تتدلل اخي سنان انت والاخ لؤي وابو حسام
مقام العجم عشيران للمرحوم مجيد العاني
مقام العجم عشيران قراه الكثيرون لكن اغلب القراء وحتى الاساتذة لا يتمكنون - برايي – من اعطاؤه حقه. ماعدا قراءة نجم الشيخلي -الورد يحسده – وهي القراءة التي اعطت للعجم عشيران صوته الحقيقي وهو التريبل العالي في العجم وفي البيات بدرجة تخلع الفؤاد. ويضاهيه في ذلك قارئان .فقط هما المرحوم ناصر حسين فضل والمرحوم مجيد العاني. ولكن كل القراءات الاخرى هي جيدة بدرجات متفاوتة.
الموسيقى: لا يوجد في موسيقى هذا المقام شئ خاص. فهو غير ايقاعي بكاملة. يعني فقط اعزف عجم وانت ناجح. ونلاحظ هنا: ان خضير الشبلي . هو الوحيد بالاذاعة ( خارج الجالغي) الذي يفهم المقام رغم ان خضر الياس عازف ناي ممتاز فهو يعزف عجم رائع لكنه محاسبة فقط وليس فتح. الفتح يقدر عليه فقط خضيرالشبلي ابو القانون . اما الكمان والعود فهي اضافات
القراءة:
يحرر المرحوم المقام بالطريقة التقليدية يتبعة ناي تقسيم جميل
لاحظ ان ناي العجم هو غير ناي الصبا اللي سيطلع بعدين اي الة مختلفة كما شرح الاخ قصي سابقا
تتبعة ابيات العجم عيناك اغنيتي وهي عادة ثلاثة ابيات تسمى ابيات التحرير. اداء كامل
ثم البيت الرابع حتى اذا حار الطبيب يبدأ بيات ثم يتحول للجهاركاه مع العلم ان عجم العشيران هو فرع من الجهاركاه لكن هاهنا مجيد العاني يكاد يأتي بجهاركاه صريح يعني صوت الخلوتي. هذا التوسع كان يقوم به شخص واحد هو القبنجي وذلك لأنك اذا دخلت نغم اخر فسيكون من الصعب ان تعود .باحساسك للنغم الاول الا اذا كنت استاذا والا انحبست في النغم الجديد وفسد المقام
اذن يصل للجهاركاه التمام في الدقيقة 8:15
ثم يعود تدريجيا للعجم. فيعود الى تمام العجم بالدقيقة 10:31 مقدرة مهولة.
وثم سرعان ما ينزل للبيات في موضعه المعتاد10:44 الى اخاخ خاخاخ والجلسة وهي قرار العجم عشيران تمهيدا للميانة وهي الصعود او الصيحة وتكون جواب البيات وهي بيت القصيد والفيصل بين الجيد والخارق والمعيار للكمال في هذا المقام
وهي قمة المقام واجمل مافيه
اذن يتوقف مجيد العاني للحظة 11:15 كي يعطي المجال للشبلي كي يعزف موسيقى بيات للميانة القادمة
.
ثم يصعد للميانة البيات فيتضح فيها معدن القارئ ومقدرته الخارقة روعة لا تضاهيها روعة
12:17 الميانة تنتهي
وعليه ان يتحول الى الصبا في البيت القادم
لكننا نرى انه يدخل في صوت صبا في نهاية الميانة بدون توقف اي بين 12:17 حتى 12:28
وذلك قبل ان يدخل في بيت الصبا القادم وهو مصداق لقول شعوبي ابراهيم بان الجزء الاخير من ميانة العجم عشيران هو صبا
ان بيت الصبا يجب ان يتحول في نهايته للعجم ثم يتبعه التسليم بقرار العجم عشيران
اذن في نهاية هذا البيت نرى المرحوم يومئ للموسيقين انه انتهى بمعنى ان عليهم الان ان يعزفو العجم – بدلا من الصبا - الان لكي يسلم المقام
لكن الاخ عازف الناي خضر الياس يستمر في عزف الصبا لا يلوي على شئ
لاحظ وجه الاستاذ الشبلي في الدقيقة 14:24 كيف يمتعض قليلا بسبب غلط الناي
المرحوم يمشي الامور ميخالف ويكرر البيت الذي غالبا لا يعاد ثم يسلم المقام كالمعتاد بقرار العجم عشيران
ملاحظة: اسمع البسته لانه في وسطها ياتي مجيد العاني بصيحة خلوتي تدل بوضوح على انه ايضا قاري مواليد مقتدر ومؤدي منقبة رحمه الله