* : حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h09 - التاريخ: 05/12/2025)           »          أحلام وهبي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h33 - التاريخ: 04/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 22h17 - التاريخ: 04/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h21 - التاريخ: 04/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 04/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : حماد مزيد - - الوقت: 16h13 - التاريخ: 04/12/2025)           »          محمد المحلاوي (أبو دراع)- 25 نوفمبر 1919 - 19 يوليو 1988 (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h19 - التاريخ: 04/12/2025)           »          ثلاثى أضواء المسرح (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h16 - التاريخ: 04/12/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 04/12/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 04/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 02/06/2020, 00h10
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 432
افتراضي رد: راحلة - محمد الحياني (عندليب المغرب)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منير وحيدي مشاهدة المشاركة
المرجو توضيح حول مقام الأغنية لاني في نقاشي مع صديق بخصوص هذا كان يقول أن الأغنية من مقام النكريز ولكن حسب النوتة ومع وجود المي بيمول أقول أنها صبا
وشكرا

نعود مرة أخرى إلى رائعة الثلاثي الجواهري عامر و الحياني بعد اثنا عشر سنة من طرح الدعوة التي لقيت استحسانا قيما من رواد سماعي.
أخي منير وجدي، بالنسبة للمقام المعتمد في الأغنية، حسب التحليل القيم الذي قدمه لنا الأستاذ العزيز سمير الجنحاني، الذي يستحق كل الشكر و التقدير على مجهوداته، فهو متعدد؛ فلقد اعتمد الملحن عبد السلام عامر مجموعة من المقامات في لحنه مبتدأ بالصبا، مرورا بالبياتي، الراست، السيكا،العجم، الجهاركا، النكريز،النهاوند و البستانيكار؛ و هذا التنوع في التنقل بين المقامات هو الذي أعطى الأغنية جماليتها. و كما أشار الي ذلك أخونا صالح الحرباوي، يظهر تأثير المدرسة الشرقية في اللحن لكن بلمسة مغربية، و هذا راجع لاحتكاك عبد السلام عامر بكبار الملحنين عن قرب خلال فترة تواجده بمصر.
هذا مجرد رأي شخصي، فأنا مجرد مستمع لكن ذوو الاختصاص لهم تفسير أكثر تفصيلا و إقناعا
.
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h58.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd