* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2025 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : MOMOSAL - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > الاحتفاليات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 03/02/2025, 08h57
الصورة الرمزية عبدالرحيم رضوان
عبدالرحيم رضوان عبدالرحيم رضوان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:786846
 
تاريخ التسجيل: December 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 52
افتراضي الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي

رحم الله كوكب الشرق أم كلثوم في ذكراها
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 2277f3991ebfeb8a0f8809eb0bec7fd2.jpg‏ (48.8 كيلوبايت, المشاهدات 192)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 03/02/2025 الساعة 21h53 السبب: اظهار الصورة للمشاهدة المباشرة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03/02/2025, 12h39
الصورة الرمزية EgyLoveR1980
EgyLoveR1980 EgyLoveR1980 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:438579
 
تاريخ التسجيل: June 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 160
افتراضي خمسون عاما على رحيل كوكب الشرق

خمسون عاما على رحيل كوكب الشرق


نحتفل اليوم باليوبيل الذهبى لرحيل سيدة الغناء


الثالث من فبراير 1975
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/02/2025, 16h05
باسل درويش باسل درويش غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:678828
 
تاريخ التسجيل: February 2013
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 22
افتراضي رد: خمسون عاما على رحيل كوكب الشرق

و هل هي مناسبة سعيدة لنقول اليوبيل الذهبي . نحن نحتفل بالذكرى الخمسين لرحيل كوكب الشرق. اليوبيل الذهبي كلمة لا تليق بهذه الذكرى . هذه رأيي ، ما رأيكم أنتم ؟؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/02/2025, 18h39
الصورة الرمزية توفيق العقابي
توفيق العقابي توفيق العقابي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:659652
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 66
المشاركات: 94
افتراضي رد: خمسون عاما على رحيل كوكب الشرق

في الذكرى الخمسون لرحيل سيدة الغناء العربي كوكب الشرق أم كلثوم...
قصيدة عنوانها (أم كلثوم) من تأليف الشاعرة مديرة التفرغ في وزارة الثقافة روحية القليني.. القصيدة أذيعت في أذاعة الشرق الأوسط في شهر مايو 1967.. وهذه بعض أبياتها....
أم كلثوم أنت روح الأغاني
ووريد الحياة للألحان
منحة الله والخلود نامت
فتغنى بمجدها المشرقان
نغم حالم بصمت الليالي
وسمير الوجدان للسهران
أم كلثوم عبقرية جيل
جاوز بالغناء كل زمان
عاش للمجد والعروبة يشدو
بلبل الشرق ساحرات المعاني
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/02/2025, 18h22
الصورة الرمزية عبدالرحيم رضوان
عبدالرحيم رضوان عبدالرحيم رضوان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:786846
 
تاريخ التسجيل: December 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 52
افتراضي رد: الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي

رحم الله سيده الغناء العربي علي قدر ماسعدتنا بفنها العربي الاصيل
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 2fe2034b7cae29d7a1987b279cf2cdc4.jpg‏ (116.2 كيلوبايت, المشاهدات 24)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/02/2025, 18h27
الصورة الرمزية عبدالرحيم رضوان
عبدالرحيم رضوان عبدالرحيم رضوان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:786846
 
تاريخ التسجيل: December 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 52
افتراضي رد: الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي

في الذكري الخمسون


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 22a05f4f3b921177d9a8f8035189cabe.jpg‏ (70.2 كيلوبايت, المشاهدات 152)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 06/02/2025 الساعة 21h16
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08/02/2025, 16h55
الصورة الرمزية Marouane El Baz
Marouane El Baz Marouane El Baz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:871102
 
تاريخ التسجيل: March 2022
الجنسية: مغربي - كلثومي سنباطي حتى النخاع
الإقامة: المغرب
المشاركات: 66
Post رد: الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي

في الذكرى الخمسين لرحيل سيدة الفن أم كلثوم ، لا يسعني إلا أن أترحم عليها و أدعو لها بالجنة و الفردوس الأعلى و لهذا الموقع بالخلود و الإزدهار و السمو .
#الذكرى_الخمسون_لرحيل_أم_كلثوم
أحسست اليوم برغبة شديدة أن أصلى ل أم كلثوم ، إنها في حاجة لدعائي ودعاء كل عربى سمعها وأحبها وعشق صوتها . يارب لقد أعطيتنا أم كلثوم فلا تأخذها منا وأبقها للسعداء في حبهم تضاعف سعادتهم وللأشقياء فى هواهم تخفف عذابهم ، يارب ان صوتها كان يبكي فى أحزاننا وكان يزغرد فى أفراحنا وكان يدفئنا فى وحدتنا وكان يجعل ليلة واحدة ، فى الشهر أحلى من الشهر كلة يارب انصرها فى هذة المعركة إنها معركتها الاخيرة ...
من مقالة الأستاذ علي أمين جريدة الأخبار بتاريخ 22 يناير عام 1975 أي أيام الوداع الأخيرة 💔🥺 ، رحم الله السيدة و أسكنها فسيح جناته و سلامنا لها ، أم كلثوم رحلت جسدا و لكنها لم ترحل فقد ظلت خالدة بين كل الأجيال التي أتت بعدها تحفظ إسمها و تعرف تاريخها و تسمع صوتها ، السيدة ظاهرة لن تتكرر و باقية بقاء الحياة ، إنها حضارة عريقة أصيلة و اسم شريف طاهر ، عرفتها منذ طفولتي و تعيش معي و تصاحبني بصوتها بل حتى بروحها كأنها قريبة مني ، إلى جانبي لا تفارقني ، سيدتي أنت صاحبة العصمة و أنت الكوكب اللامع النادر الأصيل ، و أنت النجم الساطع ، أنت سيدة الفن و ملكته ، بل أنت العربية الوطنية المناضلة ، شكراً لك يا سومه لأنك علمتني معنى الفن الأصيل ، معنى العروبة و حب الوطن ، لأنك جعلتني أعشق الطرب الأصيل و الفن الجميل ، شكراً لأنك قدمت أغاني دينية روحانية تعبر القلب و تشعره بالقرب لله ، شكراً لك و أدعو الله أن يرحمك و يجعل مقامك في جنة الفردوس الأعلى ذلك المقام الذي تستحقينه ، في قلبي يا سومه ...
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/02/2025, 16h59
الصورة الرمزية Marouane El Baz
Marouane El Baz Marouane El Baz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:871102
 
تاريخ التسجيل: March 2022
الجنسية: مغربي - كلثومي سنباطي حتى النخاع
الإقامة: المغرب
المشاركات: 66
Post رد: الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي

من روز يوسف الثلاثاء 17 يوليو 1928 .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg FB_IMG_1739033853746.jpg‏ (27.2 كيلوبايت, المشاهدات 24)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08/02/2025, 17h03
الصورة الرمزية Marouane El Baz
Marouane El Baz Marouane El Baz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:871102
 
تاريخ التسجيل: March 2022
الجنسية: مغربي - كلثومي سنباطي حتى النخاع
الإقامة: المغرب
المشاركات: 66
Post رد: الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي

أرفع موضوعاً كان قد كتبه الراحل الشاعر الكبير بشير عياد رحمة الله عليه عن السيدة أم كلثوم ...
كوكب الشرق أم كلثوم..الهرم الرابع لمصر بقلم: بشير عياد
كوكب الشرق أم كلثوم.. الهرم الرابع لمصر
القاهرة - الأستاذ بشير عياد رحمة الله عليه
- 2008-09-19
يضرب الغناء المصري بجذوره في أعماق التاريخ، ويبدأ من آلاف السنين منذ أن عرف الفراعنة الكلام، وقد سبقوا العالم القديم كله في ابتكار آلاتهم الموسيقية وألحانهم الخاصة، وإن كانوا قد سجلوا -بالرسم- حفلاتهم وهم يغنون ويحتضنون آلاتهم الموسيقية على جدران المعابد، فإن الأيام لم تستطع أن تحفظ لنا تدويناتهم الموسيقية.
وفي العصر الحديث جاءت الحملة الفرنسية وكان من بين آثارها ذلك التأثير المباشر على الموسيقى والغناء، وفي بحر القرن التاسع عشر استورد محمد علي فرق الموسيقى السلطانية من الدولة العثمانية (تركيا) فحدث نوع من الإضافة -وإن كانت سلبية في معظمها- إلى الموسيقات الموجودة، وكان الغناء المصري يكادُ يكون محصورا في التواشيح والمدائح الدينية بأصوات المشايخ وبطاناتهم.
وفي الهزيع الأخير من القرن التاسع عشر كان عبده الحامولي ومحمد عثمان ومن حولهما يحاولون التخلص من العباءة العثمانية وفرض الزيّ الغنائي المصري، وكانوا -برغم كل الأكبال والمعوّقات- يمهّدون الطريق لسطوع منيرة المهدية وسيد درويش، منيرة كسلطانة للطرب، والشيخ سيد درويش كأوّل ثائر موسيقي مصري يفرض «المصرية» على الساحة الغنائية، ويؤسس لمدرسة ستجعل القرن العشرين مصريا خالصا، وقبيل رحيله الخاطف بزغ نجم أمّ كلثوم، الفتاة القروية القادمة من عمق الريف المصري، والتي ستزيح سلطانة الطرب وكل الأخريات، وتتحول إلى رمز متفرّد يلخّص مصر كلها في القرن العشرين (كوصف فرجينيا دانيلسون في رسالتها للدكتوراه عن أمّ كلثوم).
واليوم، وبعد رحيل أمّ كلثوم بثلث القرن بالتمام، تحتفل فرنسا بـ «الهرم الرابع» على مدار خمسة أشهر في أحضان معهد العالم العربي بباريس، وكانت إشارة البدء في يوم الاثنين، السادس عشر من يونيو الجاري، بحضور فاروق حسني (وزير الثقافة المصري) ودومينيك بوديس (رئيس معهد العالم العربي) بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد أمّ كلثوم، ويبدو أنّ الاحتفالية تعتمد عام 1908 عام ميلاد أمّ كلثوم، وهو الثابت في جواز السفر الدبلوماسي الذي منحته مصر للسيدة أمّ كُلثوم، لكن الواقع يقول غير ذلك، ومن خلال بحثي وعملي الدائم في مسيرة أمّ كلثوم وشعرائها، وجدت لها ثمانية تواريخ ميلاد بدءا من 1896 إلى 1910، ورغم أن التاريخ المُعْتَمَد هو تاريخ التسنين الطبي، الرابع من مايو 1904، فإن احتفالية مصر بمئوية أمّ كلثوم جاءت في الثلاثين من ديسمبر 1998م، كما افتتح متحفها في الثامن والعشرين من ديسمبر 2001، على اعتبار أنه في ذكرى ميلادها. أما جواز السفر الدبلوماسي فقد نالته أمّ كلثوم بعد وقفتها البطولية عقب هزيمة 1967 النكراء، وقيامها بعدد من الجولات الغنائية دعما للمجهود الحربي، وكانت باريس من بين محطاتها، وهناك غنت على مسرح الأولمبيا في الثاني عشر من نوفمبر 1967، وشدت بروائعها « إنت عمري»، «الأطلال»، «بعيد عنك»، ويومها بعث إليها شارل ديغول (الرئيس الفرنسي آنذاك) ببرقيته الشهيرة: «سيدتي.. لقد لمست بصوتك شغاف قلبي وقلوب الفرنسيين»، وتدور الأيّام وتختار صحيفة لوموند الفرنسية قصيدة «الأطلال» ضمن أعظم مائة عمل خلال القرن العشرين، وينال السنباطي (بالأطلال) المرتبة السابعة على مستوى العالم!! وها هي باريس تحتفل بمئوية أمّ كلثوم (انطلاقا من تاريخ جواز السفر) وتعطيها وصف «الهرم الرابع» (هذا الوصف الذي أنهكناه من كثرة ما أطلقناه على الكثيرين بدافع التقدير الواجب فعلا، أو بدافع النفاق الممقوت). الاحتفالية متنوعة، والمشاركات متعددة، وعلى هامشه يُقام معرض يضم اثنتين وثلاثين قطعة من محتويات متحف أمّ كلثوم تمثل نماذج من الآلات الموسيقية التي كانت في منزلها، ونماذج من الفساتين التي كانت ترتديها في حفلاتها، ونصوص بعض أغانيها بخط مؤلفيها، وبعض مذكراتها بخطها، وجواز السفر الدبلوماسي، وعدد من القلادات والأوسمة والنياشين التي حصلت عليها، كما شارك عدد من الفنانين التشكيليين بأعمالهم (لمدة أربعة أيام) منهم هدى لطفي، حلمي التوني، محسن شعلان، عادل السيوي، جورج البهجوري، خالد حافظ، ديرنو كارمن، إبراهيم الدسوقي.
كانت أمّ كلثوم جامعة عربية إسلامية، لم تقتصر على غناء أشعار المصريين، ولكن غنت لعمر الخيام (من إيران، توفيَ في 1131م تقريبا، ولكن رامي ترجم رباعياته، وتغنت بخمس عشرة رباعية منها)، ومحمّد إقبال (من باكستان)، كما غنت لعبدالله الفيصل (السعودية)، وأحمد العدواني (الكويت) وجورج جَرداق (لبنان)، ونزار قباني (سوريا)، والهادي آدم (السودان)، وغنت لشعراء قدماء أشهرهم أبوفراس الحمْداني، والعباس بن الأحنف، ونصر الدين الدجاجي، وكانت تسعى لاستكمال المشروع العربي «من كل بلد شاعر» ولكن القدر لم يمهلها.
غنت أمّ كلثوم -بدءا من 1923 إلى 1973م- ما يجاوز مائة قصيدة بالفصحى، منها خمسٌ وثمانون لها تسجيلات معروفة، كما غنت حوالي مائتين وخمسين أغنية بالزجل أو العامية المصرية ضاع منها النزرُ اليسير في بداية المشوار، غنت لخمسة وخمسين شاعرا منهم أربعة مجهولون، وأربعة عشر ملحنا منهم أم كلثوم إذ لحنت لنفسها بعض الألحان. لم تكن أمّ كلثوم مجرّد صوت يصدح بالغناء، ولكنها كانت وطنا لكل المحبين والتائقين إلى كل ما هو أصيل ونبيل.. غنت للعشاق فأسهرتهم وأسكرتهم وواستهم، وغنت للوطن فجعلتنا نشعر بقيمة التراب الذي نمشي عليه، وغنت المدائح الدينية فسافرت بنا إلى النجوم سباحةً فوق غيوم بيضاء وفي عُباب من العطر والصدى، صدحت بالفصحى فجعلتها كساءً شعبيا من المحيط إلى الخليج في وقت كانت فيه الأمية تقترب من حدود التسعين بالمائة، وغنت بالعامية المصرية فحولتها من لهجة محلية دارجة إلى لغة عربية ثانية تصلح وسيطا للتفاهم بين المشرقي والمغربي عندما لا يستطيعان التحدث بالفصحى، وعندما تعجز لهجاتهما المحلية عن الوفاء بالغرض.
كانت أمّ كلثوم تدرك خطورة ما تحمله على عاتقها من مسؤولية وأمانة، فظلت خمسين عاما قابضة على الجمر ولم تسمح لنفسها بالسقوط أو التهاوي، وفي المرة الوحيدة التي جارت فيها السائد وغنت أغنية هابطة، سارعت بعد يومين بالاعتذار وجمعت الاسطوانة من الأسواق (الخلاعة والدلاعة) وتكبدت خسائر فادحة، ولكنها كانت ضريبة الصعود إلى المجد، وكان الدرس الذي جعلها تتأنى عشرات المرات في اختيار الكلمة التي تواجه بها الجمهور، ولذلك أرهقت مؤلفيها وملحنيها إلى الحد الذي لا يُطاق، لم يسلم منهم أحد، بما فيهم أحمد رامي، معلمها الأكبر الذي علمها وثقفها وحولها إلى باحثة في تاريخ الأدب، وعلم النحو، والعَروض، وناقدة تبتلع عشرات الأكاديميين، ولهذا عاش فنها وها هو الزمن يثبت أن فنها هو الأبقى، وها هي الفضائيات تحاصرنا بالعرايا، وتتسابق في مزاد النخاسة الفنية، وها هو الغناء يتحوّل إلى الأداء الجسدي الأقرب إلى الدعارة منه إلى الفن.
رحلت أمّ كلثوم في الثالث من فبراير 1975م، ولكنها ستعيش في قلوب كل الباحثين عن الأصالة والقيمة والاحترام، ستعيش في عقول كل الذين يحترمون عقولهم ولا يتركونها حقول تجارب أو مقالب نفايات يئن فيها غبار الكلام الهابط الممسوس بطعم الرذيلة.
نقلاً عن صحيفة (العرب) القطرية
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg FB_IMG_1739034054810.jpg‏ (35.4 كيلوبايت, المشاهدات 23)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13/02/2025, 12h02
الصورة الرمزية عبدالرحيم رضوان
عبدالرحيم رضوان عبدالرحيم رضوان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:786846
 
تاريخ التسجيل: December 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 52
افتراضي رد: الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي

في ذكراها الخمسون
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 616d6909ad19c6013adc4bf04a55de13.jpg‏ (77.7 كيلوبايت, المشاهدات 35)
نوع الملف: jpg 3d5b750a144bf3cd12e56808964f47cc.jpg‏ (93.2 كيلوبايت, المشاهدات 38)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd