من الفيلم العربى الاجتماعى الرومانسى "غرام الاسياد" من انتاج عام 1961 و المأخوذ عن قصة الفيلم الهوليوودي الشهير “Sabrina”
اخترت لكم مشهد المواجهة بين الفنان احمد مظهر والفنان عمر الشريف حيث تم تصنيف هذا المشهد على انة من اجمل المشاهد الكلاسيكية فى السينما المصرية......
صاحب هذا المشهد المؤثر توزيع موسيقى لاحد اشهر الاغانى فى بداية الخمسينات "Ebb Tide" والتى تغنى بها العديد والعديد من المطربين على مر العقود الاغنية كتبها "Carl Sigman"ولحنها " Robert Maxwell". حيث وضح حالة البحر وسرعة تلاطم الامواج فى حالة المد والجزر .
تم اختيار اشهر توزيع موسيقى قدم لهذا العمل من قبل الموزع الموسيقى وقائد الاوركسترا البريطانى الاشهر فى مجال الموسيقى الخفيفة فى الخمسينات وبداية الستينات فرانك شكسفيلد " Frank Chacksfield" ليصاحب هذا المشهد قمت باعداد فديو خاص دمجت بة مشهد من احداث الفيلم مع العمل المقتبس اتمنى ان يحوز على اعجاب حضراتكم
مشاهدة ممتعة.
الفيلم العربى الشهير غزل البنات من إنتاج عام 1949. تم اختياره فى المركز التاسع من ضمن افضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية،شارك في هذا الفيلم عدد كبير من نجوم هذه الفترة. ويعتبر هذا الفيلم هو آخر الأفلام التي شارك فيها نجيب الريحاني، حيث توفي بعد إكماله وقبل عرضه.
ومن داخل احداث الفيلم اخترت لكم الموسيقى التى صاحبت اول لقاء جمع بين الفنانة ليلى مراد والفنان نجيب الريحانى حيث تم اختيار جزء من احد اشهر اعمال مؤلفى الموسيقي في فرنسا بل هو واحداً من أهم المؤلفين في القرن العشرين تاتى شهرتة نظراً للاستخدام الهارمونى واستنباط هارموني مبتكر، وتوظيفه لخدمة الناحية التعبيرية مع الاوركسترا "كلود أشيل ديبوسي " واحد اشهر اعمالة "Prelude a l'apres midi d'un Faune"
لا اعلم تحديدا من هو الشخص صاحب اختيار هذا الجزء ليصاحب احد مشاهد الفيلم العربى وتوظيفة بهذة الروعة ولكنة اختيار ينم عن ذوق فنى راقى واذن حساسة لاقطة .
من اشهر الموسيقات الشعبية على مستوى العالم موسيقى رقصة البولكا وتعنى النصف خطوة نشأت فى اول مرة عام 1800 فى جمهورية التشيك فى اروبا (المعروفة آنذاك باسم بوهيميا) سرعان ما انتشرت غربا إلى باريس، وتوجهت بسرعة إلى القاعات والمسارح في جميع أنحاء أوروبا وحتى أمريكا كتب العديد من الملحنين polkas، واستخدامها في الباليه والأوبرا. وشمل الملحن التشيكي سميتانا بدريخ polkas في كتابه أوبرا "مقايضة العروس.
اقدم لحضراتكم اليوم النسخة الصينية بتوزيع الموزع الامريكى Mitch Miller اقتبس هذا التوزيع تحديدا فى العديد من افلامنا العربية القديمة وخاصة مقدمتة مصاحبا لمشاهد دول جنوب شرق اسيا من اشهر الافلام المقتبس بها العمل إسماعيل يس بوليس حربي ... لوكندة المفاجات. ا
بداية الاقتباس من سوند تراك الافلام الاجنبية . فى افلام الخمسينات تحديدا كان السائد فى معظم الافلام فى الاعداد الموسيقى لها من مصدرين المصدر الاول هو اجزاء من الاعمال الكلاسكية العالمية المعروفة والمتدوالة فى ذلك الوقت ومصدر موسيقى اخر وهو الموسيقى البريطانية الخفيفة حتى نصل فى التاريخ الى بداية الستينات حيث اختلف المصدر وانتقل الى الاعداد من سوند تراك افلام عالمية .... ولكن كانت هناك تجربة مختلفة تماما فى الخمسينات عن السائد والمعروف وقتها فى الاقتباس توقفت امامها كثيرا بالبحث والتحليل كانت هذة التجربة فى فيلم قلوب الناس انتاج عام 1954 لا اعلم تحديدا كواليس واسباب اختيار شئ مختلف عن السائد والمعروف وقتها فى الاعداد الموسيقى لكن المعلومة المؤكدة ان من كان من وراء اختيار هذة الاعمال هو المونتير الكبير واحد رموز السينما المصرية شيخ المونترين كمال ابو العلا ليظل هذا الفيلم فقط هو ما اعتمد على سوند تراك افلام اجنبية ليعود بعدة الى النظام السائد والمتعارف الية وقتها .
وقد عكف المونتير كمال ابو العلا على اختيار اجزاء محددة من سوند تراك الفيلم الامريكى " Plymouth Adventure" انتاج عام 1952للمؤلف الموسيقى "Miklós Rózsa"وتحديدا تراك موسيقى بعنوان "The Mayflower"ظهرت منة اجزاء فى اكثر من مشهد مختلف وظهر التراك بشكل كامل مصاحب مشهد نهاية الفيلم حيث تم توظيفة مع حريق الملهى الليلى ومحاولة انور وجدى انقاذ فاتن حمامة ولكن فى العمل الاصل صاحب الموسيقى مشهد استعداد البحارة لاقلاع السفينة من المرسى وبداية رحلة بحرية جديدة ويظهر القبطان وهو يقوم بتوجية البحارة حتى بداية الاقلاع قمت بعمل فديو دمجت بة المشهدين فى فديو واحد للمقارنة .
السلام عليكم
أكون ممنون لو يملك أحد منكم هذه المقطوعة بالذات من فيلم الخيط الرفيع للراحلة فاتن حمامة، وجدت على اليوتيوب تقريباً كل الموسيقى التصويرية المصاحبة للفيلم عدا هذه المقطوعة المرفقة التي سحبتها من الفيلم، هل من مساعدة؟
السلام عليكم
أكون ممنون لو يملك أحد منكم هذه المقطوعة بالذات من فيلم الخيط الرفيع للراحلة فاتن حمامة، وجدت على اليوتيوب تقريباً كل الموسيقى التصويرية المصاحبة للفيلم عدا هذه المقطوعة المرفقة التي سحبتها من الفيلم، هل من مساعدة؟
الزملاء الآعزاء
أسعد اللة صباحكم و مساءكم بكل خير ....
مما لاشك فية أنها واحدة أخرى من أكبر وأهم أكتشافاتى الموسيقية على جميع المنتديات والمواقع العربية فى موضوع الموسيقى الآجنبية المقتبسة بالآفلام العربية ... أنها الموسيقى الآجنبية المقتبسة بالفيلم المصرى " الخيط الرفيع " - أنتاج سنة 1971 بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والفنان الكبير محمود ياسين أخراج هنرى بركات ... مع واحد من أشهر الآلبومات الموسيقية الكلاسيكية فى اليونان فى حقبة الستينيات من القرن الماضى بعنوان " أبتسامة الجيوكندا - Gioconda's smile " للموسيقار اليونانى العظيم " مانوس خدذدياكس - Manos Hadjidakis " والتى تم تسجيلها بأستديوهات نيويورك سنة 1965 بالتعاون بين " Manos Hadjidakis " والموسيقار والمنتج الآمريكى الشهير " Quincy Jones " والذى تحمس كثيرا لهذا العمل الموسيقى الفريد ... بعد الصدور االآول للآسطوانة الموسيقية ( 12 مقطوعة ) بيع منها أكثر من 30 مليون نسخة فى جميع أنحاء العالم ثم أعيد أصدارها فى اليونان بعد حذف مقطوعتين من الآصدار الآول ويبدو ذلك نتيجة الوضع السياسى هناك فى تلك الفترة ؟! ... ويعتبر هذا الآلبوم الموسيقى واحد من أعظم الآلبومات الموسيقية فى تاريخ الموسيقى التعبيرية حيث أن المقطوعات الموسيقية بية تحكى قصة متصلة لآمراة غامضة ظهرت فجاة ثم أختفت فجأة فى زحام مدينة نيويورك وأستلهم المؤلف هذة القصة التى عاشها وشاهدها بنفسة فى عمل هذا الآلبوم الموسيقى الرائع عن تلك المراة والتى أسماها " أبتسامة الجيوكندا " ... قام بأحضار الآسطوانة الموسيقية من اليونان وتوظيفها فى الفيلم المصرى الموسيقار الدكتور " طارق شرارة " رائد فن التوظيف الموسيقى بالسينما المصرية ... حيث تم عرض موسيقى الآلبوم على سيدة الشاشة العربية " فاتن حمامة " التى أعجبت بها للغاية وتخوفت منها بعض الشئ للطابع اليونانى فى بعض المقطوعات بها وبعد التشاور مع المخرج " هنرى بركات " ... تم أستخدام موسيقى الآلبوم " أبتسامة الجيوكندا - Gioconda's smile " فى الفيلم ... ومن المفارقات التى ذكرها لى الدكتور " طارق شرارة " شخصيا أنة تم الآستعانة بعازف الجيتار " عمر خورشيد " لعزف جملة لحنية على الجيتار بديلا عن البزق اليونانى وذلك للتخفيف من الآحساس بيونانية اللحن وذلك فى بداية المقطوعة الموسيقية " Dance with My Own Shadow " والتى وظيفت فى المشهد النهائى للفيلم ( Final scene ) عند أنتهاء المكالمة التليفونية بين فاتن حمامة ومحمود ياسين وأنتهاء العلاقة وقصة الحب بينهما .....
مهندس / أحمد حسنى عامر - أحد عشاق الموسيقى التصويرية
السلام عليكم
أكون ممنون لو يملك أحد منكم هذه المقطوعة بالذات من فيلم الخيط الرفيع للراحلة فاتن حمامة، وجدت على اليوتيوب تقريباً كل الموسيقى التصويرية المصاحبة للفيلم عدا هذه المقطوعة المرفقة التي سحبتها من الفيلم، هل من مساعدة؟
[/QUOTE]
سلمت يداك استاذي العزيز، ألف شكر لحضرتك
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 16/10/2018 الساعة 03h25