* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h54 - التاريخ: 20/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > فن الغنايا في الساحل التونسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/02/2017, 18h13
abdelbakichiha abdelbakichiha غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:779154
 
تاريخ التسجيل: February 2017
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حكيمة مشاهدة المشاركة
هاكم تمتعوا.

مشكرو جدا اخي على نادرة الجولاح

التي لم اجدها الا في هذا الموقع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/01/2019, 10h01
أبو ءامنة أبو ءامنة غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:126674
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 14
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

شكرا أخي الكريم محمد عامر حكيمة ( الناصر ) على رائعة الصبر لملاك، والمعذرة فالآن فقط دخلت الموقع منذ مدة طويلة، وإن كانت الرائعة الأخرى "يا غافغل نعطيك أمانة"، فيا ليتكم تتحفونا بها، أظنها لملاك أـيضا ولكني لست متأكدا، وشكرا ثانية.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/08/2019, 05h45
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

تحدثت في أول صفحة من هذا الموقع عن " الملزومة " التي "تمشي أعراف " حسب استعمال الشعراء الشعبيين. وقلت أنها نسخة طبق الأصل في شكلها للموشح الأندلسي. أي أن القصيدة لها مطلع بقافية رئيسية وبأغصان كما تسمى في الموشح أو أعراف كما تسمى في الشعر الشعبي. وكل عرف يحتوي عدة أبيات بقافية خاصة به وينتهي ببيتين بالقافية الرئيسية. وكما في الموشح أغلب القصائد بخمسة أعراف وقد تكون أحيانا بأربعة أعراف أو بستة أعراف. " فالملزومة " تقلدها حتى في هذه الجزئية. ولا غرابة في أن كل الشعر الشعبي مطابق شكلا ومضمونا للقصيدة الفصيحة إذا علمنا أن رواد الشعر الشعبي كالعربي النجار والطالب أحمد ملاك وأحمد بن موسى والورشفاني هم كانوا أولا زيتونيين وشعراء بالفصحى قبل أن يشجعهم أحمد باي الأول (1806 / 1855 ) والذي حكم الإيالة التونسية من سنة 1837 حتى وفاته. وذلك لكي لا يبقى "الزجل " وهي التسمية وقتها للكتابة بالدارجة من نظم اليهود التونسيين.
أرجع للحديث عن الملزومة. قلت أنها من ذلك الوقت لم تصلنا القصيدة بهذا الشكل إلا بأربعة أو ستة أعراف وبنسبة قليلة جدا، وبخمسة أعراف في معضمها. ومن أشهر الملزومات ملزومتا محمد الصغير الساسي والتي غنى جزء منها إسماعيل الحطاب " مرحوم اللي سممدحة سالم بوعجيلة كاملة.pdfى عيشة ثابت ما يخطاش" وملزومة عبادة السعيدي " يا عيشة حبك ما أمرا خلاني مهموم"

إلى أن وقعت حادثة سنة 1934. فقد عزم رجل فاضل وشاعر من قرية " نقة " من ولاية قبلي اسمه " سالم بوعجيلة " مما جعله يكتب ملزومة لم يسبقه فيها أحد، ولم يقلده بعده أحد. فقد نظم ملزومة بحجم سبع ملزومات أي بخمسة وثلاثين عرفا. فكانت أطول ملزومة تنظم.
والحادثة تتمثل أنه سجل نفسه للذهاب للحج ونزل اسمه وفي اليوم الموعود سافر من نقة لقابس ليركب الباخرة التي ستأخذه للحج. ولكن العهد عهد بايات وعهد الاستعمار الفرنسي. فشطبوا اسمه وعوضوه بـ "صبايحي " فكر في الحج في آخر لحظة. فرجع السيد سالم بوعجيلة لقريته مكسور الخاطر وقد " اشتاقت نفسه زيارة قبلر الرسول " فنظم هذه الملزومة المفرطة في الطول وكان مطلعها " صلي يا اللي تسمع في *** ع الهادي الرسول /// على قد الدنيا مثنية *** مربع عرض وطول " وسأمدكم بالقصيدة مكتوبة، ومغناة بصوت السيد بلقاسم بن فرج. مع العلم أنكم ستجدون القصيدة مكتوبة ب، 38 فقرة. 35 فقرة هي الملزومة وستجدونها مكتوبة باللون الأسود وستجدون الفقرات 11 و 25 و 28 مكتوبة باللون الأزرق فهي فقرات على وزن " العروبي " كسر بها نمط قصيدته. أما من يغنيها فهو يغني الأعراف ال 35 دون الثلاث فقرات للعروبي.

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد حكيمة بتاريخ 07/08/2019 الساعة 05h57
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/08/2019, 06h04
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

وهذه ملزومة المرحوم " سالم بوعجيلة " بأعرفها الـ: 35 كما غناها السيد " بلقاسم بن فرج " بصوته الشجي. وهي تصلح أن تدخل منظومة " قينيس " أو " غينيس " للأرقام القياسية لو كان للشعر الشعبي التونسي حظ في هذه المنظومة.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مدحة سالم بوعجيلة (بصوت بلقاسم بنفرج).mp3‏ (32.31 ميجابايت, المشاهدات 23)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/08/2019, 06h18
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

وهذه ملزومة سالم بوعجيلة مكتوبة. وكما قلت أعلى هذه التغريدة، هي بـ 35 عرفا. ولكن ستجدونها بـ 38 فقرة: 35 فقرة هي الملزومة ومكتوبة باللون الأسود. وستجدون الفقرات: 11 و 25 و 28 مكتوبة باللون الأزرق لأن هذه الفقرات الثلاث ليست على نمط الملزومة فهي ثلاث فقرات على نمط العروبي يبدو أن الشاعر " حلى " بها ملزومته ليكسر نمطها المفرط في الطول.
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf مدحة سالم بوعجيلة كاملة.pdf‏ (159.0 كيلوبايت, المشاهدات 9)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08/08/2019, 06h52
الصورة الرمزية khallouda
khallouda khallouda غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:297279
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 46
المشاركات: 221
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

سلمت يداك سي الناصر حكيمة
عمل جبار ما قمت به من كتابة هذه الملزومة الفريدة
ألست معي انها امتداد لتأصل الشعر عند العرب و ابداع قريحتهم وتوقد ذاكرتهم حتى و ان كانوا قليلي التعلم٠



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حكيمة مشاهدة المشاركة
تحدثت في أول صفحة من هذا الموقع عن " الملزومة " التي "تمشي أعراف " حسب استعمال الشعراء الشعبيين. وقلت أنها نسخة طبق الأصل في شكلها للموشح الأندلسي. أي أن القصيدة لها مطلع بقافية رئيسية وبأغصان كما تسمى في الموشح أو أعراف كما تسمى في الشعر الشعبي. وكل عرف يحتوي عدة أبيات بقافية خاصة به وينتهي ببيتين بالقافية الرئيسية. وكما في الموشح أغلب القصائد بخمسة أعراف وقد تكون أحيانا بأربعة أعراف أو بستة أعراف. " فالملزومة " تقلدها حتى في هذه الجزئية. ولا غرابة في أن كل الشعر الشعبي مطابق شكلا ومضمونا للقصيدة الفصيحة إذا علمنا أن رواد الشعر الشعبي كالعربي النجار والطالب أحمد ملاك وأحمد بن موسى والورشفاني هم كانوا أولا زيتونيين وشعراء بالفصحى قبل أن يشجعهم أحمد باي الأول (1806 / 1855 ) والذي حكم الإيالة التونسية من سنة 1837 حتى وفاته. وذلك لكي لا يبقى "الزجل " وهي التسمية وقتها للكتابة بالدارجة من نظم اليهود التونسيين.
أرجع للحديث عن الملزومة. قلت أنها من ذلك الوقت لم تصلنا القصيدة بهذا الشكل إلا بأربعة أو ستة أعراف وبنسبة قليلة جدا، وبخمسة أعراف في معضمها. ومن أشهر الملزومات ملزومتا محمد الصغير الساسي والتي غنى جزء منها إسماعيل الحطاب " مرحوم اللي سمملف مرفق 408531ى عيشة ثابت ما يخطاش" وملزومة عبادة السعيدي " يا عيشة حبك ما أمرا خلاني مهموم"

إلى أن وقعت حادثة سنة 1934. فقد عزم رجل فاضل وشاعر من قرية " نقة " من ولاية قبلي اسمه " سالم بوعجيلة " مما جعله يكتب ملزومة لم يسبقه فيها أحد، ولم يقلده بعده أحد. فقد نظم ملزومة بحجم سبع ملزومات أي بخمسة وثلاثين عرفا. فكانت أطول ملزومة تنظم.
والحادثة تتمثل أنه سجل نفسه للذهاب للحج ونزل اسمه وفي اليوم الموعود سافر من نقة لقابس ليركب الباخرة التي ستأخذه للحج. ولكن العهد عهد بايات وعهد الاستعمار الفرنسي. فشطبوا اسمه وعوضوه بـ "صبايحي " فكر في الحج في آخر لحظة. فرجع السيد سالم بوعجيلة لقريته مكسور الخاطر وقد " اشتاقت نفسه زيارة قبلر الرسول " فنظم هذه الملزومة المفرطة في الطول وكان مطلعها " صلي يا اللي تسمع في *** ع الهادي الرسول /// على قد الدنيا مثنية *** مربع عرض وطول " وسأمدكم بالقصيدة مكتوبة، ومغناة بصوت السيد بلقاسم بن فرج. مع العلم أنكم ستجدون القصيدة مكتوبة ب، 38 فقرة. 35 فقرة هي الملزومة وستجدونها مكتوبة باللون الأسود وستجدون الفقرات 11 و 25 و 28 مكتوبة باللون الأزرق فهي فقرات على وزن " العروبي " كسر بها نمط قصيدته. أما من يغنيها فهو يغني الأعراف ال 35 دون الثلاث فقرات للعروبي.
__________________
الفن الفن... عمري للفن... انا الدنيا ما تحلالي الا بالفن..
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/01/2020, 09h02
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

وهو كذلك سي حالد.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd