* : مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 30/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 09h12 - التاريخ: 30/10/2025)           »          محمد العزبي- 20 فبراير 1938 - 5 فبراير 2013 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ماهر العطار- 22 يناير 1939 - 3 مايو 2021 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 30/10/2025)           »          فاطمه عيد- 18 مارس 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h45 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/04/2018, 19h11
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية

اقتباس:
الفاضل استاذ / ناصر أحمد .. احسنت بفتح موضوع الإقتباس الموسيقي لملحن كبير كفريد الأطرش الذي اراد قلة ممن يدّعون محبته إلصاق فكرة الإقتباس بمحمد عبدالوهاب ( فقط ) ووصل الأمر بالتطاول علي الرجل و إتهامه باللصوصية و السرقة من قِبلِهم و هنا لا اريد ان افتح مجالاً لجدل عقيم و لكن من باب أن الشيء بالشيء يُذكر .. وللعلم انا من محبي فريد و في ذات الوقت لا اقبل التطاول عليه اوعلي الاستاذ عبدالوهاب و .. مرفق مقطع لعازف الجيتار الشهير / عمر خورشيد يتحدث فيه عن مقدمة ( اول همسة ) و انها من موسيقي رودريجز
عزيزي الأستاذ إســـلام جـُـبـّـه
لم يكن قصدي في التعرض لتشابهه اللحن هو الوصم بالسرقة ، وإلا سنكون قد حكمنا على نصف ما نسمع بأنه مسروق.
إن فكرة اقتباس الصدفة بمازورة أو مازورتين مع اختلاف المفتاح أمر شائع هذا ما أسمعه (حتى أني لا أعرف ما هي المازورة)،
حتى فطاحل الكلاسيكيون تجد تشابها في ألحانهم مع آخرين، ولا يعد هذا عيباً في مقدرتهم.
وإنما في بعض الاحيان قد لا يصح اللحن إلا بهذا. أو كما يقال ( القافيه تحكم)
ولا تسعفني الذاكرة في سرد مقارنات بين عظماء الموسيقى والأوبرا،
والعديد من الألحان أسمعها وأجد لها شبيهاً عند آخرين.
التشابهه أو ازدواج الفكره أمر شائع في جميع صنوف الفنون ولآداب. وكم من مؤلفات تعرضت لهذا في قصائد الشعراء ومعارضاتهم .
إن فكرتي عن التشابه في المطلع أو بجزء من الثانية في نغمة لا تقل عن فكرة: (أنك لا تضع قدمك في النهر مرتين) بمعني أن النهر متغير متحرك عندما تضع قدمك المرة القادمة لن تكون نفس المياه . مع أنه نفس النهر . كذلك الألحان.
لم يكن القصد هو التشهير أو التباري بالمعرفة أو الدرايه،
ومن أكون حتى ألصق فرية في قامة عظيمة مثل فريد الأطرش أو عبدالوهاب، اللذين أعشقهما أيضاً.
أعتذر عما سببت لك من ضيق، دون قصد. لعلها فرصة طيبه أن أوضح الفكرة عن الاقتباس الحميد.
يظل الفن الجميل هو غايتنا فحسب دون النظر إلى أية اعتبارات مذمومة من شأنها التعريض لفنون عاشت لنا أزماناً وتركت في نفوسنا آثاراً لم ولن تنمحي.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/04/2018, 10h08
الصورة الرمزية منصور العجاتي
منصور العجاتي منصور العجاتي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:660876
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 66
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية

بخصوص الحديث عن التقسيمة الشهيرة التى اداها فريد الاطرش ببراعة
وبعيدا عن الدخول في موضوع التشابهات والاقتباسات


لقد قال فريد الاطرش بنفسه في عدة حوارات انها ليست من تاليفه قطعا واشار للمصدر .. وان غرضه من عزفها كان اثبات ان الة العود تستطيع ان تضاهي الجيتار ولا تقل عنها في عزف اصعب الالحان

جميعا نعلم قيمة فريد الاطرش كعازف للعود من الدرجة فوق الممتازة
فعلا ملك العود


تحياتي وتقديري
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/04/2018, 21h48
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي أشهر 300 قطعة موسيقية خالدة 003-300

أشهر 300 مقطوعة في تاريخ الموسيقى
3/300

Adagio for Strings
Samuel Barber
صمويل باربر
موسيقار أميركي (1910-1981
نال جائزة Pulitzer Prize for Music
مرتين ، عن أوبرا فينيسيا (1956)
وكونشرتو البيان (1962)

من أشهر ما ألفه ، مقطوعة تمثل الحركة الثانية من رباعيته الوترية رقم عمل 11
وتم تأليفها في عام 1936 وتم عرضها في عام 1938


رابط اليوتيوب

https://www.youtube.com/watch?v=N3MHeNt6Yjs
ملف mp3 في المرفقات
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 003-300-Barber - Adagio for Strings.mp3‏ (5.89 ميجابايت, المشاهدات 32)
رد مع اقتباس
رد

Tags
أوبرا حسن البصري , الأوبرات العالمية مترجمة , الى اللغة العربية , جياكومو بوتشيني


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h50.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd