ففرقة روكا كانت فى اى مكان فى الاسماعيلية وخاصة منشية الشهداء
وفرقة حسين مكى كانت تعزف فى عريشية مصر
وفرقة العثمللى فى المحطة الجديدة
واذا صادف انشغال الثلاث فرق فى مناسبات كانت فرقتى مكى والعثملى بعد انتهاء سهرتهم ينضموا الى سهرة فرقة روكا ويستمر السهر حتى الصباح
يتبع
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 02/06/2007, 22h12
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: تاريخ اله السمسمية فى محافظات القناة

باذن الله ستتم مقابله بينى وبين فنانى الاسماعيلية القدامى الباقين على قيد الحياه اطال الله فى اعمارهم واعطاهم الصحة
وسنقابل الفنان احمد فرج
والفنان رمضان روكا
وسنبحث عن الباقين او ابنائهم
حيث توفى الفنان احمد السواحلى من مدة قصيرة جدا لا تزيد عن ثلاث اشهر رحمه الله واسكنه فسيح جناته
وسننشر صور تراثية باذن الله
ويمكن فى تلك المقابلات تتغير حاجات من اللى كتبناها او نلاقى نوادر واسرار جديدة مكنا ش نعرفها
انتظرونا ورزقنا ورزقكم على الله
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 03/06/2007, 01h54
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: تاريخ اله السمسمية فى محافظات القناة

الاخ الفنان seda2
مرفق لك هنا نوته لاغنية سمسمية قديمة
اسمها بابعت سلامى ومسا ليكو
عشان تجرب اله السمسمية بتاعتك بعد ما دوزنتها
يالا ياعمنا عيش وقولنا رايك وانا ابعتلك نوت تانية
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg نوته بابعت سلامى.jpg‏ (106.9 كيلوبايت, المشاهدات 33)
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 04/06/2007, 23h36
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي

تعالوا نكمل التاريخ
وخدوا بالكم كويس من الاسماء التى سترد فى هذه الفترة التاريخية
الاسماعيلية اثناء وبعد 1967
بعدما انتهت حرب 67 وما اعقبها من تأثيرات وصدمة بالغة لمصر وخاصة شعب القناة ، تأثرت بشدة فرق السمسمية الموجود بالمدينة وخاصة بعد قيام الحكومة بتهجير سكان مدن القناة - ولو ان سكان بورسعيد هجروا بعد عام من النكسة- فتفككت فرق السمسمية نتيجة لانتقال المصالح الحكومية التى كان يعمل بها افراد تلك الفرق الى محافظات مختلفة بالجمهورية
تعالوا نستمع من الفنان الكبير ابراهيم مصطفى عباس ( حيكه ) الحكاية ويشاركه الفنان محمود العيادى ونعيش التاريخ وقتها

استبقت الحكومه بعد المصالح الحكومية بالمدينة مثل هيئة قناة السويس - مجلس مدينة الاسماعيلية - بعض مصالح الحكم المحلى وايضا بقى بعض اصحاب المهن الحرة بالمدينة ولم يغادروها وغالبيتهم من ابناء منشية الشهداء ( عرايشية العبيد ) والمحطة الجديدة
وطبعا امسى الليل مختلفا عما كان زمان فليست هناك اعمال او مصالح ملحة فى بلد خالية من السكان فكان يتجمع الباقون من ابناء منشية الشهداء على قهوة ( برعى ) فى شارع الجعيص بمنشية الشهداء ولما كانوا يحنون الى ايام السمر كانوا يعزفوا على السمسمية ويقوموا بالطبل على ترابيزة المقهى وبعض الاغانى لتسلية الوقت
كان ذلك هو السهر اليومى الا فى ايام الغارات والاشتباكات بين القوات المصرية والاسرائيلية وتطوع الكثير منهم فيما بعد بالدفاع المدنى
كان هناك ايضا فى المدينة الكثيرين من ضباط الجيش والمخابرات مستبقون داخل المدينة لاسباب امنية وعسكرية ومنهم
اللواء/ طه اللواء / محمد الجندى ( مدرب منتخب كرة القدم المصرى سابقا )
الكابتن الليوى وكان ضابطا وكان سنتر هاف النادى المصرى
العقيد/ شتا لاعب النادى الاوليميى السكندرى
الضابط / احمد عفت لاعب نادى الزمالك السابق
الكابتن / ميمى درويش لاعب الاسماعيليى السابق
وغيرهم مما لاتسعفنا الذاكرة باسمائهم
وحيث كانت المدينة خالية الا من هؤلاء العسكريين والمدنيين سابقو الذكر
كان ضباط الجيش يرسلوا الى المدنيين الباقين بالمدينة سيارات الجيب العسكرية ليأتو بهم ليشكلوا فرق كره قدم ويقوموا باللعب دخل مشتل الهيئة بجوار استراحة رئيس هيئة قناة السويس
وكان من اعضاء فريق الكره المدنيين
رجب عبدالرحمن اخو اللاعب حوده ليستون لاعب الاسماعيليى السابق
عبد العال محمد عبد العال الشهير بـ سمير عبدالعال ( مهن حره )
محمود شيتا لاعب سابق بنادى السكة الحديد
فوزى الجمل وكان يعمل وقتها عامل دريسة بالسكة الحديد
ابراهيم حيكه ( مهن حره )
حداد
ابراهيم فرج سائق بالمقاولون العرب
الاستاذ / احمد ابوزيد ( عضو مجلس الشعب السابق ) وكان وقتها عازف سمسمية
الاستاذ / عبد الحميد تميم ( عضو مجلس سابق )
ابوزيد محمد ابوزيد ( اخو احمد ابوزيد )
وبعد ماتش الكوره الذى يبدأ فى الساعة الرابعة عصرا وينتهى وقت مايريدون او تريد ظروف الحرب وقتها يصطحب الضباط المدنيين الى استراحتهم وتقام وليمة عشاء يعقبها سهرة سمسمية ثم تقوم السيارات العسكرية بنقل المدنيين الى مقارهم حيث يجتمعون فى قهوة برعى ليكملوا سهرة السمسمية
كانت هناك ايضا شخصية مهمة وان كانت مغمورة فى ذلك الوقت لكنها لم تغادر منطقة القناة تلك الفترة
انه الفنان / عبد الرحمن الابنودى
كان الصديق الصدوق وماذال للاستاذ / احمد ابوزيد وكان يبيت معه فى منزله
وعبد الرحمن الابنودى له صلة نسب مع السيد/ جاب الله عبد السلام تاجر بالاسماعيلية وايضا شقيقة عبد الرحمن الابنودى متزوجة من تاجر ومقيمة حالية بعزبة ابو عطوه من ضواحى الاسماعيلية ( حماده الجزار ) كما انه ابتاع ارضا بقرية الضبعية بضواحى الاسماعيلية يعيش عليها الكثير من ابناء اسرته وظل وفيا ومازال للاسماعيلية وكان يشاهد بجلسات على رصيف شلرع الثلاثينى هو واحمد ابوزيد وباقى الصحاب الى وقت قريب جدا

كيف تكونت فرقة الصامدين ( الاسماعيلية )
ذلك حديثنا المقبل
يتبع


السمسمية والوعى الوطنى والحرب(1)

قومى يامصر

عندما تتحول الثقة الى احباط والامل الى ضياع ويظلم الكون ويكاد يضيع الوطن لابد ان يظهر المعدن الحقيفى للشعب
كانت نكسة 5 يونيو 1967 عاصفة فجائية اطاحت بكل شئ ضاع حتى الاتجاه الى اين نسير وسط كل هذا الظلام والتخبط والحيرة كان لابد ان يظهر النور كبصيص امل يحدد الاتجاه .
بدأت شعلة الامل من فنانى القناة شعورا بواجبهم نحو بلدهم الصغير ووطنهم الكبير مكسور الجناح لابد ان تقف مصر على اقدامها من جديد لابد يحملها ابنائها ويبدأ العمل لاستعادة ما ضاع وفورا وبلا اى تأخير ......
تبدلت روح المرح والسهر الى روح مقاومة ومسؤلية فى كل منطقة القناة ..... تحدد الهدف القومى ....والاتجاه وهو فى كلمتين ( قومى يامصر )
اصبحت منطقة القناة هى الخط الدفاعى الاول والاخير لحماية مصر كلها وتحمل ابناء القناة المسؤلية بايمان كان لابد من لم شتات الوطن المتمثل فى الجنود المنسحبين وعمل خطوط دفاعية حتى يستعيد الجيش تنظيمه وتطوع كل الباقين فى مدن القناة بعد التهجير الاجبارى عام 1967( عدا بورسعيد التى هجرت عام 1968 تهجيرا تاما الى راس البر) تطوع الجميع فى المقاومة الشعبية ....
كان الهدف حماية المدن وحماية مصر
ظهر دور فنانى منطقة القناة وخاصة فرق السمسمية جليا فى هذا المجال بوعى كامل وايمان عميق وذلك فى بث روح الامل فى مصر كلها ووقف التباكى على الهزيمة والعمل على تحرير ما سلب من مصر العزيزة
كانت الريادة بمدينة السويس الباسلة ثم الاسماعيلية وبورسعيد
تشكلت من فرق فنانى السمسمية فرق فى السويس والاسماعيلية وراس البر

فرقة اولاد الارض ( بالسويس )
- فرقة اولاد البحر ( بورسعيد )
- فرقة الصامدين ( الاسماعيلية )
يتبع

السمسمية والوعى الوطنى والحرب (2)
قومى يا مصر

1-
فرقة اولاد الارض ( السويس )

مؤسسها كابتن /احمد محمد غزالى

من مواليد ابنود 10/11/1928 كان موظفاً بمديرية الصحة بالسويس
شاعر - رسام - رياضى كان لاعب مصارعة حرة سابق - فدائى - يسارى - له مرسم بمدينة السويس
اسمر البشرة - قصير القامة الكاتب الرئيسى لاغانى السمسية فى السويس واغانى اولاد الارض
يعد المحافظ على تراث السمسمية بمدينة السويس بعد رائدها الاول الرحال ( عبدالله كبربر )
- استقر كابتن غزالى بمدينة السويس بعد النكسة ولم يغادرها ضمن التهجير الجماعى للمدينة ولاحساسه بدوره الوطنى المحتم عليه القيام به نحو بلده قام بالمساعدة فى تجميع الجنود المشتتتين وساعد الجرحى وقام بايصال الزخائر للجنود وتطوع فى المقاومة الشعبية للدفاع عن مدينة السويس .
ولشحذ الهمم وبث روح الامل والتخلص من اثار الهزيمة قام الكابتن غزالى بعمل الامسيات الثقافية والفنية بمدينة السويس لتوعيه الجماهير وايضا لاعداد الجنود للعودة الى سيناء لتحريرها وليوم النصر
ومن هنا جائت فكرة تكوين فرقة اولاد الارض من مثقفى وشباب العمال بالسويس

سميت الفرقة فى بداية الامر بفرقة ( البطانية )
وذلك لانهم كانوا يفترشون بطانية ميرى ويجلسوا عليها ويعزفوا ويغنوا ويطبلوا على الجركن
التشكيل الاول لفرقة اولاد الارض
فوزى عبدالمجيد- محمد حسن حسين- فتحى السيد طه- محمد باز- مبروك- السيد احمد سليم - مصطفى حنفى - صلاح عبد الحميد - غزالى احمد غزالى - غريب محمود - محمد عويضه - ابوضيف - منصور نصار- مصطفى غزالى وعازف السمسمية ابراهيم محمد حسن .
كانت لهم تيمه ودخول رائع فى بداية حفلاتهم
وهى سقفة الكف السويسية الرائعة مع الكلمات التالية
احنا ولاد الارض
ولاد مصر العظيمة
تارنا هانخده بحرب
للنصر غناوينا
شباب ثوار
ما يسبش التار
احنا ولاد الارض
يتبع

السمسمية والوعى الوطنى والحرب (3)
قومى يا مصر
فرقة اولاد الارض ( السويس ) (2)

وليقين الكابتن غزالى وفرقة اولاد الارض بان دورهم ليس شحذ الهمم بمدينة السويس فقط وانما ايضا الذهاب الى الاماكن التى تم فيها تهجير ابناء السويس فى المدن والقرى ومعسكرات التهجير وعمل حفلات للفرقة هناك للتسرية والترفيه عنهم وابعاد روح الغربة عنهم
كان الكابتن غزالى يبدأ اغانى الفرقة بالاغنية التالية ويلقيها هو بكل حماسه وايمان ويقين من العودة والنصر
والله والله والله
والله هترجع لبيتك ولغيطك ياخال
وهاتلقى الرمله خضره على طول القنال
والله والله والله
والله هترجع تانى لبيتك وبنصرك تتخايل
وتحمل من غيطانك وترد الجمايل
كانت حماسته وهو يقسم بالله تشعرك بالايمان واليقين بانك راجع راجع راجع منتصر
كانت كلمات كابتن غزالى شعلات من نار تلهب الحماس والامل فى كل مستمعيه وقد اشعلت حماسة وامل كل المصريين
ومن الاغانى التى غنتها فرقة اولاد الارض
ياحمام روح قوام لجمال
بوس خدوده
وقله جنوده
اشتاقوا والله للقتال
وايضاُ
وعضم ولادنا نلمه نلمه
نسنه نسنه
ونعمل منه مدافع وندافع
ونجيب النصر هديه لمصر
والكثير الكثير اشهرها
"غني يا سمسمية
لرصاص البندقية
ولكل إيد قوية
حاضنة زنودها المدافع
…..
غني للمدافع
وللي وراها بيدافع
ووصي عبد الشافع
يضرب في الطلقة مية
كلمات كابتن غزالى كانت مختلفة وساخنة وحيه عن كلمات معاصرية من شعراء تلك الفترة وذلك للمعايشه التامه للحدث والتواجد فيه ولمجريات العمليات العسكرية بالجبهة
كان كابتن غزالى يؤمن بالتواجد بين الناس لاطول فترة ممكنة ويشعر ان له خصوصية عنهم وانما هو وفرقته منهم ولهم
ولم ينس المواطن العربى وقضاياه فى الوطن العربى الكبير
فكتب له
نشيد فتح
اشتد يا "فتح" اضرب واشتد
هد عدو عروبتك.. هد
حول الزيتون.. قنابل
وازرع بيارتك.. مناجل
سجل بالدم سطور المجد

وكذلك أغنيات "يا شعب العروبة"، "أنا عربي"…
نجحت الفرقة نجاح منقطع النظير وذلك فى جولاتها فى مخلتف بلدان مصر وانتشرت اغانيها فى الحفلات العامة كحفلات اضواء المدينة ولفتت الانظار اليها مما حدا بشعراء اخرون للكتابة للفرقة مثل الفنان / عبدالرحمن الابنودى مؤلف اغنية يابيوت السويس من غناء الفنان محمد حمام وتلحين الفنان / ابراهيم رجب
ومحمد حمام حدوته لوحدة سنذكرها فيما بعد
ومن اغنيات الفرقة للكابتن غزالى
بكرة، وليه يا حمام هاتقول السويس،غني يا سمسمية ، الحق واحد، أنا جي يا سينا،، للحرب غنوة ، النصر قرب ، اهم يا ولدي ، أبوح ، يا عم حمزة ، نشيد الجبهة ، يا إسماعيلية ، راية النصر
ونتيجة لكل ما اشعلته كلمات كابتن غزالى وشدو لفرقة اولاد الارض خرجت منها منظمة سيناء الفدائية التى كان لها عمليات مشرفة ضد العدو الصهيونى شرق القناة والتى ضمت افراد من مدينة الاسماعيلية ايضا
يقول كابتن غزالي: لقد عبرت فرقة "أولاد الأرض" بحق عن النبض الجماهيري الشعبي؛ لأنها لم تحصل على أي تمويل من أي جهة، فلم يستطع أحد أن يملي عليها أفكاره أو شروطه، كما أنها وُلدت من رحم الأرض وعلى صوت البنادق شابة فتية من بين جموع "أولاد البلد السوايسية"، ولم تكن لتحترف الغناء أو تعيش عليه، لكن كان لها ثقلها الشعبي العام الذي يروج لإبداعها بنفسه.

ولسبب أو لآخر؛ فقد تقرر تسريح المقاومة الشعبية وإيقاف نشاط الفرقة، التي لم تعد قائمة فعليًّا –كما كانت أيام الاستعداد للحرب- في فترة المعركة عام 1973، ولكنها ما تزال في الوجدان الشعبي ثورة وأغنية ضد كل ما هو مزيف.
من طرائف فرقة اولاد الارض
كانت تقام حفلة لاضواء المدينة كان المفترض ان يغنى الفنان عبد الحليم حافظ مع فرقة اولاد الارض ولكنه رفض
غضبت الفرقة وكابتن غزالى والف الاغنية التالية وغناها فى حفلات اخرى نقدا لاغانى عبد الحليم حافظ
كلمات الاغنية
مش ها اغنى للقمر ولا الشجر
ولا للورد فى غيطانه ومانيش سواح
ولا اقول للهوا طوحنا
طول يابلدى مافيكى شبر مستباح
لا مش ها اغنى للقمر
لا مش ها اغنى غير للمدافع
ولكل ايد واقفه تدافع
اطال الله فى عمر كابتن غزالى
يتبع
مرفق صورة لمنظمة سيناء الفدائية
.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg احمد فرج.jpg‏ (166.5 كيلوبايت, المشاهدات 42)
نوع الملف: jpg احمد السواحلى.jpg‏ (132.8 كيلوبايت, المشاهدات 46)
نوع الملف: jpg منظمة سيناء.jpg‏ (24.8 كيلوبايت, المشاهدات 59)

التعديل الأخير تم بواسطة : د أنس البن بتاريخ 17/03/2012 الساعة 16h27
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 08/06/2007, 14h15
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي

قضية فنية بخصوص فن السمسمية
اثار مؤسس فرقة الطنبورة البورسعيدية زكريا ابراهيم حفيظة ومشاعر فنانو السمسمية فى مختلف مدن القناة بما قاله عن ان كل فرق السمسمية كانت فرق عوالم حتى انه قال عن عبدالله كبربر ( رائد السمسمية الاول فى مصر ومدخلها الى مدن القناة ) انه كان يرتحل الى بورسعيد ليجلس فى مواخيرها ويعزف فى سبيل زجاجات الخمر التى يقدمها له صديقة صاحب قهوة الحصون السبعة فى بورسعيد
اثار هذا الكلام ليس بين فنانو السمسمية القدامى والمحدثين ولكن ايضا بين مثقفى مصر حيث اتهموه بانه يسئ الى التراث الفنى المصرى الذى كان المحرك الاساسى للجماهير المصرية فى مقاومة الاحتلال والتغلب على النكسة ودفع مصر الى تحيرير سيناء وغيرها من الاحداث التى كان للسمسمية دورا فعالا فى الشعور الوطنى واشعاله
والنقطة المحورية فى هذه القضية هى ان كل فرق السمسمية كانت تقدم فنها من والى الجماهير بروح خالصة وبهواية صافية ولم يتكسب فنانو السمسمية منها كمهنة وانما كانوا هواه
وهل التمويل الاجنبى الذى تحصل عليه فرقة الطنبورة البورسعيدية من مؤسسة ( فور فاونديشن الامريكية ) هل هذا التمويل للنهوض وترقية فن السمسمية كموروث شعبى ام انه انحرف به عن الخط الاصلى له وسطحه فى سبيل اغراض اخرى
سنعرض هنا اراء الطرفين وللسادة القراء الحكم
فتابعونا
وطبعا هانكمل تاريخ السمسمية جنب الموضوع ده لان تاريخ السمسمية هو موضوعنا الاساسى

قضية فنية بخصوص السمسمية (2)
اولا نعرفكم على فرقة الطنبورة البورسعيدية

*الطنبورة ، فرقة مستقلة، أسسها زكريا ابراهيم سنة 1989 في بورسعيد وهي فرقة غنائية موسيقية راقصة تتفاعل مع المسرح الارتجالي الشعبي.هدفها جمع وحفظ واحياء التراث الموسيقي الشعبي المنفرد وربطه بالحياة القومية من مصر .
تبلغ حصيلتها من الغناء الموروث مايزيد علي 20 سنة ، وهو 'ريبورتوار' غني.
تقدم تراثها، بانسجام خاص، في جو من المرح وخفة الدم. حيث تمتزج 'الضمة'، ذات الأصول الصوفية والترانيم الروحية، مع 'السمسية'* الوترية* ذات الأصول الفرعونية السائدة من قلب أفريقيا حتي سواحل البحر الأحمر، وأيضا موسيقي البحر الأبيض المتوسط مع أغاني الصيادين.
تستخدم القرقة، إلي جانب 'السمسمية'، الآت: الطنبورة، النادي، الصاجات، المثلث، الرق، والطبول.
المهرجانات التي اشتركت فيها الفرقة:
1996 فرنسا: معهد العالم العربي، أسبوع 'أنوار مصر' في باريس.
1997 (ربيع) الأردن: مهرجان عمان للفرق المستقلة.
1997 (صيف) الاردن: مهرجان جرش الدولي.
1997 (خريف) إيطاليا: مهرجان موسيقي الشعوب في فلورنسا.
2000 كندا: المهرجان الدولي للأغنية والموسيقي في ماريفيل، وحازت علي جائزته الأولي.
2001 السويد: مهرجان 'ري اورينت' في ستوكهولم.
2002 فرنسا في مهرجان مونبلييه ومعهد العالم العربي ، وكذلك في انجلترا .
والفرقة تقدم في بورسعيد عرضا أسبوعيا وعرضين سنويين : عبدالناصر (غزو 1956)، وشم النسيم (عيد الربيع). بالاضافة إلي عروضها المستمرة في قري ومدن وعواصم أقاليم مصر، وفي الأماكن المختلفة من صالات العرض إلي الشوارع، لجمهورها المتنوع من عمال ومثقفين وفلاحيين.
وصدرت لها عام 1999: أول اسطوانة مدمجة من إنتاج 'معهد العالم العربي' توزيع شركة 'هارمونيا موندي'.
فأنتج لها فيلم روائي مصري (50ق) بعنوان 'الضمة' سنة 1998 إخراج سعد هنداوي.
وصورت فيلما تسجيليا (15ق) سنة 1997 لمحطة 'ARTA' الفرنسية الألمانية. إخراج مصطفي الحسناوي.
وفيما آخر (15) سنة لمحطة 'HR' الألمانية إخراج باري جافن وألفريد هوبر.
وصدر لها 'نوح الحمام' سبتمبر 2002، وهو أول شريط كاسيت للفرقة في مصر.
أسماء أعضاء فرقة الطنبورة حسب تاريخ الأنضمام.
الريس إمبابي (توفي في سنة 2001 عن 63 عاما)
الريس احمد وليم (توفي سنة 1992 عن 75 عاما)
السطي محمد القط (توفي سنة 1993 عن 78 عاما)
سعد أبوالشحات (توفي سنة 1994)
الشيخ رجب ، احمد مجاهد، محمد السعيد (ابوإسلام)، السعيد الليبرتي، علي عوف، جمال عوض، مرسي ابراهيم، حمام ، السيد الجيزاوي (ابوعادل)، صلاح الحصري، جمال فرج، علاء الشاذلي، سامي عبدالنبي، مسعد موسي ، العربي جاكومو، مسعد باغة، محسن جبريل، احمد كنش، العربي البيه، منصور حسين، محسن العشري، شوقي الريدي، صابر جزر، محمد
هذا ما نشرته جريدة اخبار الادب عنهم فى باب البستان العدد 477 سبتمبر 2002

قضية فنية بخصوص السمسمية (3)
ما نشر بحريدة أخبار الادب 6 اكتوبر2002
أثارت أخبار الأدب ردود فعل غاضبة واستياءا عاما لدى أوساط الفنانين الشعبيين ببورسعيد بسبب ما جاء على لسان زكريا إبراهيم صاحب الطنبور ، في وصفه لفرق السمسميه الأخرى ب( سمسمية العوالم أو السمسمية التجارية) ، يسعون وراء جمع النقطة مثل العوالم . وازدراءه للعازفين الأوائل للسمسميه حين وصفهم- ص20- بأنهم :
(عازفين شبه مزاجيين ، و أجرهم هو مزاجهم ، فكانوا شبه متسولين ) !!
كما ذكر أن انتقال السمسميه إلى بورسعيد كان : (على يد شخص يدعى عبد الله كبربر ، جاء من السويس وظهر في مخانة حسن متولي ، و هي غرزه لتدخين الحشيش والجلوس معا في قعدة حظ )
والكلام كما هو واضح ، لا يحمل فقط تعاليا على الرواد الأول لذلك الفن ، بل يسئ إليهم ،وإلي تاريخهم بقصد تشويهه .
فالريس حسن متولي الذي يحكي عنه ، كان يعمل سائق لنش في الميناء ، وكان فتوة المناخين ، طولا بعرض ، ذو وسامه لا تعرف الجهامه عندما يرفع العصا ليرقص بها ، وعندما يرفعها ليضرب ، تجري الفتوات من أمامه ، صاحب نخوه وشهامه ، و صاحب صاحبه ، بنى ذلك المقهى في بداية الأربعينيات ، ليجلس فيها مع أصحابه ، وأسماها الناس " قهوة السبع حصون " ، و التي لم تكن مجرد غرزه كما يصفها زكريا إبراهيم ، بل كانت مقهى متسع به سبعة أبواب ، منها أربعه أبواب في مواجهة البحر ، وحين كانت كل حارة من حارات المناخ كانت تسمى حصن ، كان لكل حارة باب تجلس فيه ، كما ارتاد القهوة كافة أصناف البشر من كل الطوائف ، كجماعة البمبوطية وتجار البحر ..سائقي اللنشات و أصحاب الفلايك ، جماعة تجار سوق الجملة ، حتى العربجية كان لهم جانب وحصن الحاج حسين الشلودي في قهوة حسن متولي ، إلي جانب بعض الأثرياء و كبار عائلات بورسعيد كالشيخ صديق لهيطه ، و الأخوان احمد ومحمد الصياد - وكانا أيضا يكتبان الشعر ، والشيخ العتمة أظرف ظرفاء بورسعيد . ووسط تلك الجماعات ، كانت تجلس جماعة الفن و الضمه و السمسميه ، تتحلق حول حسن متولي ، يزوره فيها زكريا الحجاوي الذي زامله في المدرسة الابتدائية ، و ظلت صداقتهما علي حالها ، فيقدم الحجاوي خماسي السمسمية الذي كونه حسن متولي ليغني في الإذاعة المصرية علي الهواء في الخمسينيات ، كما تردد علي القهوة المطرب عبد العزيز محمود أبن بورسعيد الذي غنى للإذاعة بعض أغاني السمسمية حفظها على يد حسن متولي مثل أغنية –بتغني لمين يا حمام - ، وكان يجلس عليها أحمد رامي كلما جاء إلى بورسعيد ليستمع إلى عزف إبراهيم خلف على السمسمية ، فكانت الملتقى لمحبي الفن و الغناء . وكما جذبت الرسام الشعبي الموهوب وكاتب الأزجال طه شحاته ، جذبت إليها سيد الملاح وهو لا يزال طالب في الإعدادية ، فكان يهرب من الدراسة ، ويجلس عليها ليحفظ أدوار الضمه والسمسميه ، أما الفنان محمود شكوكو ، فكان علي علاقة قوية بالمكان ، وكان لديه صديق من رواد القهوه يعمل بمبوطي أسمه حسن صفريته ، تعلم منه شكوكو حركات وايقاعات الرقص البورسعيدي ، بعدما كان يكتفي بالرقص البلدي التقليدي ، فكانت الرقصة التي سجلها تمثاله الشهير ، وهو يضع يده علي رأسه ، تماما كاللازمه التي كانت تلازم حسن صفريته أثناء رقصه ، والذي غنى له شكوكو منلوجا خاصا له يقول فيه :
الود حسن صفريته أجدع ولد في النطيطه
يطلع شليع ع الفرقيطه ويجيب فلوس بالطورنيطه
ضيع فلوسه ع الشيكوليطه والجميل وينه و النبي يابا ؟!
النطيطه = شطار البحر / يطلع شليع= يتسلق الحبل / الفرقيطه = الفرقاطه / الطورنيطه = وزن الطن / الشيكوليطة = الشيكولاته
أما في مجال السمسميه ، فكانت الرياسة للريس حسن متولي ، وكان الصحبجيه يغنون له ترحيبا خاصا به عندما يرونه داخلا إلى حلقة المجال :
حسن يا حسن من يوم فراقك يا حسن
يا ترى الأيام تعود لنا والمنزل يجمعنا؟!

و لم يحدث في يوم من الأيام أن سجن حسن متولي أو دخل قسم بوليس بسبب الحشيش ، بل أعتقل أواخر الأربعينات بمعسكرات الإنجليز-الجلاء حاليا- بسبب نشاطه السياسي المعادي للاحتلال وللوجود الأجنبي في منطقة القناة . فهو صاحب أول ما تغنت به السمسمية من الحان وطنيه في الأربعينيات :
إذا أستعصي على القاسي دوائي ولم يجد السبيل لبرء دائي
فقل يا نيل ، مصر اليوم تبغي من الحلفاء تعجيل الجلاء
أيروى النيل ظمأنا غريبا و بالوادي ملايين الظماء؟!
وهو الذي لحن كلمات أحمد الصياد " دا كنالنا وبحرنا " أول ما غنته السمسميه أثناء المواجهة عام 1956 ، و" يابورسعيد جه يوم عيدك" عقب الحرب التي أحرقت حي المناخ بأكمله ، و أحرقت معه " قهوة السبع حصون " التي كانت عالما بأسره .
تلك هي ملامح شخصية حسن متولي . الشهم ابن البلد ، فحين جاء عبدالله كبربر مرتحلا من السويس ، وتحت إبطه آلة السمسميه ، لم يجد مكانا يتسع له سوى " قهوة السبع حصون " الذي استضافه فيها حسن متولي ، يأكل و يشرب ، و ينام فيها لمدة ثلاث سنوات متواصلة ، يرحل بعدها إلى الاسماعيليه – فحياته كانت ترحال دائم - ، لكن كبربر لم يكن متسولا لدى حسن متولي ، بل ظل ضيف كريم معزز يلبس البدله و الكرافتة و الطربوش ، ومن حقه طلب الخمر كل يوم ، وتلبية كل ما يطلب .
وكما رحبت به بورسعيد ، رحبت به الاسماعيليه ، الذي غادرها بعد فتره وجيزه إلى السويس ، ليعمل بإحدى شركات البترول ، ويستقر فيها نهائيا ، بعد أن نشر آلة السمسميه على طول منطقة القناة .
لكن يبدوا أن زكريا إبراهيم لم يكن يستمع جيدا ، ولم يستوعب مما حكاه له محمد الشناوي عن تاريخ الضمه والسمسميه غير قشور الحكايات ، واكتفى بتصوراته عن الماضي قياسا على ما يراه في الحاضر ، وأطنب في مدح نفسه كثيرا ، بقدر ما أساء للفنانين الحقيقيين ، واعتدى على حقوقهم حين نسب جهودهم إلى شخصه ، كما هو الحال مع الفنان محمد الشناوي الذي أشرف على تطوير فرقة الطنبوره في بداياتها وضبط ألحانها و أغانيها ودرب أفرادها وقام بتحفيظ زكريا الأدوار التي يغنيها الآن ، و لم يكن وقتها سوى القابض على كيس التمويل ! ، بل أن الفرقة التي يدعي تأسيسها ، كانت موجودة من قبل أن يهبط عليها زكريا ، وكانت تقيم بروفاتها في حزب التجمع قبل أن يقنع أفرادها بالبحث عن مقر آخر ، و يغير اسمها من فرقة بورسعيد للتراث الشعبي إلى فرقة الطنبوره ، استعدادا لتلقي أموال التمويل من مؤسسة فورد الامريكيه .
وضمن ما أورده زكريا إبراهيم من تصورات خاطئة ، ذلك ادعائه بوجود علاقة بين أغاني الضمه والغناء الصوفي و حلقات الذكر و الدروشه ، و التي نراها علاقة ملفقة هدفها استرضاء الواقع الحالي .
فالضمه لم تفد من الريف أو الصعيد ، بل هي غناء أهل البحر الوافدون من دمياط ، فبعد افتتاح قناة السويس للملاحة عام1869 ، أخذ ميناء دمياط ينطفئ تدريجيا ، ويهاجر منه المئات من أصحاب المهنة البحرية إلى بورسعيد ، وتنتقل معهم الضمه بأغانيها القديمة وما داخلها من أغاني الشام حلال رحلاتهم مثل :
يارايحين لحلب حبي معاكم راح
يا محملين العنب تحت العنب تفاح
حيث كانت دمياط هي الثغر الشرقي و مرسى الشام ،فيها تبنى المراكب الخشب ، و منها تقلع "الشخاطير" أو "الشخاتير"بلهجة الشام – وهي مراكب الشراع – إلى موانئ الشام بالتجارة ، و تعود بالبحارة وهم يغنون على دفوفهم أغاني أهل الشام ، بنفس الطريقة التي يغنون بها أغاني أسلافهم .
كما كانت حلقات الضمه هي دعوة للالتحام مع الحياة و الإقبال على ملذاتها ، فتغني للحب والخمر ، ولا تكتمل إلا بهما .
ولم يحدث أن اختلطت حلقات الذكر ، أو ناس الصوفية ، بحلقات الضمه ، والذي يعرف بورسعيد وقتها ، يعلم أنها المدينة الوحيدة التي لم يوجد بها ضريح لشيخ أو مقام لولي تقام في رحابة حلقات الذكر ، بل كانت حلقات الذكر تقام داخل المساجد ، فكيف يلتقي الساعون إلى العفو و التجرد من دنيوية الحياة ، مع حلقات الضمة الصاخبة التي كانت تقام في الشوارع ، ولا تخلو من شجار محتمل ؟ .
كما أن المناخ السائد في بورسعيد ذلك الوقت ، شهد تعددا لا حصر له في اختلاط الأعراق والأجناس لم يقتصر على الصعيد و الدلتا فحسب ، بل شمل أركان المعمورة بمختلف ثقافاتها و فنونها ، و سمح بها جنبا إلى جنب .
لمصلحة من يتم تشويه صورة التراث البورسعيدي ورموزه من الرواد الأوائل ، و حشو تاريخه بالأكاذيب الملفقة ؟ وفي هذا التوقيت بالذات ؟ كلام المصاطب هذا إن كان هدفه إنعاش السبوبه وزيادة التمويل ، فهو لا ينطلي علينا فلمصلحة من يروج أصحاب المصطبة تلك الترهات ؟
نعم ، فقد تبدو الإجابة واضحة لو علمنا حقيقة ما استراب منه الزميل محمود الورداني ص17 ، وهي مسألة التمويل الأجنبي ، وذلك بعدما وصف نفسه ب "الدقة القديمة" ، وكأنه اعتذار مسبق عما يقدمه ! . خاصة و مؤسسة التمويل الأمريكية هي ( فورد فاونديشن )
نقول له : عندك حق ، فيما إستربت منه والريبة في محلها ولا بد منها ، طالما نحن مستهدفون من قبل الغرب عامة ، ومن قبل أمريكا خاصة ، فمؤسسة فورد التي تقوم بتمويل أنشطة الطنبوره – بأكثر من مائه وعشرون ألف دولار سنويا - ، هي في قلب المنظومة المعلوماتية الأمريكية التي يسترشد بها القرار الأمريكي ، وتكاد تكون إحدى الواجهات العلنية لأنشطة المخابرات الأمريكية. والتي تضخ من خلالها C.I.A
الأموال للمثقفين و النشطاء حول العالم
وهي مؤسسة ليست بعيده عن العمل السياسي ، فمازلنا نذكر كيف شاركت في الإطاحة بحكومة الليندي في شيلي لصالح العسكريين حين تهددت المصالح الأمريكية هناك ، مستترة تحت نفس الشعار المخادع "حرية العمل الأهلي" و الذي في حقيقته خدمات مدفوعة الأجر ، وشراء ذمم قد يصل إلى حد الخيانة .
إن ذلك النوع من الخداع تحت ستار التعاون المشترك ، أو التمويل بهدف التنمية ، قد ينطلي علي السذج ، لكن مصيرهم سيكون أسوء من مصير الهنود الحمر حين قبلوا هدية الجيش الأمريكي لهم بمناسبة الصلح ، وكانت عبارة عن صفقة من البطاطين الموبؤة بجراثيم الجدري.
انتبهوا ! … فهم يحرثون الأرض جيدا قبل مجيئهم !
صحبة ولاد البحر
ومازالت القضية مثارة حتى الان وسنوالى نشر الردود ومانشرحول هذا الموضوع وننتظر ارائكم ومشاركتكم

قضية فنية بخصوص السمسمية (4)

مانشر فى موقع Manal And Alaa's
بتاريخ 15/11/2005
صحبة ولاد البحر


علي قدر حاجة الفنان الشعبي الي الحريه ، تؤكد * صحبه ولاد البحر * على كونها التجمع الفني الحر لفناني الضمه و السمسمية ببور سعيد ، الذي لا تشوب حريته شائبة التمويل الأجنبي أو شبهاته ، بل هو النقيض ، بسعيه الدائم للحفاظ على روح الصحبة التي تحاول دولارات الأمريكان اغتيالها ، و بتصديه للغزوة الثقافية الأمريكية علي أيدي جهات التمويل المشبوهة ، وفي مقدمتها مؤسسة فورد التِمويلية وما تفتعله من نماذج شائهة مصطنعة(الطنبورة وغيرها) التي أتاحت للمدعين ، احتلال مكانة المبدعين ، وفرضت المسخ الدخيل على ذلك الفن الأصيل ، وكان دورها دوما هو الإطاحة بتقاليده المتمثلة في روح الصحبة المخلصة لفنها ، إخلاصها للأهل والوطن ، ومحاولة تشويه ذلك الفن بما تقدمة من صورة ضحلة وفارغة عن التراث الشعبي البور سعيدي ، لها مواصفات السلعة الطريفة والملائمة لسوق العولمة الثقافية التي تطمح الإدارة الأمريكية في تعميمه ، بعدما تعيد تأهيلنيا من جديد .

وتنوه ( صحبة ولاد البحر ) بأنها ليست فرقه تقيم عروضها وفق برامج معده سلفا ، بل هي صحبه تلقائيه، تضم أصحاب ذلك الفن انفسهم ، دون وصاية أحد ، يجتمعون حسب التقاليد التي حفظت لنا ذلك الفن منذ نشأته . وهي التقاليد التي تراعي الحرص علي النص التراثي دون حذف أو إضافة أو إهمال لنص بعينه بدافع رقابي ، أو مراعاة لشعور الممول ، مع الحرص علي النسق الموسيقي الاصلي وألاته الخاصه بمنطقه القناه حفاظا على تمايز تلك الموسيقى وخصوصيتها . وقبل كل شئ إطلاق الحريه ، كل الحريه لإرادة الفنان الشعبي الخلاقة ، ولروحه التلقائيه الحره التي لا يحيا بدونها الفن أو الفنان الشعبي ، روح الصحبة .

إن فنون الضمه والسمسمية لا تزال تحيا في تفاعل مع مجتمعها وتعبر عنه ، وليست فنون تراثيه مهدده بالاندثار كي يتحمس الأمريكان لحمايتها من الضياع ، ولكنها تاريخيا ، تمثل فنون وتراث المنطقة الأكثر سخونة في الصراع مع الصهيونية ، الأمر الذي يجعلها محط اهتمام القوة الامريكيةالصهيونية التي تحيطنا الآن بجيوشها لفرض مخططاتها ، وتتحرش بسوريا بعدما ابتلعت العراق ، و لا توقفها سوى المقاومة الباسله للشعب العراقي ، وصمود الشعب الفلسطيني .

ورغم كل الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الأمريكي في العراق ، فأن ما جرى من تدمير ونهب للتراث الحضاري العريق علي أيدي رعاة البقر ، ينزع ورقة التوت الأخيرة عن كل الأجراء المتعاونين مع الواجهات الكاذبة لانشطة الغزو الثقافي الأمريكي تحت ستار التنميه الثقافيه ، والذي في حقيقته استطلاع للشخصيه الشعبية ، توطئة للغزو الفعلي ، وفي المقدمه ، ذلك الاختراق الكثيف ، لانشطة مؤسسة فورد الأمريكية في مصر ، والذي لا يعدو في حقيقته سوى خطوه اولى للمخطط الأمريكي ، يصل خلالها عبر الاجراء من المثقفين و النشطاء من مروجي الخراء الأمريكي.

لقد كانت روح الصحبة ، و الألفة بين فناني الضمه والسمسميه ، هي النواة التي انبتت أغاني المقاومة أثناء مواجهة العدو عام 56 ، واثناء حرب الاستنزاف . تلك الروح التي تحاول ( صحبة ولاد البحر) إنهاضها من جديد في مواجهة صنيعه الفورد وامثالة ، تلك الروح التي نحن في اشد الحاجة إليها في وقتنا العصيب . ربما ينفعنا الحذر ، طالما يحرثون الأرض في اتجاهنا .
( صحبة ولاد البحر ) البورسعيدية محمد الشناوي وصحبه
تابعونا فسننشر راى فنانى سمسمية اخرين فى الموضوع
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 08/06/2007, 23h20
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 909
افتراضي Re: تاريخ اله السمسمية فى محافظات القناة

عربون محبة الى
sinaiki

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf السمسمية والوعى الوطنى.pdf‏ (175.4 كيلوبايت, المشاهدات 76)
__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 09/06/2007, 05h08
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: تاريخ اله السمسمية فى محافظات القناة

قضية فنية بخصوص السمسمية (4)

مانشر فى موقع Manal And Alaa's
بتاريخ 15/11/2005

صحبة ولاد البحر


علي قدر حاجة الفنان الشعبي الي الحريه ، تؤكد * صحبه ولاد البحر * على كونها التجمع الفني الحر لفناني الضمه و السمسمية ببور سعيد ، الذي لا تشوب حريته شائبة التمويل الأجنبي أو شبهاته ، بل هو النقيض ، بسعيه الدائم للحفاظ على روح الصحبة التي تحاول دولارات الأمريكان اغتيالها ، و بتصديه للغزوة الثقافية الأمريكية علي أيدي جهات التمويل المشبوهة ، وفي مقدمتها مؤسسة فورد التِمويلية وما تفتعله من نماذج شائهة مصطنعة(الطنبورة وغيرها) التي أتاحت للمدعين ، احتلال مكانة المبدعين ، وفرضت المسخ الدخيل على ذلك الفن الأصيل ، وكان دورها دوما هو الإطاحة بتقاليده المتمثلة في روح الصحبة المخلصة لفنها ، إخلاصها للأهل والوطن ، ومحاولة تشويه ذلك الفن بما تقدمة من صورة ضحلة وفارغة عن التراث الشعبي البور سعيدي ، لها مواصفات السلعة الطريفة والملائمة لسوق العولمة الثقافية التي تطمح الإدارة الأمريكية في تعميمه ، بعدما تعيد تأهيلنيا من جديد .

وتنوه ( صحبة ولاد البحر ) بأنها ليست فرقه تقيم عروضها وفق برامج معده سلفا ، بل هي صحبه تلقائيه، تضم أصحاب ذلك الفن انفسهم ، دون وصاية أحد ، يجتمعون حسب التقاليد التي حفظت لنا ذلك الفن منذ نشأته . وهي التقاليد التي تراعي الحرص علي النص التراثي دون حذف أو إضافة أو إهمال لنص بعينه بدافع رقابي ، أو مراعاة لشعور الممول ، مع الحرص علي النسق الموسيقي الاصلي وألاته الخاصه بمنطقه القناه حفاظا على تمايز تلك الموسيقى وخصوصيتها . وقبل كل شئ إطلاق الحريه ، كل الحريه لإرادة الفنان الشعبي الخلاقة ، ولروحه التلقائيه الحره التي لا يحيا بدونها الفن أو الفنان الشعبي ، روح الصحبة .

إن فنون الضمه والسمسمية لا تزال تحيا في تفاعل مع مجتمعها وتعبر عنه ، وليست فنون تراثيه مهدده بالاندثار كي يتحمس الأمريكان لحمايتها من الضياع ، ولكنها تاريخيا ، تمثل فنون وتراث المنطقة الأكثر سخونة في الصراع مع الصهيونية ، الأمر الذي يجعلها محط اهتمام القوة الامريكيةالصهيونية التي تحيطنا الآن بجيوشها لفرض مخططاتها ، وتتحرش بسوريا بعدما ابتلعت العراق ، و لا توقفها سوى المقاومة الباسله للشعب العراقي ، وصمود الشعب الفلسطيني .

ورغم كل الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الأمريكي في العراق ، فأن ما جرى من تدمير ونهب للتراث الحضاري العريق علي أيدي رعاة البقر ، ينزع ورقة التوت الأخيرة عن كل الأجراء المتعاونين مع الواجهات الكاذبة لانشطة الغزو الثقافي الأمريكي تحت ستار التنميه الثقافيه ، والذي في حقيقته استطلاع للشخصيه الشعبية ، توطئة للغزو الفعلي ، وفي المقدمه ، ذلك الاختراق الكثيف ، لانشطة مؤسسة فورد الأمريكية في مصر ، والذي لا يعدو في حقيقته سوى خطوه اولى للمخطط الأمريكي ، يصل خلالها عبر الاجراء من المثقفين و النشطاء من مروجي الخراء الأمريكي.

لقد كانت روح الصحبة ، و الألفة بين فناني الضمه والسمسميه ، هي النواة التي انبتت أغاني المقاومة أثناء مواجهة العدو عام 56 ، واثناء حرب الاستنزاف . تلك الروح التي تحاول ( صحبة ولاد البحر) إنهاضها من جديد في مواجهة صنيعه الفورد وامثالة ، تلك الروح التي نحن في اشد الحاجة إليها في وقتنا العصيب . ربما ينفعنا الحذر ، طالما يحرثون الأرض في اتجاهنا .

( صحبة ولاد البحر ) البورسعيدية محمد الشناوي وصحبه

تابعونا فسننشر راى فنانى سمسمية اخرين فى الموضوع
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 10/06/2007, 10h34
الصورة الرمزية elazf
elazf elazf غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:10308
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 46
المشاركات: 322
افتراضي رد: تاريخ اله السمسمية فى محافظات القناة

وحشتوني

ازيك يا عم حسن

معلهش يا عم انا غبت عنك شويه

لكن انا راجع بحاجات تدير الراس

حاجات من بتاعة زمان يا عم .... بس بصوت ابراهيم العثمالي .. ابن العثمالي الكبير



غصن الحبيب
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 غصن الحبيب.mp3‏ (7.09 ميجابايت, المشاهدات 152)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd