رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق سرحان
المودز يا فندم كلة سلم ابيض لا يوجد اى علامات تحويل ياعنى ممكن اققول سلم دو ماجير او لا مينور او كرد مى
Modes
أكيد ممكن تصوير سلالم ال Modes علي أي درجة و بالتالي سيكون هناك علامات تحويل
مثلا Phrygian المناظر لمقام الكرد ممكن تصويره علي النغمات التالية:
دو ==> سي بيمول - مي بيمول - لا بيمول - ري بيمول (4 بيمول)
ري ==> سي بيمول - مي بيمول (2 بيمول)
مي ==> بدون علامات تحويل
فا ==> سي بيمول - مي بيمول - لا بيمول - ري بيمول - صول بيمول (5 بيمول)
صول ==> سي بيمول - مي بيمول - لا بيمول (3 بيمول)
لا ==> سي بيمول فقط
سي ==> فا# فقط
و ممكن تصويره علي النغمات الملونة
السلالم و المودز لها نغمة أساس التي هي نغمة الركوز و لها أبعاد بين نغماتها و لابد من المحافظة علي هذه الابعاد عند تصوير السلم او الطبع.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق سرحان
سيادتك تقصد ان المودز لة علاقة بموسيقى الجاز نرجو الشرح والتوضيح مع الشكر والتقدير لسيادتكم
المودز يمكن استخدامها في أنواع كثيرة من الموسيقي و من ضمنها الجاز
و لكن ايضا تستخدم في موسيقي الشرق الأوسط وايران و تركيا مثل مقام العجم و النهاوند الكبير و مقام الكرد و مقام التبريز (العجم كردي) و مقام النهاوند
و أيضا تستخدم في الموسيقي الغربية و اليونانية لأن أسماءهم مشتقة من اللغة الإغريقية.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون