* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 04/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h50 - التاريخ: 04/09/2025)           »          محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 04/09/2025)           »          الفنان الشعبى صلاح الصغير (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h31 - التاريخ: 04/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الدراسات والبحوث في الموسيقى التونسية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 19/04/2023, 18h02
الصورة الرمزية zied.ellouze
zied.ellouze zied.ellouze غير متصل  
مواطـن مساهـم
رقم العضوية:712327
 
تاريخ التسجيل: February 2014
الجنسية: تونسية
الإقامة: فرنسا
العمر: 39
المشاركات: 5
افتراضي رد: العود التونسي (كما يعرف بالعود العربي)

رحاب: ماهي الأنماط الموسيقية التي توظّف فيها آلة العود التونسي؟

عبير: يعتبر العود التونسي من الآلات الأساسية التي انبنى عليها الجوق التقليدي التونسي للمالوف والتي تمّ الاعتماد عليها في تنفيذ التراث الموسيقي التونسي الآلي والغنائي، وقد تكوّن الجوق الذي مثّل تونس بمؤتمر القاهرة سنة 1932 من: عود تونسي ورباب وطار ونغارات.

للعود التونسي دور رئيسي في أداء المالوف فهو يقوم بمصاحبة الغناء ويقوم بالإجابة على ارتجال القصائد ويتمتّع بوظيفة مزدوجة لحنية إيقاعية. بالإضافة إلى وظيفته الأساسية وهي عزف الاستخبار وهي التسمية الخاصة بالارتجال الآلي بالمغرب العربي (وهو ما يعرف أيضا بالتقسيم) قالب موسيقي آلي يبرز العازف من خلاله خصائص الطبع عبر توظيف خلايا لحنية إيقاعية خاصة ومميّزة للطبع.

رحاب: كيف تتمّ تسوية الأوتار وهل هي مرتبطة بالمالوف؟

عبير: تتميّز منطقة المغرب العربي بأنواع مختلفة للعود ساهمت بشكل رئيسي في الموسيقى التقليدية وبُني على أساسها النظام الموسيقي بالمغرب العربي، وتميّزها يكمن في جزئيات تتعلّق بالحجم ونسب القياسات وبصورة أوضح في عدد الأوتار. ويتكوّن العود التونسي من أربعة أوتار مزدوجة تكون تسويتها على النحو التالي:



وتستمدّ هذه الأوتار تسميتها من أسماء الطبوع التونسية الذيل – الحسين – الماية والرمل. وتجدر الإشارة بأنّ مسألة تسوية الأوتار بقيت مجهولة المصدر والزمان الذي وجدت فيه، حيث أنّ الاتجاه المميّز الذي اتخذه تعديل العود التونسي والمغربي بصفة عامة يختلف عن التعديل المستعمل في العود المشرقي.

رحاب: ماهو المعروف بالنسبة لتاريخ الآلة؟

عبير: يعود أصل الآلة على الأرجح إلى فترة نضج الأندلس وازدهارها (من ال قرن8 إلى ال قرن14 م) ولكن لا نستطيع الجزم بتاريخ ظهورها ولا كيفية وصولها إلى تونس ولا طريقة تشكّل تسويتها في هذه المدرسة. ولا نعرف على وجه التّدقيق اللّحظة التي اتّخذ فيها هذا العود شكله النهائي إذ لا نجد له أثرا في المخطوطات القديمة إلاّ في مراجع مغاربية وذلك في القرن 17م فهي تقدّم أقدم صورة عن العود الرباعي إجمالا بما في ذلك العود التونسي. أمّا بالنسبة لخصائص هذا العود وأسماء أوتاره المتداولة في المالوف وكيفية تسويتها فقد ذكرت في بعض المخطوطات التي تعود إلى القرن 19م[1].

رحاب: ماهي الخصائص التي تميّزه عن العود الشرقي؟

عبير: هذا العود مميّز من حيث الشكل وطريقة الصّنع إذ له تركيبة خاصّة، فهو يتميّز بصغر صندوقه الصوتي فيكون ذا شكل كمثري، ويتميّز وجه العود بقوة تجعله يتحمل ضغط الأوتار وهو مدعّم بحزام من الجلد يحيط بنصف أطرافه، كما يحتوي على ثلاث قمرات تكون حاملة لأشكال فنية وزخرفية تحفر مباشرة في الوجه.

يبلغ طول ذراع العود 24 صم وهو يمثل 5/3 بالنسبة إلى طول الوتر وهو ما يجعلنا نتحصّل على سداسية كبيرة عند العفق في مكان التقاء الذراع بالوجه. ويوفّر طول الذراع أكثر مساحة لعزف الجوابات على وتر واحد وهو المحير ويقوم العازف بتعويض درجات القرار بعزفها في الجواب. وكما ذكرنا سابقا على خلاف العود الشرقي الذي يحتوي على 6 أوتار فإنّ العود التونسي يتكوّن من 4 أوتار وتكون أبعادها وتسويتها مرتبطة أساسا بأداء الطبوع التونسية(المقامات).

المصدر
https://arabic.oudmigrations.com/201...6%D8%B3%D9%8A/
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h05.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd