آسف على الإطالة في ذكر المصادر، لكنني أردت مساعدة الأخوة الدارسين في أبحاثهم وتجنبهم عناء البحث في الأبحاث والرسائل العلمية المرتبطة بموضوعاتهم للوصول لمعلومات تفيدهم في أبحاثهم .
بعد ذلك سوف أتناول أجزاء من الشق النظري للرسالة والذي يشتمل على الأغنية المصرية في مراحلها المختلفة، ويشتمل أيضاً على السيرة الذاتية لبعض من رواد التلحين . ثم يلي ذلك تناول الأعمال الخاصة ببعض رواد التلحين في النصف الثاني من القرن العشرين بالدراسة والتحليل للوقوف على كيفية توظيف اللحن لخدمة مضمون النص الشعري (الكلمات)، وكذلك العناصر الموسيقية المستخدمة في التعبير عن هذا المضمون .