* : فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h19 - التاريخ: 16/09/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h11 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h06 - التاريخ: 16/09/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h55 - التاريخ: 16/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 16/09/2025)           »          أحمد جابر (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الصورة الغنائية (الدرويش العازف) - محمد شوقي (الكاتـب : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          حوريّه حسن- 9 أغسطس 1932 - 8 يونيو 1994 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h16 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/03/2023, 18h47
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 67
المشاركات: 1,380
افتراضي فاجنر وأوبرا الخاتم

فاجنر وأوبرا الخاتم
------------------
فيلم وثائقي يشرح باختصار غير مخل
أحداث الأوبرا
-----------
رابط اليوتيوب

__________________
https://operainarabic.com/
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/03/2023, 11h34
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 67
المشاركات: 1,380
افتراضي رتشارد فاجنر

ريتشارد فاجنر

١٨١٣.١٨٨٣
-------------------





قلب فاجنر الفن الالماني في النصف الاخير من القرن ١٩ بما ابتدعه من الاوبرات

التي يدين له بها العالم حتى اليوم.
واصبح فاجنر عميدا للمسرحيات الغنائية.
ولد فاجنر بمدينة ليبزج في ٢٢ مايو ١٨١٣. ومات والده على إثر ولادته.تاركا اسرته في أشد حالات الفقر فاقترنت أمه بالمصور (جاير) ولكنه مات بعد سنوات قليله. وغدت أسرة فاجنر بغير عائل مرة أخرى.
وسرعان ما وضح في الطفل ريتشارد عبقرية الشاعر فنظم القصائد وعكف على دراسة مؤلفات شكسبير. كما أخذ في التوقيع على آلة البيان. فلما اتم دراسته الثانوية التحق بالجامعة لدراسة الفلسفة والشعر. واصبح كثير التردد على المسارح كما عكف على سماع الموسيقى الجيدة.
ثم فكر في دراسة الموسيقى فأخذ في استيعاب قواعدها ونظرياتها.
واتم دراسة الفلسفة بالجامعة وقد بلغ العشرين من عمره.
ثم سافر الى مدينة فورتسبورج.واقام فيها سنة كاملة اتم فيها تلحين اولى مسرحياته .اوبرا الجن. غير ان موسيقاه جاءت من الضعف بحيث لم يكتب لها الظهور على الاطلاق.
ثم تزوج باحدى الممثلات وكان قد بلغ ال٢٧ من عمره.وركب هو وزوجه البحر قاصدين لندن. وفي تلك الرحلة البحرية هاج البحر وتلاطمت الامواج.وأثر ذلك في فاجنر تاثيرا كبيرا وألهمه بشعره وموسيقاه في اوبرا الهولندي الطائر وقد بدأ كتابتها في البحر وأتمها في باريس وهذه أولى مسرحياته الغنائية الخالدة.
بعد ذلك بثلاث سنوات وضع اوبرا تانهويزر غير ان الشعب الالمان لم يستطع فهم موسيقاها فلم تلق نجاحا واخذ الشعب يستسيغها ويتفهمها تدريجيا.
وانشغل فاجنر بوضع اوبرا لوهنجرين والتي لاقت استحسانا وصادفت من النجاح مالم تصادفه تانهويزر .
ثم سافر بعد ذلك الى لندن وعاد الى المانيا ومعه اوبرا تريستيان وايزولده
حل عام ١٨٦٤ على فاجنر بحظ كبير ـ جعله ملك بافاريا رئيسا لمعهد الموسيقى في ميونخ كما امر ببناء معهد جديد خاص بتعليم الاوبرات يترأسه فاجنر.
ظهرت له بعد ذلك اوبرا أساتذة الغناء الذي تزوج في اثرها في عام ١٨٧٠ للمرة الثانية بابنة الموسيقار فرانزلبست.
وفي عام ١٨٧٦ ظهرت حلقتة المسماة خاتم النيبلونج وهي اربع أوبرات تعرض في أربع ليال.استغرقته ٢٦ عامت تأليفا وتلحينا فجاءت أقوى ما اخرجه الفن الالماني. وعلى إثر عرضها أمر ملك بافاريا ببناء مسرح خاص لأوبرات فاجنر.
وفي ١٨٨٢ ختم فاجنر اعماله باوبراه الخالدة بارسيفال ثم انهكه الجهاد وتقدمه في السن فاعتزل الفن ومات بمدينة البندقية في ١٣ فبراير سنة ١٨٨٣.
فمات بالسكتة القلبية ودفنت جثته في قصره بمدينة بايرويت بألمانيا

__________________
https://operainarabic.com/
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/03/2023, 12h02
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 67
المشاركات: 1,380
افتراضي أوبرا (الفالكيري) أو المحاربات لفاجنر

الأوبرات العالمية المترجمة
------------------------------
أوبرا (خاتم النيبلونج)
لرتشارد فاجنر
----------------
تتكون من أربع أوبرات تُعرض في أربع ريال
تم ترجمة الجزء الأول بعنوان (ذهب الراين)
وهاهو الجزء الثاني (الفالكيري) أو المحاربات.
---------------

الفالكيري
الفصل الأول:
عاصفة هوجاء، سيجموند ملاحق بالأعداء، يلتجئ إلى منزل مبني خلف شجرة
بّلوط هائلة. هذا منزل سيجلندة التي زوجت إلى هوندنج المتوحش. سيجلندة لا
تعرف أن الغريب المنهك الذي التجأ إلى منزلها هو أخوها. وحين أخذت في
رعايته شعرت بأن عاطفة حب طاغية تتملكها. يعود هوندنج، وبالرغم من
كرهه للغريب وعدم ثقته به، يكرم سيجموند الذي يعطي اسمه بأنه ابن الذئب،
وبعد تردد لم يلبث أن يخبر قصّته.
لقد عاش في الغابة مع والديه وأخته التوأم. وحين عاد ذات يوم إلى منزله، وجد
أن اللصوص قد أحرقوا الكوخ وقتلوا أمه واختطفوا أخته. بعد عدة أعوام انفصل
عن والده، الذي اختفى تاركا إياه وحيدا في الحياة. سيجموند حاول أن ينضم إلى
رجال آخرين ولكّنه كان يرفض دائما كغريب. إنه الآن هارب من قبيلة وجد أنها
تحاول تزويج فتاة إلى رجل لا تحبه. يقتل سيجموند أخويها وينكسر سلاحه في
المعركة مع أقاربها. يكشف هوندنج أنه قريب تلك القبيلة. كان سيجموند محميا
بواجب الضيافة في تلك الليلة، ولكن في اليوم التالي كان هوندنج سيبارزه وينتقم
لأقاربه الذين ُقتلوا. حين بقي سيجموند وحيدا استجار بوالده فالسونج الذي وعده
أنه في ساعة الحاجة العظيمة سيجد سيفه.
سيجلندة تعود، بعد أن ُتعطي هوندنج شرابا من من عسل وما. ُتخبر سيجموند أن خاطفيها زوجوها لهوندنج دون إرادتها، ولقد جاء شخص غريب غامض وغرز سيفا في
شجرة البّلوط العظيمة. لا أحد كان قادرا على سحب السيف من مكانه، ولكّنها
تعتقد الآن أن سيجموند هو مخّلصها وأنه قادر على انتزاع السيف من أجلها. بينما
يفتح باب المنزل على مصراعيه لتشاهد منه الغابة وقد أينعت لقدوم الربيع، نما
الحب بين القلبين وما استطاعا التح ّ كم فيه. سيجموند يكشف لها أنها ابن فالسونج
وسحب السيف من مكانه وأسماه "نوتونج" أي "الضرورة". وسيجلندة اكتشفت أنها
أخت سيجموند.

الفصل الثاني:
في اليوم التالي، هرب سيجموند وسيجلندة إلى الجبال. فوتان يأمر ابنته فالكيري
برونهيلدة، أن تهيئ أرض المعركة كي يقتل سيجموند هوندنج في المعركة المقبلة.
فريكا قرينة فوتان تصل الآن. وبما أنها حارسة الزواج، تطالب بموت سيجموند
لأنه مّتهم بالزنا والزواج المحرم. حين يرفض فوتان أن يهجر "البطل الحر"،
غريكا تحّذر فوتان من خداع نفسه، لأنه هو من وضع القانون الذي يرسم قدر
سيجموند، وهو الذي أوحى له الحصول على السيف المسحور. فوتان حارس
الشرائع، كان مجبرا أن يعاقب سيجموند، وأن يتركه لمصيره دون حماية، وعليه
أيضا أن يمنع برونهيلدة من مساعدته في المعركة ضد هوندنج. حين غادرت
فريكا، عبر فوتان عن يأسه بمونولوج طويل يعبر فيه لبرونهيلدة عن قصة الخاتم
واللعنة اللاحقة به. حين أظهرت برونهيلدة نفورها من هجر سيجموند، هددها
فوتان بغضب رهيب وأمرها أن تنصاع لأمره. تنسحب برونهيلدة بحزن. يصل
الآن سيجموند وسيجلندة وهما منهكان من الذعر والتعب، ويستغرقان في نوم
عميق. برونهيلدة تظهر أمام سيجموند وتعلن له عن قرب موته وأنه سيستقبل بين
أبطال الفالهلا.
سيجموند يرفض أن يتبعها إلى الفالهلا إذا لم ترافقه سيجلندة. تثور مشاعر
برونهيلدة حين تجد أمامها رجلا يفضل الحب على الخلود وبركة آلهة الفالهلا.
وفي نوبة يأس يحاول قتل سيجلندة لأنه علم بأنها تحمل ولده. ولكن برونهيلدة
تمنعه وتعده أنها ستحميه بالرغم من غضب فوتان. ولكن فوتان يظهر بنفسه أثناء
العراك، ويكسر برمحه سيف سيجموند المسحور، يقتل سيجموند بيد هوندنج،
وبرونهيلدة تجمع قطع السيف المكسور، وتسرع بسيجلندة للنجاة بها. فوتان بإشارة
ازدراء من يده يصرع هوندنج، ثم يجري خلف برونهيلدة يريد عقابها.

الفصل الثالث

تجتمع أخوات برونهيلدة الفالكيري على قمة الجبل الصخري حيث كن يتهيأن
لحمل أجساد أبطال الفالهلا على خيولهن الطائرة. تصل برونهيلدة مع سيجلندة،
طالبة منهن المساعدة، ولكن أخواتها الفالكيري ترفضن تحدي فوتان. تنبأت
برونهيلدة أن سيجلندة ستضع مولودا يكون "أنبل الأبطال في العالم"، سيجفريد.
تعطيها قطع السيف المكسور وتنصحها أن تلتجئ إلى الغابة من الجهة الشرقية،
حيث فافنر يحرس كنزه وحيث فوتان لن يلحق بها.
تتقدم برونهيلدة من والدها لتجابه غضبه الوحشي وقد أعلن نفيها من الفالهلا،
وحرمانها من ألوهيتها، وأن عليها أن تنام فوق صخرة لا يصل إليها أي رجل
فيجدها ويوقظها. ُتصاب بالذعر، وأخواتها الفالكيري الثمانية يتف رقن. برونهيلدة
تحاول أن تبرر عدم طاعتها. فهي في الواقع كانت تنّفذ رغبة فوتان الكامنة، وأن
فريكا أجبرته على فعل ضد إرادته. وتصف أيضا كيف تأثرت إعجابا ورحمة
بقدر سيجموند وبحبه العميق لسيجلندة فلم تستطع تجّنب مساعدتها. يهدأ غضب
فوتان، ويمنح برونهيلدة صلاة رحمة أن لا توقظ إلا على يدي بطل، بقبلة على
عينيها، وأغرقها في نوم عميق ثم أشعل إله النار "لوجه" حول صخرتها النار
ليحيطها بنار سحرية لا ينفذ منها إلا بطل يكون "أكثر حرية من الإله" ولا يخشى
رمح فوتان.
* * *


رابط اليوتيوب
__________________
https://operainarabic.com/
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19/03/2023, 11h53
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 67
المشاركات: 1,380
افتراضي فيلم وثائقي عن أوبرا (خاتم النيبلونج) ناطق بالانجليزية

فيلم وثائقي من انتاج البي بي سي
عن أوبرا (خاتم النيبلوتج) لفاجنر
يلقى الضوء على أحداث الأوبرا
----------
__________________
https://operainarabic.com/
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20/03/2023, 22h45
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 67
المشاركات: 1,380
افتراضي كتاب مولع بفاجنر لبرنارد شو ترجمة ثروت عكاشة



كتاب مولع بفاجنر
لبرنارد شو
ترجمة ثروت عكاشة

------------------









لم أجد كتابا يشرح أحداث أوبرا (خاتم النيبلونج)
بفصولها الأربعة مثلما شرحها برنارد شو
وأسقط أحداث الأسطورة على العصور الحديثة

شارحاً سبب بقاء هذه الأوبرا إلى يومنا هذا.
الشرح المستفيض من صفحة 71 إلى 118

----------------
الكتاب في المرفقات

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf مولع بفاجنر_94673_Foulabook.com_.pdf‏ (11.96 ميجابايت, المشاهدات 2)
__________________
https://operainarabic.com/
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/05/2023, 00h04
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 67
المشاركات: 1,380
افتراضي افتتاحية أوبرا (سيجفريد) لفاجنر

افتتاحية أوبرا (سيجفريد)
وهي الجزء الثالث من رباعية (خلتم النيبلوتج)
والجاري ترجمتها إلى العربية
Prelude


--------------
تنويه:
تم وضع الإهداء الخاص للسيدة الفاضلة (هدى دولت)
في الجزء الثاني من الرباعية (محاربات الفالكيري)

__________________
https://operainarabic.com/
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/06/2023, 14h55
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 67
المشاركات: 1,380
افتراضي أوبرا (خاتم النيبلونج)

مقدمة لا بد منه:
انتهيت تقريباً من ترجمة الفصل الأول والثاني من الجزء الثالث من رباعية فاجنر (خاتم النيبلونج). ويحمل اسم (سيجفريد). ولم يتبق سوى الفصل الثالث والأخير ، والله المعين على استكمال ما تبقى.
أحببت أن أقف قليلاً شارحاً سر بقاء هذه الأوبرا الرباعية على مر الأزمان بالرغم من الرتابة التي قد يشعر بها المشاهد من طول زمن الأوبرا وخلوها من الألحان المميزة إلا فيما ندر.
------------
وأعزو سبب انتشار هذه الأوبرا -مع صعوبتها- في مسارح ودور الأوبرا على مر السنين لعدة أسباب:
أنها تجسد الصراع الدائم والأبدي بين
الخير والشر
الحب والثراء
البراءة والخبث
الاخلاص والخيانة
القوة والرأفة.
ولنطرح أمثلة من أحداث الأوبرا.
-------------------
شخصية (فوتان) رب الآلهة . القوي والمسيطر على العالم . ورعبته في القيام ببعض الأعمال المنافية للقوانين فيضطر إلى خلق شخصيات أخري لتقوم في الخفاء ما يعجز عن قيامه في العلن.
وهو مايحدث الآن في قيام الحروب بالوكالة عن شخصيات تدعو في العلن إلى السلام .
---------------
شخصية (فريكا) زوجة (فوتان) ترى من زوجها من أعمال تناقض مهمته السامية في حفظ الأمن والاستقرار، وان مهمته انحرفت عن مسارها باتخاذه عشيقات له وانجاب العديد من الذرية. فتهجره وتتوعده بإفشال مسعاه الدنئ في اتخاذه وجهين مناقضين لما يجب أن يكونه.
------------------------
شخصية (فرايا) الابنة البريئة التي أصبحت جزء من لعبة (فوتان) يقايضها من أجل الحصول على مجد زائف ببناء قلعة حصينة.مضحياً بكل مبادئ الرأفة والتي كانت سبباً في نقمة الزوجة على (فوتان)
-------------------------
شخصية القزمين) (البريتش وميمي) اللذين لم يدخرا وسعاً في المكيدة للحصول على المال والثروة ضاربين بعرض الحائط كل مبادئ السمو والأثرة . وأصبحا عبدين لشهواتهما. وماتا دون الحصول على مبتغاهما.
---------------------
شخصية العمالقة (فافنر وفاسولت) . قتل الأول أخيه . في سبيل الحصول على الجاه والثروة والنفوذ. ثم تحول إلى تنين ضخم يحرس كنوزه . لم يعش سيرته الأولى وظل قلقاً حارساً لكنزة الذي غير من حياته وأصبح عبداً سجيناً حارساً للكنز.
ومات وهو راقد عليه دون الاستفادة منه أو العودة الى حياته الأولى
----------------------
شخصية (سيجفريد) البطل المغوار الذي يتحلى بالشجاعة ولا يخشى الخوف. تسوقه برائته وطهارته للفوز بكل المغانم دون أن ينجرف بأنانية أو استحواذ لما قد يعيقه عن البحث عن رفيقة حياته. وتمثل هذه الشخصية سمات معظم الناس البسطاء.
الذين كانوا ومازالوا وسيلة الآخرين في دفعهم لتحقيق مآربهم الجشعة.
وأصبح وأمثاله من البسطاء أداة طيعة يقودها الزعماء لتحقيق مآربهم دون علمهم بنا يُحاط بهم من مكائد.
----------------------
وهناك العديد من المعاني التي تتضمنها الأوبرا غير خافية عن الإدراك .
وهذا ما جعلها أوبرا تصلح لكل زمان ومكان.
__________________
https://operainarabic.com/
رد مع اقتباس
رد

Tags
أوبرا حسن البصري , الأوبرات العالمية مترجمة , الى اللغة العربية , جياكومو بوتشيني


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h42.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd