* : خادم الفن شيخ المظاليم عبد العظيم عبد الحق (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : أسامة فتحي - - الوقت: 22h05 - التاريخ: 02/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 21h41 - التاريخ: 02/09/2025)           »          موريس ميمون- 21 فيفري 1929- 18 أوت 1993 (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 21h41 - التاريخ: 02/09/2025)           »          كمال رؤوف النقاطي (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 02/09/2025)           »          سلاف (1943) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 02/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 02/09/2025)           »          عفاف راضي- 5 مايو 1954 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : samir78 - - الوقت: 18h24 - التاريخ: 02/09/2025)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 17h15 - التاريخ: 02/09/2025)           »          عايدة الشاعر- 29 أكتوبر 1940 - 7 مارس 2004 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 17h02 - التاريخ: 02/09/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 16h51 - التاريخ: 02/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > ت

ت حرف التاء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/12/2024, 11h49
الصورة الرمزية لؤي الصايم
لؤي الصايم لؤي الصايم غير متصل  
مواطن مساهم
رقم العضوية:785901
 
تاريخ التسجيل: August 2017
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 59
المشاركات: 2,485
افتراضي توفيق سكر

توفيق سكر

هو المؤلف الموسيقي اللبناني والذي وُلِد في 29 نوفمبر 1922،في مدينة طرابلس، إلا أن طفولته كانت في الريف وتحديداً في بشرّي حيث ترعرع في كنف عائلة ميسورة الموارد، شجعت وأبناء جيله على العلم والثقافة بتأثير من الإرساليات الدينية والبعثات العلمانية المسيحية. موهبة توفيق الطفل برزت وهو ما زال يعيش في بشرّي. إلا أن هجرة العائلة الى بيروت المدينة التي بدأت تعيش عصراً اقتصادياً وثقافياً جديداً في عهد الانتداب الفرنسي، أتاحت لتوفيق، الصبي المراهق، أن يتابع دروسه الموسيقية عزفاً على البيانو والكمان عند أساتذة أجانب. في بيروت، في سن الرابعة عشرة، بدأت دراسة الكمان مع إرنست كاسيل، والبيانو مع تيبو بلوخ، والمواد النظرية للهارموني، والمضمون، والشرود مع برتراند روبيليارد .في عام 1949، انضم إلى المعهد العالي الوطني للموسيقى في باريس، في صفوف الهارمونيات لهنري شالان، والتناغم والفوغ لنويل جالون، والتأليف والتنسيق لتوني أوبين والجماليات الموسيقية. دوليفييه ميسيان امّا النظريات الموسيقية وموادها المتشعبة فدرسها على يد “برتران روبيّار” الذي كان يعطي دروسه في الجامعة الأميركية في بيروت وهو له فضل كبير في إطلاق نهضة موسيقية علمية، تمثلت في تتلمذ معظم رواد الموسيقى اللبنانية حينذاك على يده. وفي خضم هذه الصحوة الجديدة والنهضة الفنية التقى خمسة شبان موسيقيين من اللذين تتلمذوا على يد “روبيّار” فشكّلوا عصبتهم الموسيقية واطلقوا عليها اسم عصبة الخمسة تيمُّناً بـ”عُصبة الخمسة” الروسية ذي النزعة القومية، والتي ضمّت كبار موسيقيي روسيا القيصرية نهاية القرن التاسع عشر. فإضافة إلى توفيق سُكّر ضمّت العصبة اللبنانية توفيق الباشا، زكي ناصيف، عاصي ومنصور الرحباني. كان توفيق سُكّر نحيل الجسم، طيب النفس عزيزها. يتكلم بصوت خفيض خفيف كما بصره الذي رافقه كاعتلال جيني طيلة حياته. يُكثر من الابتسام والضحك ليُبعد شعوراً بالوجل في طبيعته المسالمة. ولكن ما ميّزه عن مُجايليه الموسيقيين أنه كان طامحاً بالتعلّم اكثر من الشهرة، وغير مُكتف بما قدمته بيروت له من علوم موسيقية.عام 1949 سافر الى فرنسا سعياً للدراسة في أعرق معاهدها الموسيقية فكان اول لبناني يدخل الكونسرفاتوار الموسيقي العالي في باريس ليتعلّم على يد أهم الأساتذة ومنهم المؤلف الموسيقي أوليفيه مسيان، الذي وضع أسس الموسيقى الكلاسيكية الحديثة المُعتمِدة على نظام الموسيقي اللا-تونالي، وهو ما ترك أثراً في الخيارات الموسيقية للشاب سُكّر. بيد أنّ التأثير الحاسم عليه أتي من المؤلف التشيكي ألوي هابا، الذي كانت له أبحاث ميوزكولوجية ومؤلفات رائدة في الموسيقى المقامية المُرتكزة على أرباع الصوت. وقد قدّم هابا في مؤلفاته حلولاً مبتكرة للتوافقات الهارمونية لارباع الصوت في الموسيقى الكلاسيكية. لذلك لم يكن من قبيل المصادفة أن يكون هابا أحد المشاركين الأساسيين في مؤتمر الموسيقى العربية الأول عام 1932 في القاهرة بجانب مجموعة من المؤلفين الأوروبيين والعرب والأتراككان شجاعاً ومقداماً في خياره الموسيقي اذْ كان يعرف مُسبقاً أن سهام النقد الجارحة ستصوب الى موسيقاه والاتهامات بالتغريب والتشويه للموسيقى العربية ستنهال عليه. لقد اختار طريقاً موسيقياً صعباً أقلُّ مخاطره عدم الشهرة والانتشار.تكثّفت معظم مؤلفاته في هذا الاتجاه الموسيقي الجديد وقتها، مُستلهماً موادها الخام من الفولكلور والموروث الغنائي الشعبي الريفي والكنسي. فأعاد تأليفها مستخدماً قوالب صغيرة كرباعي الوتريات أو كبيرة كالقالب السيمفوني، ومُعتمِداً صياغات هارمونية وبوليفونية غريبة على أُذُن المستمع في ذاك الزمن. وإنْ كانت هذه الصياغات الهارمونية قد أفقدت هذا الموروث الشعبي شيئاً من حرارته العاطفية وعفويته، كونها اتسمت بمنهج مدرسيّ وميكانيكي الحركة، إلاّ أنها أوْجدت الخميرة الضرورية واللازمة لتأملات صوتية جديدة وقفزات في مفاهيم الكتابة التأليفية، ستأتي مع مؤلفين موسيقيين في أواخر القرن المنصرم ومطلع القرن الحالي. عاش توفيق سُكّر كمؤلف موسيقي في الظل ولم يبال بالحصول على الشهرة والنفوذ، وظل على طبيعته هذه حتى عندما تبوأ رئاسة المعهد الوطني للموسيقى – الكونسرفاتوار (1964- 1969). خلال ترؤسه لهذه المؤسسة حرص على إكمال الحركة الإصلاحية فيها والتي كان بدأها الموسيقي انيس فليْحان بين عامي 1953 و1960، بإنشاء فرع متخصص لتعليم الموسيقى الشرقية وتحديث البرامج التعليمية، وإنشاء أول أوركسترا لبنانية لموسيقى الحجرة. كما كان حريصاً على عدم تدخل السياسيين وأصحاب النفوذ معه في أي شأن يتعلق بالمعهد الموسيقي. وقد يكون هذا المسلك هو ما جعله يتنحى عن التجديد لإدارته، ليرجع إلى نشاطه التربوي والتأليفي المعهوديْن.
عاش بصمت وأعطى بصمت وغاب بصمت. لكن أعماله تتحدث عنه وإضافاته في الموسيقى اللبنانية ترسخ مكانته. ولا يجوز أن تبقى صورته في غياهب النسيان حيث وافته المنية في العام 2017

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg توفيق سكر.jpg‏ (92.2 كيلوبايت, المشاهدات 15)
__________________
DO FOR ALLAH, ALLAH WILL DO FOR YOU

https://www.facebook.com/dartanian66/
https://www.youtube.com/@Loaieelsaiem
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd